بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

صناعة واقتصاد

بيجو تنهي تعاونها مع إيران خودرو من أجل جنرال موتورز

31-03-2012

 

لأن الاقتصاد لا ينفصل عن السياسة، والسيارات لا تنفصل عن الاقتصاد... إذاً فالسيارات لا تنفصل عن السياسة، فبعد أن وقّعت مجموعة PSA (بيجو وسيتروين) اتفاقية تعاون استراتيجية مع العملاقة الأمريكية جنرال موتورز، استحوذت فيها الأخيرة على 7% من أسهم الفرنسية، أعلنت بيجو عن قطع علاقاتها بحليفتها الإيرانية إيران خودرو التي ارتبطت معها باتفاقيات تعاون منذ عقود اتسمت بالنجاح.

فحسب جنرال موتورز لا يوجد من الناحية القانونية للولايات المتحدة أي مانع من اتفاقية التعاون مع PSA، بيد أن التعاون بين بيجو وإيران خودرو يتعارض مع القانون الأمريكي، لذا طلبت GM من بيجو تعليق تعاونها مع الشركة الإيرانية.

 

 

وبناء على بيجو التي أعلنت بأنها لا تمتلك استثمارات في إيران خودرو، سوى علاقة بيع مكونات تصنيع للشركة الإيرانية، وستعمل على انهاء التعامل مع الأخيرة، خاصة وأن عوائد هذا التعاون لم تتجاوز 1.5% من مجمل عائدات الفرنسية العام الماضي.

يذكر بأن إيران خودرو تعد اليوم من بين الصانعين الذين لهم حجمهم وأثرهم الواضح في صناعة السيارات، وهي أكبر صانع سيارات في وسط آسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والشركة الأسرع نمواً على الإطلاق في تاريخ السيارات، إذ بلغ انتاجها 111,111 وحدة في العام 1997 و850,000 وحدة العام الماضي، وترتبط بعدة إتفاقيات مع كبار صانعي السيارات كرينو ومرسيدس وسوزوكي.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 6
عدد التعليقات: 1
 بسيطة
هلق هيك صارت الشغلة ,, زمااااااااان ... بس بالنهاية ممكن تكون بداية انطلاقة جديدة وقوية لشركة ايران خودرو بالتعاقد مع شي شركة جديدة متل الكيا مثلا أو أي شركة أو ممكن تطور صناعاتها , بعدين من شو بتشكي الشام والسمند ؟؟
سلنغو 01-04-2012 20:24
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.