بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

جديد عالم السيارات

محرك جديد من مازدا وآخر من رينو

21-05-2011

 

لا يقل شأناً المحرك الجديد عن أي طراز جديد في عالم السيارات، وتكاليف تطوير المحرك تبلغ أرقاماً كبيرةً أيضاً، فضلاً عن أهميته ودوره الذي سيكون أساسياً في أكثر من طراز، كما أنه في بعض الأحيان تفوق تكلفة تطوير محرك جديد كلفة تطوير طراز جديد بالكامل!.

اليابانية مازدا التي قدمت قبل مدة مجموعة من التقنيات باسم Skyactiv أعلنت اليوم عن محرك جديد ضمن نفس العائلة باسم Skyactiv-G مكون من 4 أسطوانات وبسعة 1.3 لتر، وهذا المحرك الجديد الذي يستخدم وقود البنزين يولد 84 حصاناً عند 5,400 دورة في الدقيقة و11.5 كغ.م للعزم عند 4,000 دورة في الدقيقة ويستخدم الحقن المباشر ويتنفس بشكل طبيعي، ومن المؤكد بأنه لن يجد أي منا أي جديد في الأرقام السابقة، إلا أننا سنغير رأينا عند التعرف إلى رقم استهلاك الوقود الذي يقف عند 3.3 لتر لكل 100 كم، أي حوالي 600 كم/20 لتر وقود، وهذا رقم متفوق وبشكل كبير حتى لو لم تتمكن السيارة التي ستحمله من تحقيقه إلا في طرقات السفر.

ويتمتع محرك مازدا الجديد بنسبة انضغاط مرتفعة تصل إلى 14:1، وذلك بفضل معالجة خاصة للمكابس ووصلات المكابس، كما أن الحقن المباشر للوقود يتم عبر عدة فتحات وليس فتحة وحيدة.

وسيتم إطلاق المحرك الجديد في الصيف مع طراز 2 وسيجري تسويقه في جميع الأسواق العالمية.

من جهة أخرى، قدمت رينو محركاً جديداً يعمل على وقود الديزل، سيتوفر أولاً عبر طراز سانيك وهو من عائلة dCi وباسم 130 وبسعة 1.6 لتر ومن 4 أسطوانات، وحسب رينو يعتبر هذا المحرك هو الأقوى في فئته وسعته على الإطلاق، وسيحل مكان محرك الـ 1.9 لتر.

ومن اسمه يمكننا معرفة عدد أحصنته الذي يبلغ 130 حصاناً، مقابل 32 كغ.م للعزم عند 1,750 دورة فقط علماً بأن 80% من العزم يتم استخراجه عند 1,500 دورة في الدقيقة، مما يبشر بنشاط غير مسبوق لمحرك ديزل بهذا الحجم والسعة، وستحظى بالتالي السيارات التي ستحمله بمتعة قيادة حقيقية.

ويتوافق هذا المحرك مع شروط الانبعاثات الأوروبية Euro 5، ولا ينفث أكثر من 115 غ لكل 1 كم من غاز الـ CO2، وذلك مع طراز سانيك الذي ينتمي إلى فئة الـ MPV، وبالتالي سيعتبر الأخير الأقل انبعاثاً في فئته.

ويذكر بأن 75% من أجزاء هذا المحرك البالغ عددها 264 قطعة جديدة بالكامل، أما معظم الـ 25% من أجزائه فقد تم استعارتها من محرك 2.0 لتر dCi، كما يتوفر معه نظام توقف - انطلق.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 0
عدد التعليقات: 1
 مازردا..فازدا
المازدا بعد موديل 920 ما تقدمت خطوة
فايز 24-05-2011 18:18
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.