بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

مواضيع للحوار

مسافة الأمان...هل نلتزم بها على الطريق؟؟!

29-09-2008

Safe-space.jpg

 

 

مع اتساع المدن وازدياد عدد السيارات فيها وإيجاد آليات متجددة لضبط السير، باتت عملية المرور مسألة معقدة فعلاً، وبات من الأهمية على كل سائق أن يكون على دراية تامة بقواعد المرور بل ويجب عليه الالتزام التام بها لتساعده على قيادة آمنة وتصرف عنه وعن سيارته الضرر قدر المستطاع.

فقواعد المرور لم توجد فقط لتنظيم السير وإنما لدرء الخطر الذي قد يسببه تهور السائق أو عدم مبالاته. وواحدة من أهم قواعد المرور التي سنناقشها اليوم هي "مسافة الأمان" ومدى التزامنا في تطبيقها أثناء القيادة...

مسافة الأمان مفهوم كبير يمكن تطبيقه على عدة مفاهيم في حياتنا منها الوقت والمواعيد فهو يأتي أصلاً من التنظيم والتخطيط، والمرء الذي يقود بشكل سليم يترك بينه وبين الذي أمامه تلقائياً مسافة تقدر على الأقل بطول سيارة أخرى متجاوزة وقادمة تستطيع دخول المجال بين السيارتين ومقدار زمني لا يقل عن ثانيتين مسير، وهو قد لا يضطر لاستخدام تلك المسافة لوقت طويل ولكن في حالة الضرورة أو عند وقوف مفاجئ سيكون لها الفضل الأكبر في تجنب الاصطدام، وبالتالي خفض عدد الحوادث ضمن نسبة 30-50 بالمئة من إجمالي الحوادث.

وأنت عزيزي السائق وانطلاقاً من وعيك المروري وخبرتك على الطريق. هل تتقيد بترك مسافة أمان بينك وبين السيارة التي أمامك؟ وإن كان "لا" ما هي الدوافع التي تمنعك من ذلك وبصراحة، هل الطرقات المزدحمة هي السبب أم مثلاً إيمانك بأن تجهيزات سيارتك من أنظمة الكبح تعوض مفهوم مسافة الأمان؟ أم أن هناك آراء أخرى لتفيدنا بها أو حتى قصص وخبرات أكتسبتها في هذا الصدد لتخبرنا عنها؟ بانتظار مشاركتك وتعليقاتك الكريمة حول الموضوع المطروح لنكوّن تصوراً ونستطيع تحديد مدى التزامنا بقواعد المرور وفهمنا لها.

 

خاص بموقع فنّات.كوم

 

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 6
عدد التعليقات: 13
 مسافة الأمان
أنا كل ما بتترك مسافة أمان بيجي واحد بيدحش بوز سيارتو قدام سيارتي شي مو معقول أبدا
ريتا 24-10-2008 19:40
 معقولة؟؟؟؟؟؟
يعني مع احترامي الشديد لك يا مدرب القيادة الدفاعية!!!!!!!!! كلامك يعني ان قوة فرملة سيارات السابا تماثل قوة فرملة سيارات البورشه و الاستون مارتن.... هذا كلام مرفوض و ليس هناك اي دقة مع احترامي لمعلوماتك!!!!!
محمد خرشوف(شوفير قديم) 11-10-2008 02:56
 طريقة بدائية يا مدرب قيادة دفاعية
مع احترامي لك هل من الممكن ان ٍأقود من اللاذقية الى دمشق 360 كم و انا اردد هذه العبارة كتلاميذ الصف الاول؟؟...بل الاخير(ما بقى بشوف قدامي اذا ضليت كررها)
black_ghost 10-10-2008 20:02
 مدرب قيادة دفاعية
هل تعرف كم تقطع السيارة في الدقيقة الواحدة ؟ 80كم/سا تقطع السيارة مسافة 22,22 متر في الدقيقة الواحدة ؟؟؟؟ 80 كم /سا × 1000 تحويل للأمتار ÷ 3600 تحويل للثواني. معلومات هامة وضرورية للقيادة الآمنة حبذا لو تطبق في مدارس السواقة.
Rateb 08-10-2008 19:15
 مدرب قيادة دفاعية 2
بعد أن تجتاز مؤخرة السيارةالتي أمامي نقطة العلام التي اخترتها أبدأ بترديد العبارة التالية (حافظ على المسافة المأمونة ) إذا انتهيت من ترديد العبارة قبل أن أجتاز نقطة العلام التي اخترتها فأنا ضمن مسافة الأمان بحيث لو توقفت السيارة التي أمامي لأي سبب أستطيع توقيف سيارتي بأمان .جربوها أثناء قيادة سياراتكم وسوف تجدون أنها طريقة آمنة.وسوف تكتشفون أنها كلما كانت السرعة بطيئة قصرت مسافة الأمان. إذا كنت تقود سيارتك بسرعة 80 كم/سا هل تعرف كم متر تحتاج السيارة للتوقف الكامل؟؟؟؟
Rateb 08-10-2008 19:02
 مدرب قيادة دفاعية 1
أشكركم جزيل الشكر على هذا الموضوع.مسافة الأمان هامة جدا"وتمنع كثير من الحوادث ولكن إذا طبقت بشكل صحيح ومن خلال التعليقات لاحظت أنه مع احترامي للجميع أنه لاتطبق بشكلها الصحيح بعضهم ذكر ثانيتين والبعض ذكر مسافة سيارة ؟مسافة الأمان مسألة بسيطة ومهمة بنفس الوقت ولاتعتمد على طول السيارة أو قوة الفرامل وإنما مسألة علمية.كيف نطبق قاعدة المسافة المأمونة؟عندما أقود سيارتي وأمامي سيارة ثانية وأريد أن أحافظ على مسافة أمان أقوم بالتالي :أحدد أي نقطة علام ثابتة على الطريق (شجرة - عمود النور ....) يتبع..
Rateb 08-10-2008 18:52
 أتبعها
نعم كنت أظن فراملي قادرة على تجنبي للحوادث إلا أنني اكتشفت أنها ليست بالشيء الكافي بتاتاً .
Mohammad 08-10-2008 14:41
 2 ثانية
يا شباب في بلدنا سوريا ال 2 ثانية غير كافية صدقوني خلوها 5 ثوان او اكثر لانو كيف الناس بتسوق رب العالميين وحدوا يلي عارف ومنيح يلي ما بتعبي كل العالم ببعضها البعض ال 2 ثانية في اوروبا كافية لان الشعب فهيم بالقيادة مو مثل شعبنا سلامي
ابو حيدر 05-10-2008 16:14
 من المفروض
انا اشكركم جزيل الشكر على تذكيرنا بمسافة الامان لكن بالنسبة لتجربتي كانت مريرة بهل قصة ولا انوا كنت خايف منها مرة من المرات نسيت اخود هل المسافة وبالطبع كان الحظ العاثر. توقفت سيارة قبل مني بسيارتين بشكل مفاجئ ولسبب تافة فستطعت بقدرت لله انوا وقف بدون ماضروب يلي ادامي بس بدون اي مسافة ولكن لنفس السبب يلي وراي مالحق يعرف شو صار وفات في وان فتت بيلي ادامي ويلي ادامي فات بيلي اداموا وهيك كانت الحصيلة اربع سيارات عبوا بعض من شان واحد ذكي وببساطة يلي وقف مطلع علية الحق هيك وهي قصتي مع مسافة الامان
ماجد 01-10-2008 04:01
 موضوع حساس جدا
الموضوع حساس ومهم ويجب علينا جميعا الانتباه الى هذا الموضوع ويجب على مدارس تعليم قيادة السيارة التنبيه والتركيز على هذا الموضوع الهام جدا
ابو عامر 30-09-2008 21:33
 الوعي اهم شيء
الموضوع يجب أن يبدأ من مدارس تعليم القيادة لأنها يجب ان تنشر الوعي وتعرف بالقوانين و تبين مخاطر القيادة الغير عقلانية والمشكلة الاكبر ان مستوى ثقافة السائقين العمومي يؤثر بشكل عام على الالتزام بالقانون و ذوقيات القيادة و مسافة الامان من الامور اللتي من الضروري ان تدرس بمدارس تعليم القيادة بالاضافة لكثير من الامور كاستخدام الغماز و طريقة ركن السيارة و التجاوز ...وتجد هذه الامور غير موجودة ويقتصر التدريب على كيفية تجاوز الامتحان فقط لا غير ...
حسام 30-09-2008 05:56
 نصيحه مني
الحمد لله رب العالمين بفضل الله ومسافه الامان الله جنبني حادث فظيع راح ضحيته 5 سيارات مسافه الامان تعني الامــــان يعني كنا خسرنا السياره وتجرجرنا للمحاكم
درهم وقايه 30-09-2008 05:19
 مسافة الأمان
في المدن المزدحمة و على سرعات بطيئة جدا مسافة الأمان تكون قصيرة أما على الأوتوسترادات فيفضل حوالي 10-20متر (بمعنى علمي فرق ئانيتين بينك و بين السيارة التي أمامك) و على فكرة كلما كان وزن السيارة أكبر احتاجت لمسافة أكبر للتوقف... و بالنسبة لهذا الموضوع فان السيارات الألمانية و خاصة بي ام دبليو-مرسيدس تتمتع بأقوى فرامل حيث يوجد لكل دولاب 7 أنظمة فرملة(مئال:بي ام دبليو أم3 تتوقف من سرعة 100كم/سا بمسافة لا تتجاوز 34م)
Ghost87 29-09-2008 18:38
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.