بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أبحاث ومقالات

هل نشهد تحالفاً بين جنرال موتورز وبيجو - سيتروين؟

22-02-2012

 

التحالفات والاندماجات واتفاقيات التعاون أضحت اليوم في عالم السيارات مكوناً رئيسياً له، ومنذ ثمانينات وتسعينات القرن الماضي، وهذه الظاهرة متنامية في عالم السيارات، وكل فترة وأخرى نسمع أو نشهد تحالفاً جديداً، وأحدث الأخبار حول هذا الموضوع هو احتمال تحالف العملاقة الأمريكية جنرال موتورز مع الفرنسية PSA (بيجو - سيتروين).

فحسب تصريحات من الحكومة الفرنسية، أبلغ الرئيس التنفيذي لمجموعة PSA السيد فيليب فارين حكومته بأن شركته تجري مباحثات للتحالف مع العملاقة الأمريكية GM بهدف تحسين عمليات وأرباح المجموعة الفرنسية وخفض الخسائر للفرع الأوروبي (أوبل/فوكسهول) بالنسبة لجنرال موتورز.

 

 

وبحسب رويترز تهدف المباحثات إلى الوصول إلى تحالف يركز على تطوير مشترك للسيارات وتبادل المكونات بشكل رئيسي، عوضاً عن الدخول في رؤوس الأموال، وأي تبادل بالأسهم - إن حدث - فسيكون محدود جداً، بهدف المحافظة على استقلالية كل شركة.

وإن سارت الأمور على ما يرام وجرى توقيع اتفاقية التحالف بين الأمريكية والفرنسية، فإنه من المتوقع أن يجري دمج فرع تطوير المحركات في أوروبا وأجهزة نقل الحركة لتوفير التكاليف بين الشركتين.

كما يمكن أن تقدم جنرال موتورز المساعدة لـ PSA في الأسواق الصينية والبرازيلية لزيادة نموها في هذه الأسواق حيث تنشط الأمريكية بقوة، الأمر الذي يخفض من اعتماد الفرنسية على السوق الأوروبية الغارقة في الأزمات منذ سنوات.

كما من غير المستبعد أن تفتح GM أبواب أسواق العم سام مجدداً لـ PSA التي غادرتها في العام 1992.

وحسب المحللين والخبراء سيحمل هذا التحالف بوادر إيجابية إن جرى، كون كل من بيجو وسيتروين من طرف وأوبل من طرف آخر بحاجة إلى حجم كبير من التعاون، كم رجح الخبراء بأن تدخل فيات في هذه التحالف خاصة وأنه هنالك شائعات حول تعاون كبير مرتقب بين الإيطالية وPSA.

أخيراً، تحتاج جنرال موتورز إلى هذا التحالف أيضاً، فأوبل خسرت في العام المنصرم 747 مليون دولار قبل احتساب الضرائب، أما PSA فقد سجلت مكانة قوية في السوق الأوروبية وحلت في المرتبة الثانية على صعيد المبيعات مع 1.68 مليون وحدة مقابل 1.17 لجنرال موتورز بأفرعها في أوروبا، بينما تصدرت فولكس فاغن أسواق القارة العجوز مع 3.17 مليون وحدة.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 0
عدد التعليقات: 1
 ياخخخ
كيف ستنسجم اللمسة الراقية الفرنسية مع الهمجية الأمريكية ان حدث وتم هذا التحالف فأنا موقن من أنه سيفشل بعد فترة قصيرة جدا
hani 22-02-2012 21:22
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.