بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة رينو ميغان CC مكشوفة 1.6 تيبترونيك

30-08-2008

renault_megane_cc_5.jpg

تعمل رينو الفرنسية حالياً على الجيل الثالث الجديد والبديل لطراز ميغان الناجح بكافة فئاته الغنية والمتعددة والتي تتضمن فئة الهتشباك الجذابة والمختلفة في تصميمها ما بين الأبواب الثلاثة والخمسة، والتي لا تصلنا منها سوى النسخة الأخيرة بالإضافة إلى شقيقتها السيدان وطراز كوبيه مكشوف فريد، دون نسيان وجود نسخة ستيشن عملية لم تعرف طريقها إلى سوريا.

وقبل شهور قليلة من طرح الجيل الجديد والمتوقع بأن يواصل مسيرة النجاح المميزة للجيل الحالي، كانت لنا وقفة مع ميغان سي سي المكشوفة التي تعكس نمط فرنسي رفيع المستوى في كافة تفصيلاته المميزة.

التصميم الخارجي:

استطاعت الشركة الفرنسية خلال العقد الأخير من رسم صورة مشرقة لطرازاتها، ونجحت في إعطاء كل سيارة ضمن مجموعة إنتاجها شخصية مستقلة ضمن عائلة تصميم واحدة، ومن أبرز التصاميم الحديثة والغريبة الجذابة تصميم ميغان في جيله الحالي والعائد للعام 2003، والمميز باختلافه الواضح والجريئ ما بين فئته، ولأنه يتوجب على أي سيارة كوبيه مكشوفة أن تتمتع بتصميم ساحر، حاز طراز سي سي على اعتناء خاص في تصميمه ما بين أشقاءه.

DSC03108.jpg

DSC03063.jpg

DSC03064.jpg

DSC03066.jpg

يتميز تصميم ميغان بخطوطه العصرية جداً منكسرة وحادة والتي مازالت إلى الآن محافظة على رونقها وانسجامها. وهذا ما منح الميغان تميزاً وتفرداً عن الكثير من طرازات فئتها وجعلها تحقق نجاح لا يضاهى في أسواق العالم. من الأمام تتمتع فئة كوبيه – مكشوفة سي سي بنفس الواجهة لشقيقاتها والتي تتمتع بالأضواء الأمامية المشطوبة للخلف بطريقة أنيقة جداً وبداخلها عدسات دائرية لضوء الزينون، وشبك التهوية الأمامي مقسوم إلى قسمين يتوسطهما شعار رينو الضخم، والصادم الأمامي يتداخل مع شبك المقدمة، ويحتوي في أسفله على فتحة تهوية متميزة الشكل كالفم الضاحك يزينها من طرفيها ضوئين دائريين للضباب.

DSC03117.jpg

DSC03116.jpg

DSC03112.jpg

DSC03069.jpg

P8150008.jpg

وتنتقل الخطوط المنكسرة والحادة للجانب، وتظهر الرفاريف الدائرية أعلى الإطارات والتي بدورها تتمتع بتصميم أنيق لجنط الكروم بقياس 16"، كما ويبرز الباب الجانبي الكبير وعليه المسكة المعدنية المميزة ولا يحتوي على إطار للنوافذ الكبيرة كون السيارة مزودة بسقف متحرك. ويبرز أيضاً نهايات الأضواء الأمامية والخلفية بزوايا حادة جميلة.

DSC03078.jpg

P8150007.jpg

DSC03130.jpg

أما من الخلف فتبدو السيارة جذابة جداً مع الأضواء الخلفية الكبيرة والمستطيلة الشكل تقريباً والتي تختلف عن شقيقاتها، وتمتد بانسحاب للجانب، كما يبرز الصادم الخلفي الكبير والمدمج مع الجسم والذي يمتد بدوره إلى الجوانب ليؤمن الحماية للمصابيح الخلفية. كما يتمتع غطاء الصندوق الخلفي بتصميم جميل جداً وعليه ضوء الفرامل الثالث ويتميز بخطوطه البيضوية المنتفخة للأعلى قليلاً بهدف تأمين أكبر قدر ممكن من المساحة واحتواء أفضل للسقف المتحرك. أما الزجاج الخلفي فكبير ومناسب ويؤمن مجال رؤية جيد جداً عندما يكون السقف مغلق.

السقف المعدني المتحرك يتألف من قطعتين للسقف وللزجاج وهو سهل الحركة وسلس ويفتح بغضون 20 ثانية تقريباً ليبدل الجو بين الصيف والشتاء! فعندما ترغبون بالتحرر والانتعاش بالهواء يمكنكم بكل سرور من خلال الضغط البسيط على زر تحريك السقف بالكونسول الوسطي وسيتم الأمر! وعلى العموم تتمتع رينو ميغان سي سي بتصميم جذاب وأنيق ومفعم بالملامح الرياضية للسيارات الكوبيه الشبابية.

المقصورة:  

أولت رينو مقصورة الميغان اهتمام كبير فقد تم تزويد كافة سيارات ميغان بالعديد من التجهيزات الغنية والمتكاملة، كما تم الاعتناء بشكل كبير وكما عودنا الأوروبيون بالتصميم الداخلي للوحة القيادة والمقصورة بالعموم، فضلاً عن جودة البناء واستخدام أجود أنواع المواد لبناء المقصورة.

وجاءت ميغان سي سي بنفس مقصورة السيدان تماماً من حيث تصميم لوحة القيادة والكونسول الوسطي البسيط بتصميمه، والذي يحتوي على فتحتا تهوية، ثم تأتي مفاتيح التحكم بجهاز التكييف وهي مبتكرة وتعتمد على اللمس في طريقة عملها. وتحت جهاز التكييف يأتي مسجل الصوت. المقود أنيق التصميم وبلونين ومصنوع من الجلد وعليه أزرار التحكم، وتم اعتماد الخطوط الناعمة جداَ على لوحة القيادة وبعض اللمسات العصرية كالكروم والجلد بلونين أحمر وأسود.

DSC03084.jpg

DSC03104.jpg

DSC03049.jpg

P8150043.jpg

P8150039.jpg

P8150040.jpg

المقاعد مريحة جداً ومصنوعة من الجلد الفاخر ومصممة بشكل يحتضن الركاب وتتميز بلونين أسود وأحمر، والمقاعد الخلفية مريحة وواسعة بالعرض ولكنها مزعجة تماماً على صعيد الأرجل! وهذا أمر طبيعي بالنسبة لسيارة مكشوفة، ومن الأشياء المزعجة قليلاً داخل المقصورة هو السقف القريب من رأس الراكب وهذه أيضاً ضريبة للسقف المتحرك كونه بسماكة أكبر من العادي.

DSC03148.jpg

DSC03087.jpg

DSC03155.jpg

ومن التجهيزات العديدة كان المكيف الفعال، مشغل الأقراص المدمجة MP3 والبفلات الرائعة وتوزيع الصوت المدروس بدقة ليحافظ على جودة الصوت حتى عند فتح السقف، مثبت السرعة، ماسحات زجاج تعمل على الحساس، مرآة وسطية خافتة للضوء المبهر، نوافذ ومرايا تعمل بالكهرباء، ونظام فتح وإقفال وتشغيل السيارة بالبطاقة الإلكترونية.

صندوق الأمتعة مناسب جداً بحجمه وتبلغ سعته 490 لتراً.      

DSC03123.jpg

المحرك وعلبة السرعة:

زودت سيارة التجربة بمحرك من أربع أسطوانات متتالية مع 16 صماماً بسعة 1.6 لتر ويدعم هذا المحرك علبة تروس تيبترونيك من 4 نسب أمامية، ويقوم المحرك بتزويد السيارة بقوة مرضية ولكن غير كافية (إذ كان بالإمكان تعزيز السيارة بمحرك أكبر ورياضي خصوصاً أنها كوبيه ويتوقع منها أداء رياضي!) بـ 115 حصاناً عند 6000 دورة وعزم مميز يبلغ 15 كغ.م يتأتى عند 4200 دورة في الدقيقة للمحرك، ويمكن لهذا المحرك الجيد والاقتصادي أن ينطلق بالسيارة المندفعة بالعجلات الأمامية من حالة التوقف  لسرعة 100 كم/ سا بغضون 12 ثانية وسرعة قصوى 195 كم/سا، وتتكامل قوة المحرك مع استهلاك وقود مناسب لهذا المحرك والذي يبلغ معدله الوسطي 285 كم لكل 20 لتراً.

على الطريق:

تجربتنا للميغان سي سي كانت ممتعة جداً بالنسبة لنا وننصحكم بها! فعند الإنطلاق بالسيارة نلاحظ مباشرة تجاوب المحرك وعلبة السرعة مع السائق، أما نظام التعليق في السيارة فهو جيد جداً، ويعطي شعوراً بالراحة من جهة والتماسك من جهة أخرى، كما أن السيارة ثابتة جداً على المنعطفات ومريحة جداً عل الطرق المعبدة وغير المعبدة (عند المطبات والحفر).

المقود حساس ومتجاوب، وهو مزود بمساعد إلكتروني، يزود السائق بالمساعدة اللازمة أثناء المناورة بالسيارة كذلك فإنه ينقل لك الشعور الرائع للسائق أثناء القيادة.

ويعزز السيطرة والتحكم الرائع بالسيارة المكابح القوية ونظام منع إنغلاق المكابح ABS، واللذان يبديان تجاوباً لافتاً و قوة كبح عالية.

وتتميز رينو ميغان سي سي عن غيرها من السيارات سواء شقيقاتها أم بنات أعمامها من الأوروبيات وغيرهم بأنها تقدم للركاب فضلاً عن الأمان والأداء المميز جداً والراحة المتناهية والجودة العالية والعزل للمقصورة. تقدم لهم إمكانية الاستمتاع بالجو الطلق من خلال السقف المتحرك الرائع والذي لن يأخذ من وقتهم سوى بضعة ثوان ليستمتعوا بالهواء الطلق، ولكن يفضل أن تستخدموا هذه الميزة في الرحلات أو في الأرياف لأن استخدامها في المدينة خصوصاً دمشق سيقلب المتعة إلى نقمة خصوصاً مع ساعات الإنتظار في الطريق واستنشاق غازات العوادم المنتشرة في كل مكان.

 

 

الايجابيات

السلبيات

تصميم كوبيه مكشوفة رياضي جميل

المقاعد الخلفية (ضيقة على الأقدام) وصعبة قليلاً للوصول لها

جودة بناء راقية ومقاعد جلد رياضية مريحة

السقف منخفض قليلاً عندما تكون بحالة الكوبيه

تجهيزات غنية ومتنوعة أبرزها السقف المتحرك

كانت بحاجة لمحرك أقوى ربما للتأدية الرياضية أكثر

محرك اقتصادي وثبات وفرامل قوية.

-

 

السيارة

ميغان مكشوفة

المحرك

أمامي عرضي بشكل( L متتالي)

عدد الأسطوانات

4

عدد الصمامات

16

سعة المحرك (سم³)

1598

الاستطاعة (حصان/د.د)

115/6000

عزم المحرك (كغ متر/د.د)

15/4200

الاندفاع

شد أمامي

علبة السرعة

4/تيبترونيك

المكابح(أمام/خلف)

أقراص مهواة/أقراص

العجلات والإطارات

16-55 /205

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

4360/1780/1400/2520

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

490

سعة خزان الوقود (لتر)

60

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

11.8

السرعة القصوى

195

استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)

285

السعر مع الفراغ

2,250,000

 

خاص بموقع فنّات.كوم

 

 

 

 

 

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 15
عدد التعليقات: 3
 رينو التركي
رينو ميجان و فيات لينيا و هيونداي اكسنت يجموعوا في تركيا
عبدالرحمن يزيد علي محمد عياد الحلبي 11-09-2014 14:05
 2ahla shi sayarat kashef
yiili ma 3ajbto 2ana be5dha meno baleesh ok
hana 06-12-2008 00:53
 لا تعليق
الخلفية مو حلوة بنوب
كمال 30-08-2008 23:33
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.