بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

رياضة السيارات

فوز ألونسو في جائزة ألمانيا الكبرى

23-07-2012

 

 

تسيد سائق فيراري الإسباني فرناندو ألونسو جائزة ألمانيا الكبرى، المرحلة العاشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا وان التي أقيمت يوم الأحد على حلبة هوكنهايم، وابتعد في صدارة الترتيب العام بعدما حقق فوزه الثالث هذا الموسم.

وسيطر ألونسو على السباق الألماني من البداية حتى النهاية وتمكن إضافة هذا الفوز إلى الآخرين اللذين حققهما في سباقي ماليزيا وأوروبا، ليرفع رصيده إلى 154 نقطة في الصدارة بفارق 34 نقطة عن أقرب ملاحقيه سائق ريد بول - رينو الأسترالي مارك ويبر الذي اكتفى بالمركز الثامن، وهو المركز الذي انطلق منه رغم أنه حل ثالثاً في التجارب التأهيلية وذلك لتغريمه بخمسة مراكز بسبب استبداله علبة السرعات في سيارته.

وتقدم ألونسو الذي حقق فوزه الثلاثين في مسيرته، على بطل العالم الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول - رينو) الذي تمكن من انتزاع المركز الثاني من البريطاني جنسون باتون (ماكلارين - مرسيدس) في اللفة الأخيرة، ليضيق الخناق على زميله ويبر، الفائز بالسباق الماضي على حلبة سيلفرستون، إذ أصبح على بعد نقطتين فقط من السائق الأسترالي.

وتمكن سائق لوتس - رينو الفنلندي كيمي رايكونن من انتزاع المركز الرابع في الترتيب العام من سائق ماكلارين-مرسيدس لويس هاميلتون، بعد أن أنهى السباق في المركز الرابع فيما خرج الأخير خالي الوفاض بعدما انسحب من السباق الذي كان محبطاً لبطل 2008 منذ بدايته.

وجاء الياباني كاموي كوباياتشي (ساوبر - فيراري) خامساً أمام زميله المكسيكي سيرخيو بيريز والأسطورة الألماني ميكايل شوماخر (مرسيدس إي إم جي) الذي انطلق من المركز الثالث، وويبر والألماني الآخر نيكو هولكنبرغ (فورس إنديا - مرسيدس) ومواطنه نيكو روزبرغ (مرسيدس إي إم جي)، فيما جاء زميل ألونسو البرازيلي فيليبي ماسا في المركز الثاني عشر.

وفي مجريات السابق، حافظ ألونسو على مركزه الأول عند الانطلاق كما حال ملاحقيه فيتل وشوماخر اللذين دخلا في معركة حامية في اللفتين الأوليين اللتين شهدتا دخول ماسا والفرنسي رومان غروجان (لوتوس - رينو) الى مرآب فريقيهما من أجل استبدال مقدمة سيارتيهما بعد تعرضهما لأضرار خلال الانطلاق.

وتواصلت معاناة هاميلتون الذي تراجع من المركز الثامن إلى العاشر ثم اضطر إلى إجراء توقفه الأول بشكل مبكر جداً بسبب ثقب في إطار سيارته الأيسر، فخرج في المركز الثاني والعشرين ما عكر تماماً احتفاله بخوضه سباقه المئة في الفئة الأولى.

وفي هذه الأثناء كان ألونسو يبتعد عن فيتل حيث وسع الفارق إلى حوالي ثانية بعد مرور 8 لفات من أصل 67، فيما نجح باتون في تجاوز هولكنبرغ بشكل مميز والصعود إلى المركز الرابع ثم سرعان ما وصل الى شوماخر ودخل معه في معركة على المركز الثالث حتى تمكن من تجاوز بطل العالم سبع مرات في اللفة 11.

وتراجع بعدها شوماخر إلى المركز السابع بعدما أجرى توقفه الأول في اللفة 16، في وقت بقي فيتل قريباً من ألونسو حيث تخلف عنه بأكثر من ثانيتين بقليل بعد مرور 18 لفة قبل أن يدخل سائق فيراري إلى مرآب فريقه لإجراء توقفه الأول فخرج في المركز الثالث خلف فيتل وباتون قبل أن يجري الأخيران توقفهما الأول بعد لفتين.

وشهدت اللفة 22 صراعاً مميزاً بين سائقي فيراري السابقين رايكونن وشوماخر ونجح الأول في تجاوز سائق مرسيدس إي إم جي والصعود إلى المركز الرابع، فيما كانت المعركة محتدمة تماماً بين ألونسو وفيتل على الصدارة إذ كان الفارق بينهما أقل من ثانية بعد مرور 34 لفة على السباق، في حين كان باتون على بعد حوالي 3.5 ثوان من سائق فيراري.

وشهدت اللفة 35 مفارقة غريبة حيث تمكن هاميلتون من تجاوز فيتل رغم أن الأخير كان يتقدم عليه بفارق لفة كاملة وبقي السائق البريطاني أمام بطل العالم بهدف إبطائه من أجل أن يتمكن زميله باتون من اللحاق بسائق ريد بول-رينو الذي تأثر بعطل في جهاز "كيرز" (كينيتيك إينرجي ريكافري سيستم) الذي يعيد استخدام الطاقة الحركية الناجمة عن الفرملة عبر تخزينها في بطارية ومن ثم استعمالها لاحقاً لمنح السيارة المزيد من الأحصنة، ما تسبب بتوسيع الفارق الذي يفصله عن ألونسو إلى حوالي 2.5 ثانية.

ولم يكتف هاميلتون بتجاوز فيتل وإثارة حفيظة السائق الألماني، بل ضغط على ألونسو أيضاً وحاول تجاوزه رغم أنه كان حينها في المركز السادس عشر، قبل أن يدخل السائق الإسباني إلى مرآب فريقه لإجراء توقفه الثاني في اللفة 43 والخروج مجدداً في المركز الأول أمام باتون هذه المرة بعدما تمكن السائق البريطاني من تجاوز فيتل لحظة خروج الأخير من خط الحظائر بعد التوقف الثاني الذي قام به سائق ماكلارين قبل لفة فقط.

ونجح باتون بعد إستراتيجية التوقف الناجحة في تقليص الفارق الذي يفصله عن ألونسو والضغط على السائق الإسباني حتى أصبح الفاصل بينهما حوالي نصف ثانية فقط قبل 10 لفات على النهاية.

وفي هذه الأثناء اكتملت خيبة هاميلتون بالانسحاب في اللفة 59 من السباق الذي كانت نهايته مثيرة جداً حيث بقيت الأعصاب مشدودة خصوصاً بعد عودة فيتل إلى الصراع على الفوز بعدما ضيق الخناق على باتون وألونسو الذي استفاد من الصراع بين سائقي ماكلارين وريد بول لكي يبتعد في الصدارة بفارق حوالي 2.5 ثانية عن ملاحقه، وحافظ على هذه الأفضلية حتى خط النهاية فيما نجح فيتل في انتزاع المركز الثاني قبل لفة على النهاية بتجاوز رائع.

 

ترتيب العشرة الاوائل:

1- الإسباني فرناندو الونسو (فيراري) 1.31.05.862 ساعة

2- الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول - رينو) بفارق 3.732 ثانية

3- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين - مرسيدس) بفارق 6.949 ث

4- الفنلندي كيمي رايكونن (لوتوس - رينو) بفارق 16.409 ث

5- الياباني كاموي كوباياتشي (ساوبر - فيراري) بفارق 21.925 ث

6- المكسيكي سيرخيو بيريز (ساوبر - فيراري) بفارق 27.896 ث

7- الألماني ميكايل شوماخر (مرسيدس اي ام جي) بفارق 28.970 ث

8- الأسترالي مارك ويبر (ريد بول - رينو) بفارق 46.941 ث

9- الألماني نيكو هولكنبرغ (فورس انديا - مرسيدس) بفارق 48.162 ث

 10- الألماني نيكو روزبرغ (مرسيدس إي إم جي) بفارق 48.889 ث

 

ترتيب بطولة العالم:

1- ألونسو 154 نقطة

2- ويبر 120

3- فيتل 118

4- رايكونن 95

5- هاميلتون 92

6- روزبرغ 76

7- باتون 65

8- غروجان 61

9- بيريز 47

10- كوباياتشي 31

 

ترتيب الصانعين:

1- ريد بول 238 نقطة

2- فيراري 177

3- ماكلارين مرسيدس 157

4- لوتس 156

5- مرسيدس إي إم جي 105

6- ساوبر 78

7- وليامس 47

8- فورس إينديا 46

9- تورو روسو 6

 

نقلاً عن الجزيرة الرياضية


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 0
عدد التعليقات: 0
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.