بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة نيسان صني 1.6 أوتوماتيك

06-02-2008

تجربة نيسان صني 1

 

لا يحتاج اسم الصني للتعريف، فهو اسم عريق حقاً في عالم السيارات، ويرمز إلى إحدى أفضل سيارات السيدان الصغيرة الحجم فعلياً في العالم، بفضل الجودة المعهودة منه ورقي وسلاسة أدائه.

ويمر حالياً صني في جيله الحالي المتوفر في سوريا بأخر أيامه فعلياً، رغم طرحه من جديد على أنه طراز العام 2008، غير أنه من المتوقع طرح جيله الجديد كلياً قريباً، أو أن يترك الساحة لطرازي تيدا وسنترا الأحدث والأكثر عصرية.

ولكن مع ذلك تبقى الصني في جيلها الحالي سيارة مميزة، بفضل جودتها ورحابتها وسعر مبيعها المنافس، الأمر الذي دفعنا نحن في فنّات للقيام بتجربة سيارة تناسب فعلياً الشريحة الأكبر في سوريا في حال توفرت إمكانيات الشراء.

وسنتعرف من خلال هذه التجربة كيف هي الصني؟ وهل مازالت تمتلك من المقومات ما يؤهلها في الصمود أمام المنافسين الأكثر حداثة، سواء مواطناتها اليابانيات أو الكوريات.

التصميم الخارجي:

تتحلى نيسان صني بتصميم ذو طابع يعود فعلياً إلى أكثر من خمس سنوات، فهي وببساطة تتميز بخطوطها المنخفضة الارتفاع بعكس السائد حديثاً، كما أنها في الواقع نسخة معدلة عن الجيل الأقدم، ومع كل ذلك تبقى محتفظة بهامش جيد من خطوط العصر.

فالمقدمة المنخفضة الارتفاع يبرز فيها المصابيح الشبه المستطيلة في شكلها والكبيرة الحجم فعلياً، والتي يتوسطها شبك تهوية مزين ببعض خطوط الكروم الواضحة، الأمر الذي يضفي رونقاً خاصاً إلى الصني، مع ملاحظة شعار النيسان الكبير والبراق متوسطاً شبك التهوية.

ومن اللمسات الجميلة في تصميم المقدمة، مؤشرات الانعطاف وأضواء الضباب السفلية، والمتكاملة بشكل غير مباشر مع الأضواء الأساسية، علماً بأن أضواء الضباب في نسخة التجربة (الأرخص) ليست حقيقة، بعكس النسخة الأكثر تجهيزاً، ويتوسط هذه الأضواء في الصادم الأمامي شبك تهوية هادئ التصميم.

من الجانب، لا يمكن وصف هذه اليابانية الاسم سوى بالسيدان الكلاسيكية المحافظة على طابع الأناقة، فيلاحظ من الجانب المقدمة الطويلة نسبياًَ مع صندوق أمتعة تقليدي وجانب ناعم الخطوط ومنخفض، أما من الخلف فتبرز الأضواء الهرمية الشكل والمرسوم تحت زجاجها بعض الألوان والخطوط التي ترفع من الجاذبية، فضلاً عن الصادم المطلي بنفس اللون والبسيط والجذاب الشكل.

وعموماً، تبقى الصني تتمتع ببعض من روح الحداثة، دون أن تتمكن من منافسة الأسماء التي اعتاد على الوقوف في وجهاه نداً إلى ند، كالميتسوبيشي لانسر وتويوتا كورولا ومازدا 3، ولكن دون أن ننسى هامش الفرق في السعر، والذي يشفع للصني وجهها القديم نسبياً.

المقصورة:

اعتدنا منذ بدأ انتشار السيارات اليابانية في العالم، على رؤية مقصورة بسيطة التصميم ومتكاملة التجهيزات بشكل محدود مع جودة محترمة في البناء والتجميع النهائي.

وهذا ما هو الحال عليه داخل سيارة نيسان هذه، فالمقصورة عادية التصميم ويغلب عليها استخدام الألوان الباهتة والغامقة غير المحببة إلى العين، كما أن لوحة القيادة كلاسيكية التصميم إلى أبعد درجة، وترمز إلى الأشكال المعتمدة سابقاً في لوحات القيادة اليابانية، وهي مبنية بالكامل من البلاستيك الجيد الجودة والعادي المظهر، كما أن لوحة العدادات لا تشذ عن الكلاسيكية المملة والألوان الغامقة.

المقاعد الأمامية أكثر من مريحة وتنعم بمساحات كافية على كافة الأصعدة، والشيء نفسه يذكر عند المقاعد الخلفية ولو أنها لا تتمتع بحيز كبير جداً في مختلف الاتجاهات، ولكن مع كل ذلك تبقى المساحات الخلفية مقبول إلى حد جيد جداً.

التجهيزات المتوفرة في سيارة التجربة هي ، مكيف عادي "يمكن وصفه أيضاً بالنصف رقمي"، ويمتاز بأدائه الرائع وقوته الممتازة، غير أنه يصعب التحكم به والوصل إليه من مقعد السائق! كما يتوفر مسجل CD مع مخرج AUX جيد النقاوة، ويوجد نوافذ كهربائية أمامية وقفل مركزي وكيس هواء للسائق، ويمكن أن ترتفع المواصفات إلى نوافذ ومرايا كهربائية بالكامل وقفل مركزي بتحكم عن بعد وأضواء ضباب، وذلك بدفع مبلغ زائد.

صندوق الأمتعة ممتاز في حجمه الذي يتسع لكميات كافية من الأمتعة، بالصورة التي تلبي متطلبات العائلات المتوسطة بشكل كامل.

المحرك وعلبة السرعة:

ليس سراً بأن محركات نيسان من أفضل المحركات في العالم، ومحرك الصني مؤلف من أربع أسطوانات و16 صماماً، وتبلغ سعة هذا المحرك 1.6 لتر، ويولد استطاعة تبلغ 116 حصاناً عند 6.000 دورة في الدقيقة، ويبلغ عزمه الأعظمي 16.5 كغ.م، وهذه الأرقام تعتبر محترمة بالنسبة لمحرك بهذه السعة.

وتنتقل الحركة إلى العجلات الأمامية الدافعة عبر علبة سرعات أوتوماتيكية من 4 نسب، وتنطلق السيارة من التوقف إلى سرعة 100 كم/سا في غضون حوالي 12 ثا وتصل إلى سرعة قصوى تفوق الـ 170 كم/سا، كما أن هذا المحرك محدود استهلاك الوقود فعلياً، إذ يبلغ معدل استهلاكه حوالي 250 كم لكل 20 لتراً من الوقود.

على الطريق:

دخلنا إلى الصني وجلسنا خلف المقود ثم أدرنا المحرك، فلاحظنا بأنه ليس هادئ جداً لكنه في الحدود الجيدة بالنسبة إلى الضجيج، وانطلقنا بالسيارة فكان انطباعنا عن المحرك بأنه أكثر من نشيط ويقدم قوة كافية وعزماً يمنح السيارة تسارعاً رائعاً بالنسبة إلى حجمه الصغير فعلياً.

الركوب ضمن المقصورة مريح بدرجة كبيرة، كما أن عزل الأصوات مقبول أيضاً أما الثبات فهو ممتاز حقاً، ولو أن بعض السيارات الأحدث أكثر ثباتاً وراحة في الركوب.

المقود جيد وينقل إحساس الطريق بشكل جيد، ويعزز فعلياً من ثقة السائق، أما الفرامل فهي ممتازة حقاً، ولكن حبذا لو كان هناك نظام ABS، أما علبة السرعات فهي متناغمة وجيدة جداً.

وأخيراً، يمكننا القول بأن الصني مازالت تتمتع بكثير من المقومات التي تجعلها سيارة جيدة ولو في عصرنا هذا، ولا يمكننا فعلياً مقارنتها باليابانيات كونها أقل سعراً منهم وبنسبة كبيرة، إنما منافساتها الحقيقيات هم الكوريات، وللذين لم يقتنعوا بعض بجودة الكوري، تمثل الصني خياراً ممتازاً وبسعر قريب جداً وبجودة أفضل.

 

الايجابيات

السلبيات

جودة صناعة جيدة

تصميم متقادم

سعر منافس جداً

لا يوجد ABS

محرك جيد وفرامل ممتازة

 

ثبات جيد

 

 

السيارة

صني 1.6 أوتوماتيك

المحرك

أمامي عرضي على شكل L(متتالي)

عدد الأسطوانات

4

عدد الصمامات

16

سعة المحرك (سم³)

1596

الاستطاعة (حصان/د.د)

116/6000

عزم المحرك (كغ متر/د.د)

16.5/3600

الاندفاع

شد أمامي

علبة السرعة

4/ أوتوماتيك

المكابح(أمام/خلف)

أقراص مهواة/طبلة

العجلات والإطارات

14-70 /175

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

4510/1710/1440/2535

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

440

سعة خزان الوقود (لتر)

55

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

_

السرعة القصوى

170

استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)

250

السعر مع الفراغ

1140000

 

 

خاص بموقع فنّات.كوم

 

                     


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 32
عدد التعليقات: 13
 سير الكاتينا
اريد معرفة هل سير الكاتينة كاوتش ام جنزير حديد
احمد ربيع 07-11-2013 11:14
 سيارة نيسان صني 2009
حقيقة وبعد التجربه سياره قويه واقتصاديه جدا وبودي جامد ومحرك قوي وتجمع بين الحداثه والكلاسك ومعظم السيارات التي تتعرض للعمل سواء تاكسي او سرفيس معظمها نيسان صني وهذا يدل على قوة تحملها وبخاصة بالزحمات داخل المدن وعدم ارتفاع حرارتها مثل بقية السيارات وقطعها بالأردن بتراب الفلوس ومتوفره جديد ومستعمل ..
عامر 22-06-2012 11:37
 احسن سيارة
اصحكن تحكو عن النيسان و خصوصا الصني لانو جربتها واشتريناها وطلعت كتير ممتازة هلق من ناحية المشي فيها بالبلد يعني ماشي الحال بس من ناحية السفر ممتازة ومريحة واحسن شي فيها الصاج لانو بيتحمل سفق لدرجة يعني يلي بدو يحكي على الصني يسكت قبل مايحكي
وائل 08-08-2010 23:07
 
شباب بيش سعرها بالعراقي ؟؟؟؟؟ و شكرا
سنان 25-10-2009 15:24
 كلام مو دقيق
أنا جربت السيارة أكتر من سنه ومشيت فيها 90000 كيلو: الإيجابيات: المحرك قوي جداً وهادئ جداً حتى إنك بتحس إنها مو شغاله، الغيار ممتاز وسريع التجاوب، قياده ممتعة جداً خاصة داخل المدينه، نظام صوتي جيد، مكيف ممتاز. السلبيات: فرامل ضعيفة جداً وليست ABS، عدم ثبات عند سرعة تزيد عن 90 كم/سا، كراسي أماميه بتكسر الضهر وبتلوي الرقبة، مقصورة خلفية ضيقة جداً، شبابيك خلفيه ومرايا يدويه!!!!!، وأهم شي مصروف بنزين مرعب يعني إذا بتمشي فيها فوق الـ 90 على طريق السفر بتصير بتعمل 200 كيلومتر بالتنكه بس.
طلال 18-05-2009 14:28
 صني 2008 مفخره نيسان
السلام عليكم ياربع يكفي عليها شعار نيسان وهي احد اقدم الشركات اليابنيه والمشهوره وحرام مقارنت الصني بلكوريه صني تقارن بلكورولا والصني افضل من الكورولا كورولا سيارت السرابيت
متعب 511 21-07-2008 20:47
 ليست يابانى
السيارة دى كورى و ليست يابانى و لذلك أسعارها رخيصه .
هشام عثمان 06-04-2008 15:37
 يابانى رخيص بتركيب كورى او مصرى
بسم الله الرحمن الرحيم اود ان اشكر هذا الموقع الرائع الذى يتيح لاى شخص ان يعرف معلومات عن السيارة التى تناسبة من حيث الشكل وقوة المتور والخ اما بالنسبة للسيارة النيسان هى بها مميزات ولكن عيوبها غطت منها انها تركيبها من كوريا ومصر والامارات يعنى يابانى مهجن والمتور ضعيف 116 حصان فقط اما الانسر 122 والتويوتا 118 ومحتوياتها بالداخل قديمة جدا وهوا ما يوناسب سعرها الاقتصادى المريح فا هى تنطبق على اوحش الجيد بالنسبة لليابانى حيث ان قطع غيرها غالى عن التويوتا والانسر وبيعها صعب فى النهاية
محمد صلاح 30-03-2008 13:01
 تحية
تحية لشركة نيسان على هذه السيدان الاقتصادية الشعبية والمنافسة
صديق النيسان 08-02-2008 01:46
 ليش تصرف كتير السني
يا جماعة نحنا منركب نيسان من ايام نيسان 83 وهلق عندي نيسان 2005 بس المشكلة انو بتصرف يعني يا دوب 160 بالتنكة ممكن تفيدوني وتخبروني شو مصروف النيسان سني 2005
صديق النيسان 07-02-2008 17:01
 إلى نيساني الأوجه
بصراحة تعليقك ينم عن حب ملفت للنيسان ولكن انت عم تحكي من وجهة نظر نيسانية...بس أنا بحكم عملى بركب سيارات كتير وما ركبت سيارة سيدان اكتر من 3 شهور إلا النيسان صني وللأمانة أنا ما جربت الـ2007 بس الـ2006 رائعة يعني على صعيد الشكل الخارجي أرقى بمية مرة من الزووم المفلطحة بشكل غريب! وأحلى من اللانسر بكتير (بس للأمانة ليس ex فهي أجمل) ومن الهوندا سيفيك ومو الجديدة لأنه الـ2007 أحلى بصراحة ولكن على صعيد المحرك..يالطيف..مابدي احسدها! وشكلها بيخليك تلبس طقم اما الزووم بيجبرك تلبس جينز وتصبغ شعرك!
حيادي الأوجه وصاحب مكتب تأجير 07-02-2008 10:48
 نيساني الشكل
تابع : فهو ليس التابلو المتاح من الشركات، حيث يمكننا ملاحظة ألوان أكثر إشراقا مثل البيج أو الأسود، أما لوحة القيادة صح أنها غير مزودة بالكروم ولكن شكلها رياضي، غير ذلك : أتفق معكم أن التصميم الداخلي غير عصري جدا ولكن تصاميم 2004 2005 2006 غاية في الجمال على الصعيدين الداخلي والخارجي، والجديدة جميلة ويرجى عدم مقارنتها بالكوري!! على مستوى الأداء فالسيارة تتمتع بتسارع مرعب، خارق حتى على السرعات العالية..إنها طلقة بكل معنى الكلمة. اعتمادية هذه السيدان المذهلة تتحدى زووم، هوندا2006،لانسر2007 بقوة
نيساني الأوجه 06-02-2008 19:46
 نيساني الشكل
والله حب موقعكم الموقر -المبالغ فيه- للهيونداي ومقارنتها باليابانيات لن يشفع لكم بحال من الأحوال الانتقاص من مكانة الصني (الرهيبة) ومقارنتها بالكوريات حتى من ناحية السعر فأداء نيسان صني لا يرتقي إلى منافساتها اليابانيات فحسب بل يفوقه -وهذا الكلام مجرب على أرض الواقع- أما مظهرها فلم أر أحد إلا وأعجب به فهو يشبه إلى حد بعيد الباسات من فولكس فاغن، إلا كاتب المقال فإنه يرى الأضواء مستطيلة ويعود تصميمهاإلى سنوات!! ولا ننس موديلات سابقة من نيسان مثل 2006 الرائعة، أما ألوان التابلو فهو ليس..يتبع
نيساني الأوجه 06-02-2008 19:41
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.