بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة سايبا سابا 1.1 عادي

31-01-2008

تجربة سايبا سابا 1

 

شركة سايبا الإيرانية لصناعة السيارات، هذه الشركة التي تنتج طرازات قديمة لشركات عالمية وذلك بتراخيص منها، استطاعت في السنوات القليلة الماضية دخول سوق السيارات السورية من أوسع أبوابه، وذلك بفضل طراز سابا الرخيص الثمن نسبياً والمفضل لدى سائقي سيارات الأجرة، وذلك بفضل عديد من العوامل أبرزها الانخفاض الكبير في أسعار قطعها التبديلية.

وكثيرين منا لا يعرف بأن طراز سابا ما هو في الأصل إلا مازدا 121 العائدة إلى ثمانينات القرن الماضي، ومن ثم تحول هذا الطراز إلى شركة كيا التي أنتجته باسم برايد، الطراز السلف للجيل الأول من طراز ريو الشهير في سوريا.

ولكن كيف هي سايبا سابا الإيرانية الصنع؟ وهل هي جديرة بالحصول على هذا الرقم الكبير من المبيعات؟ وهل تناسب بأن تكون سيارة خاصة للاستعمال اليومي؟ أم أن منافسيها أفضل؟

هذا ما سنتعرف عليه في هذه التجربة السريعة لطراز سابا، كونه لا يمكننا الإسهاب في الحديث عن سيارة تعود فعلياً إلى أكثر من ربع قرن....

التصميم:

ليس سراً بأن السابا لا تمت في تصميمها إلى روح العصر أبداً، فهي أبعد ما تكون عن كافة الخطوط الجميلة، فتصميمها بسيط جداً وصندوقي الشكل، ولا يحتوي على أي خط يشد الانتباه، ولكن وبكل الصدق لا تعتبر سيارة بشعة التصميم، أو ذات منظر غير محبب إلى العين، فبساطة خطوطها تعطيها بعضاً من الملامح الأنيقة، بعكس كثير من السيارات الصينية الغريبة التصميم!

فالمقدمة بسيطة ومنخفضة الارتفاع، وتتميز بوجود أضواء مستطيلة الشكل تقريباً ويتوسطها شبك تهوية من المعدن وبنفس لون السيارة، ويوجد أسفلها صادم أمامي بلاستيك وأسود اللون يحتوي على أضواء للانعطاف وفتحة تهوية، أما غطاء المحرك فيحتوي على خطين للمساعدة في العوامل الانسيابية وإضفاء بعض من الجمالية ولو بشكل محدود جداً.

 

 

وبالانتقال إلى الجانب، تستمر البساطة في كافة الخطوط، مع ملاحظة انخفاض واضح في مستوى الأبواب والتصميم، الأمر الذي كان رائجاً في الماضي، بعكس اليوم حيث تنتشر السيارات المرتفعة التصميم، ونلاحظ أيضاً وجود خط جانبي يساهم في إعطاء شيء من الأناقة.

وإن كانت المقدمة تتميز بأضوائها المستطيلة الشكل، فإن المؤخرة الصندوقية الشكل تتميز بأضوائها المربعة الشكل، والصادم الخلفي البسيط جداً والمصنوع من البلاستيك الأسود.

 

 

وعموماً لا يمكننا وصف خطوط هذه السيارة سوى بالصندوقية الشكل، والخالية كلياً من أي تعقيدات، علماً بأنه كلما كانت الخطوط أبسط وأقرب إلى الشكل الصندوقي، انخفضت كلفة الإنتاج بشكل كبير، مقارنة بالخطوط المعقدة والبيضاوية الشكل أو الحادة.

المقصورة:

لا يبدو بأن البدن هش البناء عند فتح وإغلاق الأبواب، إذ لاحظنا جودة مقبولة في صناعة الهيكل، كما أن الدخول إلى السيارة سهل نسبياً على الرغم من انخفاضها قليلاً، وعند الجلوس خلف المقود سيشعر المرء مباشرة بالملل والضجر، فلوحة القيادة ذات تصميم أصبح من التراث! فلا يحتوي على أي شكل جميل، كما أن الألوان المستعملة قاتمة جداً، والبلاستيك الرخيص المنظر والنوعية هو المادة الوحيدة المستخدمة في بناء لوحة القيادة، وقد يكون المقود الرباعي الأذرع هو اللمسة الأكثر جمالاً في لوحة القيادة القديمة التصميم بالإضافة إلى لوحة العدادات.

 

 

وعموماً تغلب على مقصورة السابا نوعية صناعة مقبولة إلى درجة ما، وتتفوق على كثير من السيارات الصينية (وليس جميعا) الرديئة الصناعة.

المقاعد ليست بالمستوى المطلوب، فهي لا تقدم الراحة الكافية للجلوس عليها لمسافات طويلة، كما أن المقصورة ضيقة على مستوى العرض، فهي لا تتسع فعلياً لأكثر من أربعة ركاب في جو مقبول، غير أن المساحات المخصصة للأقدام مقبولة، خاصة على صعيد المقاعد الخلفية، كما يوجد عدد قليل من جيوب التحميل، وتغيب كلياً حاملات الأكواب التي تعتبر من الضروريات لدى سائقي سيارات الأجرة.

 

 

التجهيزات غير موجود فعلياً، فهي مقتصرة على نوافذ أمامية كهربائية الحركة ومكيف حامي فقط، مع وجود ضوء فرامل خلفي ومزيل للغباش على الزجاج الخلفي وساعة رقمية في وسط لوحة القيادة، لذلك ننصح من يرغب بشراء هذه السيارة شراء فئة 141 الأكثر تجهيزاً.

وقد يكون صندوق الأمتعة هو النقطة القوة التي تميز هذه الإيرانية عن منافساتها من السعر نفسه، فهو كبير الحجم نسبياً ويتسع لكم جيد من الحاجيات والأمتعة.

المحرك وعلبة السرعة:

يتألف المحرك الموجود تحت غطاء معشوقة سائقي سيارات الأجرة، من أربع أسطوانات بسعة صغيرة تبلغ 1.1 لتر فقط، ولم تتوفر لدينا في الحقيقة الأرقام الصحيحة 100 % لما يولد هذا المحرك من استطاعة وعزم، ولكننا استطاعنا الحصول على الأرقام التقديرية التالية، فمحرك السايبا يولد 55 حصاناً عند 5500 دورة في الدقيقة، أما عزمه فيبلغ 8 كغ.م عند 2800 دورة في الدقيقة، وتنتقل الحركة إلى العجلات الأمامية الدافعة عبر علبة سرعات يدوية من خمس نسب أمامية.

وهذا المحرك الصغير يحتاج لدفع السيارة من التوقف إلى سرعة 100 كم/سا إلى أكثر من 15 ثا، كما أنه بالكاد يصل بها إلى 140 كم/سا كسرعة قصوى، غير أنه رغم قدمه واعتماده على المفحم عوضاً عن الحقن الالكتروني، يبلغ معدل استهلاكه أكثر من 260 كم لكل 20 لتراً من الوقود وسطياً.

على الطريق:

طبعاً لن نتوقع أبداً أي معجزات أو أي أداء مبهر بعد كل ذلك، فالمقصورة لا تتمتع بعزل جيد عن الطريق، كما أن  أنظمة التعليق لا تقدم راحة كبيرة لركاب المقصورة، غير أن الثبات جيد بشكل عام حتى على المنعطفات، ولا تشكُ السيارة من أي مشكلة في التوازن.

المحرك عصبي وصخب الصوت ولا يتمتع بأي نشاط، والسيارة تعاني فعلياً عند صعود أي طريق ذو درجة عالية، خاصة إن كانت السيارة محملة بالركاب، كما أن علبة السرعات كبيرة النسب فعلياً، إذ تستغرق وقت كبير نسبياً للانتقال من نسبة إلى أخرى، وهي لا تتمتع بالسلاسة التي تتمتع بها علبة السرعة في السيارات الحديثة، أما المقود فيعتبر أفضل نسبياً وسريع الاستجابة بشكل مرض، أما بالنسبة إلى الفرامل فهي عادية جداً.

وعموماً تبقى السابا سيارة جيدة إلى حد ما بالنسبة إلى سعرها المنخفض، وتتميز أيضاً كما سبق وأن ذكرنا بأسعار قطعها التبديلية الزهيدة الثمن، فحسب ما وصلنا يبلغ سعر زجاج الضوء الخلفي 200 ل.س فقط، أما علبة السرعة فيبلغ سعرها بالكامل 3.500 ل.س فقط لا غير!

ولذلك تعتبر هذه السيارة مثالية إلى ابعد درجة لسائقي سيارات الأجرة، أما للراغبين باقتنائها كسيارة خاصة، فلا ننصحهم بشرائها وذلك بسبب تخلفها كثيراً عن السيارات الجديدة، وننصحهم بشراء سيارات أصغر كالكيليسيا من بيريدوا أو التحمل قليلاً وشراء سيارة أفضل كالكيا مورنينغ.

 

الايجابيات

السلبيات

تصميم بسيط وأنيق

متخلفة كثيراً عن السيارات الجديدة

سعر منخفض وقطع تبديلية زهيدة الثمن

جودة بناء غير منافسة

مقصورة رحبة نسبياً وصندوق كبير نسبياً

علبة سرعات غير سلسة

استهلاك وقود مقبول وثبات متوسط على الطريق

محرك ضعيف

 

 

السيارة

سابا 1.1 عادي

المحرك

أمامي عرضي على شكل L(متتالي)

عدد الأسطوانات

4

عدد الصمامات

8

سعة المحرك (سم³)

1139

الاستطاعة (حصان/د.د)

55/5500

عزم المحرك (كغ متر/د.د)

8/2800

الاندفاع

شد أمامي

علبة السرعة

5/عادي

المكابح(أمام/خلف)

أقراص/طبلة

العجلات والإطارات

13-65 /165

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

3935/1605/1455/2345

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

_

سعة خزان الوقود (لتر)

37

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

_

السرعة القصوى

_

استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)

_

السعر مع الفراغ

489000

 

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 29
عدد التعليقات: 25
 باتنة
سيارة سيبا 1.1 سنة2009في الجزائر كانها خردة وهدا لانعدام قطع الغيارو ومالكها خاسر وهدا راجع للمستوردين الدين خانو المشترين
احمد 15-03-2014 10:10
 شكوه
السيارة جيدة وهي أفضل من السيارات الصينية الذي يكرهها البعض علما أنه جيدة ولكن سيارة سابا سيفكو 1.1 هي سيارة متوسطة خفيفه ولكن يجب الاعتناء بها أفضل من حيث التصميم والاداء مثلا : فتل الباب . يوجد تهريب ماء من النافذة الامامية + من جانب الباب اليساري من حزمة شريط الكهرباء الواصل مع الباب + النافذة الخلفية أيضا تهريب ماء .... يجب الاهتمام بهذة السيارة من قبل الشركة المصنعة لان الوطني أفضل بكثير من الأجنبي وهي من أنتاج سورية الغالية على قلب كل مواطن أحب أرضهاوماءها وسماءها ...
سامر سعيد 26-09-2012 23:21
 لا تعليق
يا جماعه هي السياره سعرها 489 والله حرام بشتري فيهن 4 سيارات شبح مارسيدس ب لبنان فتحو قارنو بين السابا واي سياره تانيه بتمرضو نفسين يا حرام شعب معدم
جدعان المطرش 15-09-2012 00:42
 
سيارة سابا مع رخص ثمنها لكنها مقبولة بالنسة لسعرها و
أبو جعفر 26-05-2012 23:05
 تتمة موضوعية
تفاجئت بإنو الحل الوحيد اللي عند الشركة هو الشعلة يا إما بشوهوها ببراغي صاج ..أما من النواحي الأخرى فإن العزم ضعيف و الثباتية ضعيفة جداً عند تجاوز السرعة 100 كيلومتر و عند السرعة 140 تبدأ الأبواب الأربعة بالتصفيق كونها على ما يبدو غير محكمة الإغلاق . مع عدم نسيان صوت المحرك الذي يميل إلى صوت محرك الباص ..من ناحية أخرى قطع الغيار اقتصادية جداً و على السفر و في ظروف جيدة عملت معي 403 كم بالتنكة الواحدة و هذا بالحساب الدقيق و يبقى السعر 405 الاف اقتصادي بالنسبة الى 700 الف لكيا ريو حين قمت بشرائها
محمد 07-04-2012 03:35
 موضوعية
يا جماعة انا اشتريت هل منحوسة بأول 2011 و هي موديل 2011 و للأمانة لا تمت إلى الرفاهية بصلة ...و الأسوأ من ذلك رداءة الصناعة فمنذ استلمتها فوجئت بأن الموكيت الأرضي الأمامي غير ملصوق بالأرضية بشكل جيد و نصحوني باستمال الشعلة للصقه . و مع أول دخلة عل مغسلة بلش يطير منها قطع مطاطية ما بعرف من وين عم تفلت و مشان ما أسم بدني شلتها و كبيتها و بعدين بنفس الغسلة فلتت الحواف المطاطية أو ما يسمى بالشبرات و والله يا جماعة نصحني تبع المغسلة بالشعلة و بعد كم شهر فرش البواب من جوا فلت و والله يا جماعة تفاجئت ب
محمد 07-04-2012 03:29
 حلوة
عندي سابا 2003 ماشية ب2005 اشتريت السيارة مستعملة من سنة تقريبا اجريت لها تبديل اتماصورات من اسبع فقط اتمنى ان لا تتكرر هذه المشاكل لكن للصراحة لا تعاني من شي فهي مقبولة من حيث العزم
maher 06-10-2011 19:26
 خطوة حلوة
خطوة ايجابية ان يكون في سوريا سيارة يقناها اصحاب الدخول المحدودة رغم ان السيارة غير منافسة ابدا من حيث القوة والتقنيات ولكن ممتازة جدا لمتوسطي الدخل ملاحضة:____ويبقى الشفر ملك الطريق قومة وخط لا قبله ولا بعده
chevrolet.king 05-10-2011 21:20
 الحمدلله
انا زلمي ما معي اشتري سيارةب 800ألف و الحمدلله السابا حلت المشكلي ب400 الف و لقيتها سيارة حلوة و ممتازة و مصروفة قليل بعدين كل شي سعرو معو و ع قد لحافك مد رجليك
خيال السابا 03-07-2011 01:46
 وكيل في حلب سوريا
اذا أردت أن أكون وكيل الشركة الإيرانية سايبا في حلب ماهو المطلوب
باسل عجان الحديد 28-02-2011 22:03
 
انا اشتريت سيارة سابا اميسا وكانوا العالم عم يخوفوني منها .انها ما فيها حيل وما بتحمل وما فيك تحمل فيها.طبعا انا عيلتي كبيرة..بالعكس بعد ما اشتريت السيارة وجربتها لقيتها سيارة ممتازة جدا جدا والحمدلله .. بس جماعة الصيانة شو تنقصهم الخبرة الكافية
عدنان 26-01-2011 01:45
 فعلا طرطيرة
مع احترامي للجميع بس انا ما كان بدي احكي هيك بس فتحت على موقع اللاادا و اريت السخافة يلي حاكيين عليها بس سيارة لادا وحدة شو ما كان موديلا بتسوا 1000 سيارة سابا و انا متأكد 100%100 انا ما بركب سابا ببلاش
محمد سعيد بن باسم بيضون 17-09-2010 09:30
 السعر
اتمنى بان يكون سعرها اقل من هيك بسبب عدم وجود فيها الرفاهية في التصميم وضعف محركها بتمنى تعديل سعرها
صهيب دركزنلي 26-06-2010 04:54
 أفيدونا يا فنات و يا قراءها
لي أحد معارفي يرغب بشراء هذه السيارة إلا أن البعض نصحه بعدم شرائها بسبب أعطال المحرك الكثيرة رغم أنها ليست كبيرة فهل هذا صحيح ؟ قالوا له إن سائقي الأجرة معتادون بسبب طبيعة عملهم على الاصلاح أما المواطن العادي فستتعبه هذه السيارة فما رأيكم
طالب للنصيحة 03-04-2010 14:05
 
ان سيارة سابا سياره جيده و مقبوله و عمليه و اقتصاديه في استهلاك الوقود و بقيت عندي اربع سنوات ولم يعطل بها شئ سوى كوليات و بواجي فقط
عصام 06-11-2009 20:33
 فورد و مازدا
عندما كانت هذه السيارة تنتج لدى مازدا في الثمانينات كانت تنتجها فورد أيضا وبنفس التصميم والميزات ولكن تحت علامة فورد ومن المعلوم أن فورد تمتلك مازدا.
غسان 03-06-2009 22:03
 انا عندي حكي تاني
بعد السلام والتحية الطيبة اولا مشكورين على هالوصف شبه الدقيق عن السابا والغمجحف ايضا بحق السابا انا مقتني سابا للاجرة من اربع سنين وبصراحه في شوية حكي مزبوط عن التكلقه والهيكل والراحه ولكن بالنسبة للصرف السابا بتعمل معي 320كم بالتنكه هي اولا وثانيا السرعه القصوى انا عملت معي160 كم بالساعه اما للرفاهيه بتعود للي بدو يقتني السياره يعني اشتري سابا وفرشها جلد طبيعي وين المشكله وركب مجمعة صوت على كيفك وركب جنط كروم مع طقم دولايب ياباني شو وين المشكله مو احسن من سيارة ب800 الف وشكراااااااا
خيال سابا من اربع سنين 23-05-2009 02:51
 
يعني على هالمواصفات بتسوالاها شي ميت ألف ليرة سورية
عفاف 19-05-2009 10:08
 ايه ده
كاتب المقاله كرهني في السيارة ايه التوصيف دة ذى ميكون مش عاوزها تتباع
اياد 11-05-2009 13:20
 أرجو دعم السادة فنات برأيهم الفني
كنت آمل من السادة في موقع فنات تقديم تقرير مخصص عن السيارة سايبا السورية و خصوصاً قبل المعرض لأني لم أجد أنسب منها حتى الآن و أرجو النصح في حال وجود خيارات أفضل بنفس المواصفات و هامش السعر لأني أنوي شراء سيارة ضمن فترة المعرض و أحتاج لخبرتكم . مع الشكر و الاحترام .
أحمد 30-06-2008 17:43
 احلى سابا و شغل بلدنا كمان
يا شباب انا اخذت سيارة سابا سيفيكو محرك بسعة 1.3 مع مكيف بارد و قفل مركزيو هي سيارة ممتازة و عملية و قطع غيارها رخيصة اضف الى ذلك استهلاكها القليل للوقود و شكلها المقبول خاصة بالالوان القاتمة كالرصاصي او الفضي او الاسود بالاضافة لكونها تباع بالتقسيط من المصرف التجاري السوري لكن ما ينقصها فعلا هو المقود الهدروليك
د. شادي 30-06-2008 02:35
 الدنيا مش سايبه
هذه السيارة لها أصل تقنى يابانى وكورى وأن كانت قديمة فى التصميم فهى مازالت تقوم بدورها وهى أقتصادية وعملية . والمطلوب تطويرها لتعمل على الغاز الطبيعى المضغوط حتى تصبح أكثر مولائمة للبيئة حيث أن أستخدامها كتاكسى يساعد على ذلك
lمهندس خليجى 29-06-2008 16:50
 
مبارح اتصلت بمعمل سابا في حسياء ورد علي شب مهذب وسألته عن سعر السيارة واقساطها 438 الف ليرة علنقدي و175 الف ليرة دفعة اولى و5900 ليرة قسط على ست سنوات بلتقصيط وسيقرضها المصرف التجاري
nedal 24-06-2008 19:22
 شكراً على المعلومات الوافية
السادة في موقع فنات المحترمون شكراً لكم على هذه الملعومات المفيدة بالفعل إن دراستكم كانت مفصلة و دقيقة و أرجو منكم أن توضحوا ما هي السيارات المنافسة بالسعر و التي تتمتع بميزات أفضل إن وجدت فأنا بصراحة أود شراء سيارة جديدة اقتصادية بالمصروف و لا أهتم بالعزم و السرعة بل بأمور عملية مثل توفر الصيانة و رخص القطع التبديلية و استهلاك الوقود من جهة ثانية أود الاستفسار عن سابا السورية ما هو موقع الويب ما هي الأسعار و تسهيلات الدفع مع كل الشكر
أحمد 14-06-2008 21:09
 ممتازة
أمتلك هذه السيارة للاستعمال الخاص (خصوصي) منذ أكثر من عالم أجمل ما فيها استهلاك الوقود المنخفض، وكيلها في سوريا يتقاضى رسوماً على الصيانة الدورية ضمن الكفالة (200 ل.س) لكل زيارة ، وفي وكالتها لا يعرفون ما هي بنود الصيانة الدوريةوكلم أسألهم يقولون لي غيار زيت وعيارات
أحمد 31-01-2008 20:29
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.