بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

جديد عالم السيارات

سيارة العام 2011 في أمريكا: فولت وإكسبلورر... وبداية رحلة السيارات الصديقة للبيئة!

11-01-2011

 

لقب سيارة العام ليس لقب شرفي فحسب، بل هو أكثر من ذلك بكثير، إذ تقام في معظم الدول المصنعة للسيارات أو الأسواق الكبيرة مسابقات سنوية لاختيار أفضل سيارة في العام، ودائماً ما تحظى السيارة الفائزة بإقبال عليها من قبل المستهلكين، كونهم يدركون تماماً بأن من اختار السيارة الفائزة بين السيارات المرشحة، ليست إلا لجنة من أشخاص خبيرين وواسعي الإطلاع في عالم السيارات.

وإن كان اللقب الأوروبي هو الأسمى والأكثر تقديراً واهتماماً، فإن للقب في قارة أمريكا الشمالية وجوده وحقه في مزاحمة اللقب الأوروبي، فجائزة العام في أمريكا الشمالية تعتبر مهمة جداً في عالم السيارات في سوق سيطرت لعقود على عرش السوق الأولى في العالم.

ويتم سنوياً في معرض ديترويت مطلع كل عام الإعلان عن الأسماء الفائزة بلقب سيارة العام في أمريكا الشمالية، والذي يقسم إلى قسمين، سيارة العام لسيارات السيدان أو الهتشباك وعربة العام لسيارات البيك أب أو الـ SUV، وذلك كون سيارات البيك أب والـ SUV تحظى بمكانة كبيرة جداً في الأسواق هنالك.

وهذا العام جرى ترشيح 3 سيارات لهذا اللقب كالعادة عن كل فئة، ففي السيارات جرى ترشيح شفروليه فولت ونيسان ليف (وهذا يعتبر انجاز كبير وبداية حقيقية للسيارات الصديقة للبيئة بوجود سيارتين من 3 سيارات تنتميان إلى السيارات الصديقة للبيئة) بينما السيارات الثالثة كانت هيونداي سوناتا الجديدة (وهذا أيضاً إنجاز يحسب لهيونداي)، فيما تم ترشيح فورد إكسبلورر الجديدة ودودج دورانغو الجديدة وجيب غراند شيروكي لفئة العربات.

 

606964860598165271.jpg

 

وخلال المعرض تم تتويج شفروليه فولت بلقب سيارة العام في أمريكا الشمالية، لتسيطر بذلك السيارات الصديقة للبيئة على جوائز هذا العام بعد أن فازت نيسان ليف باللقب الأوروبي، ولتكون البداية الحقيقية للسيارات الصديقة للبيئة التي باتت واقع مفروض هذا الأيام وسيتعاظم شأنها قريباً لا محالة.

واستطاعت فورد التغلب على مجموعة كرايسلر في لقب العربات وحسمته لصالحها مع طراز إكسبلورر الذي لا شك بأنه جدير بالحصول على لقب عربة العام 2011 في أمريكا الشمالية، لما يحمله في طياته من تفوق يجعله من بين أفضل سيارات الـ SUV على مستوى العالم.

 

2585095661004712703.jpg

 

أخيراً، يذكر بأن لجنة من 49 خبيراً في عالم السيارات من الولايات المتحدة وكندا قد قاموا بالتصويت لاختيار سيارات العام في 2011 في أمريكا الشمالية.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 4
عدد التعليقات: 4
 جوائز غير واقعية
أنا أعتقد أن الموضوع هو موضة أكثر منه حقيقة فأنا متأكد بأن غالبة السيارات الموجود بالاسواق تتفوق على ليف و فولت من كل النواحي كالجودة و الأداء و التقنيات و السعر و كل شيء!! لكن الموضوع هو فقط ركوب للموجة فما هي النواحي التي تتفوق فيها ليف مثلا على اي سيارة أخرى؟ و كذلك فولت حتى أما سيارات من نفس الشركة!
كلاشنكوف 12-01-2011 19:19
 يتبع
و بهذا قد خرج كل الصانعين الامريكين مسرورين , و أعتقد أننا حاليا سنشهد نقطة تحول هامة في صناعة السيارات , فالسيارات الهجينة و الكهربائية باتت واقع فرضته علينا بيئتنا المتداعية التي هددت حضارتنا و وجودنا ,و ما أتساءل عنه هو 1- هل الإتجاه الى السيارات الهجينه هو إعتذار مقبول لدى البيئة التي تجاهلناها و لوثناها لعقود ؟ 2- هل تملك حكومتنا العتيدة خطه لإستقبال الوضع الطارئ أو تقبله على أقل تقدير ؟- أم ستكتفي بخفض ضريبة الرفاهية على السيارات الهجينة بمقدار 20% لتصبح ضريبة الرفاهية على بريوس 500 الف
متابع فناتي-نضال 12-01-2011 01:13
 يتبع
أما وصول سوناتا الى النهائيات فأعتبره اكبر إنجاز و أكبر نجاح حصدته أحد السيارات المشاركة , و ربما كانت الجائزة من نصيبها لولا الإتجاه العالمي الى السيارات الهجينة و أعتقد أن سوناتا قد ظلمت بعدم حصولها على الجائزة , كما أزعجني خروج كيا أوبتيما و عدم تمكنها من الوصول الى التصفيات النهائية , أما فورد و دودج , فأرى انه لم يخرج أحد من الصانعين الأمريكين (منكسر الخاطر) فقد تم إقتسام الجوائز ما بين جنرال موتورز (متمثلة بشفروليه فولت) و فورد (متمثلة بإكسبلور) وكرايسلر (متمثلة بدودج درانغو)
متابع فناتي-نضال 12-01-2011 01:00
 رأي شخصي
لم يفاجأني أبدا ذهاب الجائزة الى شفروليه فولت , فقد كتبت في عدة تعليقات سابقة .. أني أعتقد فوز أحد السيارتين (فولت) او (ليف) بتلك الجائزة , فالتوجه العالمي نحو السيارات الصديقة للبيئة , أما عن رأيي بفوز (فولت) فأعتقد أنه نجاح جيد فقط .. ولن أستطيع تسميته بالنجاح الهائل , فقد فازت فولت بمعرض بلادها , أما ليف فرأيي أن وصولها الى النهائيات هو نجاح هائل يضاف الى فوزها بجائزة أوروبا , ولكنني أظن ان الفوز ناقص لليف و فولت .. فلولا الإتجاه العالمي الى حماية البيئة ربما لم يجدا طريقا الى هذا الفوز ابدا
متابع فناتي-نضال 12-01-2011 00:53
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.