بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة سايبا إميسّا 1.3 عادي

05-11-2009

DSC01806.jpg

 

تعتبر الشركة السورية الإيرانية الدولية لصناعة السيارات "سيفيكو" ثاني شركة وطنية تقوم بتصنيع السيارات في تاريخ سورية الصناعي بعد شركة شام، كما أنها ثاني شركة تعتمد بإنتاجها على سيارات إيرانية. بعد أن قررت سايبا الإيرانية وبالتعاون مع بعض الشركاء والمستثمرين المحليين، اللحاق بمواطنتها إيران خودرو وافتتاح مصنعاً لها في سورية لتجميع سياراتها، التي تقوم بإنتاجها بناءاً على تراخيص من صانعين عالميين كمازدا وكيا.

واستفادت سيفيكو من حضور طراز سايبا سابا القوي في سوقنا المحلية، بفضل سعره الرخيص مقارنة بباقي السيارات وتوفر قطع تبديل زهيدة الثمن أيضاً، ليكون المفضل تقريباً لدى سائقي سيارات الأجرة... وبالتالي بدأت سيفيكو بتجميع هذا الطراز وتسويقه محلياً بسعر أرخص قليلاً من المستورد من إيران.

وفي شهر تموز 2009، أطلقت سيفيكو من مقرها بمدينة حسياء الصناعية في حمص، طرازاً جديداً يمثل الوجه المحسن لسابا، وحمل اسم "إميسّا" تيمناً باسم مدينة حمص القديم، لتصبح إميسّا بذلك ثاني إنتاجات هذه الشركة الوطنية.

وخلال زيارته الأخيرة إلى معمل سيفيكو، قام فريق الخبرة لموقع فنّات بتجربة سايبا إميسّا... فكيف هي ثاني سيارة من صنع سورية؟ هل ستستطيع دخول السوق وتحقيق نفس الإنجاز كما فعلت سابا؟ وهل يمكننا مقارنتها بنظيراتها أم أنها ما زالت تحتاج لمزيد من التطور والصبر لتصل إلى ذلك المستوى؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال التجربة التالية لسيارة سايبا إميسّا الجديدة...

التصميم الخارجي:

شهدت إميسّا بعض التعديلات التجميلية عن تصميم السابا فبدت أكثر جمالاً وأناقة وعصرية حتى، بعد استبدال بعض الخطوط الهرمة بأخرى أكثر حيوية وشباب... ولكننا لا نخفي في الوقت نفسه بأنها تبقى بعيدة كل البعد عن روح العصر مقارنة بباقي سيارات عصرها، أو حتى العائدة إلى بداية القرن الحالي، فمازال تصميم الإميسّا يفتقر إلى الحداثة والنقلة النوعية في التصميم، الذي ما زال يرتكز على البساطة في كل شيء محافظاً على قالبها الصندوقي الشكل.

 

DSC01676.jpg

 

المقدمة بسيطة ومنخفضة الارتفاع وتتميز بوجود أضواء جديدة مع انحناء في وسطها ضمنها أضواء الانعطاف، يتوضع فيما بينها شبك تهوية جديد بدوره ويحتوي على شفرات عرضية وعليه شعار الشركة، ويوجد أسفلها صادم أمامي بلاستيك من لون السيارة يحتوي على أماكن مخصصة لأضواء الضباب في حال أراد مالك السيارة إضافتها، أما غطاء المحرك فيحتوي على خطين مميزين ومنسجمين مع روح المقدمة ويتداخلان مع شبك التهوية الرئيسي حيث يضفيان المزيد من الأناقة والجمالية على الشكل العام للمقدمة.

 

DSC01673.jpg

DSC01700.jpg

DSC01763.jpg

 

بالانتقال إلى جانب السيارة، تستمر البساطة بتقديم نفسها عبر كافة الخطوط، إذ تحافظ السيارة على نفس المنحى كما في السابا تقريباً باستثناء بعض اللمسات الطفيفة على مستوى الأبواب. وتبرز الإطارات الكرومية الجديدة بتصميم يتماشى مع شكل السيارة وبقياس 13"، بينما تجعل المسافة الكبيرة بين العجلة وهيكل السيارة المظهر غير أنيق.

 

DSC01679.jpg

DSC01748.jpg

DSC01761.jpg

 

أما مؤخرة الإميسّا فهي الأخرى قد طالتها مقصلة التعديل، بتجميل شكل الأضواء الخلفية وتكبيرها وإظهار بعض الخطوط التجميلية على غطاء الصندوق وكسر جموده قليلاً، كما تم إضافة صادم جديد أكبر حجماً ليكمل بذلك الحداثة المتواضعة لمؤخرة السيارة.

 

DSC01680.jpg

DSC01682.jpg

DSC01754.jpg

DSC01688.jpg

 

عموماً وعلى الرغم من بساطة تصميم سايبا إميسّا وعدم التكلّف أو التفنن فيه، إلا أنه يبقى بكلاسيكيته محافظاً على قدر لا بأس به من الأناقة، ويبرز في الوقت نفسه مستواً أرقى من تصميم سابا، بانتظار تقديم الجيل الجديد منها والذي شهد مرحلة كبيرة من التعديلات.

المقصورة:

عند فتح وإغلاق أبواب إميسّا نلاحظ تحسن ملحوظ في مستوى المتانة على صعيد بدن السيارة عموماً، وراحة وسهولة في الدخول إلى المقصورة والخروج منها، كما نلاحظ مباشرة عند الجلوس خلف المقود تحسن كبير في نوعية المواد البلاستيكية المستخدمة في بناء المقصورة ولوحة القيادة مع أن التصميم بقي على حاله تقريباً، بينما تم استبدال لوحة العدادات المملة لسابا بأخرى جديدة وأكثر أناقة مع شاشة إلكترونية صغيرة للكيلومتراج، وربما كانت اللمسة الاكثر جمالاً في المقصورة بإضاءتها الزرقاء المميزة، كذلك تم إضافة بعض التزيينات بين هنا وهناك وتعديل شكل فتحات التكييف بشكل بسيط للغاية ولكن ملفت.

 

DSC01745.jpg

DSC01743.jpg

DSC01718.jpg

 

المقاعد مريحة ولا يمكن نعتها بغير ذلك أبداً، كما أنها تمنحك قسطاً كافياً من الراحة عند الجلوس عليها ولو لمسافات طويلة، فقد تم تغيير تصميمها وتوضعها وتحسين مستوى الراحة فيها، وتبدو المقصورة أكثر رحابة على صعيد العرض من سابا علماً بان للاثنتين نفس الأبعاد.

المساحات المخصصة للأقدام جيدة وكافية خاصة على صعيد المقاعد الخلفية، كما تم زيادة في عمليّة المقصورة بإضافة حاملات أكواب أمام عتلة تبديل السرعات وبعض الجيوب البلاستيكية على جانب الأبواب.

التجهيزات أرقى من السابق بكثير، فباتت الإميسّا تتوفر بمسجل CD-MP3 بشكل أساسي وبنقاوة مقبولة لمكبرات الصوت المتصلة معه، ونوافذ أمامية كهربائية الحركة ومكيف مزدوج للتبريد والتدفئة على حد سواء، وضوء فرامل خلفي ومزيل للغباش على الزجاج الخلفي وساعة رقمية في وسط لوحة القيادة بإضاءة زرقاء، ومقود هيدروليكي وقفل مركزي مع جهاز تحكم عن بعد وبإقفال كامل، فضلاً عن نظام حماية ضد السرقة "أمبولايزر".

 

DSC01731.jpg

DSC01715.jpg

DSC01771.jpg

DSC01723.jpg

DSC01724.jpg

 

ويبقى صندوق الأمتعة نقطة قوة بالنسبة لهذه السيارة التي تندرج ضمن فئة السيدان الصغيرة، فهو كبير الحجم نسبياً ويتسع لكم جيد من الحاجيات والأمتعة.

 

DSC01703.jpg

DSC02181.jpg

DSC01747.jpg

 

عموماً لمسنا في مقصورة سايبا إميسّا تحسناً ملحوظاً في مستوى الجودة والراحة الداخلية، وخيارات أفضل من التجهيزات ولكنها ما زالت بحاجة للمزيد والمزيد من الاعتناء، فمسكات الأبواب من الداخل مزعجة وغير عمليّة وعتلة تبديل السرعات قديمة ولوحة القيادة متخلفة قليلاً عن خارج السيارة.. ولكن لو تكلفت سايبا على التصميم أكثر، لكان علينا الاستغناء عن مبلغ أكبر لاقتناء إميسّا الجديدة! فهي أوجدت حلاً وسيطاً يمنحك شعوراً بالتغيير والتطور قليلاً مقابل زيادة بسيطة على السعر تكاد لاتذكر.

المحرك وعلبة السرعة:

تحت غطاء سايبا إميسّا يوجد محرك مؤلف من أربع أسطوانات بسعة مناسبة لحجم السيارة تبلغ 1.3 لتر، وهذا المحرك وبفضل استخدامه لنظام حقن الوقود الإلكتروني بدلاً عن المفحم، بات يولد استطاعة تقدر بـ 63 حصاناً عند 5,500 دورة في الدقيقة للمحرك، ليست بالقوة المحترمة ولكنها لا تخيب الأمل في الوقت نفسه، أما عزم المحرك فيبلغ حوالي 11 كغ.م عند 2,800 دورة في الدقيقة، وتنتقل الحركة إلى العجلات الأمامية الدافعة عبر علبة سرعات يدوية من خمس نسب أمامية.

 

DSC01670.jpg

 

وهذا المحرك يحتاج لحمل السيارة من حالة التوقف إلى سرعة 100 كم/سا في غضون إلى حوالي 13 ثا فعلية، بينما تبلغ السرعة القصوى للسيارة إلى 160 كم/سا، ومن ناحية أخرى يتميز هذا المحرك وبفضل نظام الحقن مرة أخرى بأنه اقتصادي للغاية إذ يبلغ معدل استهلاكه الوسطي للوقود حوالي 300 كم/20 لتر حسب تجربتنا له.

على الطريق:

طبعاً معظمنا قام بتجربة ركوب سيارة السابا على الطريق، فهي منتشرة بشكل كبير على طرقاتنا خصوصاً في سيارات الأجرة. إلا أن إميسّا فاجئتنا مرة أخرى بحسن أدائها على الطريق أو دعونا نقول بأنها تطوّرت عن سابا بشكل ملفت، فالمقصورة وإن كانت تحتاج لمزيد من التحسين لمستوى العزل الداخلي عن الطريق والمحرك (العصبي)، تعتبر مريحة بمقاعدها التي تشعرك بنوع من الثبات، كما أن أنظمة التعليق المحسّنة تدعم ملف الراحة والثبات الذي بات جيداً بشكل عام، خصوصاً على المنعطفات وإن كنت تقود بسرعة تتجاوز الـ 80 كم/سا، فلا داع للقلق لإن إميسّا تتجاوب معك وستكون عند حسن ظنك. وحتى على المطبات ستبقى السيارة محافظة على توازن مقبول.   

المحرك نشيط وبتسارع جيد، كما أن علبة السرعات مريحة في التعامل ومتجاوبة ولا تشكو من أية مشكلة، ولكنها ما زالت تعاني من النسب الطويلة نسبياً للتنقيل بين السرعات المتعاقبة، ولكنها لا تعتبر مشكلة كون السيارة سيتعمد عليها في المدينة أكثر من أي مكان... أما مقود الهيدروليك فيعتبر جيد وسريع الاستجابة بشكل مرضٍ، أما بالنسبة إلى الفرامل فهي الأخرى جيدة ومقنعة وتدفعك للثقة بها.

 

DSC01817.jpg

DSC01807.jpg

DSC01777.jpg

DSC01783.jpg

DSC01784.jpg

DSC01804.jpg

 

وعموماً تبقى سايبا إميسّا الجديدة خيار مميز للغاية بالنسبة لسعرها المنافس، وما تقدمه من خدمات أهمها العمليّة الداخلية والتجهيزات التي باتت أكثر تنوعاً من قبل، ومحركها النشيط ومتانتها وثباتها وجودتها المحسّنة، ولا ننسى بأنها تتفوق بأسعار قطعها التبديلية الزهيدة الثمن، فمن المعروف عن سيارات السايبا عموماً مقولة "الاستبدال أسهل من الإصلاح".

ولذلك تعتبر هذه السيارة مثالية إلى أبعد درجة لسائقي سيارات الأجرة وحتى لأصحاب الدخل المحدود، الذين يمتلكون مبلغاً بسيطاً من المال بسقف 500,000 ليرة سورية، ولا يريدون المغامرة مع السيارات الصينية التي ما زالت تشكك في كفائتها وجودتها، لتبقى السايبا سيارة مجرّبة وتتمتع بشعبية طيبة في السوق وسهلة البيع في سوق المستعمل.

 

الإيجابيات

السلبيات

سعر منافس وقطع غيار رخيصة

تصميم عام غير معاصر

مقصورة مريحة ومحسنة وتجهيزات مقبولة

تفتقر لحداثة السيارات المنافسة

محرك وعلبة سرعة جيدين

عزل المقصورة بحاجة لتحسين

أداء مرضٍ على الطريق

 

 

السيارة

سايبا إميسّا 1.3 عادي

المحرك

أمامي عرضي بشكل( L متتالي)

عدد الأسطوانات

4

عدد الصمامات

8

سعة المحرك (سم³)

1323

الاستطاعة (حصان/د.د)

5500/63

عزم المحرك (كغ متر/د.د)

2800/10.5

الاندفاع

شد أمامي

علبة السرعة

5/عادي

المكابح(أمام/خلف)

أقراص/طبلة

العجلات والإطارات

13-60/170

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

3935/1605/1455/3452

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

-

سعة خزان الوقود (لتر)

37

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

حوالي 13 ثا (حسب التجربة)

السرعة القصوى

160 تقريباً (حسب التجربة)

استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)

300 (حسب التجربة)

السعر مع الفراغ  (ل.س) عند التجربة

500,000

         

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 48
عدد التعليقات: 54
 شكل الخارجي والداخلي
يعني اكيد هناك نسبه وتناسب بين السعر والجوده فسياره بهذا السعر اكيد العمر الافتراضي لها اقل من اي سياره اخري وهي مناسبه لاصحاب الدخل المحدود بس السوال يعني هو المهندس الي عمل تصميم السياره يعني ماشاف اي تصاميم اخري لان تصميمها داخليا وخارجيا يشبه النيسان صني موديل ثمانينات يعني دائما الصناعات المحليه ماعرف ليش حتي باشكل لاتوازي الصناعات الدول الاخري بيذكرني بصناعات الدول الاشتراكيه زمان
ابونور 02-11-2013 17:02
 العراق
سيارة جيدة وممتازة ولكن الاطارات جدا" صغيرة لو تكون اكبر لكي تسيطر على الشارع
مصطفى 22-10-2012 12:19
 السيارة جيدة
عبستغرب من التعليقات اللي مالها طعمة لانو هي بلدكن و اذا مو عاجبتكن ليش عبتدخلوا عالصفحة ... السيارة اشتريتها و كتير جيدة ....
اكثر سيارة فس شوارع سوريا 04-06-2012 12:12
 خواريف
الله يرحمووو تعا ودعوو ولله كان محترم ليش خلتو يركب هي سياره مات لمسكين سرعه خارقه قوى عزم متانه مواصفات تضاهي لألماني شكل ولا اروع أتمنالكوم التقدم عن جد انا نصدمت ولله حرام لك انا إنسان يا ناس ليش هيك عم تعملو فينا وينا سياره هي سيار
شادي 11-03-2012 06:04
 
يجب ابادة هذا المعمل(أقصد الورشة) عن بكرة أبيه والنهوض بمعمل يحقق الأمال
محمد 31-01-2012 13:30
 
مستعد اركب دابة عرجاء ولا أركب هالسيارة الظريفة عالأقل عند الركوب على الدابة تشعر وكأنك راكب بسيارة كشف والهواء يدلعبك.. ياجماعة مو مسخرة بس شي عنجد ببكي وما كنا متأملين هيك صناعة من شركة سورية
محمد 31-01-2012 13:22
 سؤال محيرني
هلأ هي السيارة خلاصة عمل شركتين أيرانية وسورية السؤال: كيف رح تكون لو الشركة السورية فقط يلي عاملتا؟ بارك الله جهودكم
محمد 31-01-2012 13:18
 سيارة جيدة
واللة يا شباب السيارة منيحة بالنسبة للطرقات يلي عنا ومحركها جيد وتجهيزاتها منيحة لكن العيب الوحيد هو سعر السيارة المرتفع يعني هيك سيارة لازم يكون سعرها بين 250- 300 الف بالكثير _____واللة بالسعودية بشتري بقيمتها بوقاتي فايرون مستعملة
@عاشق الشفر@ 09-01-2012 00:44
 ولله ماني عرفان شو بدي أقول
السيارة عم بحدثوا بس بالشكل بس فيا لسع عيوب كتير يعني بحط خمسين ألف زيادة وبشتري حميشو أفخم وأحسن
مازن صالح 10-10-2011 23:47
 لاحدا يزعل امانة
والله ماعندي عقدة الخواجه ولا ضد الصناعه المحليه لكن اقسم بالله العلي العظيم وانا صادق مابشتريها بـ 50 الف
امجد 16-06-2011 19:54
 ايميسا يا غرامي
أنا حابب أشتري سيارة و شفت هالسيارة ظريفة 0السؤال اللي لازم نعرفلو جواب انه الأراء المطروحة هل هي جدية و اللي عم يحكو بيفهموا بالسيارات ولا هنن ناس عندن عقدة الخواجة؟ يا ترى لو السيارة نفسها أنتجتها كوريا مثلا هل كان لرح يكون رأيهم نفسه؟
راغب في اقتناء سيارة يوما من الأيام 02-03-2011 23:23
 بسم الله الرحمن الرحيم
أنا لا أود أن أمدح السيارة لكن أود أن أقول أن كل شركة جديدة أو صناعة جديدة لا بد أن تكون متواضغة لذا يجب علينا أن نشجع مثل هذه الصناعة حتى نصل للمستوى المطلوب يعني المارسيدس أو البي إم دبليو أو أو أو...هالشركات العملاقة أكيد ما صارت عملاقة وأكيد طلعت عالسلم درجة درجة حتى صارت من أقوى الشركات في مجال صناعة السيارات. بالنهاية أتمنى منكم إنو ما كل ما طلع شي منتج وطني منضل منطلعلو عيوب لو سمحتو
حمصي 24-12-2010 00:00
 إحم إحم
كنت أنوي أن لا أكتب كلمة سيئة بحق صناعة وطنية ، و حتى الآن أنا بانتظار تتطور هذه الصناعة ، ولكن أستغرب على فنات أضاعة ساعات من وقتهم لإعداد تقرير عن هذه السيارة ، و الذي أضحكني أمرين اثنين : 1- لماذا مسجلة الـ CD إن منظرها تحت المكيف العادي مضحك جدا ً ، 2- لماذا إضاءة تابلو العدادات ذات لون أزرق ، هذا اللون أظهر بشاعة العدادات و بشاعة التابلو بشكل عام ، كنا نأمل من معاملنا أن تضيف قليلا ً من التجديد على عقليتها و ما زلت بالانتظار ..
ali-khierbeck 06-12-2010 00:46
 كرهتوني بالسيارات
و الله يا أخوة أنا كنت آخد قرار أنو اشتريها يعني سيارة جديدة و على قد مصراتي بس لما قرأت التعليقات كرهت السيارة و كرهت الحكاية كلها يعني ببلدنا لحتى تاخود سيارة أجنبية صغيرة بدو يكون معك لا يقل عن 650 ألف. خليني ع التكسي و الحمد لله انو معي أجرة التكسي بيضل أحسن من الباص
طلال 27-09-2010 12:06
 استغفر الله من هالشعب
ولك ما رح قول غير يلي ما يطول العنب حامض عنه يقووووووووووول
الكابتن ماجد 18-09-2010 16:44
 سيارة مشاء الله
اشكر عمال الشركه من مديرها الى حارسها وشكرا
الزوبير الحزائر 13-09-2010 15:56
 ماضل عقل يشيل
ههههههههههههههه للدخل المحدود 500 الف ليرة لك عيب عيب
والله سمعة 10-08-2010 02:27
 أعطوها فرصة
برأي أنا أن السيارة جيدة لذوي الدخل المحدود المواطن يهمه أن تكون السيارة رخيصة وقطع تبديله رخيصة وأقتصادية غير هيك شو بدو مع الايام سوف تتحسن الشركة ولكن أعطوها فرصة
أنس 04-07-2010 16:37
 الخباز
قال عطي خبزك للخباز لو اكلو نصصو ----------- هي سياره وللللا حشره ضارره
وجيه 03-06-2010 02:34
 مفاجأة
هذه السيارة إجت مفاجأة حقيقية مشكورين
دمشقي و أفتخر 28-05-2010 19:41
 سيارة لسنة مابظن اكتر
يعني الشباب ما قصروا الله يعطيون العافية بس اول شي السيارة شوي بشعة و تاني شي و الاهم انو غير متقنة (((يعني ستنى سنة و شوف الاعطال متلا متل يلي قبلا ))) و مواصفاتها قليلةو كمان طرقاتنا للاسف بتساعد على انو السيارة تهرهر بسرعة..و بعدين سعرها غالي بالنسبة لفئتها.....خلينا نكون واقعين اكتر انا بفضل اشتري كيا مورنينغ بسعر قريب من سعر هيك سيارة و مواصفات و (((شكل احلا)))و الكيا سيارة اسبت وجودها بوقت قليل ...بس انشالله خطوة خطوة منصير متلنا متل ما بلش غيرنا
معاذ 16-05-2010 12:30
 هيك
الايجابية الوحيدة بهيك سيارة انك تتعرف على محلات المنطقة الصناعية كثير وتنمي العلاقة الاجتماعية معاهم لان راح تشوفهم اكثر ماتشوف اولادك
صاحب سابا 14-05-2010 10:14
 شو ماكان بتبقى سيارة البلد
انا شفت السيارة وجربتا وقررت اشتريها لانو عنجد يكفينا فخر المحاولة والتجربة والمهندس ماولد فجاة صار مهندس درسلو اقل شي 22 سنة لحتى صار مهندس يعني خطوة خطوة والله يوفقون وانشاء الله عقبال ما يعملو سيارات بتنافس السوق العالمية بكل شي ....
سوري من الطراز الرفيع 02-05-2010 15:40
 سيارة سيئة
أنا بفضّل أشتري لادا كالينا بنفس السعر و بمواصفات أفضل بكتير
حسام 18-04-2010 09:36
 شرف التجربه يكفينا
اليوم نجمع هيك سيارات بكرا بنصنع كمان هيك سيارات وتكون من المحرك للجنط سوريه تمام وبعد بكره بنصنع احلى واحلى انشاء الله
mhd 10-04-2010 17:46
 في أحسن
المرسيدس بدأت من الصفر وكذلك الفراري الى أن وصلت لما هو عليه الآن أما نحن دخلنا والسوق مليان فلماذا لا نختار نوعية وأداء عالِ وعند البدء بالتجميع ستتوفر القطع وتصبح رخيصة وقليلة في صرف البنزين وخفيف عالجيبة لأننا نتمنى الأفضل لبلدنا , ودمتم موقع فنات ودامت سورية.
أسامة 03-03-2010 11:14
 ايميسا سورية
سيارة ايميسا ممتازة للمواطن سوري وبصراحة انا رحت على شركة وطلبت منهن يساوها اتوماتك وحطيت سبيلر خلفي وكشافات ومراية كهربا يعني صارت سيارة ممتازة ورفاهيتا اعلى وصار سعره 5030الف مع ترسيم بصراحة سيارة افضل من سابا بكتير واقتصادية وقطعهة رخيصة انا فيني اشتري كيا ريو بس اذا عطل فيها شي بدك تحط 5000الاف اقل شي يعني سيارة ممتازة بنسبة لتوفير الوقود وقطع صانة وطبعا ما بدنا نسابق فيها هي مو سيارت رالي وشكرا لموقع فنان جزيل شكر
محمدصافي 22-02-2010 02:39
 الشكل بحاجة للتطوير
السيارة من الخارج بشعة جداً وتشابه إلى حد كبير صندوق معدني؟؟!؟؟! يمكن استيحاءأشكال كثيرة لها وثوب أفضل من تصميم العديد من الشركات الاخرى العالمية فهناك عشرات الاشكال من شركات اخرى جميلة وبنفس الحجم , لماذا هذه الاصرار على الشكل الصندوقي , البداية القوية تمنح الثقة للمستهلك , والبداية الضعيفة تفقد المستهلك تلك الثقة... ام اعادة النظر بشكل جدي في الشكل دعماً للصناعة الوطنية
محسن 17-02-2010 19:26
 بيلبقلا والله بيلبقلا
والله كتير بيلبق سيارات فخمة ...السابا او الموتور كتير عليكون ..بس بالفعل القط ما بيحب غير خناقو ..بشتروا الافانتي وبس تنكش نكشة صغيرة بتحطوا قد نص حق السابا ..بس معليش بيضل راكب افانتي ...الله بيعين
سلنكو\س\ 17-01-2010 08:42
 استغرب
الحمدلله على كل شيئ مستغرب ليش هذا التعليق على سياره وطنيه انا صرلي مغترب عن الوطن الحبيب سوريه حوالي 18 سنه ذهبت الى الوطن الحبيب في عام 2008 فلاحظة انو90 بلمئه من سيارات التكسي العمومي هم من هذه السياره فئثارني الفضول بلسؤال عن جودة السياره الجواب اقتصاديه جدا للعمل الرجاء من الاخوه اسئل مجرب الحمدلله على كل شىء
الوليد 31-12-2009 05:28
 مسخرة بقيمة 500000
هل هذا مظهر سيارة بعام 2009 وهل السعر 11000 دولار يناسب هكذا سيارة أم أن القضية كلها تنفيع بتنفيع لإيران ألا يمكن التعاقد مع شركة واحدة محترمة بالعالم وتصنيع سيارة تحترم عقولنا وجيوبنا !! مستعد أصرف قيمتها على ركوب الميكرو ولا أركب هكذا سيارة
عمر أبو العمرين 26-12-2009 12:16
 تجميع
والله لو كانت السيارة صناعة وطنية100 لكنت حطيتها على راسى ولموظف المعمل احمد و لكل المدافعين عنها اليست القطع صناعة ايرانية وتجميع وطني
ابو محمود 21-12-2009 20:03
 تشجيع
اليابان لما بلشت تصنع سيارات ما صنعت سيارات بهذه الجودة في البداية. وشوي شوي صارو وصارت سياراتهم. القصد حبيبي أنو الإنسان ما يقدر يطلع على آخر درجة من السلم دفعة وحدة. وانشاء الله الشركة راح تنزل موديلات حلوة وقوية وتنافس بالسوق بقوة.
Daleel 21-12-2009 15:58
 انصاف و عدل
أنا أملك عدة سيارات حديثة و أوروبية و لا أحتاج لمبرر مادي لكي أقول أنها خطوة كبيرة جداً في طريق صناعة السيارات السورية . البعض ينتقد هذه السيارة الحديثة بطريقة تنم عن غباء و جهل بإمكانبات الشركة البسيطة و يطالبون بأشياء خيالية و هي قامت كما لاحظنا بعدة تحسينات إيجابية. و من يتكلم عن أنها تسبب الموت فلا أعلم إن كنت أنت يا أخي تقوم بقيادة السيارة أم هي التي تفوم بقيادتك , فلو كنت تقود متل البني أدمين و ضمن حدود السرعة لا تخاف ما بتموت و لو متت فلأنو خالص عمرك و لو كنت عم بتسوق مرسيدس أو فولفو
د.رضا 05-12-2009 04:02
 حرام عليكن وتوضيح مهم
بس حبيت وضح فكرة إنو شركة سايبا مختلفة تماماً عن شركة إيران خودرو فهما شركتان رئيسيتان لتصنيع السيارات في إيران شركة إيران خودرو فتحت معمل سيامكو بمدينة عدرا الصناعية يلي بصنعو سيارة شام أما شركة سايبا ففتحت معمل سيفيكو بمدينة حسياء الصناعية بحمص وعم يصنعو سيارات سابا وإميسا الموديل الجديد والشركة بصدد إنتاج موديلات حديثة كمان. أنا كمواطن سوري بتمنى التوفيق لهالشركات لإنو الحمدلله صار في عنا بالبلد صناعات ثقيلة ومشوار الميل يبدأ بخطوة
مواطن سوري 02-12-2009 01:31
 لماذا التفكير الساذج
بصراحة لما قريت المقال و التعليقات خاب أملي، بس مو من السيارة، ولكن من هالناس يلي ما حابة تفكر، يعني مصنع ماصرله فاتح سنتين مع كل المقاطعة الغربية لسوريا، بدكن ياه يساويلكم مارسيدس ولا أودي؟ ليش ما نكون عقلانيين؟ بعمركم سمعتو عن شركة بتفشي أسرارها لشركة تانية؟ و عم تقارنو مصنع حديث التشكيل بشركات صرلها عمر عم تشتغل بهالمجال؟ كل شي له بداية والحمد لله أنو هالبداية صارت، ورجاءً خلينا نكون عادلين بأحكامنا ويلي ما عجبته السيارة يبقى لا يشتريها... وبعتذر عن الازعاج
أبو الميز 26-11-2009 20:36
 معقول
معقول هي السيارة 500000 هي السيارة لما بتقارنها بالكيا او الهونداي ما لازم يزيد سعرها عن 200000 و زيادة عليها هالسعر يا عامل المصنع و لا تنسو انها تصنيع محلي سوري يعني لازم تكون بنصف السعر على المقلي
هادي 26-11-2009 05:51
 تعقيب
ياسيدzxمشوار الالف ميل يبدأبخطوة
عمرناظيف 20-11-2009 13:34
 بادره مباركه
الصناعه الايرانيه في تقدم وهدفهم الاكتفاء الذاتي في التصنيع الكامل ونفس الطريق سار عليها اليابنيون والكوريون الذين اصبجوا من عمالقة السيارات واذكر انه في فلسطين السيارات الكوريه ما كان الها قيمه وعن طريق التسويق الصحيح لسيارات الاجره والتاجير اصبحت مقبوله على الناس عفكره اقوى محرك غاز ايراني ومن اقوى مركات الديزل ايراني حاصل على اليورو 5 وسيارة رانا شكلها مناسب وعصري من امان وتلويث بيئه وحتى تقنية النانو دخلت في تصنيعها وسعرها مناسب بس احنا العرب شاطرين في التعليق والنفد وكم واحد ركب فلا
رضوان 18-11-2009 00:18
 206 جمعوهاااااااااااااااااااااا
لك طيب عم تجمعو وتجمعو ..... ليش ما بتجمعو بيجو 206 ؟؟؟ باعتبار ايران عم تقوم بتجميعها وباعتبار العلاقات السورية الفرنسية ماشي حالها ولا حرام المواطن السوري يركب سيارة مقبلة. بتصور انو هالسيارة ما رح يركبها غير الموظف المنتوف الي بياخدها بالتقسيط او الغشيم
عدنان المتغرب 11-11-2009 21:03
 الى عمال المصنع
أخذ بالحسبان أنو مواطنك الكريم مستعد يعمل شو ماكان مشان يركب سيار و لو كانت هالسيارة شو ماكان مثل سابا, هذا الشي نتيجة الحرمان احنا ما منقول أنو كل يلي اشترو سابا ما بيفهم و أنو احنى أفهم منهم بس مع الوقت راح يرى المواطن و يصير يحسبها صح أكثر منهيك و تأكد يا عامل المصنع انو يلي اشترى سابا أول مرة ما راح يعيدها و يشتريها ثاني مرة السوق لسى بتاخد سيارات و خاصة الرخيصة , فأنا اعتقد أنو سياسة سابا الآن بيع قد ماتقدر مو مشكلة الشكل و الجودة و الأمان وهذا الشي راح يؤثر على مستقبل المبيعات للشركة
كل 2 على منسف 09-11-2009 12:07
 المعمل
الواحد بيطلع السلم درجه درجه أكيد مرسيدس وفراري مابلشو هيك و سايبا عم تصنع ستروين وفولفو أكيد فرنسا والسويد ما غامرو بإنتاجون مشان يدعمو إيران بس بلشنا بسابا وبعدها اميسا وبعدها S81 بتمنى يكون التعليق موضوعي أكتر
ايهم 08-11-2009 23:51
 تطوير
شى جيد أن تقوم الشركة بطرح موديل جديد مع بعض التحسينات وبدون رفع في سعر السيارة. والواضح أن السيارة اقتصادية وتشغيلها سيارة أجرة دليل على صلاحياتها للعمل في بيئة تشغيل صعبة وكون قطع الغيار متوفرة ورخيصة فهذه سياسة تسويقية ممتازة للشركة المصنعة. كل صناعة السيارات تمر بهذه المرحلة من تجميع وتطوير ومن ثم تصنيع للمكونات المحلية أكثر و أكثر وهذا الطريق الصحيح للصناعة استمرار التطوير وللعلم في كافة الأسواق بمافيها أسواق الدول الغنية هناك حاجة للسيارات الصغيرة والأقتصادية.
مهندس خليجى 08-11-2009 23:51
 السعر
الحقيقة انه و في كل انحاء العالم توجد سيارات لكل الميزانيات وهناك الكثير من ابناء الوطن من ذوي الدخل المحدود و لا يستطيعون شراء سيارة بأكثر من 500 الف و هو مبلغ كبير جداً عليهم كما ان الكثير لا يقتنع بشراء سيارة مستعملة و انا اعتقد ان هذه السيارة بالنسبة لسعرها مقبولة و لو ان السعر يجب ان يكون اقل و لا يتجاوز 350- 400 الف
سامي 08-11-2009 11:38
 من موظفي المعمل
أشعر بالدهشه من هذه التعليقات التي تكاد تخلو من الفهم الكافي وأنا اعمل في المعمل من 3 سنوات هي السياره يلي مو عاجبي جماعه الفراري والمرسيدس صار مباع منها 6000 سياره ومطلوب لسا 2800 هل جميع الناس لاتفهم مثلكم بالسيارات وشكرا لموقع فنات على الزياره
أحمد 07-11-2009 23:02
 حسبي الله ونعم الوكيل
أعتقد بلشتة تلفوا ودوروا يا فنات مو هيك والله الأفانتي مامدحتوا هل المديح وكل عام وأنت الى الوراء يابلدي
فراس 07-11-2009 19:15
 مابده تجربه اصلا
مكتوب مبين من عنوانو شو بدكن تجربو فيها مبين قمه فشل وانشالله معمل بفلس
Zx 07-11-2009 17:09
 شي بوطي راس
والله عيب على فنات تحط هل سيارة خبر في موقعها واول خبر يعني شي بوطي راس والله يحمي هل شعب من هل سيارات الخطيرة تسبب حوادث وموت
Zx 07-11-2009 17:08
 كل هذا الصيام والافطار على امسا
اذا كانت هذه التجربة مأجورة وتستفيد منها شركة فنات فهي عمل كبقية الأعمال التجارية .... أما أن يكون فريق الخبرة في فنات سافر الى حمص لتجربة هذا الانجاز الهام من تلقاء نفسه بدافع الفرح والفخر بهذا المولود الجديد فأنا أستغرب ذلك وأستغرب أكثر أن تضيعوا وقتكم ووقت متصفحي موقع فنات بهذه السيارة المسخ وستلاحظون أن كل التعليقات ستكون ساخرة أحيانا وحزينة أحيانا اخرى على هكذا صناعة وطنية.
وائل - متابع فنات 07-11-2009 15:44
 خيلة
شي بطير ضبانات العقل يا هيك السيارات يا بلا يعني لو خيروني بين سيارات الدنيا و السابا أكييييد % سابا شو هالحكي
كل 2 على منسف 07-11-2009 10:35
 بدون تعليق
ماشاء الله تقول وقفة فيراري موهيك
مغترب 07-11-2009 04:06
 للتجربة البرهان الاكبر
ياريت السعر يكون اقل + التقسيط يكون بفائدة اقل ومدة اكبر مساعدة الترويج والمنافسة تصبح اكبر والثقة بلموضوع والمضمون اسرع / والموزعين اي الوكلاء تمنح لهم بعض المزايا المشجعة للترويج والسؤال عن ماهو مطلوب للسوق ومتناسب مع السيارة وهذا كله مرتبط مع الوكيل وشكرا
ياسر 07-11-2009 03:25
 أخخخخخخخخ
خيار جيد...سعر منافس و زهيد... خدمات و تجهيزات .... محرك نشيط و متانة و ثبات...قولو ماشالله مشان العين لك حاجة ترشو عالموت سكر..السيارة اسوء من هيك مافي
عباس 07-11-2009 03:07
 المعملين واحد أم ماذا ؟
يعني أعتقد أن معمل الشام و معمل السابا ليسوا إلا متعاملين مع معمل واحد هو ايران خودرو ! و أصلا لا يوجد داخل إيران إلا نفس المعمل و لا يوجد غيره ! و أول شيء تلاحظه هو اشارة الحصان التي تعتمدها ايران خودرو و استبدلت هنا بهذه الاشارة و على العموم ايران خودرو عودتنا و عودت من يرى بضاعتها بأنها و لنكن صريحين ليس لديها أصالة في صناعتها فجل ما تفعله هو شراء الموديلات القديمة و الاستمرار في تجميعها لفترات قد تكون طويلة و طويلة جدا أحيانا وهذا حدث في سيارتي شام و سابا و لنكن صريحين
محمد سواس 06-11-2009 13:22
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.