بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

رياضة السيارات

باتون يتسّيد سباق جائزة بلجيكا الكبرى

03-09-2012

 

 

تسيد سائق ماكلارين - مرسيدس البريطاني جانسن باتون جائزة بلجيكا الكبرى، المرحلة الثانية عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، فيما خرج سائق فيراري الإسباني فرناندو الونسو من حلبة سبا فرانكورشان خالي الوفاض بعد تعرضه لحادث عند الانطلاق لكن ذلك لم يمنعه من المحافظة على صدارة الترتيب العام بفارق مريح عن أقرب ملاحقيه.

واستحق باتون الذي كان ينطلق من الخط الامامي للمرة الاولى في 2012، فوزه الثاني هذا الموسم بعد ذلك الذي حققه في المرحلة الافتتاحية على حلبة بارك الاسترالية، والاول له على حلبة سبا والرابع عشر في مسيرته وذلك بعد ان تسيد السباق من البداية حتى النهاية متقدما على بطل العالم في العامين الاخيرين الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول - رينو) الذي انطلق من المركز الحادي عشر، والفنلندي كيمي رايكونن (لوتوس - رينو) الذي كان انطلق من المركز الرابع.

 

 

وتقدم باتون بفارق 13,600 ثانية على فيتل و25,300 ثانية على رايكونن، بينما جاء الألماني نيكو هولكنبرغ (فورس انديا - مرسيدس) رابعاً أمام البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) والاسترالي مارك ويبر (ريد بول - رينو) الذي لم يستفد كثيراً من انسحاب الونسو لكي يقلص الفارق الكبير الذي يفصله عن سائق فيراري (164 نقطة) بل انه تخلى عن مركزه الثاني لمصلحة زميله فيتل الذي رفع رصيده إلى 140 نقطة.

أما لباتون فهو رفع رصيده إلى 101 نقطة في المركز السادس بفارق 63 نقطة عن الونسو.

وبالعودة إلى السباق، كانت البداية كارثية بالنسبة لالونسو المنطلق من المركز السادس لأنه اضطر للانسحاب بسبب حادث طال سيارات البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين-مرسيدس) والفرنسي رومان غروجان (لوتوس - رينو) والمكسيكي سيرخيو بيريز (ساوبر - فيراري) وزميله الياباني كاموي كوباياتشي الذي كان الناجي الوحيد لكنه اضطر إلى الدخول لمرآب فريقه من اجل استبدال الجانح الامامي فخرج في المركز الاخير بعد ان كان حقق افضل نتيجة له في التجارب التأهيلية بانطلاقه من المركز الثاني خلف باتون.

واضطرت سيارة الامان إلى الدخول للحلبة بسبب الحادث الذي اظهرت الاعادة ان غروجان تسبب به باصطدامه بهاميلتون ثم طارت سيارة الفرنسي فوق سيارة الونسو واخذ الاثنان في طريقهما بيريز السيء الحظ.

وبقيت سيارة الامان على الحلبة حتى اللفة الخامسة قبل ان ينطلق السباق مجددا وباتون في المقدمة أمام رايكونن والالماني نيكو هولكنبرغ (فورس اندي - مرسيدس) وزميله البريطاني بول دي رستا والالماني ميكايل شوماخر (مرسيدس اي ام جي).

وبعد ان اجرى جميع السائقين توقفهم الاول وبعضهم الثاني حتى، عاد رايكونن إلى المركز الثاني امام هولكنبرغ والاسترالي مارك ويبر (ريد بول - رينو) الذي كان انطلق من المركز السابع، وزميله فيتل فيما تراجع شوماخر إلى المركز السابع وذلك مع وصول السباق الذي تكون من 44 لفة، إلى منتصفه.

وتغيير الترتيب مجددا حين اجرى الثلاثي رايكونن وهولكنبرغ وويبر توقفه الثاني، ما سمح لفيتل في ان يصبح خلف باتون وامام شوماخر الذي دخل في معركة على المركز الثالث مع رايكونن الذي تجاوزه لكن سرعان ما استطاع الاسطورة الالمانية من الرد على خلفه السابق في فيراري واستعادة مركزه من بطل العالم لعام 2007 قبل ان يعود ويتنازل عنه مجددا قبل ان يدخل إلى مرآب فريقه لاجراء توقفه الثاني ما ادى إلى تراجعه للمركز السابع، وهو المركز الذي بقي فيه حتى نهاية السباق.

 

ترتيب الخمسة الأوائل:

1- البريطاني جانسن باتون (ماكلارين - مرسيدس)

2- الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول - رينو)

3- الفنلندي كيمي رايكونن (لوتس - رينو)

4- الالماني نيكو هولكنبرغ (فورس انديا - مرسيدس)

5- البرازيلي فيليب ماسا (فيراري).

 

ترتيب بطولة العالم:

1- الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) 164 نقطة

2- الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول - رينو) 140

3- الاسترالي مارك ويبر (ريد بول - رينو) 132

4- الفنلندي كيمي رايكونن (لوتوس - رينو) 131

5- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين - مرسيدس) 117

 

تغريم غروجان:

غُرّم السائق الفرنسي رومان غروجان (لوتوس - رينو) بحرمانه من المشاركة في السباق المقبل وبدفع مبلغ 50 ألف يورو بعدما رأى مراقبو سباق جائزة بلجيكا، انه كان السبب في الحادث الذي حصل عند الانطلاق وتسبب بانسحاب ثلاثة سائقين اخرين.

واعتبر مراقبو السباق ان غروجان ارتكب "خطأ فادحا نجم عن خطأ في التقدير ما تسبب بخروج اثنين من السائقين المنافسين على لقب البطولة".

وتسبب غروجان الذي سيغيب عن جائزة ايطاليا الكبرى التي تقام الاحد المقبل على حلبة مونزا، بخروج متصدر الترتيب العالم الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) والبريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين - مرسيدس).

من جهة أخرى، قرر مراقبو السباق معاقبة الفنزويلي باستور مالدونادو (وليامس - رينو) بارجاعه 10 مراكز على خط انطلاق السباق الايطالي نتيجة لانطلاقه في السباق قبل الضوء الأخضر، علما بأنه كان عوقب بثلاثة مراكز السبت في التجارب التأهيلية لحجزه الألماني نيكو هولكنبورغ (فورس انديا-مرسيدس) خلفه.

ولم يكمل مالدوناندو السباق بسبب تعرض سيارته لضرر في الجانح الأيمن نتيجة اصطدامه بالألماني تيمو غلوك (ماروسيا).

 

نقلاً عن الجزيرة الرياضية


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 0
عدد التعليقات: 1
 فنات روعة
ما عندي تعليق عالمقال بس بدي اشكر ادارة فنات وكل العاملين بفنات لأنو فوق كلشي صار بالبلد لساتون شغالين ومع انو خف عدد المهتمين بالموقع كل مانكون عم تصيرو احسن وأحسن والله يقويكون .
aems 04-09-2012 03:59
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.