بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

جديد عالم السيارات

سيتروين C4 AirCross الجديدة: مقص الرياح!

04-10-2011

 

تنتمي سيتروين إلى مجموعة PSA الفرنسية لصناعة السيارات والتي تقودها مواطنتها بيجو، وهما الاثنتان تنتهجان نفس السياسات التسويقية فعلياً وتتخذان من السوق الأوروبية عماداً لمبيعاتهما بشكل أساسي ومؤخراً بدأتا توسعان نفوذهما في الأسواق الناشئة، أي يمكننا القول بأن كل سيارة من بيجو يقابلها سيارة نظيرة من سيتروين توأم لها مع بعض الخاصيات الشكلية والفنية المختلفة قليلاً.

وتزامناً مع تقديم بيجو لجديدتها 4008 ضمن قطاع الـ SUV طرحت سيتروين هي الأخرى منافستها الجديدة ضمن القطاع، بعنوان C4 Aircross كسيارة SUV متداخلة الأوجه ومدمجة مبنية انطلاقاً من الشريكة ميتسوبيشي ASX الجديدة.

 

 

تصميمياً انتهجت سيتروين المميزة دوماً بطلتها البهية من بين السيارات، نفس سياستها التصميمية الحالية في C4 AirCross الجديدة، حيث تحاكي بالخصوص عائلة DS من خلال الأضواء الأمامية والخلفية عليها والمرسومة بأسلوب مميز للغاية ومجمل الخطوط العامة عليها، بينما أضافت بعض التشطيبات النافرة والعضلات المفتولة بين هنا وهناك لتضيف عليها الطابع الرياضي المطلوب، معززاً بصادم أمامي هجومي شرح للهواء ومزين بأضواء كاشفة للضباب متوضعة بشكل خط طولي على جانبيه مع إضاءة LED، فضلاً عن تصميم شبك التهوية المركزي وعليه شفرتين من الكروم تشكلان شعار سيتروين كما هو دارج لديها، وتتكاملان في الوقت نفسه مع تصميم الأضواء الأمامية. وعموماً تتقاسم سيتروين هذه وبيجو 4008 الجديدة العديد من الملامح التصميمية خصوصاً على صعيد الجانب.

 

 

تنتسب سيارة سيتروين الجديدة إلى عائلة C4 التي هي العمود الفقري للشركة الفرنسية، وفنياً تحمل نفس الأبعاد لبيجو 4008 تماماً وهي 4,340 مم للطول، 1,800 مم للعرض، 1,630 مم للارتفاع. مع توفير مساحة داخلية لصندوق الامتعة بـ 442 لتراً رحبة ويمكن زيادتها عبر طي الصف الخلفي من المقاعد، وبهذه الأبعاد المميزة تجمع C4 Aircross ما بين الرحابة الداخلية والمظهر الخارجي الواثق على الطريق.

 

 

كما تتوفر بخيارين للدفع الأول ثنائي أمامي العجلات والثاني رباعي ينقسم إلى شقين الأول عادي يتم التحكم بتوزيع العزم خلاله أوتوماتيكياً والثاني بنظام Lock الذي يعزز التأدية عبر تركيز الجهد أكثر على المحور الخلفي.

أما المحركات المتوفرة على السيارة فتتراوح ما بين محرك 1.6 لتر بنزين باستطاعة 116 حصاناً وعزم 15 كغ.م موصول بعلبة سرعات يدوية خماسية النسب، والأكبر منه بسعة 2.0 لتر (فقط لأسواق خارج أوروبا) باستطاعة 150 حصاناً وعزم 20 كغ.م موصول بعلبة سرعات يدوية خماسية النسب أو أوتوماتيكية تيبترونيك.

أما محركات الديزل المرغوبة أكثر في أوروبا فهي باستطاعة 1.6 لتر HDi باستطاعة 112 حصاناً وعزم يتراوح ما بين 27 و28 كغ.م وموصول بعلبة سرعات يدوية سداسية النسب، والمحرك الأكبر منه 1.8 لتر HDi باستطاعة 150 حصاناً وعزم 30 كغ.م موصول بعلبة سرعات يدوية سداسية النسب.

أخيراً ستعمد سيتروين على تقديم جديدتها في أوروبا أولاً على عكس بيجو وذلك مطلع النصف الأول من العام 2012، على أن تبدأ بتسويقها خارج أوروبا في وقت لاحق من العام.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 16
عدد التعليقات: 0
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.