بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة هوندا أكورد 2.4 أوتوماتيك

05-03-2008

تجربة هوندا أكورد 2

 

هوندا أكورد اسم له وزنه في قطاع سيارات السيدان الكبيرة عبر التاريخ، فهوندا اليابانية بنت شهرتها العالمية وانتشارها بفضل عدة طرازات، من بين أبرزها هو طراز أكورد، الذي يستحوذ على حصة كبيرة ضمن فئته في سوق الولايات المتحدة الأمريكية.

واليوم وبعد أن وصل هذا الطراز بجيله الجديد إلى سوريا، ليقف وجه لوجه أمام بعض السيارات التي ثبتت أقدامها بقوة في سوريا، كفولكس فاغن باسات وتويوتا كامري وهيونداي أزيرا على سبيل المثال لا الحصر, سيخوض معركته في هذه الفئة الأخذة بالتوسع في سوقنا بفضل انخفاض أسعار السيارات عموماً، والانفتاح على تسهيل اقتناءها من جهة أخرى.

ولأن أكورد الجديدة سيارة مناسبة لرجال الأعمال وأرباب العائلات، وبمتناول شريحة جيدة من الناس، كان لنا وقفة معها وتجربة ممتعة، لنسلط الضوء عليها ونكتشفها من نقاط أقرب.

التصميم الخارجي:

من السخف انتقاد تصميم عبقري كتصميم أكورد الجديدة، التي تسموا في قوة شخصية خطوطها الخارجية عن معظم منافسيها الأضعف تصميماً، مما يجعلها من بين الأفضل في فئتها على الصعيد الشكل الخارجي.

فمقدمتها تمتلك أضواء أمامية هائلة في حجمها الكبير، الذي يعطيها ما تشاء من العدائية التي تثير الرهبة لدى السيارات، عبر شكلها  الشبه مستطيل والمسحوب للخلف والممتد إلى الجوانب بالشكل الذي يكاد يصل إلى منتصف العجلات الأمامية، كما أنها تتباهى بشبك التهوية الجديد في تصميمه النافر والمكسر والمزين بالكروم، أما الصادم الأمامي فهو تقليدي بشكل جديد ونلحظ فيه أضواء الضباب الغائرة فيه بشكل محبب.

الجانب يوضح سيارة سيدان مثالية من الحجم الكبير، مع التجلي الواضح لتطاول الأضواء الأمامية والخلفية بزواياها الحادة على خطوطه، كما يبرز شكل الزجاج الجانبي المرسوم بدقة والمزين بإطار من الكروم الأنيق، الذي يرفع مستوى الفخامة، ومن الملاحظ أيضاً وجود خط محفور وممتد على جاب السيارة وصولاً إلى المؤخرة، غير أنه ما يعتبر اللمسة الأفضل في التصميم الجانبي هو قبضات الأبواب التي تشبه القوس في شكلها المصنوع من الكروم أيضاً، ولا ننسى أيضاً أضواء الانعطاف على المرايا الجانبية وعجلات الألمنيوم.

التصميم الخلفي يتمم وبشكل متناسق الخطوط العامة للسيارة، من خلال الأضواء العصرية في شكلها وتناغم الخطوط.

وعموماً، يمكن وصف الشكل الخارجي لهوندا أكورد بالعصري والحديث جداً، مع خطوط جذابة وحادة ومميزة تلفت الانتباه وتقمع تمرد السيارات الأخرى.

المقصورة:

تشتهر هوندا اليابانية بدقة صناعتها للسيارات، وأكورد برهان أخر على هذه الشهرة، فالهيكل مصنوع بحرفية ودقة عالية، والشيء نفسه ينطبق على المقصورة، مع التركيز على نوعية المواد العالية الجودة والمستخدمة في كافة أرجاء ونواح المقصورة، من جلد فاخر يكسو المقاعد وبعض المناطق في المقصورة، إلى الخشب المصقول والألمنيوم المعتمدين في تزيين لوحة القيادة وبعض أجزاء المقصورة.

لوحة القيادة تشبه إلى حد بعيد لوحات القيادة في المركبات الفضائية، فجميع أجزائها تتجه نحو السائق، كما أنها تتميز بأزرارها الكبيرة الحجم والتي يسهل التعامل معها وترفع من التركيز أثناء القيادة، كما نلحظ وجود بعض الأزرار الفريدة في تصميمها.

المقود بدوره يعزز من خلال تصميمه فرادة المقصورة، ويوجد عليه مثبت للسرعة وأزرار للتحكم بمسجل الصوت، أما لوحة العدادات، فلا تشذ عن طابع الحداثة عبر خلفيتها المصنوعة من الكروم والإطارات الدائرية الشكل المحيطة بالعدادات.

التجهيزات الداخلية غنية ومتنوعة وفخمة، من فرش جلدي فاخر ومقعد كهربائي للسائق ومسجل CD MP3 مع مبدل أسطوانات أيضاً، ومكيف رقمي منفصل الحرارة، ومثبت لسرعة وفتحة سقف كهربائية وكيسي هواء ونظام ABS وغيرها من التجهيزات الكمالية التي تضمن كامل الرفاهية لجميع الركاب ضمن المقصورة الرحبة، حيث توفر المقاعد راحة لا تضاهى ضمن جو مشرق بفضل كبر المساحات الزجاجية ورحابة عالية، تضمنها المساحات الواسعة المحيطة بالمقاعد الأمامية والخلفية بشكل يتسع لخمسة ركاب بالغين أو حتى ستة مع راحة أكثر من ممتازة.

صندوق الأمتعة جيد بحجمه، ويتسع لكمية كبيرة من الأمتعة، إلا أن معظم منافسيه يتمتعون بصناديق أكبر وأكثر قدرة على التحميل.

المحرك وعلبة السرعة:

تتوفر أكورد بمحركين، الأكبر مؤلف من ست أاسطوانات وبسعة 3.5 لتر ويولد 271 حصاناً عند 6.200 دورة، ولن نتحدث عنه مطولاً كون المحرك الموجود في سيارة التجربة مؤلف من 4 أسطوانات و16 صماماً وبسعة 2.4 لتر يولد 180 حصاناً عند 6.500 دورة في الدقيقة، أما عزمه فيبلغ 22 كغ متر عند 4.300 دورة في الدقيقة، وتنتقل الحركة من المحرك إلى العجلات الأمامية الدافعة عبر علبة سرعات أوتوماتيكية من 5 نسب.

ولا أرقام رسمية عن السرعة والتسارع، ولكن بتقديرنا بعد التجربة، تحتاج الأكورد إلى حوالي 8 ثا إلى 9 ثا للوصول إلى سرعة 100 كم/سا عند انطلاقها من التوقف، كما أن سرعتها القصوى تفوق الـ 220 كم/سا.

ورغم السعة الكبيرة نسبياً للمحرك، يمتاز بانخفاض معدل استهلاكه نسبياً وذلك بفضل تطوره ووجود عدة أنظمة للتحكم بالصمامات وتوقيت فتحها وإغلاقها، إذ يبلغ متوسط استهلاكه للوقود حوالي 200 كم لكل 20 لتراً من الوقود.

على الطريق:

بعد تجربتنا للهوندا أكورد وقيادتها، أثارت إعجابنا كثيراً برقي أدائها وراحة ركوبها وعزل الصوت فيها، فقد كانت مريحة وبشكل لا يوصف على الطرقات، كما أن محركها هذا متجاوب ويمنحها قوة رائعة، فكيف هو الحال مع المحرك الأكبر!

ثباتها أكثر من جيد على المنعطفات، وجسمها رشيق وينساب بالهواء بنعومة ودون إصدار أي ضجيج، كما أن الفرامل ممتازة والمقود سلس وعلبة السرعة جيدة جداً.

وحقاً الأكورد ليست مميزة في شكلها العصري فقط، فأدائها يفوق في روعته التصميم، كما أن رحابة المقصورة رائعة والسيارة بكاملها رائعة وتجعل الأكورد الحياة معها رائعة..... ورائعة باختصار.

فإن كنت من المنعمين ورجل أعمال أو طبيب أو مهندس أو..... ولديك عائلة أو ليس لديك، الأكورد خيار رائع ويلبي كافة المتطلبات والأحلام وبسعر غير مرتفع نسبياً.

 

الايجابيات

السلبيات

تصميم عصري وجذاب

صندوق الأمتعة أصغر من منافسيه

مقصورة رحبة جداً وفخمة

 

محرك ممتاز وأداء راقي

 

جودة رفيعة

 

 

السيارة

أكورد 2.4 أوتوماتيك

المحرك

أمامي عرضي على شكل L(متتالي)

عدد الأسطوانات

4

عدد الصمامات

16

سعة المحرك (سم³)

2354

الاستطاعة (حصان/د.د)

180/6500

عزم المحرك (كغ متر/د.د)

22/4300

الاندفاع

شد أمامي

علبة السرعة

5/ أوتوماتيك

المكابح(أمام/خلف)

أقراص مهواة/أقراص

العجلات والإطارات

17-50 /255

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

4950/1847/1476/2800

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

396

سعة خزان الوقود (لتر)

70

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

-

السرعة القصوى

-

استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)

-

السعر مع الفراغ

2.485.000

 

 

خاص بموقع فنّات.كوم

  


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 39
عدد التعليقات: 14
 i dont like honda
أنا بعرف أنه سعر الهوندا أكورد نصف مليون سوري صحيح أم لا
rohaf 08-08-2009 14:46
 JAPAN
هوندا الأرقى من كافة النواحي شكراً على التجربة
I love HONDA 15-07-2009 03:11
 سيارة الأحلام لمتوسط الدخل
في الحقيقة أنا سيارة أحلامي هي أودي S8 بس لحتى يصير معه الواحد سعر هديك السيارة هي السيارة هي مثيلتها اذا صح التعبير لأن شكلها ثورة بعالم السيارات وأدؤها أفضل من كل منافساتها (من حيث الفئة والسعر ) بس نصيحة محرك السته سلندر هو الخيار الامثل لطرقات السفر لما ماعاد في حدا فيه يتجاوزك بس انشاء الله بس يصير معي سعرها ماتكون انقرضت
حازم 29-11-2008 02:16
 اكورد وبس
انا اقول بقولكم راي من دون تعصب انا ركبت كامري وجربتهااا وركبت أكورد وجربتهااا وكل السيارتين حلوهـــــ الاكورد يشفعلهااا (( مسحتهااا كبيره من جوا)) (( تصميمهااا من جوا خيال ويطير العقل)) (( شكلهاا انسيابي)) والكامري بعد حلوهـــ بس مشكلتهااا مصغرينهااا ولا تقارا باكورد من جوا والكامري يشفعلهاا شين بس (( اسمهاا العملاق)) (( وحقت كرف)) وانا احبهم كلهم بس الناس اذوق
نواف 21-09-2008 03:17
 Camry is the best
2ana bra2iea 2eno el camry 2a7san w 2a7la b 1000 marra mn el accord ....ba3den el camry 3am t7ko 2eno fe mena takase bl s3odia hadek fade mafia mwasafat bl nsbe lal camry yalle b syria..ba3den el takase bekono 2a7san el sayarat ya3ne hada fa5er 2eno ykon fe mna taxi
nazem 01-06-2008 00:33
 اكورد المميزة
ياسيد مين اللي قال ان الكامري مرغوبة بالخليج اكثر من الاكورد !!! بالسعودية مثلا الاكورد اغلى سعرا من الكامري صح بشي بسيط وانا اعتقد ان بالسعودية الاكورد مرغوبة اكثر من الكامري لان الكامري تكسي بالسعودية وهذا كلام عن سابق خبرة بس بسوريا الكامري اغلى من الاكورد
الطير 24-04-2008 19:31
 من دون زعل
بصراحة كنا متوقعين جهود اكتر من هوندا السيارة مقبولة بس مو متميزة وفيها جوانب قبح كتيرة بس من الداخل ما عليها حكي وكتير غالية ومحركها صغير بصراحة الهيونداي ازيرا احلى منها بدون انحياز
صادق 03-04-2008 21:00
 جيدة
بسم الله الرحمن الرحيم اريد ان اقول انها سيارة جميلة الشكلك والمتور قوى ولكن دعنا لا ننسى منافسيها فا هى امام سيارات قوية وعملاقة بالنسبة لليابانى فا الكاميرى اقوى وافخم بالداخل وبالخارج وسيارة عائلية بشكل رياضى كما ان الجلنت ايضا جميلة وواسعة من الداخل وجيدة جدا وانا اجد ان الاقبال على الكامرى والجلنت بالخليج واما بالنسبة للتنافسها هى ضعيفة بنظرى فا الشنطة صغيرة و المقصورة صغيرة اكنها 1600 سى سى كان من الازم انها تكبر فى الحجم وتزيد من القوة
محمد صلاح 28-03-2008 00:21
 
الصراحة سيارة مقبولة بس من الاخر تويوتا وبس
راعي الهمر 11-03-2008 08:49
 !!!
Dear Mr. I already own accord 2008, and you are right! but the Accord wins and not the Camry !
Accord 10-03-2008 00:50
 
السيد اكورد يجب عليك تجربتها قبل التنظير انا املك اكورد واملك كامري والصراحة لا مجال للمقارنة فاكامري تتفوق بالتسارع والثبات والتحكم
japan 09-03-2008 08:04
 غير صحيح
تسارع الأكورد هو 8.4 ثوان !! كما أن محركها يولد 180 حصان و هي أخف وزناً من الكامري!! فعلى اي اساس استند هذا التقييم!! نظام التماسك الغير موجود يعمل على تنزيل الغيار بدون تدخل السائق عند السرعة الزائدة على المنعطف! عليك تجنب دخول المنعطف بسرعة غير طبيعية و عندها تحكم على تماسك السيارة!! فقط الضوء الخلفي قد يشبه الب ام عند النظر من زاوية معينة و ليس الخلفية كلها! هذه السيارة هي رقم واحد ففي فئتها في الولايات المتحدة !!!
Accord 06-03-2008 20:24
 الحرفية؟؟؟
السادة فنات استمتعت بقصيدة المديح للسيارة بس بحيادية السيارة فيها نقط ضعف فالتسارع ليس بمستوى 180حصان اي ان الكامري 155 حصان تسارعها اقوى كما ان صوت المحرك مرتفع داخل السيارة والعزل الداخلي اقل من جيد اما تماسك السيارة على المنعطفات ليس بالقدر المطلوب لعدم وجود Ebd لا ننكر اناقة السيارة من الداخل اما الخارج ففيه استوحاء من خلفية Bmw 5 sieres شكرا
wasim al bzreh 06-03-2008 09:29
 السعر غير مرتفع نسبيا
ماهذا التعليق الذي أفسد ساعات من العمل الرائع على هذا التقرير؟؟ السعر غير مرتفع نسبة للأداء الرائع، ولكن لا يناسب شريحة كبيرة...ونصف مهندسي البلد لا يتقاضون 2000 دولار بالسنة ! السيارة تفوق المليونين والسعر عادي؟؟؟ هذا يعني أن السيارات السيدان العادية مثل هوندا سيفيك يجب أن تباع على البسطات ! على كل الأحوال تقرير تحسدون عليه..شكرا لك فنات...تقرير رائع وسيارة أكثر من رائعة.
نيساني الأوجه 05-03-2008 20:52
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.