بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أبحاث ومقالات

جهاز تنبيه السائقين يوقظ أكبر النائمين!

16-08-2010

 

image001.jpg

 

من بين نحو اثني عشر اختراعاً قام بتنفيذها المخترع السوري علاء الدين الحسين، فإنه يتوقف كثيراً عند جهاز يوقظ السائقين النائمين.

ويقول الحسين أن تعرضه وعائلته لحادث سيرٍ مؤلمٍ جراء نومه أثناء قيادة السيارة، كان المحرض وراء اختراع هذا الجهاز الذي أطلق عليه جهاز النور للسلامة والأمان للسائق ضد النوم وحصل بموجبه عام 1999 على براءة اختراعٍ سورية. ولكن تسويقه لم يبدأ محلياً إلا في العام 2007.

ورغم أن الحسين توقف عن التحصيل الدراسي بعد حصوله على شهادة المرحلة الإعدادية، إلا أنه تمكن من تصميم وتنفيذ جهاز منع النوم والذي هو عبارةٌ عن قطعةٍ بلاستيكيةٍ وزنها لا يتعدى 15 غراماً بحجم سماعة البلوتوث، يحتوي على ثلاث بطارياتٍ من الحجم الصغير وحوجلةٍ فيها سائلٌ زئبقي ناقلٌ للكهرباء.

ويشرح الحسين آلية عمل الجهاز الذي يوضع على الأذن مثل سماعة البلوتوث، ويبدأ الجهاز بالعمل عندما يصاب السائق بالنعاس فيميل رأسه إلى الأسفل حُكماً، وذلك بسبب ارتخاء عضلات الرقبة، ليميل بدوره الزئبق الذي في الجهاز ومن ثم يصل إلى الدارة الإلكترونية التي بدورها تطلق صوت صفارة إنذارٍ لتنبيه السائق.

ويؤكد الحسين على فاعلية اختراعه كما أنه لا يصدر أية إشعاعاتٍ، ومَحميٌ من التسرب حتى لو تعرضت السيارة لاصطدام. أما صفارة الجهاز فهي كفيلةٌ بإيقاظ أعمق السائقين نوماً على حد تعبير الحسين، كما أن عمر البطاريات الافتراضي لا يقلُّ عن السنة لأنها لا تعمل إلا عند التشغيل، وما من داع لوضع الجهاز على الأذن ما لم يكن السائق نعساً.

ولدى مخترعنا ابتكاراتٌ أخرى؛ أحدها عبارةٌ عن جهازٍ لمنع سرقة السيارات يُمكن صاحب السيارة من تتبع حركة سيارته لدى سرقتها وإيقافها وإغلاقها على اللص، وهنالك جهازٌ آخر عبارةٌ عن كودٍ سري مؤلفٍ من أرقامٍ يضاف على مفتاح السيارة ويمنع تشغيلها.

ويضيف خلدون شهلا المنسق العام لأعمال المخترع الحسين، أن جهاز منع النوم يباع في عدة محافظاتٍ وخارج سورية مع كفالة لمدة عامٍ بسعر 500 ليرة، مبيناً أن الجهاز يصنع بالكامل في حلب ما عدا سائل الزئبق فهو مستوردٌ من شرق آسيا.

وحسب شهلا فإن الجهاز يلائم سائقي الباصات السياحية ومركبات النقل على الخطوط الطويلة، والذين يقضون ساعاتٍ طوالٍ وراء المقود ما يجعلهم عرضة لنوبات إرهاق وتعب، وهنا تكمن أهمية الجهاز في الإسهام بتخفيض عدد حوادث السير التي تقع جراء نوم السائقين.

وسط تأكيد القائمين على هذا الجهاز بنجاحه في جميع الاختبارات العلمية التي تعرض لها، وحصوله على شهادات تقديرٍ محليةٍ ودولية، فإن استخدام جهاز منع النوم يبقى رهناً برغبة السائق باقتناء الجهاز وقدرته على مقاومة سلطان النوم!.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 5
عدد التعليقات: 4
 عقليات
بظن بعقلية الناس انو اللي بكون ما بيسمع وبحط سماعة بيتضحكو عليه أنو أطرش بقى مين بدو يسترجي يحطو عنا عأدنو مشان العالم تضحك عليه ولا سيما أنو شكلو ما بيشبه سماعة البلوتوث يلي خرج الواحد يتفشخر ويتباهى فيها متل بعض السائقين
نزار 21-08-2010 17:15
 و الله العظيم شي بضحك!!!
شكرا للاولى دائما فنات ولكن لي مداخلة صغيرة هي أنه مشكورين جزيلا على هذا الدعم للصناعة الوطنية ولكن الذي لا تعرفوه عن هذا الجهاز تحديدا هو أنه يباع بالغصب في مرور حلب عندما يتوجه السائقين لدفع المخالفات المرورية فلا يسلمك الشرطي اوراقك حتى تشتري هذا الجهاز الذي اشتراه سائقنا غصب عنه و أودعته انا لهذا الجهاز و للأسف حاوية القمامة فالله وحده يعلم كيف وصل هذا الجهاز للمرور و فهمكم كفاية فالذي أعرفه انها مبنى عام و ليس متجر بيع كماليات سيارات طبعا هذه القصة حدثت العام الماضي و شكرا لفنات مرة ثانية
Bakri 17-08-2010 05:12
 
شكرا للمخترع بس في ملاحظة وجود الزئبق يعتبر خطا كبيرا لانه من اهم ملو ثات البيئة بعدين السائق ممكن يغمض عينيه لعدة ثوان قبل ان يميل راسه وهذا نقطة سلبية للجهاز
خلدون 16-08-2010 20:16
 الف مبروك على سوريه
نشكر علاءدين على هل اختراعات مفيدة الي بترفع راس
tarek 16-08-2010 14:58
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.