بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة هيونداي توسان 2.0 تيبترونيك

28-10-2007

خاص بموقع فنّات

                                           خاص بموقع فنّات.كوم

 

 

تعتبر سيارات الـ SUV الأكثر هيبة في قلوب معظم محبي السيارات، غير أن ثمنها غالباً ما يفوق سعر سيارات السيدان، وبأشواط، مما يدفع الكثير من الناس إلى الاتجاه نحو الأخيرة، الأكثر اقتصادية والأوفر سعراً.

وكعادتها وحلولها المناسبة، وفرت لنا هيونداي الكورية طراز SUV يرضي ويلبي نزوات عشاق هذا النوع من السيارات، وبسعر في متناول شريحة كبيرة من أصحاب السيارات، من خلال إطلاقها لطراز توسان، الـ SUV الأصغر لدى هذه الكورية، التي باتت تمتلك اليوم في خطوط إنتاجها أربع سيارات دفع رباعي، وهي: توسان، سانتافيه، تيراكان وفيراكروز.

وولد توسان في العام 2004، لينافس طرازات كتويوتا راف 4 وغيرها، واستطاع أن يستحوذ على إعجاب عدد وفير من الناس.

التصميم الخارجي:

لا يمكننا التخيل بأننا وقعنا في حب سيارة كورية بفضل تصميمها!! فلم نقتنع إلى الآن بتصميم كوري، باستثناء السوناتا، فالتوسان تعتبر سيارة SUV تقليدية إلى درجة الملل في تصميمها، وتكاد تخلو فعلياً من أي خطوط مميزة.

فمن الأمام نلحظ الأضواء الشبه الدائرية، والتي تحاول الإيحاء إلى منظر الشراسة والرهبة، ولكن طبعاً دون جدوى، ويبرز أيضاً الصادم السفلي المصنوع من البلاستيك باللون الأسود، والذي يحتوي على أضواء ضباب دائرية الشكل ومرتفعة، يمكننا اعتباره اللمحة الأجمل في المقدمة، التي تحتوي على شبك تهوية مستطيل الشكل، كما في الصادم الأمامي.

من الجانب والخلف، يكاد لا يذكر أي شيء مميز، عدا الجوانب البلاستيكية المنتفخة، والتي تحيط بالرفاريف والزجاج الخلفي الذي يفتح بشكل منفصل أو متصل مع الباب الخلفي، مما يسهل عملية وضع الأمتعة في الصندوق.

المقصورة:

تستحق هيونداي الثناء على نوعية الصناعة التي تقدمها سياراتها، والتوسان مثال جيد على هذه الجودة المتقدمة لهذه الكورية.

فالهيكل الخارجي مصنوع بشكل محكم، والمواد المستخدمة في المقصورة تعتبر من النوع الأكثر من جيد، خاصة الجلد الذي يكسو المقاعد وبعض أجزاء المقصورة، التي تعتبر الرحابة سمة من سماتها، وذلك على صعيد المقاعد الأمامية والمقعد الخلفي، الذي يوفر مساحات كافية على كافة الأصعدة، من مساحات للرؤوس والأكتاف والأقدام، ضمن جو هادئ ومعزول عن الخارج.

تصميم لوحة القيادة عادي جداً، ويعكس في تفاصيله الشكل الخارجي الغير مثير للحماس، والذي يخلو من أي شيء يتباهى به أمام منافسيه، أما لوحة العدادات فتبدو أكثر عصرية وحداثة، من خلال وجود عداد السرعة في المنتصف وبشكل كبير ومحاط بالألمنيوم، ومع ذلك لم نقتنع به كثيراً.

التجهيزات الداخلية جيدة، وتشتمل مرايا ونوافذ كهربائية وفتحة سقف وفرش جلد ومكيف عظيم! يستطيع تبريد المقصورة بسرعة مدهشة، تفوق سرعة السيارة! أما المسجل فهو بعكس المكيف، ولا يشتمل سوى على كاسيت (بات من اختصاص جداتنا !) كما أن نوعية الصوت ستشعر السائق بالنعاس، بسبب المستوى الغير مرتفع للصوت.

الصندوق الخلفي مقبول المساحة إجمالاً، ويلاحظ الاعتناء بتصميمه، وقد حظي باب الصندوق بإعجابنا، بفضل إمكانية فتح النافذة بشكل مستقل عن الباب، مما يسهل عملية وضع الأمتعة في الخلف.

 

المحرك وعلبة السرعة:

تتوفر التوسان بمحركين، ومن ست أسطوانات وبسعة 2.7 لتر، ويولد 176 حصاناً عند 6000 دورة، والثاني الذي كان متوفر على سيارة التجربة، يتألف من أربع أسطوانات وبسعة 2.0 لتر، يولد 144 حصاناً عند 6000 دورة، وعزمه الأعظمي يبلغ 19 كغ.م، متصل بعلبة سرعات من نوع تيبترونيك، تنقل الحركة إلى العجلات الأربعة الدافعة التي يمكن فصل نظام الدفع الرباعي عنها، والاعتماد على العجلات الأمامية في الشد، أو اختيار النظام الأوتوماتيكي الذي يقوم بتحويل الحركة إلى العجلات الأربعة أو الأمامية أو الخلفية، تبعاً لمتطلبات الطريق.

وتنتقل السيارة إلى سرعة 100كم من التوقف، في غضون 12 ثا، وتستطيع الوصول إلى سرعة 170 كم/سا كحد أقصى، ويعيب من محرك السيارة شراهته للوقود، والتي بلغت معنا حوالي الـ 140 كم لكل 200 لتر من الوقود، بشكل بعيد جداً عن الأرقام المنشورة من قبل الشركة!!

على الطريق:

هنيئاً لهيونداي  لما وصلت به سياراتها من راحة في الركوب، فالتوسان تمنح ركاب مقصورتها، راحة كبيرة على الطرقات السريعة، بفضل أنظمة تعليقها المخمدة للاهتزازات بشكل رائع، كما أن المقصورة معزولة عن ضوضاء الخارج بطريقة مثالية.

لا يمكن اعتبار المحرك متطور بشكل كبير غير أنه يمتاز ببعض النشاط الواضح على السيارة أثناء قيادتها، ويمنحها القوة الكافية على كافة الطرق، ضمن تأدية مقبولة وليست فائقة، علماً بأن السيارة تمتاز بقدراتها المقبولة نسبياً على الطرقات الوعرة.

ثبات السيارة جيد جداً ومقبول أيضاً، ويعتبر قريباً من ثبات سيارات السيدان، على الرغم من ارتفاع التوسان، مما يمنح السائق ثقة بثبات سيارته، بالإضافة إلى سهولة المناورة بها بفضل أبعادها المدمجة مقارنة بمعظم سيارات الـ SUV .

الفرامل عالية الفعالية، ومتجاوبة بشكل كامل، ويرفع من فعاليتها وجود نظام الـ ABS، والمقود بدوره هو الآخر متجاوب وسلس في الحركة، وكذلك الأمر بالنسبة إلى علبة السرعات.

وإجمالاً، تقدم التوسان الكثير من الراحة والرحابة لمالكها، بالإضافة إلى بعض القدرات الجيدة على معظم الطرقات، وتفوق الكثير من سيارات السيدان، إلا أنها تبقى سيارة عادية خالية من أي شيء مميز على كافة الأصعدة، أي أنها باختصار، مجرد سيارة SUV مدمجة وشبه كاملة.....ولكن مملة.

 

السيارة

هيونداي توسان 2.0 تيبترونيك

المحرك

 أمامي عرضي على شكل L(متتالي)

عدد الأسطوانات

4

عدد الصمامات

16

سعة المحرك (سم³)

1975

الاستطاعة (حصان/د.د)

144/6000

عزم المحرك (كغ متر/د.د)

18.8/4500

الاندفاع

دفع رباعي

علبة السرعة

4/ أوتوماتيك

المكابح(أمام/خلف)

أقراص/ أقراص

العجلات والإطارات

16-60/235

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

4325/1795/1680/1470

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

325

سعة خزان الوقود (لتر)

58

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

12

السرعة القصوى

180

استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)

240

السعر مع فراغ

1.660.000

 

أن


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 21
عدد التعليقات: 4
 عاشق السيارات
انا برأي هالسيارة رائعة جدا وسعره بجنن بالنسبة لهيك سيارة دفع رباعي بس كاملة مسجلة سي دي وموصفاتها حلوة كتير انا بحب موقع فنات ومن محبيبنه
أبو احمد 13-11-2007 15:44
 معلوماتك غير دقيقه
اشتريت توسان 2,0لتر GLS وانها ساره ممتازه جدا ونسبت استهلاكها للوقت تعتبر جيده ,اخي الكاتب من الواضح انك لم تطلع على التوسان الGLS لانها مزوده بكايت مطور ونظام CD MP3 فارجو الاطلاع على هذا النوع وابلاغي رايك
Ali AL-Naqeeb 01-11-2007 21:51
 مالها طعمة
يعني مملة و غليظة , ويمكن مافي بالبلد منها إلا كمية قليلة جداً , يأخي الفيات سينا و الفورد فوكس مطروشين بالبلد........... تفضلو و جربوهن,,,,,,,,,,
قاسم 01-11-2007 04:41
 ضعيفة حدا
بصاحة هذه السيارة باعتقدي بلا طعمة لأنها بالكاد تحسن تمشي فيها حتى أنو ميغان أوتوماتيك أقوى منها
hani 29-10-2007 19:31
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.