بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أبحاث ومقالات

دراسة: استهلاك السيارات للوقود تحسن في السنوات القليلة الماضية

12-02-2012

 

أحد أكبر الهواجس التي تواجه عالم السيارات سواء على صعيد المصنعيين أو المستهلكين هو تحسين استهلاك الوقود، ففي ظل الارتفاع المستمر لأسعار البترول عالمياً والقلق البعيد الأمد حول نفاذ هذه المادة من باطن الأرض، وتطور دور السيارات عالمياً وتزايد أعدادها بشكل كبير، كان لا بد من العمل على تحسين استهلاك السيارات للوقود عبر عدة طرق أضحت غنية عن التعريف في عالم السيارات، كتطوير المحركات الصغيرة والهجينة والسيارات الكهربائية... ولكن هل نجحت الشركات المصنعة التي أنفقت مليارات الدولارات على تطوير هذه التقنيات في مسعاها؟

 

 

الجواب هو نعم، فحسب دراسة أجرتها جامعة ميشيغان الأمريكية على معظم السيارات التي يجري تسويقها في الولايات المتحدة، تبين بأن استهلاك السيارات للوقود قد تسحن ما بين العامين 2008 و2012، فسيارات الركاب العام 2008 كانت تستهلك وسطياً (بمختلف أحجامها وفئاتها) حسب دراسة سابقة 160 كم/20 لتر وقود، بينما سيارات العام 2012 الجديدة المتوفرة في الأسواق تستهلك وسطياً 183 كم/20 لتر وقود، أي بنسبة تحسن حوالي 14%، وهذا مؤشر واضح على مدى تطور التقنيات المساعدة في تحسين استهلاك الوقود خلال السنوات المنصرمة، مع الأخذ بعين الاعتبار بأن هذه الدراسة جرت في السوق الأمريكية التي تكثر فيها السيارات النهمة للوقود بعكس الأسواق العالمية كالسوق الأوروبية مثلاً.

وعزت الدراسة هذا التحسن بالدرجة الأولى إلى محركات الديزل التي ينخفض متوسط استهلاكها بنسبة جيدة عن محركات البنزين، كما ساهم انتشار السيارات الهجينة والكهربائية في هذا التحسن.

أخيراً، تتوقع الدراسة أن تشهد السيارات المزيد من التحسن في استهلاكها للوقود مستقبلاً، بفضل التطور المرتقب لتكنولوجيا المحركات في السيارات والقوانين والمعايير التي تسنها الدول المتقدمة لضبط استهلاك الوقود في السيارات لتلزم بها الشركات العالمية المصنعة للسيارات.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 2
عدد التعليقات: 2
 محركات ألديزل
محركات الديزل طرق تحسينها يقودنا الي توفير سبايك جيده للمحرك والبتالي اغلي ثمنا محتاج فكره عن السيا رات الهجين
عادل مرزوق 08-06-2015 18:56
 
أنا بظن انو السبب هو عزوف الناس عن شراء السيارات الضخمة وخصوصا بعد الأزمة المالية عام 2008
aiham 16-02-2012 01:32
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.