بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

تقنيات جديدة

علبة سرعات يدوية من سبع نسب بتوقيع بي إم دبليو!

10-06-2012

 

علبة السرعة اليدوية أو العادية أو حتى التقليدية التي كانت تسيطر على السيارات بنسبة كبيرة قبل أكثر من عقد من الزمان، انخفضت شعبيتها وحضورها في السنوات الأخيرة لدرجة وصلت بأن تطرح الشركات المصنعة للسيارات بعض الطرازات دون توفيرها بأي نسخة مزودة بعلبة سرعات يدوية.

فالناس أصبحت تبحث عن الراحة أثناء القيادة والمرونة عبر اختيار سيارات مزودة بعلبة سرعات أوتوماتيكية أو تيبترونيك، خاصة وأن عزوم المحركات قد ارتفعت في السنوات الأخيرة، مما ساهم بعدم لمس الفارق الذي تستهلك علبة السرعات الأوتوماتيكية من عزم المحرك.

ومع ظهور علب السرعات المزدوجة الفاصل الواصل (صحن الدبرياج) والتي تجمع ما بين راحة قيادة العلبة الآلية وكفاءة وأداء العلب اليدوية وبصورة أفضل، انخفض بشدة الطلب على العلب اليدوية، وبات شبه محصور بعشاق هذا النوع العالي الاعتمادية والبسيط في مبدأه، خاصة في القارة العجوز حيث مازالت شعبية علبة السرعات اليدوية مرتفعة نسبياً، كونها تشعر السائق بأنه أقرب إلى سيارته وأكثر قدرة على التحكم فيها.

ومن المعروف بأن سيارات الركاب تُزود بعلب سرعة يدوية هذه الأيام عادة إما مؤلفة من 5 نسب أمامية أو 6 نسب، ومع طرح طراز بورشه 911 بجيله الجديد قدمت الشركة الألمانية علبة سرعات يدوية من 7 نسب أمامية مع هذه السيارة الرياضية، لكن هذه العلبة عملياً تعتبر من 6 نسب أمامية والنسبة السابعة مخصصة لخفض استهلاك الوقود فقط عند السرعات العالية.

وتعمل بي إم دبليو هذه الأيام على تطوير علبة سرعات يدوية من 7 نسب أمامية عملياً، عبر اعتماد عدة تقنيات جديدة، خاصة وأن كثرة النسب تزيد من احتمال تعشيق سرعة خاطئة أثناء القيادة قد تتعارض مع حمل المحرك وحالة السيارة، لذلك ستوفر الشركة الألمانية جهازاً خاصاً لا يسمح بتعشيق نسبة غير منطقية حسب النسبة المعشقة حالياً.

ومن الممكن أن تزيد بي إم دبليو عدد النسب إلى 8 نسب، كما أنها ستزود علبة السرعات اليدوية الجديدة بتقنية Shift by Wire أو التعشيق سلكياً، والتي من المفترض أن تلغي دواسة الفاصل الواصل (الدبرياج).

قد يتسأل البعض أخيراً، إذا غابت دواسة الفاصل الواصل والقدرة على التحكم بالسرعات كما يرغب السائق، كيف يمكننا تصنيف علبة سرعات بي إم دبليو المرتقبة على أنها يدوية؟

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 6
عدد التعليقات: 0
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.