بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة أودي A5 3.2 كواترو

14-08-2008

DSC02750(big).jpg

 

ما هو شعوركم لو سمعتم رجل قدير وواحد من أشهر مصممي السيارات في العالم وله من الخبرة في المجال سنوات طوال، وهو يقول لكم عن طراز قام بتصميمه بنفسه بأنه أجمل وأروع طراز ابتكرته أنامله وإحساسه المرهف تجاه مهنته المقدسة. ألا تشعرون بالغيرة وينتابكم شعور مفاجئ للتعرفوا على هذا الطراز الجميل والرائع والذي أستطاع من أن يقنع جميع النقاد في أوساط عالم السيارات ويجبرهم على احترامه! سنوفر عليكم العناء ونعرفكم على هذا الطراز المتكامل بتصميمه الشبابي الفاتن ومضمونه المرضي وأدائه الأكثر من رياضي والذي يأتي من صانع ألماني عتيد أسمه أودي ألا وهو طراز الكوبيه الفريد والمميز A5 من خلال تجربة قيادة ممتعة حضرناها لكم فور توفرها في السوق السورية...

شركة أودي الألمانية الشهيرة بسياراتها المتفوقة بالجودة والرصانة والمحافظة على المستوى التنافسي والقوة والهيبة، قامت خلال معرض جنيف 2007 بعرض سيارة كوبيه جديدة كلياً تم تصميمها انطلاقاً من سيارة "نوفولاري" الاختبارية التي تم عرضها في العام 2003، لتطورها أودي وتخرج لنا كوبيه مترفة وساحرة التصميم تجمع الأناقة المعهودة من أودي والديناميكية الأصيلة لسيارات الكوبيه من خلال A5 في العام 2008. وتعتبر A5 الكوبيه المنافس الوحيد من أودي لطرازات قوية  من فئتها كغريماتها الألمانيات كـ BMW الفئة الثالثة كوبيه مثلاً.

التصميم الخارجي: 

قام بتصميم A5 السيد "والتر دا سيلفا" رئيس قسم التصميم السابق لدى شركة أودي، لتجسد رؤيته في تصميم سيارات الكوبيه المثالية، وقد صممها على شكل سيارة سياحية عصرية كبيرة تستمد بعض ملامح السيارات الكلاسيكية ضمن قالب عصري لسيارات الكوبيه.

DSC02707.jpg

Untitled-1.jpg

DSC02755.jpg

ويتمتع تصميمها الخارجي بالخطوط الأنيقة والرياضية المشدودة، وما يجسد الروح الرياضية فيها من الأمام شبك التهوية الضخم بالوسط من الكروم والفتحات الصغيرة على الجانب للصادم الأمامي وعليها أضواء الضباب الجميلة والمحاطة بالكروم أيضاً، أما الصادم الأمامي فهو مدمج وكبير ويتمتع بالخطوط الشرسة التي تضفي مزيداً من الهيبة لمقدمة السيارة، بينما تجسد مصابيح الزينون والليد الرائعة جداً قوة تحدي ضوء النهار، وتتكامل الخطوط الرائعة وتذهب للأعلى لتكمل رونق وجمال الجانب المزين أيضاً بوجود العجلات الكروم النفيسة والخرافية بتصميمها، وربما كانت من آخر تركات الرسام بيكاسو! وبقياس 19" فضلاً عن إطار الكروم الجميل جداً للنوافذ والباب الكبير وعليه أيضاً مرايا التيتانيوم الكبيرة والمزودة بمؤشر الانعطاف والمميزة بشكلها لتمنح السيارة مزيداً من التفاصيل الرياضية المضافة.

DSC02709.jpg

DSC02704

DSC02699.jpg

DSC02775.jpg

DSC02752.jpg

DSC02686.jpg

Untitled-1.jpg

DSC02725.jpg

DSC02779.jpg

وبالانتقال إلى الخلف، نكتشف الخطوط الناعمة القادمة من الجانب والمنتهية بشكل رائع في الخلف، كذلك الزجاج الخلفي الكبير والانسيابي والأضواء الليد الرائعة بتصميمها الذي بدأت تترجمه أودي على سياراتها الجديدة، والمتقاطعة مع غطاء الصندوق بتصميمه الحاد والرياضي وعليه شعار أودي البرّاق، كما تمتعت خلفية السيارة بخط معدني أسفل الصادم الكبير وعلى جانبيه فتحتين دائريتين للعادم من كل طرف لمزيد من المنظور الرياضي.

المقصورة:

مقصورة A5 ترفع شعار الرحابة والعملانية والجودة والفخامة بلا حدود! وقد بنيت على قاعدة عجلات جديدة يبلغ طولها 2751 مم، أما طول السيارة الكلي فيبلغ 4625 مم وعرضها 1854 مم، مما يفسر كبر حجم مقصورة A5 التي تتسع إلى أربعة ركاب فقط بكل رحابة وترف. والتي تتميز بدورها بتصميمها الأنيق ذو النفحات الرياضية والتي تتجلى بتصميم لوحة القيادة والكونسول الوسطي كقطعة واحدة غنية بالتجهيزات الفخمة والمترفة.

DSC02758.jpg

DSC02771.jpg

DSC02760.jpg

تصميم لوحة القيادة عصري جداً ويشبه إلى حد ما تصميم لوحة القيادة للطائرات! ويتميز بخطوطه المتناسقة والبيضوية الناعمة لتتكامل مع المواد عالية الجودة والمستخدمة في بناء المقصورة الداخلية، أما المقود فتصميمه رياضي بحت من خلال الأذرع الثلاث والمدعمة بالكروم وعليه أزرار التحكم، ولوحة العدادات أنيقة جداً ورياضية الطابع ومزدانة بالكروم. وإجمالاً كان الكروم (رمز الأناقة والرياضية) موزع في كل مكان، والجلد الفاخر يكسو المقاعد وبعض المناطق في المقصورة.

DSC02769.jpg

DSC02737.jpg

DSC02740.jpg

DSC02741.jpg

DSC02742.jpg

DSC02762.jpg

المقاعد مريحة جداً وواسعة وكهربائية الحركة مع ذواكر لحفظ الوضعيات ومصممة بشكل يحتضن الراكب ويشعره بالأداء الرياضي للسيارة ومصنوعة من أفخر أنواع الجلد، وبالنسبة للمقاعد الخلفية فهي بدورها مريحة جداً خصوصاً على صعيد الأقدام والأكتاف لراكبين، بينما الوصول إليها فيه بعض الصعوبة رغم كبر حجم الباب.

وعلى صعيد التجهيزات، زودت A5 بعتاد فاخر ومتكامل من التقنيات والتجهيزات، من مسجلCD  مع مبدل أسطوانات أيضاً ومعزز بنظام صوتي متطور و14 سبيكر من نوع Bang & Olufsen العالية النقاوة والمصممة خصيصاً لأودي A5، ومكيف رقمي منفصل الحرارة، ومثبت للسرعة وفتحة سقف كهربائية بانورامية وستة أكياس هواء ونظام ABS وESP، وشاشة MMI ملونة ذات دقة عالية وألوان رائعة ومبهرة، مع ملاح وتلفزيون وبلوتوث وكافة أنواع التوصيلات من I-Pod إلى الهاتف النقال ونظام المفتاح الذكي الذي يستقبل ويخزن بيانات السيارة لأغراض الصيانة، فضلاً عن العديد العديد من التجهيزات والأنظمة الذكية والكمالية التي تضمن كامل الرفاهية لجميع الركاب ضمن المقصورة الرحبة.

DSC02767.jpg

DSC02764.jpg

الإنارة في المقصورة جيدة جداً بفضل المساحات الزجاجية الكبيرة من خلال الزجاج الأمامي الكبير والخلفي والنوافذ الجانبية بالإضافة إلى فتحة السقف البانورامية. أما صندوق الأمتعة ذو سعة محترمة بالنسبة إلى سيارة كوبيه، حيث يبلغ حجمه 455 لتراً.

على العموم لا يسعنا سوى أن نمدح أودي على حسن أدائها وتفوقها في بناء هذه المقصورة الرائعة والمتكاملة بمكوناتها مع أسم أودي الفخم والعريق...

المحرك وعلبة السرعة:

DSC02736.jpg

طبعاً تحتاج سيارات الكوبيه الرياضية إلى محركات قوية وبكفاءة عالية، لذلك ولتكون A5 متميزة بكل ما للكلمة من معنى، قامت أودي بتزويدها بأفضل المحركات لديها وهو محرك بسعة 3.2 لتر FSI متطور وبحقن مباشرللوقود ومن ستة أسطوانات بشكل حرف V، ويقوم بتزويد السيارة بقوة كبيرة ترضي من يقودها بـ 265 حصاناً عند 6500 دورة وعزم مميز يبلغ 33 كغ.م يتأتى عند 3000 دورة في الدقيقة للمحرك ، ويمكن لهذا المحرك الجبار أن ينطلق بالسيارة المندفعة بالعجلات الأربعة من حالة التوقف  لسرعة 100 كم/ سا بغضون 6 ثوان وسرعة قصوى 250 كم/سا، وتتكامل هذه القوة الفريدة مع استهلاك وقود مناسب لهذا المحرك الكبير والتي يبلغ معدله الوسطي أقل من 9.5 لتر لكل 100 كم!! ويأتي هذا المحرك مجهزاً بناقل حركة تيبترونيك ونظام الدفع الرباعي الشهير لدى أودي "كواترو".

على الطريق:

بمجرد أن أدرنا زر التشغيل توقف المحرك الجبار عن صمته وأفضى لنا عن رغبته الشديدة بعرض عضلاته ومقدراته أمامنا، وذهبنا برحلة ممتعة مع هذه السيارة الرائعة والملفتة للأنظار والمعجبين أينما حلتّ.

المحرك قوي ومتجاوب بشكل رائع وليس بحاجة لجهاز تيربو يعزز قوته، فهي كافية لتمنحك الشعور الرائع على الطريق وعند تجاوز جميع السيارات التي تجاريك بفضل التسارع الممتاز، كذلك علبة السرعة متجاوبة تماماً وسلسة والمقصورة معزولة بشكل رائع عن الطريق وصوت المحرك، ولكنها لا تحرمك من الصوت الرياضي البطولي للمحرك لتبقيك على تواصل معه.

أما أنظمة التعليق فهي رائعة وطرية على الحفر والمطبات التي تكثر في شوراعنا بفضل النظام الحديث الذي يسمح لك باختيار عدة وضعيات للقيادة، فضلاً عن ثباتها الأكثر من رائع على المنعطفات، وجسمها الرشيق الذي ينساب بالهواء بنعومة تامة، كما أن الفرامل أكثر من ممتازة ومتجاوبة حتى على الطريق الترابية والمبتلة والمقود سلس جداً ومتجاوب ويتفاعل مع الطريق بشكل جيد جداً.

وحقاً أودي A5 الجديدة كلياً ليست مميزة في شكلها العصري الرياضي فقط، فأدائها يفوق في روعته التصميم، كما أن رحابة المقصورة رائعة والسيارة بكاملها رائعة.

فإن كنت من المقتدرين وتبحث عن التميز والتفرد حقاً ولديك عائلة تهوى السرعة والقوة بجميع أفرادها، مالك سوى A5 الحل الألماني المفيد. وبالنهاية لا يسعنا إلا وأن ننحني ونرفع القبعة احتراماً للكوبيه الكبيرة والرائعة من أودي، كما ونثني بالشكر الجزيل لوكالة أودي في سوريا والتي قدمت  لنا كل الدعم والمساعدة بكامل طاقمها بهدف إغناء تجربتنا هذه والوصول بها للاحترافية ونقلها لكم بكل شفافية.

 

الايجابيات

السلبيات

تصميم كوبيه سبورت متفوق

ولوج فيه بعض الصعوبة للمقاعد الخلفية والمقعد الخلفي لا يتسع لأكثر من راكبين

جودة بناء راقية ومقاعد جلد رياضية مريحة

-

تجهيزات غنية ومتنوعة

-

محرك جبار وتسارع رائع وثبات وفرامل قوية

-

 

السيارة

أودي A5 3.2  كواترو

المحرك

أمامي طولي بشكل(V)

عدد الأسطوانات

6

عدد الصمامات

24

سعة المحرك (سم³)

3197

الاستطاعة (حصان/د.د)

265/6500

عزم المحرك (كغ متر/د.د)

33/3000

الاندفاع

دفع رباعي

علبة السرعة

6/تيبترونيك

المكابح(أمام/خلف)

أقراص مهواة/أقراص مهواة

العجلات والإطارات

19-35 /255

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

4625/1854/1372/2751

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

455

سعة خزان الوقود (لتر)

65

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

6.4

السرعة القصوى

250

استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)

220

السعر مع الفراغ

6,250,000

 

 

خاص بموقع فنّات.كوم

 

 

 

 

 

 

 

  

 

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 13
عدد التعليقات: 9
 لا يوجد فحص للاطارات
يعني معقول هيك سيارة مافيها ميزة فحص هواء الاطارات ،يعني الشركة عم تتحجج انو هي الميزة ما بيمشي حالها ببلدنا و علما اني ملكت اكتر من اربع سيارات و من بينهم بي ام دبليو 530 2006 و بحياتها ما عملت مشكلة مشان فحص الاطارات و حتى لو نزل مستوى الهواء في الاطار بامكانك تمسح العطل بشكل شخصي وانا من العالم يلي كنت رح اشتري هي السيارة و غيرت رايي بسبب نقص هالمواصفة المهمة جدا يلي صارت موجودة بأصغر سيارة كورية والشركة لا تزال ممتنعة عن هالاوبشن المهم بحجة مطبات بلدنا ؟؟؟!!!!!! شو مشان بي ام و مرسيدس
anosios 18-03-2009 05:10
 حرام
حرام ولله حرام انو تصورو هيك سيارة جنب بيك اب سكودا وباصات هوب هوب وجنب طريزينة يعني كان اخدتو هل سيارة شوي علا جنب وصورتو حرام هيك تحفة نادرا تتبهدل يعني اشهر مصمم سيارات بلعالم عم يقلكن انو هاد اجمل طراز صممو ليش بهدلتو ليش حرام
johny 12-01-2009 18:30
 تجربة مشكورة
التجربة كانت ممتازة أشكركم فنات على موقعكم المتميز وخصوصاً تلك التجارب الشيقة التي تطلعونا عليها بكل شفافية وتضيفون عليها لمساتكم الساحرة. بصراحة أنا من أشد المعجبين بسيارات أودي الألمانية وخصوصاً A5 الرياضية وكانت أول مرة أراها فيها خلال معرض سيرموتور شو والتقطت لها أكثر من 20 صورة
فادي 02-11-2008 13:44
 
السيارة فاخرة بس غالية شوي يعني مارح نشوف منها عنا بالبلد إلا شوي
alaa 28-09-2008 03:34
 تحفة فنية
لا بد أن كلام المصمم المعروف والتر دا سيلفا بمحله لأن السيارة A5 ليست أي سيارة عادية ورياضية بل هي تحفة فنية أشكركم على التجربة وأتمنى أن تجربوا S5
سويد 21-08-2008 09:27
 نسيت أن أقول
نسيت أن أقول أن وصفكم للجنط معبر وجميل وبمحله لأنني لم أر أروع من هذا الجنط ولا يمكنني وصفه
حسان الإمام 17-08-2008 18:30
 حلوة كتييييييييير
A5 كلها على بعضها حلوة وأروع سيارة من أودي حتى أحلى من R8 بنظري لأنو سعرها مقبول وأدائها رهيب وشكلها أحلى شكراً
حسان الإمام 17-08-2008 18:27
 شو هل الهامر
ياشباب شيفين متلي الهمر على يمين أودي لدرجو قوة السيارة دولاب أمامي فوق الرصيف دققو في الصورة رقم ( 11 ) أحلى طرزينة ( طرطرة ) متصورة مع أودي
نزار 15-08-2008 23:48
 ممتازة!
تجربة ممتازة أودي أيه 5 السيارة أكثر من رائعة ومحرك عظيم بقوة 265 حصان بخاري وحديث الشباب كيفما توجهت، إلى الأمام فنات مع تجارب متميزة كهذه
فراس الخطيب 15-08-2008 15:03
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.