بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة هيونداي سانتافيه: 2.7 تيبترونيك

20-09-2007

خاص بموقع فنّات

                                           خاص بموقع فنّات.كوم

تغيرت كثير من المفاهيم في عالم السيارات في السنوات القليلة الماضية، وظهرت فئات جديدة وصعدت فئات أخرى، وخف نجم بعضها، بعد أن صال وجال في هذا العالم الشيق.

ومن أبرز التغيرات التي طرأت على فئات السيارات، هو الصعود الكبير لسيارات الدفع الرباعي، أو مايعرف بالـ SUV، والتي باتت اليوم وبفضل التقنيات الحديثة، تضاهي سيارات السيدان، في راحة ركوبها على الطرقات السريعة، وتجمع في بعض فئاتها ميزات سيارات الفان العائلية.

ومن بين الطرازات الحديثة، التي يتوفر بها ما ذكر، طراز هيونداي سانتافيه في جيله الثاني، والذي كان لنا معه تجربة ممتعة، إليكم تفاصيلها....

الشكل الخارجي:

كمعظم السيارات الكورية، لم ترتقي بعد السانتافيه في تصميمها إلى المستويات العليا، فعلى الرغم من حداثة خطوطها الخارجية وجماليتها، إلا أنها تبقى أقل تمايزاً وجاذبية من كثير من السيارات الأوروبية والأمريكية أو حتى اليابانية.

من الأمام المقدمة انسيابية يتوسطها فتحة تهوية كبيرة الحجم، تتميز بوجود خطين متوازيين من الكروم، وتبرز أيضاً الأضواء الأمامية الكبيرة الحجم، وذات خطوط بيضاوية، والتي تضفي رونقاً عصريا ً على السيارة، ويبرز أيضاً الصادم الأمامي المدمج بشكل رائع مع المقدمة، إذ يبدو الصادم والمقدمة جزء واحد، ويتخلل الصادم فتحة تهوية كبيرة، بالإضافة إلى أضواء ضباب جانبية.

الجانب أقل روعة من المقدمة، ويبدو كلاسيكي وتقليدي، إلا في الزجاج الجانبي، الذي يرتفع كلما اتجهنا إلى الخلف، بشكل يعطي السيارة نوعاً من الحس الهجومي!

المؤخرة منسجمة مع المقدمة؛ أي أن خطوطها العامة مشابهة إجمالاً إلى خطوط المقدمة، فالأضواء الخلفية، تشبه إلى حد بعيد الأضواء الأمامية، ويبرز أيضاً مخارج العادم المزدوجة، والمصنوعة من الكروم وبشكل مثير للإعجاب.

وعموماً، لايمكن وصف تصميم السانتافيه إلا بالعصري والجميل، ولو أنه يقل جمالاً عن كثير من منافسيه...

المقصورة:

لاشك بأن هيونداي قطعت شوطاً كبيراً في مجال الاعتمادية وجودة الصناعة، فأصبحت اليوم سيارات هيونداي تتمتع باعتمادية تضاهي الكثير من الأسماء العالمية.

فجودة بناء مقصورة السانتافيه رائعة، وحتى الهيكل الخارجي مثيرللإعجاب، فيكفي فتح وإغلاق أحد أبواب هذه السيارة، حتى يتأكد المرء بنفسه بأنها سيارة صلبة ومحكمة البناء.

الدخول إلى المقصورة سهل جداً، ولا يشعر المرء فعلياً بارتفاع السيارة كثيراً عن الأرض، والتصميم الداخلي أنيق وجذاب، ويمتاز خاصة بالجمع مابين الجلد البيج والخشب الجوزي اللون والألمنيوم على لوحة القيادة، في تناغم جميل.

وتصميم لوحة القيادة عصري وجذاب، أما لوحة العدادات فتعتبر كلاسيكية، إلا أن الإنارة الخلفية لها والمكونة من ثلاثة ألوان، تضفي لمسات جمالية عليها، و لا تعتبر مقصورة ولوحة قيادة السانتافيه مميزة جداً، إذ يلزمها العناية أكثر ببعض التفاصيل الجمالية، لتضاهي السيارات الأوربية أو الأمريكية.

التجهيزات الداخلية غاية في الكمال، إذ تشتمل السيارة على مقاعد أمامية كهربائية الحركة، وفرش جلد من النوع الفاخر، الذي يحتوي على فتحات تهوية لمنع التعرق، كما يوجد مكيف عالي الفعالية، كمعظم مكيفات الهيونداي، والتي باتت اليوم تعتبر من أفضل مكيفات السيارات في العالم، كما يمكن فصل درجة حرارة المكيف بين الجهة اليمنى واليسرى، ويوجد أيضاً مكيف مستقل للصف الثالث من المقاعد!

ومن التجهيزات المميزة أيضاً، مسجل الـ CD MP3 مع مبدل الأسطوانات، والذي يحتوي على كاسيت أيضاً، ويمتاز هذا المسجل بنقاوة صوته (ستريو) وبوجود مضخم صوت خلفي عالي الأداء.

المساحات الداخلية كبيرة ورحبة بشكل أكثر من رائع، إذ توفر المقاعد الأمامية راحة كبيرة للراكب والسائق، كما يوفر المقعد الثاني مساحات رحبة لثلاثة ركاب، وحتى الصف الثالث الذي يمكن طويه بشكل كامل بأرضية السيارة، ليوفر حيز كبير للأمتعة، يوفر راحة كبيرة لراكبين، إلا أنه يعاني من قلة في الارتفاع، مما يسبب إزعاج لأقدام ركاب الصف الأخير من المقاعد على المسافات الطويلة.

وكما ذكرنا، يمتاز صندوق الأمتعة بحجمه الكبير في حال تم طي الصف الأخير من المقاعد في أرضية السيارة، أما في حال تم الاستفادة من الصف الأخير من المقاعد، فإن الصندوق سيتضاءل بشكل كبير، ليصبح شبه معدوم، ويبرز أيضاً إمكانية طي الصفين الثاني والثالث من المقاعد بشكل مريح وذكي، مما يحول السانتافيه إلى سيارة فان حقيقية!!

المحرك وعلبة السرعة:

السانتافيه مزودة بمحرك مؤلف من 6 اسطوانات على شكل حرف V، وبسعة تبلغ 2.7 لتر، ويولد استطاعة تبلغ 192 حصاناً عند 6000 دورة في الدقيقة، وعزماً يبلغ 25 كغ.م عند 4200 دورة في الدقيقة، تنتقل طاقته عبر علبة سرعات من نوع تيبترونيك من 4 سرعات أمامية، إلى العجلات الأمامية الدافعة، إلا أنه يمكن تعشيق العجلات الخلفية أيضاً، لتندفع السيارة بعجلاتها الأربع، وذلك من خلال الضغط على زر موجود في لوحة القيادة.

تنتقل السانتافيه من التوقف إلى سرعة 100 كم\سا، في غضون 11 ثا، وتصل إلى سرعة قصوى تبلغ 190 كم\سا، وهذه الأرقام تعتبر أرقام جيدة جداً، بالنسبة إلى سيارة من حجم ووزن السانتافيه، القريب من الطنين.

ومن النقاط السلبية في السانتافيه، هو استهلاكها الكبير للوقود، إذ بلغ معنا معدل استهلاكها حوالي 130 كم لكل 20 لتر من الوقود....

على الطريق:

تستحق هيونداي التصفيق على رقي وروعة أداء السانتافيه الجديدة على الطرقات المعبدة، إذ إن ركوبها مريح جداً وهادئ بشكل مثير للإعجاب، فحتى في حال المرور فوق مطبات وحفر، لن يشعر الركاب بأي انزعاج، وذلك بفضل أنظمة تعليقها المريحة جداً... وباختصار يضاهي الركوب في السانتافيه الركوب في السيارة الفخمة!

وتثير هذه السيارة الإعجاب على السرعات العالية، ويشعر السائق بثباتها العالي على الطريق، وحتى على المنعطفات يعتبر ثباتها أكثر من مقبول.

المحرك ضعيف نسبياً عند الانطلاق من التوقف، إذ يشعر السائق بأن المحرك يعاني قليلاً عند الانطلاق والتسارع بالسانتافيه، ولكنه متجاوب ونشط عندما تتجاوز السيارة سرعة الـ80 كم، كما أن صوته يعتبر رائع ويذكر قليلاً بأصوات المحركات الأمريكية المتناغمة....

كلا المقود وعلبة السرعة متجاوبين، ويؤديان عملهما بشكل متقن وسلس، أما الفرامل فتعتبر جيدة، إلا أنه كان بالإمكان أن تكون أكثر فعالية.

وأخيراً، تقدم السانتافيه الكثير مقابل سعرها؛ فهي سيارة SUV يسهل المناورة بها بفضل أبعادها المدمجة نسبياً، وهي مريحة وهادئة جداً على الطرقات السريعة، وأداؤها مقبول أيضاً في الطرقات الوعرة، وتقدم مستوى راقي من الجودة والفخامة، ورحابة تتسع لخمسة ركاب مع حجم كبير من الأمتعة، أو سبعة ركاب، ومايعيبها فقط هو استهلاكها الكبير للوقود.... وباختصار السانتافيه سيارة رائعة للمدينة أو الرحلات أو حتى السفر.

 

السيارة

ش1 سانتافيه 2.7 تيبترونيك

المحرك

أمامي عرضي على شكل V

عدد الأسطوانات

6

عدد الصمامات

24

سعة المحرك (سم³)

2656

الاستطاعة (حصان/د.د)

192/6000

عزم المحرك (كغ متر/د.د)

25/4200

الاندفاع

دفع رباعي

علبة السرعة

4/تيبترونيك

المكابح(أمام/خلف)

أقراص مهواة/ أقراص

العجلات والإطارات

18-65/235

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

4675/2700/1890/1795

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

774

سعة خزان الوقود (لتر)

75

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

11.7

السرعة القصوى

175

استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)

130

السعر مع الفراغ

2.225.000

 

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 33
عدد التعليقات: 4
 سيارة جميلة
سيارة جميلة جداً ولايوجد عليها اي كلام
abrhem 23-08-2009 22:50
 مجهود طيب..
هذا مقال جميل ومجهود طيب اذا كنتم انتم من اعده ، اتمني لكم التوفيق . املك سيارة سنتافي من الموديل الاول ، وهي مميزة وقوية والان اشتريت نفس المعروضة اعلاه ، وفعلا مقارنة بسعرها فانها تنافس اقوي السيارات الاوربية والامريكية .. شكر جزيل للمجلة الرائعة ..
محمد عبد العزيز .. 16-12-2007 14:47
 شكرا لكم
شكرا لكم على هذه التجربة الرائعة لأنها سيارة بالفعل تستحق التجربة... و أتمنى منكم أيضا تجربة الأزيرا و هل بالفعل يوجد أزيرا LIMITED 3.8
Tamer 27-09-2007 14:24
 جيدة جدا
شكرا لفنات على تجربتها لهذه السيارة لانها بالفعل رائعة و مميزة بالتصميم ولكن ارجو من فنات تجربة ميتسوبيشي لانسر الجديدة 2008 كاملة المواصفات EX
اغيد 21-09-2007 02:07
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.