بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

معارض السيارات

معرض جنيف 2013 (9): فولكس فاغن XL1... تاريخ جديد!

29-03-2013

 

لا يقف أي عائق أمام إصرار وعزيمة فولكس فاغن الألمانية، إذ أن أي فكرة تقتنع بها العملاقة الألمانية تنفذها دون تردد، فبعد أن عرضت سيارتها الاختبارية XL1 التي تعتبر قنبلة اقتصادية قبل أكثر من عامين، قامت خلال معرض جنيف بكتابة تاريخ جديد في عالم السيارات مع عرضها الرسمي للنسخة التجارية من XL1 التي تعتبر السيارة الأقل استهلاكاً للوقود في العالم.

 

 

التصميم جاء مطابق 100% تقريباً للنسخة الاختبارية مع التركيز بالدرجة الأولى على عامل الانسيابية لهذه السيارة التي تتسع لراكبين اثنين فقط بأبعاد 3,888 مم للطول و1,665 مم للعرض و1,153 مم للارتفاع، أي أنها أقصر من بولو وأخفض من بوكستر.

عوامل الانسيابية تتجلى في التصميم العام المغزلي والغياب الكامل للمرايا الجانبية التي استعيض عنها بكاميرات متصلة مع شاشات على الأبواب، كما جرى تغطية جزء كبير من العجلة الخلفية، وتبرز المقصورة الأنيقة والعصرية والبسيطة والمفيدة في خطوطها وتجهيزاتها.

الأهم في XL1 التي نتوقع أن تكون باكورة سلسلة من عائلة XL هو آلية اندفاعها التي تعتمد على نظام هجين قابل للشحن بقابس خارجي، ويتكون النظام من محرك كهربائي يولد 27 حصاناً ومحرك ديزل TDI بأسطوانتين يولد 48 حصاناً ويتصل النظام الهجين بعلبة سرعات DSG من 7 نسب أمامية، ويوفر لهذه السيارة التي تزن 795 كغ فقط الانطلاق من التوقف إلى سرعة 100 كم/سا في 12.7 ثانية ليصل بها إلى 162 كم/سا كحد أقصى.

 

 

الأرقام السابقة جيدة إلا أنها عادية إن لم تقترن بأرقام استهلاك الوقود المذهلة، إذ أن XL1 تستهلك 0.9 لتر من وقود الديزل لكل 100 كم! أي أنها تسير عملياً أكثر من 2,000 كم مع كل 20 لتراً من الوقود، ويمكنها السير بالاعتماد على الكهرباء مسافة 50 كم.

أخيراً، مهما ارتفع سعر فولكس فاغن XL1 فإنها ستبقى بسعر مقبول كونها لن تستهلك سوى كمية ضئيلة جداً من الوقود كل عام.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 6
عدد التعليقات: 3
 الغاية السمعة فقط
دائما تصميم السيارة الكهربائية عم يكون متل اللعبة وليس تصميم سيارة حقيقية لعدم جذب الزبون لهكذا نوع من السيارات فالهدف ليس البيع من تصميم هذه السيارات انما رفع العتب فقط لكي يقال ان هذه الشركة عندها سيارة صديقة للبيئة وخصوصا وسط تزايد الاهتمام في اوروبا لهذا النوع من السيارات اما من يقرر شراء صندق البويا هذا لمجرد توفير الوقود فاقول ان فرق السعر فقط بين السيارة الكهربائية والسيارة العادية بنفس المواصفات يغطي تكاليف الوقود لمدة تصل لخمس سنوات وهو العمر الافتراضي للسيارة يعني ماجيبة همها
باسل 10-04-2013 22:54
 ياريت
ياريت تجي بعنا
ايهاب 10-04-2013 17:20
 ريح بالك
حلم اخر للسوريين
ادهم 30-03-2013 09:10
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.