بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة دايهاتسو تريوس 1.5 أوتوماتيك

22-01-2008

تجربة دايهاتسو تريوس 1

 

لا تمتلك دايهاتسو اليابانية شهرةً كبيرة في معظم الأسواق العالمية، على الرغم من أنها تعد من أقدم صانعي السيارات اليابانيين، ويعود هذا السبب على الأرجح إلى انحصار إنتاجها في السيارات الصغيرة والمدمجة الحجم.

وقبل أعوام قليلة قامت مواطنتها الأقوى تويوتا بابتلاعها وضمها تحت جناحها في ملية استحواذ على النسبة الأكبر من أسهمها، مما ساهم في توفير قاعدة تقنية ومالية أكبر لدايهاتسو لتنتج طرازات بصورة عصرية وتقنية أفضل، تستمد روحها من الهالة التقنية والاعتمادية العالية لسيارات تويوتا.

وأولى ثمار عملية الاندماج تحت اسم تويوتا، كان طراز سيريون الجديد والرائع، والذي لا يمكن الاقتناع فعلياً بأنه الطراز الخلف للجيل السابق، بفضل التفوق والتطور الكبيرين في الجيل الجديد، فهو يتفوق على سلفه في جميع النواحي وبأشواط، توحي بأن السلف هو سلف سلفه للجيل الجديد!!

وبعد سيريون جاء الدور على تريوس سيارة الـ SUV الصغيرة، وربما الأصغر في سوريا، والتي جاء جيلها الجديد بوجه مغاير جداً سنتعرف عليه عبر هذه التجربة.....

التصميم:

تعكس عادة السيارات في تصاميمها نمط الحياة وما يشتهر به البلد الذي تنتمي أليه الشركة الصانعة، وهذا ما يمكن قوله عن طراز تريوس المدمج والذي يعبر في تصميمه عن اليابان!

المقدمة عصرية ويغلب عليها الخطوط الناعمة والملتفة عند الأطراف، وتبرز فيها الأضواء الكبيرة الحجم والتي تشبه في شكلها المشطوب والغاضب عيون اليابانيين، والتي يتوسطها شبك تهوية صغير الحجم نسبياً والمكمل بشكل غير مباشر لشبك التهوية في الصادم الأمامي، الكبير الحجم والذي يحتوي على خطوط سفلية، تمتاز بشكلها الذي يضفي على السيارة بعضاً من ملامح الشراسة، ومن الملاحظ أيضاً الشكل المرتفع للسيارة خصوصاً بسبب صغر مقدمتها نسبياً.

ومن أبرز ما يميز هذه السيارة هو خطوط هيكلها الناعمة والمتناغمة، والتي تمتد إلى الجانب الأنيق والبسيط في خطوطه المنمقة، ويبرز أيضاً الامتداد البارز للأضواء الأمامية والخلفية إلى الجانب، والمساحات الزجاجية الكبيرة أيضاً والسكك العلوية والعجلات الأنيقة من الكروم، غير أن النقطة الأبرز تتمثل في غياب الشمعة الأخيرة للسيارة، وطليها باللون الأسود القريب من لون الزجاج بشكل عصري وحضاري.

ولأن تريوس طراز SUV من الحجم المدمج قامت دايهاتسو بوضع العجلة الاحتياطية في صندوق خاص بها مركب على باب صندوق الأمتعة الذي يفتح كقطعة واحدة، الأمر الذي ساهم في رفع مساحة التحميل، وفي رسم ملامح سيارات الدفع الرباعي على هذه الصغيرة اليابانية، التي تتميز مؤخرتها بتناسقها مع التصميم العام وبأضوائها العصرية والناعمة والحادة الشكل!

وصحيح بأن تريوس في جيلها الجديد تحمل الاسم نفسه للجيل السابق، إلا أنها تبدو كسيارة فضائية مقارنة مع الجيل السابق الساذج التصميم!

المقصورة:    

من أبرز ما نالته دايهاتسو بعد شرائها من قبل تويوتا، هو جودة التصنيع، سواء للهيكل الخارجي أو المقصورة المتقنة الصنع، بفضل الاستخدام المكثف للمواد العالية الجودة، كالقماش الرفيع المستوى والبلاستيك المعالج والألمنيوم المستخدم بكثافة على لوحة القيادة، وهذه الأخيرة تعتبر في ذروة الحداثة والعصرية بفضل تصميمها الرائع والفريد، حيث يوجد مسجل الـ CD العالي النقاوة في مكان سهل الوصول إليه وفي أعلى وسط لوحة القيادة، ويمتاز بأزراره الكبيرة الحجم، ولونه الأسود المتداخل مع لون الألمنيوم الفضي، وأسفل هذا المسجل يوجد فتحات التهوية ومن ثم أزرار التحكم العصرية الشكل بالمكيف ذو الفعالية المثيرة للإعجاب.

لوحة العدادات تكمل تصميم لوحة القيادة عبر التجاويف الثلاثة الرياضية الشكل والشبه دائرية والمحاطة بالألمنيوم، والتي يتقدمها مقود صغير الحجم وثلاثي الأذرع بتصميم بسيط، قد يكون مأخوذ من الجيل السابق!

ومن اللمسات الجمالية داخل المقصورة قبضات الأبواب الشاقولية الشكل والمغطاة بالألمنيوم، كما تمتاز المقصورة بعملانيتها عبر وجود حاملات أكواب موزعة وعدة جيوب للتحميل فضلاً عن مقعد السائق الذي يمكن التحكم بارتفاعه، علماً بأن المساحات الزجاجية تخلق جواًَ شرحاً للمقصورة الرحبة.

فصدقونا بأن حجم تريوس من الخارج لا يوحي أبداً إلى مقصورتها الغاية في الرحابة، فمقاعدها مريحة جداً، وتؤمن مساحات هائلة على صعيد الرؤوس والأكتاف والأقدام، وهذا ما يؤهلها لاستيعاب خمسة ركاب من الحجم الكبير وبراحة لا تضاهى، فمقاعدها الخلفية القابلة للطي بسهولة لتوسيع مساحة التحميل الكبيرة أصلاً، والتي تتسع لكمية أمتعة تتجاوز ما تستطيع معظم سيارات السيدان المتوسطة الحجم استيعابه، تستوعب ثلاثة ركاب وتوفر لهم مساحات أكثر من كافية بكثير على صعيد الأقدام والأكتاف، وطبعاً الرؤوس.

بالنسبة إلى التجهيزات، فيمكننا وصفها بالكاملة، ففضلاً عن المكيف ومسجل الـ CD يوجد نوافذ ومرايا كهربائية وقفل مركزي وكومبيوتر الرحلة، وكيسي هواء للأمان ونظام مانع لانغلاق المكابح ABS.

المحرك وعلبة السرعة:

لأن تريوس مدمجة الحجم فهذا يعني بأنها منخفضة الوزن (أقل من 1200 كغ)، الأمر الذي يبرر بأنه لا داعي لاستخدام محركات كبيرة للحصول على الأداء المطلوب من سيارة SUV, فمحرك بسعة 1.5 لتر يعتبر أكثر من كاف لـSUV بهذا الحجم والوزن.

فمحرك التريوس مؤلف من أربع أسطوانات، كل أسطوانة تحتوي على 4 صمامات، وبالمجموع يكون العدد 16 صماماً لهذا المحرك، الذي تبلغ سعته 1495 سم مكعب، ويولد استطاعة تبلغ 109 حصاناً عند 6.000 دورة في الدقيقة، وعزماً أعظمياً يبلغ 14 كغ.م عند 4.400 دورة في الدقيقة، وينقل طاقته عبر علبة سرعات أوتوماتيكية من أربع نسب إلى العجلات الأربعة الدافعة التي يمكن فصل الحركة عن العجلات الخلفية للتوفير في الوقود.

ويبلغ متوسط استهلاك هذا المحرك أكثر من 200 كم لكل 20 لتراً من الوقود الأمر الحسن لسيارة من فئة الـ SUV، علماً بأنها تنطلق من التوقف إلى سرعة 100 كم/سا في غضون 13 ثا وتصل إلى سرعة قصوى بحدود الـ 150 كم/سا فقط، وذلك بسبب ارتفاعها الذي يحد من انسيابيتها.

على الطريق:

تؤمن التريوس راحة ركوب كبيرة لركابها بفضل أنظمة تعليقها المتطورة، كما أن مقصورتها معزولة بشكل مقبول عن الأصوات الخارجية.

وبما أن السيارة مرتفعة فهي حتماً ليست عالية الثبات عند الدخول إلى المنعطفات، غير أن ثباتها يبقى في حدود الأكثر من مقبول، من جهة أخرى يتميز المحرك بنشاطه واستجابته المناسبة، غير أنه عصبي ومرتفع الصوت.

المقود سلس وسهل التحكم والتعامل معه، وعلبة السرعات كذلك، أما الفرامل فيشعر السائق بأنه من الممكن أن يتم تحسينها أكثر، غير أن نظام الـ ABS يمنح السائق ثقة كبيرة.

وبما أن السيارة من نوع SUV فهي تتمتع بقدرات عبور ليست بالقليلة على الطرقات المحدودة الوعورة.

وختاماً، تمثل التريوس خياراً أكثر من رائع للذين يمتلكون إمكانية شراء سيارة لا تتجاوز سيارات السيدان من الحجم الوسط، كمازدا 3 على سبيل المثال لا الحصر، إلا أنهم مغرمون بسيارات الـSUV، فهذه السيارة تحتوي على كثير من ما تحتوي عليه سيارات فئتها الأكبر وفي قالب عصري ومتين البناء، فإذا أقنعتك هذه السيارة فلا تتردد بشرائها، لأنك لن تعرف طعم الندم معها.

 

الايجابيات

السلبيات

تصميم عصري

سرعة ليست بالعالية

مقصورة رحبة جداً

فرامل يمكن أن تكون أفضل

سعر منافس مقابل مواصفاتها الغنية

 

محرك منخفض الاستهلاك نسبياً

 

 

 

تريوس 1.5 أوتوماتيك

المحرك

 أمامي عرضي على شكل L(متتالي)

عدد الأسطوانات

4

عدد الصمامات

16

سعة المحرك (سم³)

1495

الاستطاعة (حصان/د.د)

105/6000

عزم المحرك (كغ متر/د.د)

14/4400

الاندفاع

دفع رباعي

علبة السرعة

4/أوتوماتيك

المكابح(أمام/خلف)

أقراص/طبلة

العجلات والإطارات

16-65 /215

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

4055/1695/1690/2580

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

380

سعة خزان الوقود (لتر)

50

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

13

السرعة القصوى

160

استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)

235

السعر مع الفراغ

1415000

 

                                                                                          خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 30
عدد التعليقات: 5
 راعي التريوس
سيارة رائعة ودقيقة بالمسار والمحرك رغم ارتفاع صوته فهو يجذب صاحب السيارة ,انا مرتاح بها كثيرا ولا اكتفي من رؤيتها يوميا,لاعيوب بالتصنيع ولكن تحتاج فقط لاضافة مثبت سرعة وحساس رجوع
عبد الناصر سبع الليل 04-07-2012 15:18
 ..............
بعتقد برأيي انو السيارة ما فيها ذرة جمال ولا ترتيب يعني ماحسيتها سيارة SUVلأنو حجمها كتير صغير ومن جوا شبعانة بشاعة بعدين فيو الواحد بيحط شوي كمان ويشتري توسان 2011
حسام 12-07-2010 15:37
 سيارة منافسة في السوق
تريوس اليابانية هى الوحيدة المنافسة في سنة 2010 انشاء الله تهانينة لكم مع الشكر والتقدير
اسامة احسان 09-05-2009 17:54
 حلوة هالسيارة
اشتريت هالسيارة تيريوس ورائعه فعلا
rania 23-02-2009 12:00
 ياسلام
بالنسبة لسيارة تعتمد إعتمادا كبير على تقنيات تويوتا فأعتقد أن تريوس يجب أن تكون أفضل من ذلك من حيث المحرك والتصميم فلذلك كانت لتكون تريوس أفضل لو أن تويوتا أولتها المزيد من الإهتمام ...
besher safi 25-01-2008 20:33
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.