بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

تعرّف إلى سيارتك

تعرف إلى سيارتك : المحرك (3)

30-10-2007

خاص بموقع فنّات

                                           خاص بموقع فنّات.كوم

 

تحدثنا في المقالة السابقة عن الأجزاء الأساسية والرئيسية في المحرك الأكثر شيوعاً في السيارات، وذكرنا بأن المحرك يحتوي على أسطوانات، وتحتوي كل أسطوانة على مكبس متصل بواسطة ذراع بعمود المرفق، ويتم تغطية رأس الأسطوانة بواسطة غطاء الأسطوانات، الذي يحتوي على صمامين يركبان على رأس كل أسطوانة (أي أنه يوجد 8 صمامات في المحرك المؤلف من 4 أسطوانات كحد أدنى) وتدعى المسافة بين رأس المكبس ورأس الأسطوانة، المحصورة بواسطة غطاء الأسطوانات والصمامات، بحجرة الاحتراق، وذلك لحدوث عملية احتراق الوقود داخل هذه المنطقة.

العمليات داخل الأسطوانة:

تحتوي أكثر المحركات على أربع أو ست أسطوانات، وما يحدث في أسطوانة واحدة هو نفس ما يحدث في كل الأسطوانات، لذلك سنركز شرحنا على أسطوانة واحدة عند شرح عمل المحرك.

ويتم تقسيم مراحل العمل التي تحدث في المحرك إلى أربع مراحل أو أشواط، والمقصود بالشوط هو تحرك المكبس من إحدى نهايتي الأسطوانة إلى النهاية الأخرى، وما يطلق على النهاية السفلى للأسطوانة، والتي يستطيع رأس المكبس الوصول إليها بـ (BDC) أو النقطة الميتة السفلى، أما النهاية العليا، والتي يستطيع رأس المكبس الوصول إليها فتدعى (TDC) أو النقطة الميتة العليا.

وكنا قد ذكرنا بأن المحرك الشائع، يعتمد في مبدأ عمله على أربعة أشواط (أي دورتين لعمود المرفق، وذلك لأن كل º180 تؤدي إلى تحرك المكبس من BDC إلى TDC أو العكس، وبالتالي حدوث شوط)، وتدعى الأشواط الأربعة للمحرك: شوط السحب، شوط الضغط، شوط الاشتعال، وشوط الطرد.

وقبل أن نشرح الأشواط، سنفترض بأن الصمامات تفتح وتغلق عند (TDC وBDC)، ويتم ذلك بواسطة عمود الكامات، علماً بأن الواقع مغاير نسبياً لذلك، ولكننا سنشرح مبدأ عمل المحرك بأبسط شكل ممكن وأقله تعقيداً.

1- شوط السحب:

في شوط السحب يتحرك المكبس من TDC إلى BDC، ويكون صمام السحب (في المحرك الذي يحتوي على صمامين لكل أسطوانة، تكون وظيفة الصمام الأول إدخال مزيج الهواء والبنزين، أما الثاني فوظيفته إخراج الغازات الناتجة عن الاحتراق) مفتوحاً، أما صمام العادم فيكون مغلقاً، وحركة المكبس من الأعلى إلى الأسفل، تساهم في دخول الوقود (الهواء + البنزين) إلى داخل الأسطوانة، علماً بأن تحضير الوقود يتم بواسطة مجموعة الوقود التي سنتحدث عنها لاحقاً.

2- شوط الضغط:

بعد وصول المكبس إلى BDC، يبدأ بالحركة من الأسفل إلى الأعلى، وبالتالي يبدأ شوط الضغط، ويغلق كلاً من صمام السحب والطرد، وبذلك تصبح حجرة الاحتراق مقفلة تماماً، وعندما يتحرك المكبس إلى الأعلى (يندفع إلى الأعلى أو الأسفل بواسطة عمود المرفق وذراع التوصيل)، يضغط الوقود (هواء + بنزين)، حتى يصل إلى TDC، عندها يكون قد ضغط الوقود إلى أن أصبح حجمه أقل بحوالي سبع مرات عن حجمه الأصلي كحد أدنى ! و ينتج عن هذا الضغط ارتفاع في درجة حرارة الوقود.

3- شوط الاشتعال:

على غطاء الأسطوانات وفي رأس كل أسطوانة شمعة احتراق (بوجي)، وعندما يصل المكبس إلى TDC في نهاية شوط الضغط، تقوم شمعة الاحتراق بإطلاق شرارة إلى داخل حجرة الاحتراق، مما يتسبب في انفجار الوقود (بنزين + هواء)، فينتشر اللهب بسرعة ضخمة داخل الأسطوانة مسبباً ارتفاعاً كبيراً في الضغط، يصل إلى أكثر من 40 كغ على سم² في محركات البنزين، وهذا الضغط الكبير يدفع المكبس إلى الأسفل وبقوة كبيرة، مما يتسبب في دوران عمود المرفق وبقوة، وبالتالي دوران دولاب المعدل.

ولتوضيح مقدار قوة الضغط، سنأخذ محرك الفولكس فاغن غولف الجديدة، والمكون من 4 أسطوانات، قطر كل مكبس 81 مم، وبالتالي فإن مساحته تبلغ حسب قانون حساب مساحة الدائرة: л ، حوالي الـ 50 سم²، فإذا كان الضغط المتولد نتيجة انفجار الوقود 40 كغ.سم² فإن المكبس سيندفع إلى الأسفل بقوة 2000 كغ!! أي طنين! مما يفسر القوة الكبيرة للمحرك.

4- شوط الطرد:

عندما يصل إلى المكبس إلى BDC نتيجة انفجار الوقود، يفتح صمام الطرد، ويكون صمام السحب مغلقاً، وعندها يندفع المكبس إلى الأعلى، مما يدفع الغازات الناتجة عن احتراق الوقود إلى خارج حجرة الاحتراق خلال صمام الطرد، الذي يكون موصولاً مع مخارج تؤدي إلى العادم (الأشطمان)، وعندما يصل المكبس إلى TDC يغلق صمام السحب، وعندئذ يتم سحب شحنة وقود جديدة إلى حجرة الاحتراق، وبالتالي بدأ دورة عمل جديدة للمحرك، وتتكرر الأشواط الأربعة المذكورة آنفاً طول مدة دوران المحرك.

 

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 31
عدد التعليقات: 12
 الحدافة:
تقوم الحدافة أو الدولاب المعدل بعدة وظائف : 1 . تخزين الطاقة كما ذكرت .2. تنضيم و توازن دوران الكرنك ( الجذع المعقوف ).3.يتعشق مسنن الفولان مع مسنن المرش لتأمين الإقلاع عند التشغيل .4.يحمل دسك الدبرياج ليؤمن عمليت الوصل والفصل مع علبة السرعة لتأمين الإقلاع الهادء للمركبة. أرجو أن تكون معلوماتي صحيحة و شكرا لكم
mnhal jbaae 16-03-2013 02:28
 سؤال :
ماذا تعني زاوية الإشتعال و ما علاقتها بتقسيمة المحرك ؟
mnhal jbaae 16-03-2013 02:16
 shukran
اشكرك سيدي عالمعلومات ولكن كنت افضّل لو كانت المصطلحات الانجليزيه موجوده وشكرا
waleed albakheet 22-07-2011 23:45
 تعليق على حركه الاشواط
اولا يا سيدى الفاضل انا لست متخصصا ولكنى اهوى التعرف على الميكانيكا وتعليقى هذا ما هو الا شكر على اضافه - ساهمت فيها سيادتك بعلمك - على اخيك كنت احب ان اتسائل هل لكى يكتمل الاحتراق من البدايه الى النهايه هل لا بد على الاسطوانه ان تدور دورتين كاملتين الدوره الاولى مقسمه الى شوطين والدورة الثانيه مقسمه الى شوطين .
خالد سلامه 07-01-2009 09:18
 شكر خاص
أشكر القائمين على هذه المقالات المفيدة والمبسطة و الغنية بالمعلومات و أرجو أن تضعوا لنا المزبد من هذه المقالات الرائعة و شح مصل للمزيد من أجزاء المحرك
مو مهم 19-06-2008 22:49
 جواب
السيد بلال المحترم: تقوم الحدافة (صحن الفولان) بتخزين الطاقة أثناء شوط الاشتعال وتقديمها للمكابس في بقية الأشواط، وذلك عبر وزنه وعطالته الكبيرة نسبياً.
fannat.com 12-12-2007 12:31
 سؤال
شكرا جزيلا لموقعكم المتميز. لدي سؤال وهو مالذي يجعل المكبس يتحرك من الأسفل إلى الاعلى في طور الضغط؟ بعبارة أخرى من أين يستمد طاقته؟ وشكرا سلفا
بلال 11-12-2007 18:35
 تطور هائل
شكراً لجميع القائمين على موقع فنات.كوم وكتير أجد صعوبة في وصف شعوري تجاه وجود منبر سوري ذو خبرة يعني برأيي أنتو أحسن بكتير من السيريانيوز بس متخصصين بالسيارات وهالشي واضح من المقالات والعروض وطريقة العرض والنشرات اللي بتبعتوها على الايميل أتمنى أن يستمر تطوركم نحو الأفضل وبصراحة لو عندي مصاري ما بشتري إلا من عندكم بس هاد حال الكادحين في بلدنا، يعني العين بصيرة واليد قصيرة وميرسي كتير
بسام الصوفي 05-11-2007 02:22
 احلى موقع
انا من وقت دخلت على الموقع عن طريق سيريا نيوز وانا كل ما فتحت النت اول موقع بفتحوا هو فنات والشرح المذكور سابقا مع الرسوم بتوضح الية عمل المحرك احسن من الف استاذ فيزياء رح يفوتك بالحيط اذا بدو يشرح هى الية
معجب 04-11-2007 11:18
 تعليق
بتمنا من موقعكم الكريم يشرحنا شوي عن الالية الكهربائية لعمل المحرك لأنها غامضة و بالاخص في السيرات المتطورة تقنيا و شكرا
منذر 01-11-2007 02:07
 أنتم متميزون بكل شي
والله صار موقعكم أفضل من كثير من المواقع العالمية المتخصصة بالسيارات وكذللك موظفيكم وأخص بالشكر السيد : / بشير عبيد / المحترم أتمنى لكم التوفيق
محي الدين محفوظ 31-10-2007 04:11
 رائع
فعلا أنتم موقع رائع جدا ... وجميع المقالات التي تضعونها على الموقع ممتازة ومميزة ونحن في سوريا نفتخر بوجود موقع رائع مثلكم حيث يقدم النصائح والمعلومات المهمة في عالم السيارات شكرا جزيلا لكم ...
حسان من سوريا 30-10-2007 20:11
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.