بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة داسيا لوغان 1.6

18-02-2007

تجربة داسيا لوغان 1

 

                            خاص بموقع  فنات.كوم

 

 

أرادت شركة رينو الفرنسية قبل عدة أعوام تطوير سيارة اقتصادية في السعر والمصروف وتتمتع بمواصفات وجودة تصنيع وأداء جيد، ليتم تسويقها في الأسواق النامية؛ فكانت النتيجة بعد 4 أعوام من الدراسة والتطوير والأبحاث سيارة داسيا لوغان، التي تصنع في العديد من الدول النامية وعلى رأسها رومانيا، البلد الذي تنتمي إليه داسيا المملوكة من قبل رينو.

ولوغان سيارة سيدان من الحجم المدمج والسعر المنافس، وهي تنافس سيارات كالهيونداي فيرنا والشفروليه أفيو، إنما تتفوق عليهم من ناحية السعر مقابل التجهيزات، وهذا ما يجعل منها سيارة مثالية لأصحاب الدخل المحدود أو المتوسط.

 

 

الشكل الخارجي:

من السذاجة القول بأن لوغان سيارة فاتنة أو أن تصميمها الخارجي غاية في الروعة، فلوغان لا تمت إلى هذه الصفات بصلة، وحتى شركة رينو عندما قامت بتطوير السيارة لم تسعى إلى إكساب هذه السيارة صفة الجمال الملفت للأنظار، إنما قامت بتصميم السيارة بشكل أنيق وعملاني، حيث تم رفع صندوق الأمتعة مثلاً لزيادة قدرات التحميل.

وعموماً من الخارج تبدو اللوغان سيارة أنيقة وخالية من أية خطوط أو انحناءات مفتعلة لشد الانتباه إليها، وهي أقرب ما تبدو إلى سيارة تقليدية، فالمقدمة تتميز بشكلها البسيط جداً والمثلثي؛ فشبكة التهوية بشكل يشبه المثلث ويتوسطها من الأعلى شعار داسيا، والأضواء الأمامية بشكل مستطيل مشطوب باتجاه شبك التهوية، وأما الصادم الأمامي مصنوع من البلاستيك الأسود في جزئه الأعلى، وذلك للتقليل من أثار الصدمات الخفيفة، أما جزئه الأسفل فهو من لون السيارة وبشكل بسيط للغاية، أما مقدمة السيارة؛ فيلاحظ عليها قصرها وذلك لزيادة المساحة الداخلية للمقصورة، ومن الجانب تبدو الأناقة واضحة، من خلال بساطة التصميم والرفاريف النافرة إلى الخارج، كما تبرز المساحات الزجاجية الكبيرة التي تضفي مزيداً من الشعور بالرحابة داخل المقصورة.

 

 

 

ومن الخلف يلاحظ صندوق الأمتعة المرتفع لزيادة حجمه (510 لتر، رقم قياسي بالنسبة إلى هذه الفئة) والأضواء الخلفية الطولية الشكل، كما يلاحظ قصر صندوق الأمتعة، والصادم الخلفي مماثل للصادم الأمامي، حيث أن جزئه العلوي من البلاستيك الأسود والسفلي من لون السيارة.

وعموماً وكما ذكرنا سابقاً السيارة لا تتمتع بالجمال إلا أنها تتفوق بأناقتها التي يبدو أنه تم الأخذ بعين الاعتبار عند تصميم السيارة أن تتحلى بأقصى عملانية وسهولة في الإنتاج وانخفاض بكلفة التصنيع مع الحفاظ على شكل أنيق وجذاب بالتصميم.

المقصورة:

أول ما يشعر به المرء عند الصعود إلى مقصورة اللوغان هو الرحابة؛ فالمقصورة من الداخل متسعة بشكل جيد، سواء في القسم الأمامي أو الخلفي، كما أن المساحات الزجاجية الكبيرة الحجم تضفي مزيداً من شعور الرحابة داخل المقصورة،  التي تتميز بوجود بعض اللمسات العصرية كحاشية الأبواب وفتحات التهوية الداخلية وألوان أقمشة الكراسي ونوعيتها، إلا أن المقصورة لا تشعرك بالحداثة؛ فرغم عملانيتها تبدو بسيطة التصميم بشكل مبالغ به، خاصة بالنسبة إلى لوحة القيادة، التي قد تضفي شيء من الملل إلى داخل المقصورة، وخاصة لوحة القيادة الوسطية البلاستيكية، حيث من الممكن أن تأتي بلون الألمنيوم، مما يضفي شيء من اللمسة الجمالية.

 

 

    

 

وعموماً المقصورة عملانية؛ فالكراسي مريحة ومتسعة، والمساحات المخصصة للأقدام والأكتاف أكثر من مقبولة بفضل قاعدة العجلات التي يبلغ طولها 263 سم، كما تتميز بجيوب التحميل الموزعة وحاملات الأكواب الأمامية، ولا تتوقعوا الكثير الكثير بالنسبة إلى التجهيزات الداخلية في أي سيارة من هذه الفئة؛ فلوغان تأتي في فئتها الأرقى بوسادتي هواء وكومبيوتر رحلة ومكيف ونوافذ ومرايا كهرباء و ABS ومسجل CD، وكافة التجهيزات تبدو حسنة الأداء وتمتاز بسهولة التعامل معها والوصول إليها.

ولاحظنا أن جودة التصنيع خاصة في المقصورة تبدو أكثر من مقبول، فلا يبدو البلاستيك المستعمل في بناء المقصورة رخيصاً أو رديء المستوى، بل العكس فهو يضفي نوعاً من الجودة على المقصورة، كما أن الكراسي تبدو ثابتة في مكانها بشكل جيد ومريحة أيضاً، أما بالنسبة إلى صندوق الأمتعة؛ فهو حقاً واسع بشكل يثير الإعجاب والسرور.

 

   

 

المحرك وعلبة السرعة:

داسيا لوغان تأتي مزودة، إما بمحرك من أربع أسطوانات و8 صمامات بسعة 1.4 لتر ويولد استطاعة تصل إلى 75 حصاناً عند 5500 دورة في الدقيقة مع عزم أعظمي يبلغ 112 نيوتن متر عند 3000 دورة في الدقيقة، أو بمحرك من أربع أسطوانات و8 صمامات وبسعة 1.6 لتر ويولد استطاعة تصل إلى 87 حصاناً عند 5500 دورة في الدقيقة مع عزم أعظمي يبلغ 128 نيوتن متر عند 3000 دورة في الدقيقة (سيارة التجربة)، وفي كلا الحالتين يتصل المحركان بعلبة سرعة يدوية من 5 نسب أمامية، ويمتازان بنسبة استهلاك منخفضة للوقود تصل إلى أكثر من 300 كم خارج المدينة.

على الطريق:

أول ما يلحظه المرء عند قيادة اللوغان هو سهولة القيادة؛ فمجال الرؤية لدى السائق واسع، فيما عدا الجهة الخلفية نوعاً ما وذلك بسبب ارتفاع غطاء صندوق الأمتعة، ومقود الهيدروليك سلس للغاية ومتجاوب، أما بالنسبة لراحة الركوب فهي مقبولة جداً، حيث تميل السيارة إلى الاعتدال بين نعومة الركوب وثبات السيارة، فالوغان تمثل حلاً وسطاً فهي لا تميل إلى راحة الركوب المبالغ بها من خلال نعومة أجهزة التعليق، ولا إلى الثبات العالي من خلال قساوة أجهزة التعليق.

وعموماً قيادة اللوغان سلسة وسهلة ومتزنة أيضاً، كما أنك لا تشعر كثيراً بالضجيج الخارجي حتى على السرعات العالية نسبياً، وكما أنه من المؤكد أن المحركات لاتعطيك الأداء المتفوق، إلا أنها تبدو مقبولة بالنسبة إلى سيارة وزنها حوالي الطن الواحد، أما بالنسبة إلى علبة السرعة فهي بدورها متجاوبة وسهلة التعشيق.

وما أثار إعجابنا حقاً هو الفرامل، فمن خلال تجربتنا للسيارة والتي كانت مزودة بنظام ABS لاحظنا فعالية الفرامل العالية وسرعة تجاوبها بشكل يزيد من شعور السيطرة على السيارة والطريق بالنسبة إلى السائق.

وختاماً الداسيا لوغان ليست بسيارة حلم حتماً وليست بتلك السيارة التي تعطي الكثير، إلا أنه إذا ما قارنا بمواصفاتها وسعرها وجودة بنائها التي تضمنها رينو الفرنسية، بسيارات أخرى من نفس الفئة، لتفوقت اللوغان على أي منافسة آخر، وهذا ما يفسر نجاح هذه السيارة في كافة الأسواق العالمية، التي تم تسويق جديدة داسيا بها، واندفاع كلاً من فيات وتويوتا إلى العمل حالياً على سيارة اقتصادية لمنافسة ورقة رينو الرابحة.

 

 

السيارة

لوغان 1.6

المحرك

أمامي طولي على شكل L(متتالي)

عدد الأسطوانات

4

عدد الصمامات

8

سعة المحرك (سم³)

1598

الاستطاعة (حصان/د.د)

87/5500

عزم المحرك (نيوتن متر/د.د)

128/3000

الاندفاع

شد أمامي

علبة السرعة

5 يدوي

المكابح(أمام/خلف)

أقراص/طبلة

العجلات والإطارات

185/65-15

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

4250/1735/1525/2630

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

510

سعة خزان الوقود (لتر)

50

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

11.5

السرعة القصوى

175

استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)

275

 

 

 

         


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 89
عدد التعليقات: 8
 dakhla maroc
المشكل الكبير هو الديماراج
lamin 25-10-2010 03:13
 dakhla maroc
المغرب من الدول المصدرة لسيارة لوغان داسيا بلا منازع
lamin 25-10-2010 03:10
 جيدة
انا عندي وحدة صرت ماشي فيها 122 الف ولا دخلت مصلح بعدين لوغان سريعة كتير احد ما بتصور تركيب الثالث بيتخنء 100 مشيت فيها 200 طريق الشام ثابتة كتير لا تنسوا صناعة رينو الفرنسية اسم بنافس تويوتا...... بتعمل 300 توسطي حط بنزين وزيت وامشي والجديدة افضل
ابو اسماعيل 21-02-2010 10:34
 داسيا 2010
هل هناك اختلاف في أداء المحرك بين 2007 في التجربة و2010 الجديدة ؟ و كذلك بالنسبة لجودة البلاستيك المستخدم في الداخل ؟ أم أن التغييرات فقط بالشكل
ابو عبدو الدوماني 17-01-2010 00:06
 ممتازة 1400 زفي الطلوع
والله معي لوغان 1400 ورحت كذا مرة على الشام وطلعت على طلعة التنايا على الرابع فشو رايك ؟؟
عبد 20-12-2009 13:27
 شو رأيكم
شو رأيكم بسيارة اللوغان يلي قوة محركها 1400 وخاصة بالطلوع وشو مشاكلها كمان
محمد 11-12-2009 17:46
 جربوها
انا متعاقد مع سائق تكسي يملك لوغان 1400 س س لتنقلاتي اليومية والضرورية في الحقيقة مريحة كتير هالسيارة و مقاعدها مريحة حتى على الطرق الريفية بالرغم بانها ماشية حتى الان 176 الف كيلو متر والله ما مبين بالمرة حتى فيني قول وبلا مبالغة انها مريحة اكتر من الفيرنا
ابو وائل 22-06-2008 17:35
 البساطة تولد الجماااااااال
استغربت انو ما في حدا عقب على هالسيارة مع انها بتستاهل التفكير بصراحة السيارة جيدة جدا وعملية واقتصادية ومريحة بغض النظر عن الشكل اللي اكيد ما ممكن ينافس كتير بس للصراحة السيارة بتحل مشكلة الكتير من الناس اللي بدو سيارة مرحة من كل الجوانب و الجلوس بداخلها اشبه بسيارات الsuvالمرتفعة
عمر 17-11-2007 01:05
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.