بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة شفروليه كابتيفا 3.2 LTZ تيبترونيك

13-03-2008

تجربة شفروليه كابتيفا 3

 

عندما أشهرت شركة دايو الكورية إفلاسها عام 2001 انقضت عليها جنرال موتورز واستحوذت عليها بشكل كامل، الأمر الذي وفر للشركة الأمريكية القاعدة للتوسع عالمياً وخاصة في أسواق أوروبا وآسيا وأفريقيا، وذلك عبر تحويل اسم دايو إلى اسم شفروليه في معظم هذه الأسواق، كونه لا يمكن المقارنة فعلياً بين عراقة وشهرة هذين الاسمين.

وحفاظاً على سمعة وسمات اسم شفروليه استقدمت جنرال موتورز كثير من مهندسيها وخبرتها إلى كوريا الجنوبية للعمل على إنتاج سيارات حديثة وذات جودة عالية وبسعر منافس، بسبب انخفاض كلفة التصنيع في كوريا الجنوبية نسبياً عن الدول الغربية.

ومن أبرز السيارات التي أطلقتها جنرال موتورز كانت شفروليه كابتيفا والتي تسوق تحت شعارات وأسماء مختلفة في جميع أسواق العالم، وذلك مع اختلافات لا تتعدى حدود التصاميم.

ولكون الـ SUV من السيارات الأحب إلى السوريين ولانتشار كابتيفا في شوارعنا بشكل مقبول، توجب علينا القيام بتجربة هذه السيارة بشكل يعطيكم قرائنا الكرام صورة واقعية واحترافية لهذه السيارة.

التصميم:

هل الكابتيفا SUV جميلة؟ الجواب نعم وبكل تأكيد، فتصميمها رياضي الطابع وذو ملامح وخطوط رشيقة وجذابة وصنعت لتبقى مميزة مهما تقدم فيها الزمن.

فالمقدمة هجومية الشكل، وتوحي قليلاً بالغضب عبر شعار شفروليه الكبير والذي يتوسطها، والأضواء المستطيلة الكبيرة الحجم والمميزة بزجاجها الشفاف الذي يكشف عن الأضواء الدائرية الشكل، ويبرز أيضاً بشكل ملفت للأنظار أضواء الضباب التي تأخذ مكاناً متوسطاً ما بين المقدمة والصادم الأمامي المميز في تصميمه المهذب، ومن اللافت أيضاً التموجات الواضحة على غطاء المحرك المرتفع تدريجياً بشكل يؤمن انسيابية لتصميم المقدمة.

 

التصميم الجانبي لا يقل جاذبية عن المقدمة، ويبرز بوضوح الارتفاع التدريجي من المقدمة باتجاه المؤخرة، ومن اللمحات الجميلة الزجاج الجانبي ذو الرسم المميز وقبضات الأبواب المصنوعة من الكروم، كما يبرز بوضوح وجود خط ممتد على طول الجانب من المؤخرة وصولاً إلى الإطار الأمامي، حيث ينتهي بشبك تهوية جانبي فريد في شكله! ونلحظ وجود رفارف نافرة وسكك علوية مصنوعة من الألمنيوم الجذاب في لونه فضلاً عن استخدام الكروم في تزيين الزجاج الجانبي ووجود مؤشرات انعطاف على المرايا الخارجية، المؤخرة متناسقة مع التصميم العام ويبرز فيها الأضواء المميزة في شكلها الممتد إلى الجوانب.

 

وعموماً يمكن وصف تصميم الكابتيفا بالتصميم الرياضي أكثر من سيارة SUV، إذ يبدو بأن شفروليه عمدت إلى رسم شخصية رياضية رشيقة عبر الكابتيفا وليست شخصية بليدة وذات ملامح رجولية كمعظم سيارات الـ SUV.   

المقصورة:

يبدو أنه لا حدود للتطور، فسابقاً كانت جميع السيارات باستثناء السيارات الفخمة تجهز بمقصورات عادية جداً، أما اليوم فباتت مقصورات معظم السيارات الحديثة، خاصة من الفئة المتوسطة فما فوق تضاهي مقصورات السيارات الفخمة قبل عقد إلى عقدين من الزمن.

فعند الصعود لمقصورة الكابتيفا سيتفاجئ المرء بمستوى التجهيزات الداخلية ونوعية الصناعة الراقية، فضلاً عن التصميم العصري للوحة القيادة المميزة في لوحة التجهيزات التي تضم في أسفلها عتلة تعشيق السرعات، وتكمل لوحة العدادات والمقود الأميركي الطابع جمال لوحة القيادة، عبر العدادات الكبيرة الحجم والمقود الذي يحتوي على مثبت للسرعة وأزرار للتحكم بمسجل الصوت.

 

وترفع المواد المستخدمة من مستوى المقصورة، عبر استخدام الألمنيوم ونوع خاص من الخشب في تزين المقصورة ولوحة القيادة، مع اعتماد الجلد كفرش للمقاعد.

وكما ذكرنا التجهيزات الداخلية مثيرة للإعجاب، من مقعد كهربائي للسائق وفتحة سقف كهربائية ومسجل CD MP3 مع مبدل للأسطوانات وكاسيت، ويمتاز هذا المسجل بنقاء صوته، كما يتفوق مكيف الهواء الأوتوماتيكي بفعاليته المرتفعة، ويوجد أيضاً حساسات للمسافات الخلفية وقفل مركزي بتحكم عن بعد وغيرها كثير من مواصفات الرفاهية، ولم نغفل شفروليه تجهيزات السلامة من 4 أكياس هواء ونظامي ABS وESP أصحاب الدور الكبير في الحد من وقوع الحوادث.

وتمتاز الكابتيفا بمرونة وعملانية مقصورتها مع توفر عدد كبير من جيوب التحميل وحاملات الأكواب وجيب قابل للتبريد، ومقصورة تتسع لسبعة ركاب وحجم مقبول للأمتعة، أو خمسة ركاب ومساحات تحميل واسعة للحاجيات والأمتعة.

وتوفر جميع المقاعد راحة جلوس كبيرة، وذلك بفضل متانة صنعها وحسن تصميمها، كما تتوفر مساحات واسعة لركاب الصفين الأولين من المقاعد، أما صف المقاعد الثالث والذي يطوى بشكل كلي أو نصفي في أرضية السيارة، فيعتبر الجلوس عليه مزعجاً للبالغين خاصة أصحاب القامات الطويلة.

ولزيادة مساحات التحميل تم تثبيت العجلة الاحتياطية أسفل السيارة وليس تحت صندوق الأمتعة الكبير الحجم في حال تم طي الصف الثالث من المقاعد.

المحرك وعلبة السرعات:

كابتيفا LTZ مزودة بمحرك من ست أسطوانات على شكل حرف V وبسعة 3.2 لتر، ويولد هذا المحرك الكبير السعة 225 حصاناً عند 6.000 دورة في الدقيقة، أما عزمه الأعظمي فيبلغ 31 كغ.م عند 3.500 دورة في الدقيقة، وتنتقل الحركة إلى العجلات الأربع الدافعة بشكل دائم عبر علبة سرعات من نوع تيبترونيك بخمس سرعات أمامية.

وتنطلق الشفروليه هذه من التوقف إلى سرعة 100 كم/سا في غضون حوالي 9 ثا وتصل إلى سرعة بحدود 200 كم/سا كحد أقصى، وتعتبر هذه الارقام محترمة بالنسبة لسيارة تزن حوالي 1.700 كغ وارتفاعها يفوق الـ 170 سم عن الأرض.

وكون المحرك كبير نسبياً، والسيارة أمريكية الاسم فمن الطبيعي بأن لا يكون متوسط استهلاك الوقود منخفضاً، إذا يبلغ معدل الاستهلاك حوالي 150 كم لكل 20 لتر أو حتى أقل من هذا الرقم.

على الطريق:

يمنح محرك الكابتيفا طاقة كافية لهذه الـ SUV ويشعر السائق عموماً بنشاط جيد في هذه السيارة، كما تتمتع بعزم عالي يمنحها قدرات مقبولة حتى على الطرقات الوعرة، وتستطيع الانطلاق على الطرقات المعبدة بسرعات عالية وبحمولة كاملة وكفاءة ممتازة.

وعلى الرغم من ارتفاع الكابتيفا تتمتع بثبات مقبول وراحة ركوب متفوقة بالنسبة للركاب، أما عزل الأصوات الخارجية فهو بحدود المقبول، ومن الانطباعات الجيدة التي كونها في هذه الشفروليه هو مقودها المتجاوب والسلس بشكل ممتاز، كما أن الفرامل حسنة الأداء والثبات جيد أيضاً بفضل نظامي ABS وESP، ولا تتوقف الأنظمة عند هذه الدرجة، فهناك أيضاً نظام مساعدة على نزول المنحدرات، مفيد جداً في حال اجتياز بعض المناطق الوعرة.

وأخيراً، هناك مثل قديم يقول "إذا أردت السفر فعليك بالشفر" ويمكننا القول بأن الكابتيفا هي برهان مستمر لهذا المثل، فهذه السيارة توفر قيادة ممتعة وثبات عالي ورفاهية مميزة وتصميم رشيق ومقصورة واسعة وبسعر مقبول نسبياً.

 

الايجابيات

السلبيات

مقصورة رحبة وفخمة

محرك نهم للوقود

جودة في الصناعة

لا تتمتع بقدرات عالية على الطرقات الوعرة

تصميم عصري ورياضي الطابع

 

ثبات جيد وأداء حسن

 

 

السيارة

شفروليه كابتيفا 3.2 LTZ تيبترونيك

 

المحرك

أمامي عرضي بشكل V

عدد الأسطوانات

6

عدد الصمامات

24

سعة المحرك (سم³)

3195

الاستطاعة (حصان/د.د)

225/6000

عزم المحرك (كغ متر/د.د)

31/3500

الاندفاع

دفع رباعي

علبة السرعة

5/تيبترونيك

المكابح(أمام/خلف)

أقراص مهواة/أقراص مهواة

العجلات والإطارات

18-55 /235

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

4635/1850/1720/2705

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

405-903

سعة خزان الوقود (لتر)

65

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

8.8

السرعة القصوى

204

استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)

160

السعر مع الفراغ

2.621.000

 

 

خاص بموقع فنّات.كوم

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 17
عدد التعليقات: 5
 سوريا
السعر بلكاش نقدا او تقسيط
khaled 15-05-2009 01:09
 سوريا
السعر بليرة السورية مديل السيارة 2009
khaled 15-05-2009 01:05
 كاسحة الثلج
أنا عندي نفس السيارة وهي ممتازة وخاصة على الثلج وبصراحة السيارة قوية وخطوطها منسجمة خاصة من الداخل و اثبتت جدارتها وكمان عندي سانتافيه بس مو بقوة الشفر ولا بتسارعها.
ابو العبد 30-04-2008 10:54
 شفروليه لا تشبه الـSUV
بصراحة - وأنا أحب الصراحة والحيادية، إن التصميم لا يقترب من العبقرية ولا يقترب حتى من الجمال وخطوطه (تسعينية بامتياز) ولكن التصميم يعيش طويلا إن صح التعبير، تعليقي على المقال وليس على السيارة، كتبتم بالمقال أن أداءها مقبول على اللاراضي الوعرة وإذا أردت السفر فعليك بالشفر والى ما هنالك من مديح..ثم تدرجون وعورة الأرض ضمن السلبيات؟؟؟ على كل شكرا فنات.كوم...شكرا شفروليه..
نيساني الأوجه 23-03-2008 20:42
 تصميم غير جذاب
حسب رايي لا يتمتع تصميمها باي جاذبية بل هو كلاسيكي و غير متناسق مقارنة بسيارات suv الأخرى و خاصة الهيونداي سانتافي و الهوندا cv-r...الخ
hassan 14-03-2008 02:43
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.