بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

معارض السيارات

معرض بكين 2012 (8): زوتاي Z300... لا غنى عن التقليد!!

28-04-2012

 

يبدو أن صناعة السيارات الصينية (ومعظم الصناعة الصينية) لا تستطيع الاستغناء عن تقليد صناعة الدول المتقدمة حتى اليوم، فسوق السيارات الصينية نمت بنسبة كبيرة في السنوات الماضية حتى أصبحت أكبر سوق في العالم، وكبار صانعي السيارات في العالم أسرعوا إلى إنشاء علاقات تعاون واسعة مع عدد كبير من صانعي السيارات الصينين الذين ينتمون لأسماء غير معروفة، وهذا ما ساعد في نقل التقنيات إلى الأسماء الصينية وتطور صناعتهم بشكل مكنهم من إطلاق عدد لا بأس به من الطرازات الجيدة نسبياً، إلا أنهم وإلى اليوم مازال بعضهم مصّر على تقليد غيرهم!.

 

 

فزوتاي التي عرفنا لها طرازين من فئة الـ SUV بالاعتماد على الجيل السابق من دايهاتسو تريوس، مع إمكانيات مقبولة بفضل حصولها على امتياز من الشركة اليابانية، فضلاً عن تصنيعها عدداً من الطرازات بامتياز من مجموعة فيات، عادت خطوة إلى الوراء وقامت بإطلاق طراز سيدان ذو تصميم محترم وخطوط عصرية ولكن بتقليد كامل تقريباً وتحت اسم Z300.

من ينظر إلى الصور قد لا يستطيع ربط زوتاي Z300 مع أي طراز عالمي، وفي الحقيقة نسخت الصينية طراز آليون من تويوتا الخاص بالسوق اليابانية كما هو!... ولكن هل هذا مهم بالنسبة لنا؟ لا نعتقد ذلك، ففي حال وصل إلى سوقنا طراز زوتاي Z300 السيدان المتوسط الحجم وبسعر مقبول، فلن يستطيع أحداً فعلياً تمييزه بأنه مقلد، خاصة وأن تصميمه الخارجي سواء من المقدمة والجانب والمؤخرة عصري وأنيق، مع أضواء أمامية جذابة وشبك تهوية بخطوط رصينة وتصميم جانبي كلاسيكي وأضواء خلفية ومؤخرة محافظة، كما أن المقصورة ذات تصميم مقبول يجمع ما بين الخشب والبلاستيك.

 

"مقارنة بين تويوتا آليون بالأبيض وزوتاي Z300 بالأحمر"

 

الأهم من ذلك، هو تزويد زوتاي لـ Z300 بمحرك ميتسوبيشي بسعة 1.5 لتر يولد 113 حصاناً و15 كغ.م للعزم ويتصل بعلبة سرعات يدوية خماسية النسب أو أوتوماتيكية خماسية النسب أيضاً.

أخيراً، تبلغ زوتاي Z300 أبعاداً محترمة مع طول يبلغ 4,565 مم وعرض 1,766 مم وارتفاع 1,493 مم بالاعتماد على قاعدة عجلات بطول 2,700 مم وهذه الأرقام تكفل بأن تكون هذه الصينية بأبعاد داخلية رحبة نسبياً.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 3
عدد التعليقات: 2
 منطقي
كلام منطقي
شاهين 04 29-04-2012 17:32
 وإزا تقليد؟
حلال عالشاطر معليش أحسن من بلا أو من التصاميم المأساوية يلي بيبتكروها وخصوصا ازا عم تدخللها تكنلوجيا متقدمة من شركات عريقة وين الغلط؟ معو معو الواحد بيوقف عرجليه وبيصير قادر عالابتكار يعني بدنا ننتقد التقليد بهالصناعة ونحنا لما صنعنا قلدنا موديلات صينية؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مقلد 28-04-2012 13:09
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.