بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

قوانين وأخبار محلية

مسح ميداني: 43% من إنفاق الأسر السورية على شراء سيارات خاصة

09-04-2011

 

 

 

 

جاء الإنفاق على شراء السيارات الخاصة في مقدمة ما تنفقه الأسر السورية على النقل والاتصالات، يليه الإنفاق على استخدام النقل البري ثم الإنفاق على الوقود للسيارات الخاصة.

وكشف المسح الميداني الذي أجراه المكتب المركزي للإحصاء على عينةً بحجم 28 ألف أسرةٍ سوريةٍ مُوزعةٍ على المحافظات والمناطق الريفية، أن شراء السيارات الخاصة احتل 43٪ من إجمالي الإنفاق يليه النقل البري بنسبة 27.5٪، ثم الإنفاق على الوقود للسيارات الخاصة بنسبة 22٪ من إجمالي الإنفاق على النقل والاتصالات.

أما في مجموع الإنفاق العام للأسر السورية جاء الإنفاق على النقل والاتصالات ثالثاً بنسبة 6.2%، بعد الغذاء والإنفاق على الإيجار الشهري للمساكن: مالك ومستأجر.

وأشارت وزارة النقل على لسان الدكتور يعرب سليمان بدر وزير النقل في حكومة تسيير الأعمال إلى أهمية السيارة السياحية بالنسبة للغالبية العظمى من أسر الطبقة الوسطى في سورية، وضرورة منح المزيد من التسهيلات للأسر السورية لامتلاك السيارات ذات السعة الصغيرة لاستعمالها للعديد من الغايات بخلاف الذهاب إلى العمل.

ولكن وزير النقل يؤكد من جهةٍ أخرى على ضرورة التخفيف من استخدام السيارات الخاصة في المدن الكبرى، عبر حل مشكلة الازدحام فيها بإنشاء منظومة نقلٍ جماعي مُتكاملةٍ بتذكرة مُوحدة للعديد من وسائل النقل: الباصات وقطارات الضواحي والمترو.

ورغم أن كشف المسح الميداني الأخير للحجم الذي يشكله الإنفاق على النقل ليس بجديد، وأشارت إليه فنّات لجهة أضرار تخصيص رب العائلة لأقساطٍ شهريةٍ لسداد ثمن السيارة على حساب باقي الاحتياجات، إلا أن الاهتمام الرسمي بهذا المسألة قد يدفع بإجراءاتٍ فاعلةٍ تخفف من وطأة شراء سيارةٍ على السواد الأعظم من المواطنين.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 2
عدد التعليقات: 3
 50%
50% من دخل عائلتنا على سيارة سيراتو لمدة 4 سنوات.....
Master 11-04-2011 11:13
 ارحمو الناس
ارجو من الحكومة الجديدة ان تنظر بعين الرحمة الى المواطن الذي يريد شراء سيارة فهو لا يرتكب ذنب اذا فكر باقتناء سيارة و ليس عليه ان يدفع ضعف ثمنها او اكثر رسوم وضرائب فالسيارة حاجة اساسية لكل اسرة و خاصة السيارات الصغيرة الخالية من الرفاهية و مظاهر الترف ... و شكرا .
wael 10-04-2011 11:20
 أرقام مغلوطة...
مع فائق الاحترام للأرقام التي تقدمها الجهة التي قامت بالمسح....فأنا أعتقد أن الأرقام لا تعكس الواقع الصحيح على الأرض والعينات المأخوذة تذكرنا بعمليات مسح سابقة!!! أما بالنسبة لرقم نسبة الإنفاق من جهة الدخل فهي صحيحة حيث أن المواطن لحتى يقسط سيارة صيني بدو يدفع أكثر من نصف دخله ليركب شيئ أطلقوا عليه أسم سيارة لأن أسعار السيارات عنا فلكية وما زالت تعتبر عنا رفاهية. مو لأنو هوه حابب يتبعزء ويصرف نصف دخلو بس لأنو الأسعار محطوطة ليغنوا التجار...وهذا يجعل السيارة حلم الأحلام...تحياتي
Boga 09-04-2011 18:59
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.