بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أبحاث ومقالات

ورحل عرّاب سوق السيارات السورية!

21-05-2012

 

كان الرقم الصعب في سوق السيارات على مدى السنوات الأخيرة، وكان الرجل الذي تحكّم بمفاتيح هذه السوق. ولكنه كان أيضاً التاجر الذي ثارت حوله الأقاويل عن صعوده وعلاقاته وشراكاته، ليخلف إلى جانب ذلك كله ثقة الزبائن وحسد المنافسين وأقلام الصحفيين. إنه رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية السابق المهندس عماد غريواتي.

لا أحد بوسعه على وجه الدقة تأكيد الأسباب التي حدت بعماد غريواتي مغادرة البلاد وترك مجموعة ـ أو بالأصح امبراطورية ـ غريواتي والتي عملت في أهم المفاصل الاقتصادية السورية وأكثرها إدراراً للربح، من تجارة الكهربائيات وصناعة الكابلات إلى الإعلام، ثم إلى ما يعنينا في موقع فنّات وهو تجارة السيارات ووكالات كيا وفورد ولاند روفر وجاكوار وغيرها.

من اللافت أن الوكالات التي حصلت عليها مجموعة غريواتي تنتمي إلى مختلف الشرائح الطبقية، فلا جدال على تصنيف سيارات كيا في فئة السيارات الشعبية بوجهٍ عام، وتنتمي فورد إلى طبقةٍ أعلى، فيما تُصنف لاند روفر كسياراتٍ ارستقراطية، وتتفرد جاكوار في أن أصحابها من ذوي الدماء الزرقاء.

 

Description: C:\Documents and Settings\samers\My Documents\My Pictures\وكالة-كيا-في-سورية.jpg

 

ولكن الشهرة والثروة والنجاح كان بالذات من نصيب كيا وحدها، وترافق نجاح هذه السيارة محلياً مع الصعود المذهل لهذه الاسم الكوري عالمياً ليتفوق على الجيران اليابانيين والمعلمين الأوروبيين، وشكلت مبيعات كيا في سورية نصف مبيعات السوق، حتى قيل إن مجموعة غريواتي لا تملك إلا وكالة كيا، وأنها تخصص جزءاً من أرباحها لخدمة باقي الوكالات وللحفاظ على سمعة المجموعة، فلا يقال إنها لا تبيع سوى السيارات الشعبية والرخيصة!.

وليس بوسع أحد إنكار الهمة العالية والنشاط الكبير الذي أبدته المجموعة في إدارة الوكالات سيما مع كيا، بدءاً من استقدام خبراتٍ أجنبية عالية للعمل في خدمة الزبائن، والاستفادة من شخصياتٍ سورية محبوبة للعمل مع المجموعة، وإطلاق الفعاليات الاجتماعية والجماهيرية لتحصل الوكالة على تكريم الشركة الأم لأكثر من مرة.

بيد أن الشكوك بدأت تذر قرونها منذ أمد، وسرت أقوال حول الطريقة التي حصلت بها المجموعة على توكيل بيع هذا العدد من الطرازات رغم وجود منافسين أقدم، وعن وجود أسماءٍ كبيرة تشترك مع المجموعة في الخفاء، وحول التسهيلات العديدة التي حصلت عليها المجموعة خاصةً في موضوع جمركة السيارات، وأن الوكالة كانت تقدم فواتير وهميةً عند استيراد السيارات تجنباً لدفع رسومٍ جمركية مرتفعة، ولكن العلاقات النافذة والمعاملة الخاصة التي حظت بها الوكالة حالت دون ملاحقتها قضائياً، بل أن هنالك من اتهم الوكالة بتسببها بصورة غير مباشرة في سعي الحكومة لتطبيق برنامج الرقابة على المستوردات بواسطة هذه الفواتير الوهمية.

لا شك أن المجموعة ستتأثر بغياب عرابها عماد غريواتي، وسينعكس ذلك على وضع وكالات المجموعة في السوق، ولكننا نعتقد أن الأخير حسبها بشكلٍ صحيح لأن السوق حالياً بحكم الميتة سريرياً، وسيتطلب إنقاذها إجراءاتٍ تستغرق سنيناً ولا نعتقد أن الحكومة قادرةٌ على الشروع بها لأنها مشغولة حالياً بما هو أهم.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 6
عدد التعليقات: 18
 عجبني
عجبني هالعراب .والله بيطلع منو فلم اقوى من ال باتشينو..بتوقع اذا شي مخرج بيعمللو مسلسل بيكتسح الشاشة برمضان؟..بس نفسي اعرف كم مليار دولار لهط..
شادي 19-06-2012 16:45
 المافيا المخفية
إن هذا العراب كان يقطع أوصال بلاده في المخفي وما أن أصيب وطننا الحبيب بهذه الأزمة والهجمة الشرسة من الأعداء حتى انهزم وشفط ما شفط ووقف مثل الذئب المفترس مع وحوش المتآمرين من غربيين وخليجيين ليغرس أنيابه في صدر هذا البلد الذي احتضنه كما احتضن غيره من التجار .
مواطن 17-06-2012 20:24
 شالوه من العقوبات
للمعلومات بس الاتحاد الاوروبي "شال اسمو من العقوبات دون توضيح الاسباب" يبدو في شي تحت الطاولة ما حدا بيعرفو , وقت اللي شالو اسمو اعلن استقالتو من رئاسة غرفة الصناعة والتجارة ....يعني أتواخذونيش إمبينة خيي
سوري وافتخر 17-06-2012 00:11
 بالناقص
بالناقص من هيك عراب.اصلا طلع كتكوت قولة المصريين وهرب بعد ما ادرجوه بلائحة العقوبات الامريكية و بعد ما خزن مصاري ليوم المصاري.و يا روح ما بعدك روح.
هتلر 01-06-2012 14:05
 
ستنتصر سوريا على هذه المؤامرة الوهاصهيونية ولا مكان للانتهازيين في سوريا الجديدة التي أرادها القائد بشار ا?سد سوريا المقاومة وسوريا العدالة والديمقراطية لكن أمراء ومشيخات لم تستمرء الديمقراطية والمقاومة فهي تريد إشغال الشعوب بالرفاهية والماكدونالدو وغيرها من أمور - عاشت سوريا ا?سد.
سوري مقاوم 30-05-2012 14:19
  مرايا 2012 جزء ثان
رح نهاجر ايمت ما بعرف بس أرجو انو ما أشوفهم بهديك البلاد أو رح اقتلهم
Spike 25-05-2012 13:15
 مرايا 2012
نعم يلي بشوف ما يحصل بيعرف انو حان وقت حلقة مرايا تبع السيفة والليفة والعلكة ليطلعوا لبرا ويستثمروا بالصناعات الثقيلة. بس لو يعرفوا قديش كانوا ثقيلين على البلد لما لموا المال وحرقوا البلد. يا عيب الشوم. رح تقولوا كيف بعرف؟ بعرف لأني بعرف عالم من امثالهم وعلى نفس نمطهم. كلهم نفس الشي. هيك في حدا بدولة عالم ثالث بصير مالتي ملياردير بظرف وقت قياسي؟! خلي يرجع. لازم يعاني كما يعاني الكل بس للأسف لا من هالطرف سائل ولا من هالطرف سائل.
Spike 25-05-2012 12:48
 
يا حرام فوق ما ساهم بزيادة اقتصاد البلد, 40 سنة, عم يشتغل للبلد
سوري غيور 23-05-2012 21:23
 
ما ضل كتير لتطلع الشمس....
سوري غيور 23-05-2012 21:18
 كمان مستغرب
أي موضوع وبأي نقاش بتدخلو السياسة والله غريبة........ وكأنو صار اللكل سياسي محنك وبيفهم ويتفهمن . عيب والله
مستغرب 23-05-2012 19:23
 معك حق يادكتور جميل
هيدي هيي الحقيقة المرة ...... مصوا دم البلد بالسلم وبالحرب ... والفقير عم يرويه بدمو
بلال 23-05-2012 10:04
 مظلوم
يا عيب الشوم عللي بيهرب وقت الازمات .... و عندما كان يمص دم العالم كان مبسوط ....... انشاء الله يطلع مظلوم و ما نكون عم نتعدى عليه عاشت سورية الاسد
مواطن 22-05-2012 21:13
 النهاية
اكلو البلد لحما ويريدون ان يتركوه عظما.حللو كل شيء لكي يصلوا الى ماوصلوا له من غنى فاحش .الان أصبحوا دعاة ثورة ولايأكلون الحرام .بدون يلحقوا يتوبوا منشان ماتفلت منهم حوريات الجنة بعد ان ملوا حوريات الارض
ahmadsyria 22-05-2012 18:24
 خلصت مصلحتة
هيك مواقف وبهيك لحظات بتكشف الأشخاص يلي بيوقفو مع البلد وقت الشدة والاشخاص الانتهازيين يلي خلصت مصلحتن مع البلد , واستخدمو المناصب لأغراض ومصالح شخصية لالهم وللي واقف وراهم, خسارتك يا سوريا, الفقرا المحرومين بس يلي دافعو عنك بأرواحهم ودمائهم, بينما كل يلي سرقوك وبدون اسنثناء تخلو عنك, خسارتك يا سوريا يا بلدي
د. جميل 21-05-2012 18:10
 sobhan allah
ال شو عاملين حسم 10 % & 5% طلعت فاتورة 42500 صارت 39465 ! شوف الدقة! على كل حال عم تصفر الوكالة. كان يرفسو لما تجيون سيارة براة الوكيل ينظرولو بفوقية. أنو عم توفر 150 ألف ياجربان, أي مافي تصلح عنا و أنت محروم من بركة العراب الكوري.
KIA KUNG 21-05-2012 15:11
 فرطت
فرطت
فرطت 21-05-2012 13:35
 من الوكالات
إذا كانت وكالة أشهر ماركة سيارات بسوريا وضعا هيك بحكم المنتهي فشلون بباقي الوكالات و الماركات ؟؟؟؟
4*4 21-05-2012 12:48
 sobhan allah
مبارح حطيت السيارة بالوكالة و قالولي ماعد عنا باصات رجعة. رجعت بتكسي بعد وقفة بالشمس ربع ساعة!!!!!
KIA KUNG 21-05-2012 11:44
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.