بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

قوانين وأخبار محلية

إنتاج أول سيارة SUV في سورية

08-06-2010

 

 

شهد معرض حلب للسيارات أوتو إكس 2010 في دورته التاسعة التي اُختتمت الأحد الماضي، مفاجأةً كبيرةً لزوراه وللمهتمين، عبر إطلاق مصنع حميشو لأول سيارة SUV مصنوعةٍ في سورية، من خلال الطراز الجديد تيغو1.6  من حميشو.

وبهدوءٍ تامٍ بدأت شركة حميشو ـ وهي بالأساس وكيلة لسيارات شيري عبر شركة البروج ـ بتجميع أول سيارة من فئة الـ SUV محلياً، من خلال مصنعها القائم في مدينة حسياء الصناعية استناداً إلى الطراز الصيني S40 من شيري (تيغو)، وذلك للنسخة المزودة بمحرك بسعة 1.6 لتر وبمواصفات أقل ما يقال عنها بأنها شاملة.

ويقول أحمد الدسوقي مدير المبيعات لدى فرع حميشو في حلب في تصريحٍ لموقع فنّات، إن سيارة تيغو  1.6تتميز بسعرٍ يقلُّ عن الإنتاج الصيني لنفس السيارة بـ 295 ألف ليرة سورية، رغم أن قطع السيارة صينية المنشأ.

ويعيد الدسوقي سبب انخفاض سعر السيارة السورية عن مثيلتها الصينية، إلى التشجيع على توطين صناعة السيارات محلياً، وانخفاض رسوم القطع المستوردة قياساً على رسوم السيارة ككل، وقبل ذلك كله انخفاض رسم الفراغ على السيارة المجمعة محلياً إلى 40 ألف ليرةٍ فقط، مقابل 165 ألف ليرة على ذات السيارة المستوردة من الصين.

 

DSC06273.jpg

DSC06263.jpg

DSC06261.jpg

 

ويشير الدسوقي أن شركة حميشو ومن خلال تعاملها مع الزبائن في طراز S40 عبر عدة سنوات، تبين وجود عدة أخطاء بسيطة في الطراز، فعمدت الشركة إلى تفاديها أثناء إنتاجها لسيارة تيغو 1.6، وتطويرها وإدخال قطع أوروبية في مكوناتها عوضاً عن القطع الصينية التي كانت .

وحتى تشجع الشركة المواطنين على اقتناء تيغو1.6 ، زادت مدة الكفالة إلى سنتين مع عروض تقسيطٍ تمتد إلى ثلاث سنوات مع تأمينٍ شامل.

ويبدو أن رغبة الشركة بطرح طرازاتٍ أخرى في المستقبل القريب تعتمد على ثقة كبيرة في نجاح هذه السيارة، وهذه الثقة لها ما يبررها بالنظر إلى مواصفات تيغو الغنية والمدهشة، والذي ينتمي إلى فئة الـ SUV المحبوبة لدى السوريين الأمر الذي جعلها تسلك طريق الإنتاج أولاً.

وسوف يعمل موقع فنّات في فترةٍ قريبةٍ إلى تسليط الضوء على هذه التجربة السورية الثالثة في عالم صناعة السيارات، وإذا صحّ توقع فريق الموقع فإن الفترة القادمة ستكشف عن ظهور تجارب محلية أخرى إلى درجة قد يصعب مواكبتها، وقد تستغربون إذا قلنا لكم أن هذه التجارب ربما ستهيئ لولادة صناعة سياراتٍ سوريةٍ منافسةٍ، وإن الدهر لناظره لقريب!.

للتعرف على تيغو  1.6بمواصفاتها الكاملة وصورها على موقع فنّات، اضغط هنا.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 22
عدد التعليقات: 30
 سيارة ممتازة
السيارة ممتازة كتير بالنسبة لسعرا و سيارة قوية و شكلا حلو و عصري بكفي انها خلت المواطن السوري يركب سيارة جيب ب 750 الف شكرا
jalal 15-01-2011 22:26
 ماشي الحال
شوماعملنابتضل سيارةصيني وانشاءالله تكون قطع متوفرة ورخيصة لان عمفكراشتري سيارةمنهاوشكرااا
سوريةحمص 12-09-2010 05:40
 كبرت بعيني سوريا
والله هل سيارة ممتازة بكفي لانو على حسب ما شفت يلي فيها انها ممتازة براتها وجواتها وحتى ماله غاليه ابدن وان ابشكر صاحب السياره السوريه وكمان بعطيها علامة ممتاز جداجداجداجداجداجداجداورح تمشي بالبلد كتيير
غيث غبه جي 07-09-2010 02:41
 حميشو
اتمنى على الأخ حميشو أن يواكب الخطى التقنية في العالم ويكون أو من يصنع أو يقوم بتجميع السيارة الهجينة في سوريا والتي تعمل بالكهرباء والبنزين ويكون بالتالي قد خدم المواطن السوري خدمة لن ينساها ابد الدهر
ابن الفرات 09-07-2010 10:16
 عيب
من العيب علينا ان نسمي هذه سياره سوريه فهي عندما كانت تصنع في الصين ما كانت تنباع وهلق لما انتحلنا تصنيعا رح تنباع على الاقل خلي هل وكيل المحترم يشيل اشارة الشيري منعلى السياره لحتي نقتنع شوي ان سوريه ولا عمال مصنع حميشوووووووو ماتعلمو بعد كيف يغيرو الاشاره حتى عيب نسميها سوريه ليش الموديل الي زعم كمان انو سوري ولى هوه f3 BYD اقل ما خفي كان اعظم الله يستر
عيب 04-07-2010 13:15
 مليون مبروك
بيكفي فخر انو صار موجود عنا بسوريا معمل سيارات صح مو كامل 100% بس ممكن بالمستقبل القريب انشاير 100%
معاذ 04-07-2010 11:32
 
سلامات للجميع السيارة موديلها جميل وفخم وسعة المحرك ممتازة ومصروفها خفيف مافي مجال بس بدنا الناس اللي جربتها تحكي بمصداقية وبدون مألسة لأنو ممكن انا او غيري يكتب تعليق يحبب او يكره الناس بسيارة وهاد الحكي مرفوض ادا ماكان الحكي صحيح الف الحمدلله صار عنا سيارات وطنية وانشالله تصير تصنيع كمان مو بس تجميع وشكرا كتير فناااااااااااااااااااااااااااااااات
ابو بلال 04-07-2010 04:21
 الأخ عاشق هيونداي
تحية ود و شكر و إحترام صديقي العزيز
متابع فناتي-نضال 30-06-2010 19:46
  ألف ألف مبروووووووك سوريا
مبروك لسوريا وشعبها وقائدها حماه الله وأنا افتخر بصناعتنا السورية وانشاء الله للامام دائما في كل المجالات. ( مرحباااا نضال أنا أوافقك)
عاشق هيونداي 29-06-2010 22:18
 
إن أي إنتقاد بناء لتصويب الخطى هو بالتأكيد إنتقاد مقبول خصوصا حين ينتقد السوريون صناعتهم الوطنية فلا شك ابدا بكوننا نطمح الى الأفضل دائما و نتمنى ان يعلوا أسم سوريا عاليا فوق كل البلدان , و غير ذلك .. فهو مرفوض تماما , اذا يحق الإنتقاد لمن فيها فقط أما من هو خارجا ليكتفي بالتهاني و حسب و سنكون له من الشاكرين , بما يتعلق بالسيارة نأمل أن تسارع فنات الى تجربة قيادة السيارة ليستطيع (السوريون) الحكم بإنصاف على السيارة
متابع فناتي-نضال 26-06-2010 01:24
 الأخ خالد - الكويتي
باسمي وباسم إخوتك السوريين، أشكرك على كلامك الطيّب، وبدورنا نحن نفتخر بما تصنعه الكويت وأبناء الكويت، ودمتم سالمين.
وائل زين العابدين 25-06-2010 00:38
 الى الامام
بعد خروج اليابان فى الحرب العالمية الثانية فى تجربتها فى الصناعة السيارات اكثر الدول العالم تضحك على صناعة سيارات اليابانية واليوم خير دليل اما صناعة السيارات السورية انشاءاللة فى السنوات القادمة ان تغزو الاسواق العالمية كم حصل لليابات الله هم امين وهذا فخر لنا كم قال وائل زين العابدين لو صنعوا تنك نفتخر بها الى الامام فى صناعة السيارات السورية تحت شعار ( فخر سوريا )
خالد - الكويتى 24-06-2010 11:48
 بضعة ايام فقط
الاخ (مشتكي ) : لدي عم سجل على سيارة في الشركة العامة للسيارات عام 1980 .واستلمها عام 2002 ؟ (انتظار 22 سنة ) .(طبعآ تغير الحال الآن). فيا اخي تحمل بضعة ايام بسيطه واحمد الله .
ابو زيد العراقي 23-06-2010 23:31
 السيد ابو زيد
اشكرك على ذوقك الرفيع ومحبتك العالية لاخوانك السوريين فنحن بالنهاية اخوة وبلدنا بلدكم وانتم ايضا شعب راقي ومحترم و متفهم اهلا بك ...
القيصر 22-06-2010 01:39
 الأخ أبو زيد العراقي
شكراً لك على مشاعرك النبيلة تجاه إخوتك السوريين ودارك الثانية سورية، ونحن بالمثل لا بل وأكثر نفتخر بالعراق وبأهل العراق، أزاح الله عنكم كاهل الإحتلال الغاشم، وبإذنه تعالى سيرجع العراق القوي العروبي الموحّد الذي عهدناه، وخذها قاعدة دائمة... عبّر عن رأيك بكل وضوح وشفافية لكي لا يساء فهمك في المستقبل، سلام.
وائل زين العابدين 21-06-2010 04:25
 اخوة للابد
اكرر كلامي واؤكده (الشعب السوري شعب راقي). وسوريا الشقيقة جميلة بناسها وارضها. وتقدمها فخر لنا ولكل عربي غيور.واحترام الاخوة السوريون من احترامنا لانفسنا . وما انتقادي للسيارة الا مجرد راي فيها .وامل ان يصنع السوريون سيارة اجمل وا حسن.
ابو زيد العراقي 19-06-2010 22:51
 حكم التجربة
ان ثنائي علي سيارة الشام (السمند عندنا) جاء من التجربة الشخصية وهي سيارة محترمة. اما سيارة (التيغو) فأن زميل لي في العمل قد استلمها موديل 2010 وكانت عديمة العزل لصوت المحرك وعديمة الثبات في المنعطفات وسلبيات اخرى . اما اذا قام الاخوة السوريون بعلاج تلك السلبيات فستكون سيارة جيدة.(والتجربة احسن برهان)
ابو زيد العراقي 19-06-2010 22:37
 حلب
ياجماعة ساعدوني يامسؤولين اسمعوناأنا دفعت بالمعرض سلفة السيارة الجيب وصرلي دافع السلفة 20 يوم وماسلمونا السيارات ولسا قالولي بعد 10 أياع ليبين معنا ومرة بيقولوا مافي سيارات ومرة بيقولوا عندنا مشكلة فنية مع مواصلات حمص لأني ماعطتنا الموافقة الفنية والمطابقة للمواصفات العالمية الرجاء من كل من يقدر على مساعدتنا فليمد يده بالخير ونحن شاكرين لكم
مشتكي 18-06-2010 03:20
 (استاذ) أبو زيد
كل من قرأ تعليقك فهم أنه تقليل لا من شأن السيارة وحسب بل ومن سوريين الفرحين بها، كرامتنا وعاداتنا ومعتقداتنا وأفكارنا وأمانينا وأحلامنا وتطلعلتنا هي خط أحمر، ولا نقبل فيها إلا الكلام الواضح الصريح والمحترم لها، لا كلام التأويل والقصد المبطن والنية الصافية أو الحسنة، إن لم تعجبك السيارة لشخصها فهذا رأيك ونحن نحترمه، أما إذا كان لأنها سورية فحتى ولو كانت من التنك فاحترام مشاعر "إخوانك" السوريين هو واجب عليك، وعلى سيرة الشعب الواحد... زكرتني بمعبر رفح يلي بين غزة ومصر والحصار العربي الأخوي... دنيا.
وائل زين العابدين 17-06-2010 20:05
 اسود ابيض؟؟!!
(وكانت السيارة جميلة وعملية وذات مواصفات رائعة...وصناعة سيارة شام خطوة كبيرة وصحيحة)..هذا الكلام تفضل به السيد ابو زيد في مقالة "الشام شامك "للاخ نضال وما لمسته في الفرق بين ذلك التعليق وتعليقه بخوص سيارة حميشو هو غرابة بالفعل وجهل وعدم معرفة فكيف كان يقول الاخ ان سيارة حميشو دون المستوى وفاشلة جدا مع العلم ان الاخيرة تتفوق على شام باشواط على صعيد "التجهيزات" ف التيغو مزودة بمنع الانغلاق و اكياس الهواء وغيرها الكثير واذا السيارة .ارجو من المعلقين الكرام الا يرمو كلاما يمينا وشمالا دون معنى صائب
القيصر 17-06-2010 16:35
 سؤال بسيط للي بيعرفوا ؟؟
كلمتين مختصرتين .. اكيد نحن شعب واحد ولسنا بحاجة "لشهود و" ومقيمين" لكن الغرابة تقول انهم شعب واحد و تهزأ من السوريين بنفس الوقت؟؟؟؟!!! ..سؤال بسيط وفكر فيه مهما جاوبت الجواب بسيط وسهل..لو انك كلامك صحيح لما قمت انت اولا بالمهاجمة و"الاستهزاء" ...وهذا الكلام ما بين السطور "يظهر من لديه جهل وعدم معرفة "... اليس كذالك "؟؟..واخيرا وبالعامية "علمو يا وائل "لانو ناقصوا كتيير!!
القيصر 17-06-2010 16:03
 جهل وعدم معرفة
الاخ زين العابدين فاته شيء كبير هو ان العراقيين والسوريين شعب واحد . ومشهو رين بالغيرة والشجاعة يا (استاذ). وانا انتقد هذه السيارة (الخرافية) حسب قولك لاني اتمنى ان يصنع السويون سيارة خرافية بحق . وان يركب الشقيق السوري احدث سيارة لانه شعب راقي.والمثل يقول (تمنى الخير لاخيك كما تتمناه لنفسك).
ابو زيد العراقي 17-06-2010 15:15
 ماكو غيره... يا باطل
شنو شنو شنو ؟!!! منو منو منو ؟!!! شوف ترى يابو زيد... هذا الكلام خوش خوش كبير، وشكو ما كان قصدتش فما هو بكلام زين، وبالنسبة لينه إحنه السوريين هذي السيارة سيارة "خرافيّة" وما يقدرها إلا من يحب بلده، لحظة... شكو يصنع العراق ؟!!!... ماكو شي، صحيح إحنه ما صرلنا خوش زمان نصنع بالسيارات بس نحنه نحب وطنّه ونزود عن الصناعة مالته، بس إنت شكو تقدم للعراق مالتك ؟!!! "حاكيتك بلهجتك لحتى يكون الكلام على بساط أحمدي، وياريت منّك تحترم مشاعر إخوانك العرب، وشكلين مابحكي" وأحلى تحيّة للقيصر وللشباب الزغرتاويه.
وائل زين العابدين 16-06-2010 23:14
 الشام الابية هي اصل الكل
يكفينا الشرف فقط اننا قمنا برابع تجربة في صناعة السيارات "بغض النظر كانت ناجحة او غير ناجحة ".. فلسنا بحاجة ان ياتي احد "ويتفلسف" ويقيمنا نحن وصناعتنا ونعم نحن فرحون بصناعة السيارة وبالمثل الي يقال بالخليج وبالعراق "اللي ما يطول العنب حامضا عنا يقول "...!!
القيصر 16-06-2010 16:02
 سيارة فاشلة
موجودة التيغو عندنا كامل المواصفات ب 12 الف دولار فقط ولا احد يشتريه . والسوريون فرحانين يصنعوه ؟ والله سيارة فاشلة جدا
ابو زيد العراقي 15-06-2010 23:28
 تيغو من التنين الصيني شيري
تيغو موجودة بمصر مجمعة محليا بسعر معقول وبمحركين1.6و2000الاولى ناقل عادي والثانية اوتوماتيك لكن 1.6ليس بالسيارتين تحكم من المقود مستوىى الجودة ممتاز والسيارة ذات اقبال كبير,لكن التابلوه غير جذاب والسيارة تشبه السيارة راف4من تويوتا والسيارة رغم اناقتها الخارجية لا تبدو عصرية
عاشق النيسان 09-06-2010 22:25
 شيري لاراحت ولا اجت
والله السيارة كتير حلوة بس النقطة نفس السيارة الشيري ومو مشكة بس بدنا سيارة تكون اتوماتيك واهم شئ مواصفات السلامة و هي اللايرباج و ABS وهي موجودة بهال السيارة و الله يقويكون
طارق 09-06-2010 14:29
 ياحيف عاشبابا ماتهنت
هذا الخبر بمثابة ورقة نعوة لسيارة شام الله يرحمها
سلطان 09-06-2010 12:43
 مفارقة... برسم الإجابة
عندما قامت الغالية فنّات بسؤال وكيل جيلي الصينية حول مصير فكرة إنشاء معمل للأخيرة في سورية، أجاب "غضضنا النظر عن المضي بهذا المشروع لغياب التشريع القانوني الداعم لهذه الصناعة، ما يجعل من صناعة السيارات محلياً مشروعاً غير رابحٍ والمفارقة تكمن في أنَّ سعر السيارة المستوردة من الصين أقل من سعر السيارة المجمعة محلياً لأن القوانين الحالية تفرض رسوماً عالية على مكونات السيارة المستوردة". وعلى افتراض صحة هذا الكلام، فكيف تيسرت الأمور لحميشو ولم تتيسر لمللوك؟! من هو صاحب النظرة الأصح؟! فكروا ثم أجيبوني.
وائل زين العابدين 08-06-2010 17:43
 مبروك... ومنها لما هو أهم
ألف مبروك لشركة "حميشو" ولشريكها الصيني "شيري" ولمحبي السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات "SUV" في سورية، خاصة أن الطراز الجديد "تيغو" يأتي في وقت لم يعد المواطن السوري يشعر به بوجود صناعة محلية للسيارات، خاصة أن كل الطرازات هي تجميع محلي لا تصنيع محلي، إلا بعض الأجزاء والله أعلم بذلك، يضاف إلى ذلك أنها فئة جديدة تزيد من تنوع الفئات المصنعة أو المجمعة محلياً، فقد أصبح لدينا سيدان صغيرة وأخرى متوسطة وSUV صغيرة، أود الطلب من الغالية فنّات أن تقوم بتجربة السيارة وزيارة المعمل، ومع الشكر الجزيل.
وائل زين العابدين 08-06-2010 17:19
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.