بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

قوانين وأخبار محلية

مشروع المترو يحتاج إلى 600 مليون يورو... والباقي دين

07-01-2010

 

 

"القسم المرتفع من مشروع مترو دبي هل نراه على أوتستراد المزّة!"

 

 

يحتاج مشروع مترو دمشق لتأمين مبلغ 600 مليون يورو للانطلاق وعبور عتبة الدراسات والأوراق، لتحمله سواعد العمال ونشاط الورشات وخبرات المهندسين، ويشكل هذا المبلغ 50% من التكلفة النهائية للمشروع حسب الدراسة التي شارفت على الانتهاء.

ومع استعداد بنك الاستثمار الأوروبي لتقديم مبلغ يتراوح بين 200 إلى 300 مليون دولار مع تعهد الحكومة الفرنسية بتقديم 250 مليون يورو على شكل قروض، يصبح على الجهات الحكومية السورية البحث عن مصادر لتمويل بقية التكلفة الإجمالية للمشروع، والتي حددتها دراسة المشروع بمليار ومئتي مليون يورو.

وبالنظر إلى حاجة المشروع الماسة للتمويل فإن الجهات الحكومية أمام خيارين: أن تساهم محافظة دمشق عبر الإنفاق الاستثماري العام ويتولى القطاع الخاص تشغيله، أو أن يساهم القطاع في التمويل، بيد أن ذلك سيعود إلى رغبة رجال الأعمال السوريين بالاستثمار في قطاع مكلف مثل إنشاء خطوط المترو واسترداد ما دفعوه على المدى البعيد، وهو ما يحتاج إحساساً وطنياً مرهفاً أكثر من رغبة رؤوس الأموال في الربح المادي السريع والمضمون.

وعندما يتوفر هذا التمويل فإن انطلاقة أعمال تنفيذ المترو لن تتأخر عن العام الحالي، وسوف يصبح المشروع قيد الاستثمار في 31 كانون الثاني من العام 2015 أي بعد خمس سنوات فقط، أي أن مترو دمشق سوف يستغرق وقتاً أقل من نفق العباسيين ومن مرآب المواصلات.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 2
عدد التعليقات: 6
 مسخرة
لك هنن يعملو الطرق وبعدين يفكرو يعملو مترو لك اذا صار المشروع قيد التنفيذ الله يعطينا عمر لنشوفو جاهز
غاضب 09-01-2010 17:22
 شو قصدك
يعني شو قصدك أنو تشيدو راح يستغرق فترة أقل من تشييد نفق العباسسين بتعرفو لو هالمشروع تم اعتمادو العمل فيه راح يكون باب رزق كبيير كثير للمرتشين و الحرامية يلي ما بخافوا الله و بقا خليني أشوفك اذا بيخلص هالمشروع
كل 2 على منسف 09-01-2010 10:18
 بسيطة!
المترو مشروع رابح .. و بالعالم بتشغلو شركات خاصة .. يعني مو قصة خدمات حكومية مدعومة ... والحكومة ازا نوت ما بتعجز عن تمويل المشروع.. و نص مليار دولار ما بينحكى فيهن!!!! و عنا في " رجال أعمال " مستعدين متل العادة انو يستثمرو بالمشاريع الضخمة .. و يحتكروها و يخصخصوها كمان .. قلكن متل مين؟؟
كلاشنكوف 08-01-2010 22:02
 بلدنا
يعني بنوك بلدنا تخس ونروح ناخد من بلاد برة والله انها حكي فاضي
سامر 08-01-2010 18:07
 اي في ناس معن
في ناس معن أكتر من هيك ببنوك سويسرا يعني دخلكن رأسمال شركة اريبا وسيرياتل والأرباح تبعن مو بتساوي عشرين ميترو متل تبع اليابان ولا انا غلطااااااااااااان
يامن 08-01-2010 15:17
 البنوك السورية
اخي ليش نطلع لبرة و ندين من بنوك اجنبية و لحنى عندنا البنوك الخاصة و العامة مو عرفانة كيف بدها تستثمر اموالها , بقى جحى أولى بلحم تورواز و شكرا
طلال 07-01-2010 15:42
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.