بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أخبار وصحافة فنّات

فنّات تعتمد تصنيف الـ SUV عوضاً عن الدفع الرباعي

13-09-2010

 

منذ فجر انطلاقة فنّات وهي تسعى إلى بعث رسالة ثقافة السيارات بين الناس، ولأن انطلاقتنا تزامنت مع نهضة السوق السيارات في سورية، وفي عهد كانت به ثقافة السيارات محدودة نسبياً بين الناس، كان لزاماً علينا تسهيل وتبسيط كافة الأمور والمصطلحات المتعلقة في السيارات بين الناس وبأسلوب علمي صحيح.

ورويداً رويداً استطعنا بفضل شغفنا وخبرتنا وعشقكم لعالم السيارات، أن نساهم وبدرجة كبيرة في توعية ونشر ثقافة السيارات، وهذا ما دفعنا ودفع بثقافتكم في السيارات إلى بلوغ درجات أرقى في عالم السيارات.

ولأن تصنيف الدفع الرباعي المعتمد لدينا كان سهلاً للفهم وفي نفس الوقت مثيراً للريبة لبعض الطرازات، التي تصنف ضمن سيارات الدفع الرباعي أو ما يعرف بـ 4×4 أو ما يصطلح اصطلاحاً خاطئاً بين عامة الناس بـ "الجيب" نسبة إلى شركة جيب الأمريكية، خاصة للسيارات التي تنتمي إلى الفئة الآنفة الذكر والمزودة بنظام دفع ثنائي سواء خلفي أو أمامي، ارتأينا أن نعتمد أحدث المصطلحات العالمية لتصنيف هذه الفئة والمعروف بـ SUV.

 

400_F_15023671_kc6J8KTq6KsM.jpg

 

وسابقاً وبشكل علمي ومعرب كان يطلق على سيارات الـ 4×4 بسيارات الدفع الرباعي، غير أنه ومع تطور هذه الفئة وتزويد سيارات السيدان وغيرها من الفئات بنظام دفع رباعي، واعتماد نظام دفع ثنائي في بعض طرازات فئة سيارات الـ 4×4 وتطور مفهومها ومفهوم تصنيعها والغاية منها إلى سيارة تجمع ما بين قدرات سيارات الدفع الرباعي خارج الطرقات وراحة وتفوق سيارات السيدان، تم اعتماد مصطلح الـ SUV أي Sport utility vehicle في بعض الدول العالمية خاصة الولايات المتحدة وكندا حيث تنتشر سيارات الـ SUV وبكثرة هنالك.

وفي فنّات كنا نتعمد ذكر مصطلح SUV دائماً ضمن مجلة فنّات، تمهيداً لنشره بين الناس كونه وبشكل علمي الأكثر صحة وتعبيراً عن سيارات الدفع الرباعي بمفهومها الحديث، والتي مازالت إلى الآن في أوروبا تسمى خارج الطريق أو Off-Road.

وحان الوقت لاعتماد مصطلح الـ SUV في تصنيف السيارات على موقع فنّات سواء الجديدة أو المستعملة، والذي ستجدونه من اليوم في جميع تصنيفات السيارات على موقعكم موقع فنّات، وذلك كونه الأكثر صحة ومطابقة لواقع هذه الفئة، ونأمل بذلك بأن نكون دائماً عند حسن ظنكم، كمرجع علمي ذو مصداقية عالية في عالم السيارات.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 7
عدد التعليقات: 10
 تعاريف... للتفريق
.... ويمكن ترتيب تلك التصنيفات الثلاث "تصاعدياً" بالنسبة للاستخدام و العملانية فيكون الترتيب كما يلي: crossover ثم SUV ثم off-road، كما ويمكن ترتيب أسلوب الاندفاع "تصاعدياً" كما يلي: الدفع الثنائي الأمامي ثم الدفع الثنائي الخلفي ثم الدفع الرباعي. ودمتم سالمين.
وائل زين العابدين 25-09-2010 02:19
 تعاريف... للتفريق
off-road: هي السيارات المخصصة للسير على الطرقات غير المألوفة أو المعبدة، crossover: هي السيارات ذات ارتفاع أكثر عن مستوى الطريق بالمقارنة مع نسختها العادية، SUV: هي السيارات المخصصة للطرقات المألوفة على اختلافها سواء كانت معبدة أم مرصوفة أم حصويّة، أما ال4X4: فهو نظام الدفع في السيارة لا تصنيفها، ويمكن أن تجده في سيارات السيدان والهاتشباك وغيرها حاله كحال الدفع الثنائي الذي قد تجده في سيارات الSUV والcrossover.... يتبع
وائل زين العابدين 25-09-2010 02:08
 ليبيا
ياسيدي المحترم سيارات SUV سيارات غير 4x4 او Off-Road وهي غير Crossover فا 4×4 هي نفسها Off-Road اما SUV والكرسوفر فهم فيأتان مختليفتان كليا ومن الجهل جمعهما في مسمي واحد حيت ان سيارات الدفع الرباعي مقسمة الي اربع اقسام فاين تضع البيجو 8005 والتويوتا FJ كروزر وهم ليستا سيارتا SUV ياخبيييير
حسام الدين عمر 22-09-2010 09:34
 SUV & MPV... بالعربي
إن مصطلح ال"SUV" يمكن تعريبه بأنه "سيارة متعددة الاستخدام" وجملة "متعددة الاستخدام" تعود على "الطريق" أو المسار الذي تقاد عليه السيارة، أما مصطلح ال"MPV" فيمكن تعريبه بأنه "سيارة متعددة الأغراض" وجملة "متعددة الأغراض" تعود على "الحمولة" أو ما يتم نقله ضمن السيارة من أشخاص أو بضائع أو حتى الاثنين معاً. أرجو من الغالية فنّات تعريب المصطلحات، وأن تكون الأولى في هذا المجالن وأن تتحلى ببعض الجرأة للقيام بذلك، وأنا على يقين بأن محبيّ السيارات في بلدنا يتمتعون بعقول راجحة وذات سعة وتدبير، ودمتم سالمين.
وائل زين العابدين 15-09-2010 01:12
 إلى الأمام...
شكراً جزيلاً لتحديثكم وتعديلكم لمصطلح "الدفع الرباعي" الذي كان يحوي سيارات تتمتع بدفع ثنائي، وأرجو منكم استكمال التحديثات والتعديلات في تصنيفات السيارات وخاصة "الفان العائلي" أو السياحي والذي يحوي على سيارات تصنف ضمن "MPV" وهي مغايرة في الشكل والمضمون ولو بشكل نسبي للفانات سواء التجارية منها أو العائلية أو السياحية، ودمتم أبد الدهر من المتفوقين، و"أنتم الأعلون" بإذن ربّ العالمين.
وائل زين العابدين 15-09-2010 00:45
 4*4
الناس عنا اذا بدها تحكي على سيارة suv بتقول سيارة 4 ضرب 4
ياسين 14-09-2010 17:43
 تصنيف السيارات
اؤؤيد هذه الفكرة المميزة من الموقع الذهبي ...فلكمة "دفع رباعي" اصبحت كلمة قديمة نوعا ما وهي كانت تقتصر على سيارات محدودة وقديمة مثل "الاند روفر" التي كانت تعتمد فقط على القوة والدفع الرباعي مع غياب اشياء كثيرة "كراحة الركاب او كبطء السيارة على طرقات السفر" فتغيرت كلمة الدفع الرباعي فاصبحت في يومنا هذا تعتمد على التصميم وعلى الفعالية على طرقات السفر في حين اصبحت الطرقات الغير معبدة كاضعف تقدير معدومة وليس اي شخص منا سيصعد طرقات مليئة بالصخور وبالمنحدرات يوميا حتى يحتاج سيارات الدفع الرباعي!
القيصر 14-09-2010 04:00
 شكرا
عن جد شكراً ...... موقع فريد في سورية و العالم العربي
متابع 13-09-2010 21:59
 
فيما يتعلق بالموضوع أعلاه اود ان أشير أن مصطلح SUV لم يعد يشمل كل انواع السيارات ( OFF ROAD ) إن جاز التعبير ... فهناك على سبيل المثال : SAV =Sports Activity Vehicle مثل طراز x6 من قبل BMW و من المهم ايضا التنويه الى ان طرازات مثل Mercedes M class التي قدمت في اّواخر 1996 و ثم تلتها BMW X6 في عام 1999 قدمت اول الأمر على أنها فئات Crossover و ليس SUV نظرا لإنها تجمع بين مزايا عدة فئات في حين سميت الفئات الأكبر مثل LAND CRUISER أو Patrol على انها SUV ... يرجى التوضيح إن امكن و لكم جزيل الشكر ..
blade 13-09-2010 16:16
 
من الجميل ان يكون لدينا فريق عمل كفريق عمل فنات يتوخى الدقة في نقل المعلومة و الذي ( و الحق يقال ) لا ينفك يتحفني بتغريده خارج السرب في ذكر و نشر مقالات و مواضيع من الصعب أن يكون الأخرون قد سمعوا بها أصلا ...
blade 13-09-2010 16:07
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.