بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

قوانين وأخبار محلية

مجلس الوزراء يلغي نظام تأجير السيارات ويطلب البديل

24-12-2008

 

rent-a-car.jpg

 

ألغى مجلس الوزراء في جلسته أمس، نظام مكاتب تأجير السيارات السياحية العاملة في سورية، وقرر تفويض وزير النقل بالتنسيق مع وزارات المالية والعدل والداخلية، بوضع نظام جديد يحكم عمل تأجير السيارات السياحية الصغيرة مع سائق أو بدون والعاملة محلياً.

وكانت وزارة النقل أعلنت منذ مدة، إصدار المسودة النهائية لمشروع قرار ترخيص أو تجديد ترخيص مكاتب تأجير السيارات السياحية الصغيرة للسوريين والأجانب، أي أن إصدار النظام الجديد أصبحت مسألة وقت، حيث يشترط النظام الجديد المقترح امتلاك مكتب التأجير ما لا يقل عن عشر سيارات جديدة، وإلزام هذه المكاتب دفع رسوم الإنفاق الاستهلاكي ورسم الرفاهية، والتي كانت معفاة منها في السابق! إضافة إلى مواصفات خاصة بمساحة المكتب وتجهيزاته، وعدم جواز تأجير السيارة لمن لم يتجاوز الـ 23 سنة، مع تخصيص اللونين الأبيض والأسود كلونٍ للوحات سيارات المكاتب.

وستمنح المكاتب المرخصة حالياً مدة عام، تسوي فيها أوضاعها لتتوافق مع النظام الجديد، بالطريقة التي يتم الوصول فيها إلى نظام موحد تعمل بموجبه جميع مكاتب تأجير السيارات في سورية.

وكان البعض يستفيد من إعفاء القانون القديم لمكاتب تأجير السيارات من دفع الرسوم السنوية، ليتهربوا من دفع رسوم السيارة عبر حصولهم على رخصة مكتب تأجير سيارات، والاحتفاظ بهذه السيارات للاستخدام الشخصي.

ومع احتمال ارتفاع المبالغ التي تتقاضاها مكاتب التأجير لقاء استخدام سياراتها حين صدور هذا القانون، فإن إصدار القانون الجديد أصبح ضرورة حتمية. لأن القانون القديم صدر في فترة معينة على خلفية بعض الظروف، عندما لم تكن السيارة متاحة لكل المواطنين وكانت لا تزال بعيدة عن متناولهم. مما يستدعي الحاجة للشروع بتعديل زمرة من القوانين التي تتعلق بالسيارات واستخداماتها والتي أصبحت لا تتناسب مع الظروف الحالية، مثل قانون الاستبدال أو قانون استثمار السيارات العمومية وغيرها... ثم أن البدء بتطبيق اتفاقية الشراكة الأوربية أو دخول سورية إلى منظمة التجارة العالمية سوف يقلب أوضاع سوق السيارات السوري رأساً على عقب، عندها سنجد جميعنا أن القوانين التي تحكم هذا السوق بحاجة إلى التعديل الجذري إن لم نقل تغييرها برمتها وربما الأجدى بنا الاستعداد لتلك الفترة، من الآن.

 

خاص بموقع فنّات.كوم      

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 6
عدد التعليقات: 4
 خطوة إيجابية
أتمنى أن تكون الشروط المفروضة على ترخيص مكاتب تأجير السيارات أكثر قوة وجدية كون هذه المكاتب تحولت إلى مصادر خطر على حياة الناس لأنها تقوم بتأجير السيارات بلا رقيب ولأي مراهق ، همها جمع المال ولو على حساب أرواح الناس. أرواح الناس مو لعبة وعيب التعليق يلي بيقول أن الشروط تعجيزية بل هي بدأت تقترب من الضروري والله يوفق القائمين على وضع الشروط ويهديهم لما فيه الخير للناس وحمايه ارواحهم وشكراً
نورس 29-12-2008 15:34
 شيء غريب
يعني اذا الانسان بدو يفتح مشروع لازم يكون عندو عشر سيارات ممكن بس نعرف ليه 10 مو8 او 12 يعني لازم يكون معو 10ملايين حتى يفكر يفتح هيك مشروع موغريب شوي وكانو الشروط تعجيزية؟اذا كان شب ببداية عمرو بدو يفتح متل هالمشروع من وين بدو يجيب ثمن 10 سيارات؟!والمكتب والشروط المطلوبة لهالمكتب؟
همام 27-12-2008 02:14
 شيئ محزن
من المدهش و المحزن اننا لا نعرف سوء القانون الا بعد تجربته لبضعة سنوات ......
نضال 25-12-2008 15:02
 استغفر الله العظيم
ما بنقول غير الله يجيب عالم غيرنا عندهن صبر أيوب ...
نبكاوي 25-12-2008 09:22
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.