بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة سيتروين 1.6 C4 عادي

07-10-2007

خاص بموقع فنّات

                                      خاص بموقع فنّات.كوم

 

بعد أن عانت ستروين من سنوات عجاف في التسعينيات من القرن الماضي، بسبب ضعف طرازاتها من نواحٍ عديدة، أبرزها افتقارها إلى الشخصية الواضحة، عادت في أوائل القرن الجديد إلى الساحة العالمية بقوة بفضل إعادة رسمها لشخصيتها وطرحها لطرازات عصرية منافسة، استطاعت أن تفرض نفسها في الأسواق العالمية، كطرازات C3 و C2 و C6 المترف والكبير والمميز في تصميمه.

ومن بين أبرز السيارات الجديدة التي قامت ستروين بصنعها، سيارة الـ C4 المميزة، والتي قدمتها الشركة الفرنسية في العام 2005، فقد حققت نجاحاً مميزاً في الكثير من الخصائص المتفوقة التي تتمتع بها الـ C4.

وهذه الجديدة استطاعت أن تحقق نجاحاً طيباً في سوريا، الأمر الذي لم تشهده ستروين في سوريا منذ سنوات وسنوات، وقد كان لنا نحن في فنّات.كوم تجربة مع أكثر سيارات الستروين نجاحاً في بلدنا...

الشكل الخارجي:

لاشك بأن التصميم الناجح يؤدي غالباً إلى نجاح السيارة تجارياً؛ فقد استطاعت ستروين من خلال تصميم طراز C4، أعادة رسم صورتها عالمياً، وتقديم شكلاً أكثر إشراقا لهذه الفرنسية العريقة.

المقدمة ساحرة في جمالها، من خلال تصميم يجمع ما بين ظرافة الخطوط المنحنية، المتمثلة في شكل غطاء المحرك والتفاف الأضواء، والخطوط الشرسة الحادة، الظاهرة في شبك التهوية الوسطي المصنوع من الكروم، والأضواء المشطوبة إلى الخلف، بشكل فريد وخارج عن المألوف، كما تتميز المقدمة بالصادم الذي يحتوي على بعض الزوائد البلاستيكية لحماية السيارة من الخدوش، وشبك تهوية سفلي مبتكر في شكله، ويحتوي على أضواء ضباب.

وبعكس الكثير من السيارات، يمثل التصميم الجانبي أبرز الملامح في خطوط الـ C4، من خلال الزجاج الأمامي الكبير، والزجاج الجانبي الممتد على جزء كبير من جانب السيارة، بالإضافة إلى السقف، الذي يمثل محور تصميم الـ C4 عبر انحنائه الواضح، والذي يشبه إلى حد بعيد صدفة السلحفاة!!

ونلحظ أيضاً وجود أضواء التفاف أسفل المرايا الجانبية، المثلثة الشكل، والعجلات المصنوعة من الألمنيوم بقياس 16 بوصة، والمؤلفة من ستة أذرع عريضة، بالإضافة إلى بروز جوانب الأضواء الأمامية والخلفية.

المؤخرة منحنية بشكلٍ واضح، وتتجلى فيها الأضواء الممتدة من وسط المؤخرة إلى نهاية السقف، حيث يوجد جناح خلفي صغير، يحتوي على ضوء خاص بالمكابح.

وعموماً الـ C4 إحدى أكثر السيارات تميزاً في شكلها الخارجي، وخروجاً عن المألوف، ونحن في فنّات.كوم نعتبرها من أجمل سيارات الهتشباك الكبيرة، ما لم تكن الأكثر جمالاً......

المقصورة:

تؤمن الأبواب الكبيرة للـ C4 دخولاً سهلاً إلى مقصورتها الواسعة والرحبة، سواءً على صعيد الصف الأمامي أو الخلفي  من المقاعد، والتي تمتاز بنوعية صناعتها الراقية، وراحة الجلوس عليها، حتى لمسافات طويلة، وتمتاز أيضاً بنوعية القماش العالي الجودة، والمميز بألوانه التي تضفي إشراقا على المقصورة، بالإضافة إلى الزجاج الأمامي الكبير، الذي يرفع من الشعور بالرحابة داخل المقصورة.

ويمتد التصميم الغير مألوف للخارج إلى لوحة القيادة بعض الشيء، من خلال تعدد العدادات الرقمية، عوضاً عن لوحة عدادات تقليدية مثبتة خلف المقود!

فعداد السرعة والبنزين وغيرها من المؤشرات الرئيسية، مثبتة في أعلى منتصف لوحة القيادة، أما مؤشر دوران المحرك، فمثبت خلف المقود، واللافت أيضاً مؤشرات الأضواء على المقود؟! الذي يعتبر اللمحة الأكثر تميزاً في مقصورة الـ C4، من خلال مركزه الثابت، والذي لا يتحرك إطلاقاً، حتى مع دوران طارة المقود! الذي يحتوي أيضاً على مثبت للسرعة، وأزار للتحكم بالمسجل الـ CD الذي يتميز بصوته النقي.

ومن التجهيزات أيضاً، مكيف رقمي قابل لفصل الحرارة بين الجهتين اليمنى واليسرى، أداؤه مقبول، ونوافذ ومرايا كهربائية، وقفل مركزي بتحكم عن بعد، وكومبيوتر الرحلة، وغيرها من التجهيزات، فضلاً عن نظام الـ ABS وكيسي هواء للأمان.

العملانية سمة أساسية من سمات مقصورة الـ C4، من خلال العديد من جيوب التحميل وحاملات الأكواب ومآخذ الكهرباء، دون إهمال صندوق الأمتعة الذي يستوعب كمية  جيدة من الأمتعة والحاجات...

واختصاراً، تتمم المقصورة بتصميمها وعملانيتها وفرادتها، التصميم الخارجي الجذاب والمميز، في تمازج يولد إحدى أكثر السيارات التجارية محاكاة للمستقبل..

المحرك وعلبة السرعة:

كما اعتدنا في سوريا على شعبية محركات الـ 1،6 لتر، بسبب قوانين الترسيم والجمارك، تتوفر الستروين C4 بمحرك من سعة 1،6 لتر، ومؤلف من أربع أسطوانات و16 صماماً، يولد 110 حصاناً عند 5800 دورة في الدقيقة، وعزماً 15 كغ.م عند4000 دورة في الدقيقة، ويتصل هذه المحرك بعلبة سرعات يدوية من خمس نسب أمامية (يمكن اختيار علبة سرعات تيبترونيك).

ومحرك الـC4 لا يمتلك شهية كبيرة تجاه الوقود، إذ يبلغ معدل استهلاكه الوسطي حوالي 260 كم لكل 20 لتر، ويستطيع نقل السيارة من التوقف إلى سرعة الـ 100 كم/سا في غضون 11,0 ثانية فقط، ويصل بها إلى سرعة قصوى تتجاوز الـ 190 كم/سا.

 على الطريق:

تقدم الـC4  كل ما تتمناه العائلة، ففضلاً عن المواصفات الفنية السابقة التي ذكرناها، تؤمن ركوباً مريحاً، وعزلاً رائعاً للأًصوات الخارجية، وتؤمن أنظمة التعليق راحة جيدة،من خلال امتصاصها للاهتزازات الناجمة عن الطريق، إلا أنه يشعر الركاب بقساوة السيارة نوعاً ما، الأمر الذي يفسره ثباتها الكبير على المنعطفات، بعكس الكثير من السيارات اليابانية والكورية، التي تفضل الراحة على الثبات...

المحرك نشيط إجمالاُ ومتجاوب، ويمنحها قوة مقبولة بالمقارنة مع وزنها، ويدفعها بشكل جيد ومقبول حتى في المنحدرات ( طريق جبل قاسيون).

المكابح أكثر من رائعة، ويزيد من روعتها نظام الـ ABS المتطور، وهي حقاً جديرة بالاحترام، بفضل الثقة التي تمنحها للسائق.

المقود بدوره رائع في التجاوب، ويشعر السائق بأنه يتحكم بشكل كامل بالسيارة، إلا أن مركزه الثابت، قد يتسبب في بعض الارتباك عند قيادة الـ C4 للمرة الأولى، ولكن سرعان ما يعتاد عليه المرء.

وأخيراً، تستحق الستروين رفع القبعة، احتراما لما قامت به من جهد في إنتاج هذه السيارة، التي تعتبر قريبة من الكمال الفعلي، فصحيح أن تجهيزاتها في سوريا تقل عن منافساتها، إلا أن سعرها يبقى الأدنى بين جميع السيارات المنافسات لها، وهذا ما جعل منها إحدى أكثر سيارات فئتها نجاحاً....فإلى الأمام ستروين.

 

السيارة

ش1ستر C4 1.6 عادي

المحرك

أمامي عرضي على شكل L(متتالي)

عدد الأسطوانات

4

عدد الصمامات

16

سعة المحرك (سم³)

1587

الاستطاعة (حصان/د.د)

110/5800

عزم المحرك (كغ متر/د.د)

15/4000

الاندفاع

شد أمامي

علبة السرعة

5/عادي

المكابح(أمام/خلف)

أقراص مهواة/ أقراص مهواة

العجلات والإطارات

16-45/195

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

4260/1773/1458/2608

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

352

سعة خزان الوقود (لتر)

60

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

11.0

السرعة القصوى

194

استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)

280

السعر مع الفراغ

1.225.000

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 59
عدد التعليقات: 9
 زيت المحرك للـ C4
ذُكر في كتاب المعلومات التقنية وبقسم المعلومات العامة بأن زيت المحرك المنصوح به في سورية للـC4 نوعان: Blended oils for all engines: Total Quartz 9000 5W40 أو Oils specifically for petrol and dual-fuel petrol / LPG engines: Total Quartz 7000 15W50 مع ذكر ملاحظة: Blended oils for all engines, giving fuel economy أي أن الزيت المستخدم يؤثر في استهلاك الوقود، ولكن ما يستخدم حالياً هو زيت Total quartz 5000 نظراً لقوانين استيراد الزيوت في سورية، مع العلم بأنه لا يوجد أي ذكر لزيت الـ5000 في الكتاب.
Dehumanizer 05-01-2008 17:37
 سيارة أكثر من رائعة
أنا امتلك هذه السيارة (تريب ترونيك) منذ عامين، و لم اعاني اي مشاكل معها. أنيقة و قوية. و الأهم من ذلك ثقل وزنها و عزلها للصوت الخارجي الذي يجعل السائق يكاد لا يشعر بالسرعة إلا إذا نظر إلى العداد. قدتها مرة بسرعة 180 كلم على طريق تدمر دون أن اشعر بأي اختلاف في توازن السيارة أو ثباتها على الأرض أثناء القيادة. استهلاك الوقود كبير داخل المدينة (كحال كافة السيارات) و اقتصادي خارج المدينة (بحدود 280ك/20لتر على سرعة 110ك/سا).
محمد مجد 05-01-2008 13:05
 it;s special car
يا اخوانى ياريت تنصفوا ها السيارة بصراحة السيارة عيوبها قليلة ويا ليت اى شخص ما قاد الستروين لا يتكلم عليها واى سيارة داخل المدينة بتستهلك بنزين كتير . والسيارة كلاسيك .واى يشخص يحب يستمتع بالقفيادة يجرب ال c4 السلام عليكم
عاشق الستروين 27-12-2007 19:57
 c4
الحقيقة أنا أملك هذه السيارة منذ 3 أشهر, هي جميلة جدا و رائعة من الداخل ولكن ما ينغص على هو مصرفها العالي, فهي تعمل معي 130-150 بالبلد و أحيانا 170 عندما يكون نصف مشاويري مثل طريق السفر, الشركة تنصح برقم أوكتان البنزين 95 بينما هو في سوريا 90و سأجرب اصافة أوكتان لها
طبيب جراح 07-12-2007 14:00
 صحيح .. ولكن
أمتلك السيارة منذ 6 أشهر وهي كاملة المواصفات، السيارة جديرة بالاحترام رغم بعض العيوب الطفيفة التي أستغرب أنها لم تُحل رغم صدورها عام 2005 أبرزها صوت (طقطقة) الفرامل أثناء الضغط عليها وإدارة المقود في حال الوقوف، أو عند إزالة الضغط عنها للبدء بالسير. وباختبارات لمدة 6 أشهر لاستهلاك الوقود وبقيادة عادية لا تتجاوز السرعة فيها أحياناً الـ100 كم/سا فهي تستهلك 20 ليتراً لكل 180/185 كم، أما على طرقات السفر وبسرعة 110كم/سا فوصلت إلى 285 كم/20 ليتر
Dehumanizer 05-12-2007 18:51
 سيارة رائعة ولكن....
انني من متلكي هذه السيارة منذ حوالي 9 اشهر لن اتحدث عن حسناتها لان التقرير اعطاها حقها لكن وم خلال قيادتي اليومية لهذه السيارة على الطرقات المزدحمة والسريعة الاحظ دائما بانها سيارة ضعيفة نوعا ما ( سيارتي تبترونيك) كما ان تسارعها وخصوصا على النسبة الاولى بطيء جدا،اما مصروفها فعالي جدا ومن مصداقيتي اكد انها تصرف 10 ليتر\100كم خارج المدينة اما داخل المدينة فهي 18 ليتر\100كم(رقم غريب) ، البعض يعزيني فيقول لي بان وزنها المرتفع الذي يبلغ حسب رقم الوكالة 1274 كغ هو الذي يجعلها منهكة دائما ارجو جوابا
jimmy 10-11-2007 19:09
 رائعة!!!!!!!!!!
إن هذه السيارة رائعة جدا وإني فكرت في شراء واحدة (الكوبيه) منها ولكني و بصراحة اعجبت بالسيفيك اكثر من حيث المقدمة والخلفية و لانها توحي بالرياضية أكثر وارجو أن تقوموا بتجربتها أيضا
Tamer 10-10-2007 13:42
 الأوربي أولا
سيارة رائعة فعلا ومن يركب الألماني والفرنسي ,لا يركب الأنواع الأخرى من السيارات وخاصة بالنسبة للثبات والعزل وعوامل السلامة والتقنية العالية. ولكن غيار التيبترونيك ذو مصروف عالي جدا قياسا لقوة المحرك(1600 cc) حيث أن السيارة تصرف بمعدل 135كم/20ليتر. وبشكل عام أنا أنصح باقتناء هذه السيارة بعد قيادتها لمدة عام لأن سعرها منافس جدا بالنسبة لجمالها ومواصفاتها.
زاهر 07-10-2007 19:34
 ستروين السباقه
لاأستغرب محبة بعض كبار السن لماركة السيتروين ، والدي كان من محبيها ، فالسيتروين سباقه لتطبيق التقنيات الحديثه وغير المألوفه على سياراتها، فهي صاحبة الدوشوفو أو السيتروين (بمحرك حصانين) ، وهي أول من طبق تقنيةالجر الأمامي على سياراتها موديلات 1935 ومافوق ، وسيتروين هي من غير موقع ناقل السرعه من عمود المقود إلى التابلوه ، وأول من ركب مفاتيح الأضاءه على ذراع المقود ، وكانت أول درس تأثير توزيع الأحمال على ثبات السياره ،السيارات الحاليه ذات تقنيه عاليه ، وهي السياره الأولى لقصر الأليزيه،
صديق فنات دوت كوم الأول 07-10-2007 17:24
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.