بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

رياضة السيارات

هاميلتون الأسرع في سباق المجر

30-07-2012

 

استكمل سائق ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون سيطرته على جائزة المجر الكبرى، المرحلة الحادية عشرة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا وان، بإحرازه السباق الذي اقيم أمس على حلبة هنغارورينغ، بعدما كان أول المنطلقين، علماً أنه سيطر أيضاً على فترتي التجارب الحرة اللتين أقيمتا الجمعة.

وقطع هاميلتون مسافة السباق البالغة 302.249 كيلومتراً في 1.41.05.503 ساعة، بمعدل سرعة بلغ 179.391 كلم في الساعة، متقدماً على سائقي لوتس الفنلندي كيمي رايكونن الذي حل ثانياً، وزميله الفرنسي رومان غروجان الثالث.

ومع إحراز سباقه الثاني في بطولة هذه السنة بعد جائزة كندا المفتوحة، والثالث له على هنغارورينغ بعد عامي 2007 و2009، تقدم بطل العالم 2008 إلى المركز الرابع في الترتيب العام، متقدماً رايكونن بنقطة واحدة، ومتأخراً بخمس نقاط فقط عن بطل العالم الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول - رينو) الذي حل رابعاً في سباق اليوم.

 

 

أما متصدر الترتيب العام الإسباني فرناندو ألونسو (فيراري)، فلم ينجح في الحصول سوى على المركز الخامس، لكنه ابتعد بفارق 40 نقطة في صدارة الترتيب العام، مع حلول ملاحقه الأسترالي مارك ويبر في المركز الثامن.

واللافت أن المراتب الست الأولى ضمت خمسة من أبطال العالم، باستثناء غروجان الذي انطلق من المرتبة الثانية، لكنه خسرها لصالح رايكونن بعدما أخر الفنلندي دخوله الحظيرة وخرج منها متقدماً عليه.

وساهم حلول ثنائي لوتس في المركزين الثاني والثالث، في تقدم الحظيرة إلى المركز الثالث في ترتيب الصانعين، متأخرة بنقطة واحدة فقط عن ماكلارين.

أما الحظيرة البريطانية فتأمل في أن تكون عودتها إلى نغمة الفوز في السباق الأخير قبل العطلة الصيفية، فرصة لاستعادة حضورها في النصف الثاني من بطولة العالم، ولاسيما مع تعزيز أداء سيارتيها.

وقدم هاميلتون (27 عاماً) سباقاً خالياً من الأخطاء، ونجح في الحفاظ على مركزه الأول من البداية حتى النهاية (باستثناء مراحل التوقف في الحظيرة)، واحتواء الضغط الذي مارسه عليه ثنائي لوتس، ولاسيما رايكونن، وخصوصاً مع اقتراب السباق من لفاته الحاسمة.

ولدى صعودهما إلى منصة التتويج، قال هاميلتون لرايكونن: "(النتيجة) كما الأيام الخوالي يا كيمي".

أضاف السائق البريطاني: "يوم رائع، وعمل عظيم من كل الفريق، كما أن المشجعين كانوا رائعين. شكراً لاستضافتنا".

وأكد هاميلتون أنه يتطلع إلى استكمال البطولة "الطريق ما زالت طويلة وثمة عمل كثير للقيام به، لكننا أظهرنا أنه في إمكاننا المنافسة، وسنقدم كل ما لدينا".

وحافظ هاميلتون على هدوئه في يوم وصلت الحرارة فيه إلى 32 درجة في الهواء و45 على الحلبة، وابتعد في الصدارة بعد بداية السباق، التي أعيدت بسبب فشل سيارة السائق الألماني ميكايل شوماخر في الانطلاق، علماً أن بطل العالم سبع مرات لم ينجح في إنهاء السباق الذي يحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز فيه (4).

وفي درجة حرارة مرتفعة، شكل استهلاك الإطارات واستراتيجية إدارتها عاملاً أساسياً في المنافسة، واضطر زميل هاميلتون البريطاني جنسون باتون الى تغيير إطاراته في اللفة 35، بينما حافظ هاميلتون على استراتيجية دخول الحظيرة مرتين فقط.

ومع الدخول الثاني لهاميلتون، تمكن رايكونن من تصدر السباق مؤقتاً، قبل أن يدخل بدوره الحظيرة.

وقبل نحو 20 لفة من نهاية السباق، وسع هاميلتون الفارق إلى 4.4 ثوان عن رايكونن وغروجان، إلا أن الفنلندي نجح تدريجياً في تقليصه، لكنه لم يتمكن من كسر سيطرة البريطاني على السباق المجري.

وتمكن هاميلتون من الحفاظ على إطاراته واحتواء الضغط من سائقي لوتس، لينهي السباق في المركز الأول بفارق نحو ثانية عن رايكونن.

 

ترتيب العشرة الأوائل في سباق المجر:

1- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) 1.41.05.503 ساعة

2- الفنلندي كيمي رايكونن (لوتس - رينو) بفارق 1.032 ثانية

3- الفرنسي رومان غروجان (لوتس - رينو) بفارق 10.518 ثوان

4- الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول - رينو) بفارق 11.614 ث

5- الإسباني فرناندو ألونسو (فيراري) بفارق 26.653 ث

6- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين - مرسيدس) بفارق 30.243 ث

7- البرازيلي برونو سينا (وليامس - رينو) بفارق 33.899 ث

8- الأسترالي مارك ويبر (ريد بول - رينو) بفارق 34.458 ث

9- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق 38.350 ث

10- الألماني نيكو روزبرغ (مرسيدس إي إم جي) بفارق 51.234 ث

 

ترتيب بطولة العالم:

1- الإسباني فرناندو ألونسو (فيراري) 164 نقطة

2- الأسترالي مارك ويبر (ريد بول - رينو) 124

3- الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول - رينو) 122

4- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين - مرسيدس) 117

5- الفنلندي كيمي رايكونن (لوتس - رينو) 116

6- الألماني نيكو روزبرغ (مرسيدس إي إم جي) 77

7- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين - مرسيدس) 76

8- الفرنسي رومان غروجان (لوتس - رينو) 76

9- المكسيكي سيرخيو بيريز (ساوبر - فيراري) 47

10- الياباني كاموي كوباياشي (ساوبر - فيراري) 33

 

ترتيب الصانعين:

1- ريد بول 246 نقطة

2- ماكلارين مرسيدس 193

3- لوتس 192

4- فيراري 189

5- مرسيدس إي إم جي 106

6- ساوبر 80

7- ويليامز 53

8- فورس إنديا 46

9- تورو روسو 6

 

نقلاً عن الجزيرة الرياضية


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 0
عدد التعليقات: 0
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.