بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

قوانين وأخبار محلية

سيارات سورية بأرقام خليجية في طريقها للترسيم!

23-05-2011

 

المنطقة-الحرة-في-عدرا

 

وعد وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور محمد نضال الشعار بإصدار قرارٍ سريعٍ خلال أيام لمعالجة مشكلة ما يقارب 50 ألف سيارةٍ شاحنة وآلية ثقيلة مملوكة لسوريين ومُسجلةٍ بأسماءٍ خليجية، لعدم إمكانية تسجيلها بأسماء مُلَّاكها.

وسيحمي هذا القرار في حال صدوره مصالح المواطنين السوريين الذين يبقون تحت رحمة صاحب الاسم الخليجي، كما أنه سيُؤمن إيراداتٍ إضافية للخزينة العامة للدولة من خلال الرسوم المدفوعة.

كما وعد الوزير أثناء اجتماعه مع اللجنة العليا للمستثمرين في المناطق الحرة السورية بحل مشكلة الشاحنات الثقيلة في حال ترسيمها جمركياً، للحفاظ على مصالح مُلَّاكها وباعتها وتجارها ولدورها في تفعيل المنطقة الحرة بعدرا، والتي تعتبر السوق الأولى والأهم في الشرق الأوسط للشاحنات والآليات والمعدات الثقيلة.

ويعمد الكثير من السوريون إلى شراء سيارات من دول خليجية للاستفادة من فرق السعر الأقل وتسجيلها باسم مواطن خليجي، غير أنهم يضطرون إلى السفر بها سنوياً للدول التي أصدرت لوحة السيارة بغرض ترسيمها.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 4
عدد التعليقات: 13
 الاخ مغترب درويش 2
بيطلع سعرها ربع مليون ليرة, بس الناس بتفكر المغترب بيعبي المصاري بكياس الخيش , والله المغترب مظلوم مظلوم مظلوم, وخاصةً يلي بيطولوا بغربتهن بيروح شبابهن شبار وفتار وبعيد عن اولادهن وزوجاتهن , وشي حدا يحس فيهن لأ, حتى أقرب الناس ما بتحس فيهن وبالعكس محسودين وما بيخلصوا من العين . الله المستعان . نتمنى أن بس يسمحوا للمغترب بعد غربة 5 سنوات بادخال سيارة بدون رسوم .
فواز 20-06-2011 10:34
 الاخ مغترب درويش 1
والله المغترب مضروب بحجر كبير كتير, والناس بتفكر ان المغترب بيجمع المصاري أو الفلوس بالكريك, مو عرفانين شو بيدوء الواحد وشو بيتبهدل وشلون نفسيتو بتكون مكسورة ومهزوزة لمن الواحد بيشتغل بره بلدو وبيتشغل عند ناس مو من جنسيتو لا بيقدروا وضعوا ولا حالوا ولا شي , يعني المغترب عندون آلة عمل وبس . وأخر السنة شو جمع المغترب بعد ما ربط على معدتوا ما بيطلعوا شي.. ولمن بيفوت المغترب بسيارة مرسيدس مثلاً إلى سوريا بنمرة خليجية بيفكروا أمير ما بيعروفوا أنو سيارة صينية بنمرة سورية أغلى بكتير, يعني المرسيدس ما
فواز 20-06-2011 10:26
 ضريبة الرفاهية
من الضروري ألغاء ضريبة الرفاهية والسماح للمغترب بأدخال سيارة وتنميرها بالنمرة السورية وذلك ممكن تسنوه مساعدة للمغتربين الدرويش الي مو قادرين يشتروا سيارة ببلدهم نظرا لأرتفاع الاسعار بشكل غير طبيعي
مغترب درويش 18-06-2011 23:30
 معاملة خاصة للمغتربين ارجو الاهتمام لانه وجع كل مغ
الى من يهمه الامر النظر بوضع المغتربين الراغبين بادخال سيارة خاصة سياحية وتسجيلها بسوريابلوحة سوريه اسوه ببعض الدول ورحمة فينا من جشع التجار بسوريا ووضعهم بمواصفات السيارات المستوردلسوريا غير المواصفات المستوردة للخليج لاسف وبأسعار خيالية بغض النظر عن رسوم التسجيل والرفاهيه قاسمه الظهر (( صرلي 18 سنة مغترب ولا أستطيع شراء سيارة وبحسب مليون حساب للشراء )) ارحمونا الله بيرحمكن سوري مغترب حابب ينزل يستقر ويستثمر ببلدي الغالي سوريا الله يوفق الحكومه الجديدة ويكون بعونكم حملكن ثقيل
سمير 02-06-2011 04:22
 الاخ حسام6-رحلة التخليص الجمركي
من قيمة مجموع الرسوم الجمركية والقيمة الأصلية للسيارة). ولا يقتصر التميز على اسعار السيارات فحسب، بل يشمل طريقة الترسيم واسلوبه. فامام أي مواطن يتمكن من شراء سيارة رحلة شاقة ومعقدة لانجاز الاوراق الخاصة بادخالها إلى البلاد. والمؤكد انه لا يمكنه انجاز هذه الاوراق بنفسه من دون مساعدة مخلص جمركي محترف وله معارفه.
فواز 01-06-2011 20:53
 الاخ حسام5-رحلة التخليص الجمركي
رسومها (ألغيت اللوحات المؤقتة). وبعد الفحص تمنح شهادة جمركية، ويُجهز محضر ضبط ثاني في المواصلات وتدفع الارسالية في «البنك المركزي» بعد العودة إلى «مؤسسة التأمين» ليقطع التأمين ويتم الترسيم وتُستلم السيارة. وتصل الرسوم الإضافية التي تتحملها السيارات إلى اكثر من عشرة رسوم هي: رسم الدفاع (15 في المئة من الرسوم الجمركية) ورسم استهلاك (اربعة في المئة من قيمة السيارة المصرح عنها) ورسم إحصاء (اربعة في المئة من قيمة السيارة) ورسم مدارس (10 في المئة من رسم الاستهلاك) ورسم مدارس (اثنان في المئة من
فواز 01-06-2011 20:53
 الاخ حسام4-رحلة التخليص الجمركي
«محظوظاً» والا فعليه انتظار ما تتفتأ عنه اذهان القائمين على التسعير، ويعمم الطلب ببلاغ وزاري يتضمن مواصفات السيارة الفنية. إلى هنا يتم تجهيز المحضر الذي من المفترض أن يتضمن ثلاثة تواقيع لمندوب وزارة النقل والجمارك الانتقال من وسط المدينة إلى خارجها اكثر من مرة. بذلك يكون الجزء الأكبر والاهم من العملية تم انجازه، ويبقى بعد ذلك دفع الجمرك وتحويل السيارة من جديد إلى الكشف للوقوف على مدى مطابقتها للمواصفات، ما يعني ادخالها بواسطة سيارة ناقلة تكلف بين 15 و25 الف ليرة، او الحصول على «نمر موقتة»
فواز 01-06-2011 20:51
 الاخ حسام3-رحلة التخليص الجمركي
والتوقيع ليعود إلى «افتوماشين» ثانية لقطع العمولة وهي 4 % حالياً بعدما كانت 2% سابقاً، ليعود مجدداً إلى مديرية الاقتصاد ليُمنح الرقم وتُسجل الثبوتيات. بعد ذلك تبدأ رحلة التخليص في مديريات النقل، حيث يتم طلب «دلالة» سنة الصنع، فاذا توافر كان بها والا فعلى المخلص أن يتقدم بطلب إلى الشركة الأم وليس إلى المعرض الذي تم شراء السيارة منه وتصديقها من السفارة في ذلك البلد وغرفة التجارة ليتم تصديقها في الخارجية السورية. ثم يقدم طلب للكشف، فاذا كانت السيارة مسعرة في المجلة الألمانية بالمواصفات نفسها يكو
فواز 01-06-2011 20:51
 الاخ حسام2-رحلة التخليص الجمركي
تبدأ الرحلة من المنطقة الحرة أو الحرم الجمركي، حيث يتم إصدار فاتورة محلية من معرض معين بموجب الفاتورة الأصلية ويتم تقديم «طلب إخراج» للسيارة. ثم يبدأ المخلص بفتح «إجازة الاستيراد» في مديرية الاقتصاد والتجارة الخارجية (وسط المدينة). بعد ذلك عليه الذهاب إلى «الافتوماشين» (مؤسسة سيارات) لحساب قيمة السيارة مع التجهيزات الإضافية. والمفارقة هنا انه يتم إلزام الوكيل أو صاحب السيارة بدفع السعر الوارد في المجلة الألمانية سواء تضمنت السيارة المواصفات أم لا. ثم عليه العودة بالإجازة إلى المديرية للتدقيق
فواز 01-06-2011 20:50
 الاخ حسام 1
يجوز للمغترب بعد مرور 10 سنوات على اغترابه بعد ابراز خروج نهائي من بلد الاغتراب ادخال سيارة سياحية لم يمر على صناعتها أكثر من 3 سنوات... ولكن!؟؟!؟! ستدفع جميع الضرائب المطلوبة ولن يعفيك القانون من شيء.. أما المشكلة فهي ليست باحضار السيارة لأن أي شخص بدون أن يكون مغترب يستطيع استيراد سيارة خارج نطاق الوكالات,المشكلة تكمن بالمعاملة الشهيرة جداً لدى مخلصي الجمارك.. معاملة قاتلة بالاجراءات المطلوبة ومصاريف كثيرة,,بالمحصلة بجوز تفرق معك من 50-100ألف ليرة فقط وبجوز ما تفرق شيء أبداً.. يعني وجع رأس وبس
فواز 01-06-2011 20:49
 رسم الأغتراب
نحنا المغتربين دفنعا رسوم اغتراب عند تجديد جوازات السفر ولكن لم نستفيد منها ارجوا من وزير الأقتصاد والتجارة منح رخص استيرات سيارات للمغتربين في دول الخليج ضمن أطر وقوانين وضوابط .
مغترب في الكويت 25-05-2011 10:22
 يرجى التوضيح
يعني هلأ انا مقيم بالإمارات... بصير بقدر اشتري سيارة من هون و اخدها على سوريا و رسمها هنيك ؟؟ و كم بتكون تكلفة الترسيم اذا ممكن هالشي؟؟
حسام 24-05-2011 09:30
 
شو دخل الوزير؟ يعني إذا هنن عملوا المشكلة لحالهن منشان ترخص السيارة عليهن شو دخلو هوي؟؟؟ كمان هي على الدولة؟؟؟ ولا هلق ا?وضاع مو منيحة وبيستغلوها الشوفيرية!! كل عمرو القانون لا يحمي المغفلين هلق صار بيحميهن؟؟؟؟ فعلا ثورة هرائية.
007 24-05-2011 00:32
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.