بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

قوانين وأخبار محلية

النقل تواسي السيارات المتضررة

16-05-2012

 

Description: C:\Documents and Settings\samers\My Documents\My Pictures\السيارات-المتضررة.jpg

 

تحت ضغط الظروف الحالية على الأكثر وعوامل أخرى ربما، اندفعت وزارة النقل وبصورةٍ متتابعة إلى تعديل الشروط المتشددة حول تبديل محركات السيارات وصناديقها ولوحات القيادة وقواعد العجلات (الشاسيه).

ونعتقد أن هذه الظروف تتمثل في أن المئات ويمكن الألوف من السيارات التي تعرضت مؤخراً لعمليات سرقةٍ وحرق وكسر وأضرار جسيمة لحقت بها، في ضواحي دمشق وعددٍ من المدن السورية، وباتت بحاجة إلى تبديل قطعها وأجزائها المتضررة. شكلت السيارات الحكومية نسبةٍ محترمة منها.

 

م

التعليمات الخاصة باستبدال محركات السيارات

1

استبدال محرك يعمل على البنزين بآخر على المازوت في سيارات الركوب الكبيرة الباصات وسيارات النقل الكبيرة الشاحنات التي وزنها القائم أكثر من 4 طن والعائدة للقطاع العام حصراً والسيارات ذات الاستعمال الخاص الروافع والحفارات ومركبات الأشغال.

2

تبديل المحرك العامل على المازوت بأخر يعمل على البنزين.

3

يسمح لسيارات الركوب الكبيرة الباصات باستبدال المحرك من الأمام إلى الخلف وبالعكس.

4

استبدال محركات المركبات الآلية العائدة لشركات الاستثمار المشملة بأحكام القانون رقم /10/ لعام 1991 بمحركات جديدة أو مستعملة مجمركة.

5

زيادة حجم المحرك المستبدل بنسبة تزيد على 50% من حجم المحرك الوارد من بلد المنشأ لسيارات الركوب الصغيرة السياحية شريطة تقديم تقرير هندسي.

6

تبديل محركات الدراجات الآلية والتي سعة محركها أقل من 150 سم3 بمحركات تقل أو تزيد على محركاتها الأساسية حتى 10 سم مكعبة زيادة أو نقصاناً بحيث لا تتجاوز سعة المحرك الجديد 150 سم3.

7

تبديل محركات سيارات النقل الصغيرة البيك أب ثنائية الشوط التي تعمل محركاتها بمزيج من البنزين والزيت بمحركات رباعية الشوط تعمل على البنزين فقط.

8

تبديل محركات المركبات الآلية بمحركات تقل سعتها عن المحركات عند ورودها من بلد المنشأ بنسبة تزيد على 20 % شريطة تقديم دراسة هندسية.

 

ثانياً ـ التعليمات الخاصة باستبدال محركات السيارات وصناديقها ولوحات القيادة وقواعد العجلات:

 

م

التعليمات الخاصة باستبدال الصناديق والكبائن وقواعد العجلات

1

الرفاريف وغطاءي المحرك وصندوق الحمولة في السيارات السياحية فقط والأبواب والواجهة مجتمعة أو منفصلة من نفس النوع والطراز.

2

تبديل غرفة كبائن سيارات النقل الشاحنة بغرف قيادة كبائن من صنع محلي في حالات توقف الشركة الصانعة عن الإنتاج.

3

يسمح بزيادة البروز الأمامي والعرض عند تبديل كبائن السيارات الشاحنة ذات الشاسيه المنفصلة على ألا تتجاوز الزيادة في البروز الأمامي 15 سم عن البروز المحدد في قيود المركبة.

 

كان بوسع وزارة النقل تسهيل استبدال قطع السيارات المتهالكة دون انتظار تضرر هذا العدد الكبير من السيارات، لكن أن تأتي متأخراً خيرٌ من أن لا تأتي أبداً، بيد أننا صرنا على قناعةٍ بعد صدور هذه التعليمات الجديدة أن قانون الاستبدال الذي طال انتظاره بات من المنسيات!، لأن فتح باب تبديل قطع السيارة على مصراعيه سيسقط حجة من يمتلكون سيارات عفا عليها الزمن!.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 8
عدد التعليقات: 1
 شو الجديد
يعني شو جابوا شي جديد ماكانت هاي القوانين من سنين متبعة شو الجديد بالامر وبعدين ليش في دولة بالعالم بتدور على محرك السيارة ماهو من القطع المستهلكة الى متى سنظل على هذه الامور
تامر 18-05-2012 15:25
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.