بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة سيتروين C4 غراند بيكاسو

05-12-2007

تجربة ستروين C4 غراند بيكاسو

                                           خاص بموقع فنّات.كوم

 

اختلف مفهوم إنتاج السيارات عالمياً في السنوات الأخيرة، وأصبحنا نرى طرازات جديدة تلبي الاحتياجات بشكل لم نشهده من قبل، ومن بين هذه الفئات الجديدة التي ظهرت في شوارعنا مؤخراً، هي فئة السيارات العائلية أو الميني فان السياحي، والتي بات الناس يقتنعون بها كخيار مثالي يفوق في عملانيته وقدراته سيارات السيدان التقليدية، والتي لا تلبي غالباً متطلبات العائلات الكبيرة نسبياً.

وما دفع الناس إلى الإقبال على اقتناء هذه الفئة هو التطور الكبير الذي لحق بها، من خلال تحسن واضح على صعيد التصميم والعملانية وراحة الركوب وغيرها من العوامل، وضمن قالب مدمج الحجم يوازي سيارات السيدان المتوسطة.

وتُعد سيتروين C4 بيكاسو الجديدة أخر الواصلين من هذا القطاع إلى سوريا، بعد الكيا كارينس ومازدا 5 على سبيل المثال لا الحصر، كما أنها تعتبر من بين السيارات الأكثر تميزاً في فئتها بفضل تمتعها بالعديد من الخصائص والمميزات التي سنتعرف عليها من خلال هذه التجربة.....

التصميم الخارجي:

تستحق شركة سيتروين الفرنسية الكثير من التقدير على الانجاز الكبير الذي حققته على صعيد التصميم في السنوات الماضية، وباتت مثالاً يحتذى به على صعيد ثورات التصميم، والتي بدأت ثورتها مع طراز C5، وقدمت في ما بعد الكثير من الخطوط المبتكرة والجذابة وذات الشخصية المميزة على سياراتها، إلى أن وصلت إلى ذروة هذه الثورة مع C4 ومن ثم نسخة بيكاسو منه.

ونبدأ مع جديدة سيتروين من مقدمتها المميزة بانتفاخها وانحنائها الواضح باتجاه الخلف، وتبرز الأضواء الأمامية الكبيرة الحجم وذات الخطوط الحادة والمنحنية في الوقت نفسه، في تمازج يولد شكلاً متقن الجاذبية! ويرتقي شبك التهوية الأمامي في الجاذبية العامة للسيارة إلى مستوى رفيع، من خلال تجسيده لشعار سيتروين بشكل غير مسبوق في أي شركة سيارات عالمية، تتخذ شعارها شبكاً للتهوية!!! كما يتمم الصادم الأمامي أناقة وجمال المقدمة من خلال شبك التهوية المتقن التصميم وأضواء الضباب.

ولن ننتقل إلى وصف الخطوط الجانبية قبل التوقف مطولاً عند أبرز ما يميز هذه الفرنسية، والمتمثل في الزجاج الأمامي الكبير جداً!!! والذي يمكننا اعتباره واجهة زجاجية أكثر من لوح زجاجي لسيارة!! إذ يمتد من خلف غطاء المحرك إلى منتصف الأبواب الأمامية, مما يوفر شعوراً بالانشراح لا يضاهى داخل المقصورة، ويكفي الركاب الأمامي والسائق التقدم بضعة ميليمترات لمشاهدة السماء دون أي حاجز! فتخيل يرعاك الله.

الخطوط الجانبية تتميز ببروز جوانب الأضواء الأمامية والخلفية، والمساحات الزجاجية الجانبية الكبيرة، والتي تعزز من شعور الرحابة داخل المقصورة، ونلحظ أيضاً مصابيح الانعطاف تحت المرايا الجانبية وشعار بيكاسو المميز وسكك التحميل العلوية، أما من الخلف فتبرز الأضواء الكبيرة الحجم والمتطاولة إتباعاً للنصيحة التي أطلقتها فيات مع الجيل الأول من بونتو منذ 1993، كما يبرز الجناح الخلفي الذي يحتوي على ضوء علوي للمكابح.

وعموماً تتمتع C4 بيكاسو بتصميم ظريف ومحبب وخطوط أنيقة ومميزة، تجعل منها إحدى أجمل السيارات العائلية في العالم....

المقصورة:

لا شك بأن مقصورة السيارات العائلية تعتبر جوهر هذه السيارات ونقطة القوة الأبرز بها، ومع بيكاسو انتقلت مقصورات السيارات العائلية إلى مرحلة جديدة، تتسم بعبقرية التصميم وكمال التجهيزات التي تجعل التنقل ضمن هذه السيارة بمثابة التنقل ضمن منزل عصري وحديث!

وفي الحقيقة يصعب وصف مقصورة هذه الفرنسية، ولكننا سنبذل وسع جهدنا في نقل أقرب صورة ممكنة، تعطي مقصورة البيكاسو حقها، فعند فتح الأبواب التي تفتح بزاوية كبيرة تسهيلاً لحركة الدخول والخروج، نلحظ بناء هيكل السيارة المحكم، والذي يعكس عراقة وخبرة ستروين.

عند الجلوس خلف المقود المميز، والثابت في مركزه (كما في C4) والطائرات! يلحظ المرء مدى مجال الرؤيا الواسع، بفضل المساحات الزجاجية الكبيرة، كما يمكن التحكم تقريباً بكامل السيارة من خلف المقود، إذ يمكن التحكم بعلبة السرعات التي من نوع تيبترونيك من خلف المقود، وذلك أما من خلال اختيار الوضعية الأوتوماتيكية، أو من خلال اختيار الوضعية اليدوية، عبر عتلة موجودة خلف المقود، ومن ثم التحكم بالسرعات عبر عتلتين خلف المقود، ويمكن التحكم بعمل المكيف والمسجل ومثبت السرعة وكومبيوتر الرحلة ولوحة البيانات عبر الأزرار المثبتة على المقود، ويوجد أيضاً كامل المؤشرات اللازمة لكافة الأضواء على شاشة صغيرة مثبتة أعلى المقود! ألم نقل لكم "كمقود الطائرات".

لوحة القيادة مميزة جداً في تصميمها وفريدة، خاصة بفضل المقود ولوحة العدادات الموجودة في منتصف لوحة القيادة، علماً بأنها رقمية بالكامل ولا تحتوي على أي عداد تقليدي، ويبرز أيضاً المكيف المنفصل كلياً والذي يتم التحكم به بشكل منفصل، أما من على يسار السائق أو من على يمين الراكب الأمامي! ومن العجائب الأخرى داخل المقصورة، وجود براد في أسفل منتصف لوحة القيادة، يتسع لزجاجتي مياه تقريباً.

ودائماً كنا نسمع عبارة "حدث ولا حرج" دون أن نستطيع استخدامها بشكل صحيح، ولكننا أدركنا بأنها تمكننا تماماً من التحدث عن عملانية مقصورة C4 بيكاسو، فجيوب التحميل تتسع لحجم هائل من الأغراض، وهي موزعة من أعلى لوحة القيادة إلى تحت الأرضية! والمقاعد البالغ عددها سبعة يمكن التحكم بها بأكثر من وضعية، إذ يمكن التحكم بارتفاع المقاعد الأمامية وترتيب تقدم المقاعد في الصف الثاني من المقاعد، وطي المقاعد في الصف الثالث في أرضية السيارة لتوسيع حجم صندوق الأمتعة، علماً بأن جميع المقاعد توفر راحة كبيرة لركابها، ومساحات أكثر من رائعة على كافة الأصعدة، من الرؤوس إلى الأكتاف فالأقدام.

التجهيزات أكثر من كاملة بكل ما للكلمة من معنى، من المكيف الرقمي والذي يمكن فصل حرارته بين أرجاء المقصورة، والتحكم به بشكل منفصل من على الشمعات الثانية! والعالي الفعالية بشكل غير مسبوق في السيارات الفرنسية، ومسجل الصوت الـ  CDوالعالي نقاوة الصوت، وفرامل اليد الإلكترونية وأنظمة الكبح والتحكم والثبات المتطورة (ABS, ESP) وأكياس الهواء البالغ عددها 7 أكياس، والبراد، وستائر يدوية على النوافذ والعديد من حاملات الأكواب، وكومبيوتر رحلة متطورة جداًً، ونوافذ كهربائية أوتوماتيكية ومرايا كهربائية، وغيرها الكثير من التجهيزات، كمرآة صغيرة لرؤية الأطفال في المقاعد الخلفية.

صندوق الأمتعة يتسع لحجم كبير من الأمتعة في حال طي الصف الثالث من المقاعد، وحجم أكثر مقبول في حال تم طي مقعد واحد، وحجم صغير لكنه كافي في حال تم استخدام مقعدي الصف الثالث، وذلك بفضل أمكانية وضع بعض الأغراض أسفل هذين المقعدين!! ومن العجائب أيضاً إمكانية استعمل الضوء الخاص بالصندوق كمصباح جيب "بيل"!!

 

المحرك وعلبة السرعة:

كمعظم السيارات المنافسة للـ C4 بيكاسو، تأتي هذه السيارة مزودة بمحرك من 4 أسطوانات و16 صماماً بسعة 2,0 لتر، يولد استطاعة تبلغ 140 حصاناً عند 6000 دورة في الدقيقة، وعزماً أعظمي يبلغ 20 كغ.م عند 4000 دورة في الدقيقة، يمتاز باستهلاكه المقبول للوقود، والذي يبلغ متوسطه 250 كم لكل 20 لتراً من الوقود، وينقل الحركة إلى العجلات الأمامية الدافعة، عبر علبة سرعات من نوع تيبترونيك من 4 نسب، يتم التحكم بها على عتلات خلف المقود.

وتنتقل السيارة من الصفر إلى سرعة مئة كم/سا في غضون حوالي 11,5 ثا، وتصل إلى سرعة 195 كم/سا، مما يجعلها منافس لا يستهان به على صعيد الأداء.

على الطريق:

توفر C4 بيكاسو راحة ركوب وعزل صوتي رائع لكامل الركاب، بفضل العزل الرائع للمقصورة وأنظمة التعليق المتطورة، والتي تؤمن ثبات متميزاً للبيكاسو، ويعتبر أكثر من مقبول على المنعطفات، خصوصاً إذا ما أخذنا ارتفاع مركز ثقل السيارة عن الأرض بسبب ارتفاع سقفها.

المحرك نشيط ومتجاوب ويقدم طاقة كفيلة في جعل السيارة نشيطة وسلسة الأداء على الطرقات، علماً بأن السائق يشعر بأنه مسيطر على كافة زوايا السيارة بفضل مجال الرؤيا الكبير.

المقود رائع الأداء وينقل الإحساس الطريق بشكل مثالي، وهو سريع التجاوب، تماماً كالمكابح العالية الفعالية كمعظم سيارات السيتروين، ويضفي نظام الـ ABS المزيد من الفعالية والكفاءة للمكابح.

ولا شك بأن قيادة بيكاسو لا تعتبر بالأمر الممتع جداً أو بالسيارة الرشيقة، كونها سيارة عائلية بامتياز أو سوبر عائلية، تجعل من حياة الأسرة أسهل وأكثر ممتعة، ويزيد من مستوى السيارة وإعجابنا بها سعرها المنافس والذي يقل عن 2 مليون ليرة سورية مع كامل رسوم الفراغ والرفاهية، مما يجعل منها حقاً سيارة مثالية للعائلات، توفر نقل 5 ركاب براحة منقطعة النظير وكمية كبيرة جداً من الأمتعة في جو عملاني وراقي، أو سبعة ركاب برحابة مطلقة مع حجم مقبول من الأمتعة، ضمن مواصفات وتجهيزات تجعل منها السيارة العائلية الأولى في سوريا، ما لم تكن في العالم، ولو نظمت فنّات.كوم مسابقة سيارة العام، لم استغرقت الكثير من الوقت والجهد في اختيار الفائز، والمتمثل في سيتروين C4 غراند بيكاسو، البطلة الجديدة للعائلات في عالم السيارات.....

 

السيارة

ستروين C4 غراند بيكاسو 2.0 تيبترونيك

المحرك

 أمامي عرضي على شكل L(متتالي)

عدد الأسطوانات

4

عدد الصمامات

16

سعة المحرك (سم³)

1997

الاستطاعة (حصان/د.د)

140/6000

عزم المحرك (كغ متر/د.د)

20/4000

الاندفاع

شد أمامي

علبة السرعة

4/تيبترونيك

المكابح(أمام/خلف)

أقراص مهواة/ أقراص

العجلات والإطارات

16-65 /235

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

4590/1830/1680/2728

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

208-1951

سعة خزان الوقود (لتر)

60

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

11.5

السرعة القصوى

195

استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)

250

السعر مع الفراغ

1.950.000

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 22
عدد التعليقات: 0
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.