بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

تقنيات جديدة

الإطارات الذكية لم تعد حلماً!

13-01-2008

إطارات 'ذكية' تخلص السائق من قلق تسرب الهواء

                                                  نقلاً عن موقع الشرق الأوسط

 


في أحدث صيحة من تكنولوجيا السيارات "الذكية" قال باحثون أميركيون أن إطاراً قيد التجربة يمكن أن يستشعر العطب ويحذر السائق من احتمال تسرب الهواء، بواسطة نوع خاص من رقائق الكمبيوتر توضع داخل الإطار وتتولى إرسال معلومات حول كمية الهواء المتوفرة.

وتصنع الشركات بالفعل إطارات بوسعها تنبيه السائقين عندما يكون ضغط الهواء منخفضاً للغاية لكن الباحثين في جامعة بيرديو بولاية إنديانا وجدوا طريقة لتحويل الإطار بأكمله إلى نوع من أدوات الاستشعار.

وقال غاري كروتز مدير مركز الهيدرولوجيا الكهربائية في بيرديو وأستاذ الهندسة الزراعية والبيولوجية "ما لدينا هو طبقات متعددة من مواد مختلفة بالإطار بأكمله مع خصائص كهربائية مختلفة، وبالتالي هذا يسمح لنا بإجراء قياس لأي مكان في الإطار".

وهذا النظام يمكن أن يرصد مشاكل عديدة مثل القطع والثقوب وعيوب التصنيع وعدم الاتزان والتآكل.

وطور كروتز وفريق في بيرديو نظام استشعار يمكن أن يلتقط إشارات كهربائية مميزة في طبقات الإطار لرصد التغيرات التي يمكن أن تؤدي إلى تسرب الهواء من الإطار أو التي قد تقلل من قدرته على التحمل مثل ضغط الهواء غير المتوازن.

وقال كروتز أن هذه الإطارات تصنع من مطاط جرى اختياره خصيصاً، وأن التكنولوجيا المستخدمة مستمدة من خصائص المواد نفسها وهو شيء لم يحدث من قبل في صنع الإطارات.

وأضاف أن نوعاً خاصاً من رقائق الكمبيوتر توضع داخل الإطار وتتولى التحقق من الطبقات المختلفة للإطار وإرسال معلومات على وجه السرعة إلى السائق.

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 4
عدد التعليقات: 0
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.