بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

صناعة واقتصاد

هل تعود جنرال موتورز بصناعة السيارات الأمريكية إلى الواجهة؟؟!

25-11-2010

 

GM-IPO_GI71TR4BE.1+GM-IPO.standalone.prod_affiliate.78.jpg

 

حققت عملاقة صناعة السيارات الأمريكية جنرال موتورز، بعد عودتها يوم الخميس الماضي إلى بورصة نيويورك (بعد أقل من 18 شهراً من إعلان إفلاسها)، أرقاماً قياسية وتاريخية، أعادت لها مجدها باعتبارها من أكبر شركات صناعة السيارات في العالم، وأرجعت الثقة في الصناعة الأمريكية العريقة.

وكان رد السوق على الطرح الأولي للأسهم العامة في الشركة الأمريكية مدويّاً، وسط الطلب القوي من المستثمرين على أساس سعر 33 دولاراً للسهم، في عملية بيع يمكن أن توفر 23.1 مليار دولار.

وتسعى عملاقة ديترويت لاستعادة لقب الصانع الأكبر عالمياً، الذي كانت فقدته لصالح تويوتا اليابانية عام 2008، بعد سيطرة دامت77 عاماً، خاصة مع معاناة الأخيرة من تأثير قوة الين وعمليات الاستدعاء الضخمة للعديد من طرازاتها وتهديد سمعتها عالمياً، كما ستستفيد جنرال موتورز من نموٍ هائل في المبيعات بالسوق الصينية، حيث تسوق سيارات هناك أكثر مما تسوقها في الولايات المتحدة، خاصة في ظل شراكتها القوية مع مجموعة سايك الصينية، والتي قررت مؤخراً شراء 1% أسهم في جنرال موتورز.

يذكر بأنه وتحت وطأة الديون والانهيار في المبيعات إثر الأزمة المالية العالمية التي بدأت أواخر العام 2008، أعلنت جنرال موتورز طلب الحماية من الإفلاس في حزيران 2009، بمقتضى الفصل 11 من قانون الإفلاس الأمريكي، وسيطرت الحكومة الأمريكية على 61% منها والحكومة الكندية على 9.5%، ومن شأن الاكتتاب الأخير على أسهم جنرال موتورز، أن يسمح للحكومة الأمريكية بخفض حصتها فيها إلى أقل من 33%، لتسترد بذلك 11.7 مليار دولار من أموال دافعي الضرائب في الولايات المتحدة. فهل يا ترى ستستطيع جنرال موتورز العتيدة وصاحبة التاريخ العريق والخبرة الواسعة في صناعة السيارات، أن تعود بقوة وتعيد لصناعة السيارات الأمريكية بريقها وهيمنتها من جديد... أم أن الآوان قد فات وبات عليها أن تتنحى جانباً، لتفسح المجال أمام أبطال المرحلة القادمة المرتقبين، أحفاد هتلر الألمان عبر فولكس فاغن أو الزحف الآسيوي القادم من كوريا عبر هيونداي- كيا؟؟!

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 7
عدد التعليقات: 9
 هيونداي و فولكس فاكن وبس
خلص تويوتا و جنرال موتورز انتهو و جاء دور عمالفة جدد هيونداي و فولكس فاكن و المنافسة الشرسة ستكون بين هيونداي و فولكس فاكن وبس
Hyundai 04-12-2010 01:29
 
و بالعودة لتويوتا .. فكنت أتمنى ان تكون تويوتا بكامل عافيتها حين منافسة هيونداي لها , ولكن تويوتا قد انهكتها الصفعات المتتالية , و باتت كمحارب نينجا أنهكته الحروب و الغزوات و إستنزفت طاقته على الإحتمال , أتمنى إحتفاظ تويوتا بمركزها الاول و إستعادة عافيتها عندها ستكون المنافسة للأجدر بحيازة لقب الصانع الاول عالميا
متابع فناتي-نضال 28-11-2010 00:50
 رأيي4
أما هيونداي فلا شك بانها تزاحم الشركات الاولى عالميا و تقد مضاجعهم عبر نجاحات على كافة الاصعدة و بطرح سيارات لا ترحم المنافسات , و لكن ما ينقص هيونداي الدعم الإعلامي (فأتمنى أن تقوم هيونداي بدعم إعلاني على غرار فولكس فاكن) و ما سيقود هيونداي الى القمة هو طموحها الذي لا يعرف خطوط حمراء , و أنا على يقين ان تربع هيونداي على عرش السيارات مسئلة وقت ليس إلا , و للحقيقة أنا فخور بكون هيونداي حاليا تناطح فولكس فاكن و جنرال موتورز على حيازة لقب الصانع الأول عالميا
متابع فناتي-نضال 28-11-2010 00:30
 رأيي3
و التشابه بالطرازات المتنافسة إنما هو تكرار لغلطة جنرال موتورز التي أفقدتها مركزها الأول , أما اذا كانت نجاحات فولكس فاكن واقع (ولا أعتقد ذلك) فإن فولكس فاكن مرشحة و بفوة لإعتلاء الهرم و لتصبح سيدة العرش , أما جنرال موتورز , فقد قدمت بما يكفي و لو كان بوسعها أن تقدم أكثر لحتفظت بمركزها الأول و لم تضطر للتخلي عنه و لن ننسى مواطنتها فورد الناجحة ايضا و التي تسلبها الكثير من المبيعات في اميركا , أما إذا إستطاعت جنرال موتورز التعلم من أخطائها فربما تكون لديها فرصة للعودة (ولا اعتقد ذلك)
متابع فناتي-نضال 28-11-2010 00:19
 رأيي2
و دخول أسواق جديدة و أتساع في اسواق ناشئة و شراء شركات أخرى و الكثير من المشاريع الطموحة , ولكن ليس بالضرورة ان يكون كل هذا فعال للإطاحة بتويوتا , خصوصا أننا نشهد حملة إعلامية منقطعة النظير من قبل فولكس فاكن , فقد باتت فولكس فاكن و الشركات التابعة لها حديث وسائل الإعلام , فقد نكون عرضة لإستغلال إعلاني فقط , خصوصا ان فولكس فاكن حتى الآن لم تستطع رفع مركزها المتأخر جدا على قائمة الجودة العالمية و لم تستطع تحقيق ما كانت تأمله من مبيعات في أسواق أميركا , و ربما هذا التوسع الهائل لفولكس فاكن
متابع فناتي-نضال 28-11-2010 00:12
 رأيي
تتضارب أخبار مبيعات السيارات أحيانا بحيث يصبح الحكم علينا صعب جدا على من هي الشركة التي ستتربع على عرش شركات السيارات الأكثر مبيعا في العالم , فانباء تويوتا تخبرنا بفقدان الكثير من المبيعات و لكن في نفس الوقت لم تتزعزع مكانة تويوتا لدى زبائنها برغم مشاكلها الكثيرة , مما يوحي لي بأن تويوتا قادرة على إعادة مبيعاتها الى ما كانت عليه , وبهذا ستكون تويوتا محتفظة بعرشها و مكانها الأول على قائمة الشركات الأكثر مبيعا للسيارات , أما فولكس فاكن , فاخبارها دائما مفرحة فدائما هناك حديث عن مبيعات جيدة
متابع فناتي-نضال 28-11-2010 00:04
 تويوتا الأول وبس
خسى تويوتا معقول بدى فوكس فاغن أو هونداي تصير الأول مبيعا في العالم
باسل 26-11-2010 01:00
 بس مو غريب أحفاد الكوريتين
ههههههههههه الزحف الكوري ههههههههههههههههه والله مو كرها بهيونداي والله مو كرها بكيا بس كأنو تخنتوها؟؟؟ يعني عم تتقاسمو الورثة ولساتها تويوتا ا?ولى غصب عن العاجبو والموعاجبو- قال زحف كوري!!!
عم تتوارثوها وهي عايشة؟ عيب 25-11-2010 23:09
 صعب شوي
كونها ما سكرت فهاد شي منيح ولو انو أميركا مو ممكن تسمح بهالشي! بس المشكلة انو راحت الميزة تبعهن, نحنا لهلأ منستعمل مفهوم كلمة سيارة أميركية ليدل على شغلات معينة و طابع معين من القوة و الرحابة و المتانة و التصاميم الابداعية, بس ازا هلأ صارت سيارات كورية و يسموها شيفروليه كيف بدها تسترجع مكانتها؟ ما فيها تنافس بملعب غيرها! و غير بالتركيز على اللي ميز السيارت الامريكية من الأساس ما بتنجح لأنو هاد مجال خبرتهن و ما فيهن يغلبو الكوري بمجالو أو الياباني بمجالو متل ما فشلو بمنافسة الأوروبي بأوروبا!!!!!
كلاشنكوف 25-11-2010 20:26
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.