بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أبحاث ومقالات

مرآب الانتصار.. 500 سيارة وشاحنة محجوزة منذ ثلاثين عاماً

08-05-2011

 

"هياكل سيارات متهالكة"

 

أكثر من 500 سيارة وشاحنة وحوالي ألف دراجة نارية لا تزال مركونةً في مرآب الانتصار لحجز الآليات بريف دمشق، رغم مضي حوالي 30 عاماً على حجز بعضها.

ويقول مالك مرآب الانتصار للحجز الذي يقع في منطقة التل بريف دمشق، بأن المرآب يتألف من قسمين تتوزع مساحته على 15 دونماً، وهو مخصصٌ منذ عام 1981 لحجز المركبات والدراجات والآليات المختلفة المحجوزة من قبل الجهات المختصة.

ويضيف أن المرآب يضم مركباتٍ مضى على وجود بعضها 30 عاماً من دون أن تتخذ السلطات المعنية أي إجراءٍ حيالها، علماً أنها أصبحت بحكم المصادرة. كما أصبحت الأجور المستحقة على الدراجات لوحدها تقارب 10 ملايين ليرة أي أن مستحقاتها تزيد عن حجم قيمتها المادية حالياً.

وبالنسبة للسيارات فإنَّ مصير بعضها مجهول مثلاً: السيارة المحجوزة بين عامي 1981 و1997 مجموعها 71 سيارة، منها 16 سيارةٍ تاريخ حجزها مجهول وتعود لسنين قديمة ولا تحمل أرقاماً يُستدل منها على هوية هذه السيارات.

"سيارات بلوحات عربية"

 

كما يوجد في المرآب سياراتٌ تحمل لوحاتٍ عربيةٍ وأجنبيةٍ محجوزة منذ 1998 وما بعد، ومعظمها إدخال مؤقت أو دخل عن طريق التهريب. وبالتالي انقضت على جميعها المدة الزمنية المحددة لتجديد أوراق الإدخال، وعموماً معظم المحجوزات أصبحت عبارةً عن خردةٍ كونه أُتي بها أساساً محطمةً أو مُحترقةً وبقيت على مدى 30 عاماً تحت رحمة عوامل الطبيعة.

أما بشأن الدراجات النارية فإن قرار وزارة الداخلية نصَّ على تسليم الدراجة المهربة لإدارات الوزارة في حال صَلحتْ للاستخدام، أو إلى معمل الحديد للصهر بحماة وبيع باقي أجزائها الموجودة بالمزاد العلني، وذلك في حال مرور شهرٍ على المصادرة ولم يبادر مالك الدراجة لاستلامها وتسوية وضعها.

 

"هل تعلم ما هذه؟ إنها مئات الدراجات النارية المحجوزة"

 

ويؤكد أنّه حاول على مدى ست سنواتٍ إيجاد نهايةٍ لهذه المعضلة، ورغم تشكيل لجانٍ مُختصة اقترحت الحلول عملاً بالأنظمة المعمول بها من الجهات المهنية منذ خمس سنوات دون نتيجة، والمحصلة خسائرٌ ماديةٌ تزداد يومياً ناهيك عن نفقات المرآب من إشغال الأرض والحراسة وغيرها.

وفي العام 2005 لجأ مالك المرآب صاحب لإيجاد حلٍ للمحجوزات المتراكمة وتحويل صفة العقار لإشادة منشأةٍ سياحية ـ نظراً لموقع العقار المميز ـ ويبدي استعداده للتنازل عن جزءٍ من الأجور المترتبة على الوزارات المعنية، مقابل إيجاد حلٍ سريع يتمثل بإخلاء المرآب.

 

نقلاً عن جريدة الثورة بتصرف


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 1
عدد التعليقات: 2
 sobhan allah
انا كل ما روح على صيدنايا بشوف الموستنج. شفتا بالصورة :-)
ANDY 09-06-2011 17:05
 اقتراح حل
يعني فرضا يمكن للسيارات التي تكون ذو جهوزية جيدة من ناحية البدنية و المحرك ان تنزل على المزادات بشرط ان لايتجاوز عمرها 15 عام وان تكون محكومة بقانون الاستبدال افضل من هال الشلفة حرام
طارق الحراكي 11-05-2011 02:32
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.