بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

مواضيع للحوار

والسيارات أيضاً تريد الحوار!

22-03-2012

 

Description: C:\Documents and Settings\samers\My Documents\My Pictures\السيارات-في-سورية.jpg

 

أليست موضة الدعوة إلى الحوار هي الماشية هذه الأيام؟ لماذا لا نطلق حواراً بخصوص قطاع السيارات في سورية بين أطراف الأزمة الثلاثة: الحكومة والتاجر وما بينهما، أي هذا الذي اسمه مواطن!.

أقلّهُ لن نضطر إلى الصراخ على الفضائيات ولا إلى تبادل اتهامات العمالة والتخوين، ولا اشتراط نزع إطارات عجلات السيارة قبل البدء بأي حوار، مع غياب احتمالات التدخل الدولي. هل تعتقدون أن القوى الكبرى مثل جنرال موتورز وتويوتا وفولكس فاغن سترغب في حشر أنوفها بشؤوننا السيارتية؟!.

لقد اعتدنا من قبل الحكومات المتعاقبة إطلاق قراراتٍ من طراز م. ب /مفاجئة للبشر/، والتي لا تشارك فيها أحداً ساعة صدورها سوى بعض حيتان السوق من باب العلم، مثل تخفيض الجمارك على استيراد السيارات بنسبٍ غير مسبوقة عام 2005 وزيادتها على السيارات الكبيرة عام 2010، ثم أخيراً وليس آخراً تعليق الاستيراد وبعدها إلغاء التعليق وزيادة الرسوم الجمركية في بحرٍ شهر واحد في العام الماضي.

إن إطلاق حوارٍ حول قطاع السيارات فرصةً لإنهاء التحكم الحكومي في حركة هذا القطاع وإصدار قراراتٍ تحوَّل تاجر السيارات المليونير إلى "مديونير"، وأحلام المواطنين في شراء سيارة إلى كوابيس مرعبة!.

وعبر سنوات بُح صوت فنّات في الدعوة لتأسيس اتحادٍ لتجار ومصنعي السيارات في سورية، والذي كان بإمكانه لعب دور مؤثر في أي حوار حول السوق المحلية، وبإمكان الزبائن أن يشكلوا بدورهم نقابةً أو تجمع لمستهلكي السيارات لأن أحداً لن يطالب بحقوقهم وهم غائبون!.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 7
عدد التعليقات: 8
 ياطالب الدبس من .... النمس
بصراحة غلط تحاور لص لأنو اللص لازمو العقاب , ممكن تحاور تاجر اشترا سيارة مستعملة وبدو يربح فيها بشي منطقي , أما اللي عمياخد 80-60 % ومالو عمبيقدم الشي الأساسي المطلوب منو فللأسف اللي بيحاورو مسكين لأنو حيغرقو. عجبتني هي (الحياة أولاً) سعدو مين بعدو
سعدو 15-04-2012 00:57
 حوار ومع مين
حوار شو ومع مين ما في مجال للحوار غير بحوش بلاس على محرك مستعمل مع تاجر بسيط يفهمنا ونفهمو اما مع التجار ومع وصفك ليهم بالمقال يا محلا الحلفاوية صناعة وطنية وبتقدر تتفاهم مع صاحبها لانو منتوف مثلي مثلو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
حالم بسيارة 01-04-2012 00:49
 عوجا
لا الحكومة لديها الرغبة و لا الإمكانية لإصلاح هذا القطاع الهام . و لا التجار مستعدون لتقليص القدرة الاستيعابية لمعدهم و جيوبهم . و لا حلقة الوصل بينهم و بين الحكومة مستعدون لفك الارتباط الثلاثي الذي يمعن خنقاً للمواطن .و بالتالي أريحونا من اقتراحاتكم التي لن كما لم تجد طريقها إلى النور في بلدي الحبيب الحزين. وكل الشكر لفنات التي أطلت علينا بهذا الموقع على الأقل لنرى ونتثقف ( و شم و لا تذوق)
أبو مالك 29-03-2012 15:55
 
المؤامرة الكونية وصلت للسيارات كمان !!!!!!
عبدالله 27-03-2012 07:12
 حرام
لدي سيارة فيراكروز 2008 محيرتني الرسم السنوي 60 الف ومو عارف بيعا وهية نضيفة ولا اخود حسبي الله واذا غلي سوقا واجا الراغب مابتسوى 1900000 حرام ياعالم موكفرية اذا المواطن ركب سيارة جبلي
محمد 25-03-2012 13:43
 حلا بقا
انا برأيي الشخصي ,, اذا صار حوار مشان السيارات لازم يناقش امكانية خفض الرسم الجمركي على السيارات الى 10% بالكتير بدل من 60-80% ,, وإلغاء رسوم التسجيل بشكل نهائي ,, يعني عالقليلة نصير نقدر نركب سيارة يابانية ونحنا مرتاحين ,, وتاني شي لازم الحكومة تحدد سعر السيارة النهائي يعني تحديد ربح التاجر ,, ويا سيد عبد الكافي هاد موقع سيارات سوري وليس موقع اجتماعي -سياسي سوري ,, وآسف عالإطالة وألف شكر الى شركة فنات العزيزة على هذه المقالة الرائع مع التمنيات بمزيد من النجاح.
أبو تالا 24-03-2012 15:21
 ما بتوقع...
أولا بدي عبر عن شدة إعجابي بالمقالة وتقديري للناشر ثانيا: في كتير مواضيع أكبر بكتير وهم كل مواطن وبتمس الفقير قبل الحالم بشراء سيارة, هي المواضيع ما قبلت الحكومة الموقرة بنقاشها مع الشعب.. فحلم الحوار حول( الحياة ) كان استهزاء بعقول الناس... بقا كيف بتتوقع حوار حول ( ضروريات الحياة )؟؟؟ مع تحياتي لسيدي الكاتب ( خاص بموقع فنات. كوم) المحترم....
عبد الكافي 23-03-2012 22:44
 التدخل بالسوق
شاعت بهذه الفترة فكرة تدخل الدولة بالسوق من أجل التحكم بالأسعار ( كما فعلت بالدولار) وترغب بذلك كذلك الأمر للتحكم بالمواد الغذائية , لماذا لا تفعل ذلك في مجال استيراد السيارات عن طريق مؤسسة أفتماشين والبيع للمواطن بشكل مباشر ؟؟؟؟ مع انو بنظري الحل النهائي والطبيعي هو السماح بإستراد السيارات المستعملة لعمر 3-5 سنوات بالكتير , وخلي اللي ما يشتري يتفرج ....
منذر 23-03-2012 12:44
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.