بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

صناعة واقتصاد

الوداع لعلب السرعة اليدوية والأوتوماتيكية!

29-01-2008

الوداع لعلب السرعة اليدوية والأوتوماتيكية

جميعنا سواءً أكان خبيراً أو مطّلعاً على جوانب السيارة الفنية والميكانيكية، أو حتى المتتبع بشغف لها يعلم بأن السيارات تحتاج إلى علب السرعة بشكل أساسي، وأن هناك نوعان رئيسيان لهذه العلب، اليدوية أو التقليدية والأوتوماتيكية أو التيبترونيك القريبة نسبياً من علبة السرعات الأوتوماتيكية.

ولكل نوع إيجابياته، فاليدوي أو العادي يمتاز بأدائه وانخفاض نسبة الوقود وعدم استخدام قدرة كبيرة من المحرك، غير أنه مُتعب أثناء القيادة لمسافات طويلة ويعيق السائقين القليلي المهارة، وذلك على العكس من الأوتوماتيكي الأسهل في القيادة والأكثر استهلاكاً للوقود ولطاقة المحرك، غير أن التيبترونيك يمثل إلى حد ما حلاً ما بين الاثنين، غير أنه يعاني في بعض الأحيان من استهلاك طاقة المحرك، علماً بأن إيجابيات وسلبيات الأنواع السابقة أكثر من ذلك بكثير، ولكنه لا يسعنا الإطالة في الحديث.

 

 

والجديد في الأمر هو ما أعلنت عنه مجموعة فيات الايطالية اليوم، فقد صرحت بأنها تطور حالياً علبة سرعات جديدة ومتطورة من النوع المزدوج الصحن الفاصل الواصل (صحن دبرياج مزدوج)، ليتم استخدامه على سيارات فيات وألفا روميو ولانسيا، عوضاً عن تطوير علبة سرعات أوتوماتيكية أو من نوع تيبترونيك، وذلك للعام 2009 وبحجم إنتاج سيبلغ 800.000 وحدة سنوياً، لتلحق بالألمانيات مجموعة فولكس فاغن ومرسيدس وBMW وأيضاً فولفو وميتسوبيشي....

ولكن لماذا تجنبت فيات علب السرعة الأوتوماتيكية كغيرها من المصنعين؟ وبماذا سيتميز هذا النوع الجديد من أنظمة نقل القدرة (صحن الدبرياج المزدوج)؟ وما هو المستقبل المنتظر لأنواع علب السرعة؟

يؤكد خبراء عالم السيارات بأنه من المرجح أننا سنشهد في المستقبل غير البعيد انتشاراً واسعاً لعلب السرعات ذات صحن القابض الفاصل المزدوج أو ما يدعى اختصاراً DCT ، وذلك لما يتمتع به من فوائد جمة تفوق حسنات كِلا النوعين المعروفين.

فالـ DCT يحسن من أداء السيارة ويساهم في خفض نسبة الاستهلاك في علبة السرعة السداسية منه بنسبة 10 % عن علبة السرعة اليدوية! ويمتاز بعدم انقطاع عزم المحرك عن العجلات عند التبديل بين السرعات، كما أنه لا يحتاج أبداً إلى دواسة القابض الفاصل (دعسة الدبرياج)، ويمكن التحكم به أوتوماتيكياً بشكل كامل، وهذا وأكثر من هذا سيجعل مسألة انتشاره بشكل واسع والاستغناء به عن علب السرعة اليدوية والأوتوماتيكية مسألة وقت لا أكثر، لنراه في جميع السيارات في المستقبل!... ولمعرفة المزيد عن صحن الفاصل الواصل المزدوج ستجدون كامل التفاصيل على موقعنا قريباً جداً. 

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 2
عدد التعليقات: 0
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.