بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

قوانين وأخبار محلية

سورية في المرتبة 17 عالمياً لدعم المازوت!

15-02-2011

 

 

 

حلت سورية في المرتبة 17 عالمياً ضمن فئة البلدان الأكثر دعماً لأسعار المازوت، والتي ضمت أرخص 19 بلداً وأكثرها دعماً للمازوت على مستوى العالم.

وجاء في التقرير الذي نشرته مؤسسة GIZ وشمل 170 بلداً، أن سورية احتلت المركز الـ11 عربياً سبقتها عشر بلدان هي: السعودية ـ  ليبيا ـ البحرين ـ قطر ـ الجزائر ـ الكويت ـ اليمن ـ مصر ـ عمان ـ السودان.

وفي المقابل توضعت 3 بلدانٍ عربيةٍ ضمن فئة البلدان التي لا تقدم أي دعمٍ على سعر المازوت، وهي العراق ثم الإمارات والأردن.

وحلت في لائحة الفئة التي تفرض الضرائب على المازوت 4 بلدانٍ عربيةٍ هي: لبنان وتونس والمغرب وموريتانيا وأخيراً جيبوتي. في حين خلت الفئة التي تضم البلدان الأكثر غلاءً في سعر المازوت من أي بلدٍ عربي.

ووفقاً للتقرير العالمي فإن أرخص لتر مازوت في الوطن العربي يباع في السعودية بما يعادل 3 ليرات سورية، بينما يصل سعره إلى قرابة 50 ليرة في جيبوتي، ويتراوح بين 15 و18 ليرة في كل من مصر وعمان.

والمفارقة الأخرى كانت في تفاوت أسعار المازوت بيد البلدان الداعمة لهذه السلعة فسعر لتر المازوت في سورية يعادل 41 ضعف سعره في فنزويلا، ونحو 30 ضعفاً مقارنة بإيران، حيث تبيع فنزويلا  لتر المازوت بثمن يعادل 50 قرشاً سورياً، أما إيران فتبيع هذه المادة بسعر يقارب 75 قرشاً سورياً!.

ويباع لتر المازوت في تركيا بسعرٍ باهظٍ جعلها تتربع لائحة هرم أسعار المازوت، إذ يباع اللتر الواحد عندهم بما يعادل 95 ليرة سورية.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 5
عدد التعليقات: 1
 ســـــوريـــة
الى الأمام الى الأمام سورية الأسد ...
GOLD RIDER 17-02-2011 12:59
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.