بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة كيا ريو 1.4 عادي

27-03-2008

تجربة كيا ريو 1

 

من أكثر السيارات شعبية في سوريا، ويكاد لا يخلو أي شارع في دمشق منها، إذ تعتبر سيارة متناسبة مع ميزانية شريحة واسعة من الناس، كما أنها تلبي متطلبات معظم الناس.

وريو في الواقع ما هي إلا التوأم غير الحقيقي لهيونداي فيرنا المنافس المباشر لها في سوق السيارات السورية، إذ تتشارك السيارتين في قاعدة العجلات والمحركات وعلب السرعة ومعظم المكونات الميكانيكية، والمقصورة أيضاً تكاد تكون صورة طبق الأصل بين السيارتين، وذلك كون كيا مملوكة من قبل هيونداي، وبهدف خفض تكاليف الإنتاج والتطوير.

من جهة أخرى تعتبر هذه الكورية سيدان هادئة وتمر بصمت بأي شارع دون أن تترك أي أثر أو انطباع سواء إيجاباً أو سلباً، غير أنها وكما ذكرنا سيارة مناسبة تماماً لمتطلبات وطبيعة الحياة في سوريا.

التصميم الخارجي:

أنيق وبسيط وخالي من التعقيد، هذا ما يمكن أن نصف به تصميم هذه الكيا، التي تتمتع بشكل خارجي متناسق ومتناغم يمزج ما بين الخطوط الحادة والخطوط البيضاوية الطاغية.

من الأمام تتسم الكيا ريو بمقدمة انسيابية الشكل مع أضواء كبيرة الحجم نسبياً وبشكل شبه مثلثي، يمكن وصفها بالشبيهة بالعيون، ويتوسطها شبك تهوية مرسوم بأناقة ومتصل مع الصادم الأمامي السفلي المهذب بدوره مع وجود جوانب من البلاستيك بشكل جميل وعملي عند الاصطدامات الجانبية الخفيفة، ويمتد تصميم المقدمة إلى غطاء المحرك المموج وصولاً إلى الزجاج الأمامي الكبير الحجم نسبياً.

 

 

وتطغى الخطوط الناعمة والملساء على التصميم الجانبي مع ملاحظة الرفارف النافرة إلى الخارج، ووجود خط عريض من البلاستيك الأسود مائل باتجاه مقدمة السيارة، كما تظهر محاولة خجولة لقسم السيارة إلى جزئيين علوي وسفلي.

من الخلف، تناسق تام مع التصميم العام، عبر صندوق خلفي قصير في شكله وأضواء كبيرة ومستطيلة بشكل ناعم الحواف تلتف إلى جانب السيارة، أما الصادم الخلفي فكلاسيكي في تصميمه مع وجود البلاستيك الأسود اللون أيضاً.

وعموماً، الريو لم تصمم لتكون سيارة فائقة في جمالها أو خالدة في تصميمها، ولا حتى أي سيارة كورية أخرى، ولكنها أنيقة وعصرية وحديثة في تصميمها الخارجي، ولا تعاني من أي نقطة ضعف واضحة في خطوطها الخارجية.

 

 

المقصورة:

لا تشتهر السيارات الكورية بدقة العناية بالتفاصيل، بل ترفع شعار العملانية أولاً وأخيراً والبساطة في تصميم المقصورة أسهل وأرخص في عمليات التصنيع والإنتاج، والريو برهان قاطع لهذا الكلام.

فعلى الرغم من جودة التصنيع المقبولة للهيكل والمقصورة، تعتبر لوحة القيادة مملة في شكلها إلى درجة كبيرة، وخالية من أي فكرة مبتكرة أو لمحة إبداع، بعكس ما يقوم به الصانعين العالمين وخاصة الأوروبيين ضمن هذه الفئة.

 

 

فلوحة القيادة ليست إلا عبارة عن شكل منتفخ يحتوي في قسمه العلوي على مسجل الصوت، وفي قسمه السفلي على مفاتيح التحكم بالمكيف الرائع في أدائه، وبعكس لوحة القيادة تتسم لوحة العدادات ببعض من الجمالية عبر تصميمها الحديث والمتداخل ولكنها تبقى في ذروة البساطة والخلو من التعقيد.

المقاعد الأمامية والخلفية مريحة ومحاطة بمساحات جيدة في كلا الصفين وتوفر ركوب مريح وجو رحب لخمسة ركاب بالغين، أما بالنسبة إلى التجهيزات، فلم نحصرها في سيارة التجربة كون الريو تصل إلينا بتجهيزات تختلف اختلافاً متنوع ما بين سيارة وسيارة ومستورد وتاجر ووكيل، وذلك دون اختلاف كبير في السعر، وكحل وسط يمكن أن نقول بأن الريو الأكثر انتشاراً تأتي مزودة بمكيف هواء عادي ذو فعالية ممتازة ومسجل صوت إما كاسيت أوMP3  CD ذو نقاوة صوت ممتازة (إذا كان المسجل أصلي) وكما تأتي بقفل مركزي ونوافذ كهرباء وكومبيوتر رحلة، ويمكن اختيار إضافياً مرايا كهربائية وتحكم عن بعد وكيس هواء وأضواء ضباب ونظام ABS  وغيرها، وللعلم الريو تسوق في بعض الأسواق الخارجية بمواصفات متفوقة، كمثبت للسرعة ومكيف رقمي وعدة أكياس هواء.....

 

 

العملانية جزء لا يتجزأ من مقصورة هذه الكورية عبر وجود حاملات أكواب موزعة وعدة جيوب لتوضيب الحاجيات، كما أن صندوق أمتعتها يتمتع بحجم مقبول يتسع لكمية تلائم معظم العائلات الصغيرة حتى في السفر.

المحرك وعلبة السرعة:

محرك سيارة التجربة والأكثر انتشاراً في سوريا، هو طبعاً من أربع اسطوانات بسعة 1.4 لتر و16 صماماً يولد 96 حصاناً عند 6.000 دورة في الدقيقة، أما عزمه فهو بحدود 13 كغ.م عند 4.700 دورة في الدقيقة، وهذه الأرقام تعتبر محترمة بالنسبة للسيارة بهذا الحجم و بوزن بحدود الطن الواحد.

ومن البديهي بأن تكون العجلات الأمامية هي الدافعة، وتنتقل الحركة عبر علبة سرعات يدوية (ممكن أن يتم اختيار علبة سرعات أوتوماتيكية)، وتنطلق الريو إلى سرعة 100 كم/سا من التوقف في غضون أقل من 13 ثانية لتصل إلى سرعة تتجاوز الـ 180 كم/سا.

ويعيب المحركات الكورية شهيتها المفتوحة للوقود، إذ لم تستطيع الريو تجاوز رقم الـ 230 كم لكل 20 لتراً من الوقود، مع مراعاة تامة لنعومة القيادة، فكيف الحال لو اختبرنا سيارة مزودة بناقل سرعات أوتوماتيكي؟

على الطريق:

من السخف توقع أداء باهر لسيارة كالريو، غير أنها تبقى مريحة للركوب وتوفر جو مريح وهادئ للركاب، كما أنها تنعم بثبات مقبول عند الدخول للمنعطفات، ومن الملاحظ أيضاً سهولة قيادة هذه الكيا ونشاط محركها الهادئ، والذي يمنحها قوة جيدة وعزم يفي بجميع المتطلبات ضمن المدينة وحتى على طرقات السفر.

تسارعها جيد وتنساب في الهواء بنعومة، من جهة أخرى مقودها سلس جداً ومتجاوب في القيادة، أما علبة سرعاتها فممتازة وتتميز بنعومة التعشيق، وبدورها الفرامل تعتبر جيدة أيضاً.

أخيراً، وبعد تجربة مطولة لسيارة الكيا ريو وجدنا بأنها تستحق حقاً كل هذا النجاح الذي حققته، فهي وعلى الرغم من بساطتها وابتعادها عن التميز والتفرد، تخدم مالكها بإخلاص وتلبي جميع متطلباته بسلاسة وبتكلفة معقولة، سواء على صعيد ثمنها أو مصروفه أو حتى ثمن قطع تبديلها.

وختاماً، الريو حقاً سيارة عادية جداً..... ولكن يعتمد عليها وبجدارة.

 

السيارة

كيا ريو عادي 1.4

المحرك

أمامي عرضي بشكل( L متتالي)

عدد الأسطوانات

4

عدد الصمامات

16

سعة المحرك (سم³)

1399

الاستطاعة (حصان/د.د)

96/6000

عزم المحرك (كغ متر/د.د)

12.6/4700

الاندفاع

شد أمامي

علبة السرعة

5/عادي

المكابح(أمام/خلف)

أقراص مهواة/أقراص

العجلات والإطارات

14-70 /175

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

4240/1695/1470/2500

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

337

سعة خزان الوقود (لتر)

45

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

12.3

السرعة القصوى

177

استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)

260

السعر مع الفراغ

يترواح حسب التجهيزات

 

خاص بموقع فنّات.كوم

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 84
عدد التعليقات: 33
 سيارة رائعة
كيا ريو من انجح سيارات كيا في سوريا و لبنان و الاردن و فلسطين و العراق وهي سيارة عائلة تستخدم في الاردن و سوريا و لبنان و فلسطين و العراق تستخدم تاكسي يعني سيارة عمومي و هي افضل كيا عمومي في الاردن و لبنان و سوريا و العراق و فلسطين
عبدالرحمن 08-07-2014 21:26
 ساعة الحراره
ايضا لماذا لم تزود بساعة حراره
محمد 08-05-2014 17:28
 الفرامل
ما هو السبب في عدم وجود نظام /ABS/ في سيارة كيا /2011/
محمد 08-05-2014 17:25
 احترام
مقال محترم
علي 13-12-2009 00:38
 السيارات
سياره كيا ريو
محمد 13-07-2009 00:44
 البيليا المامية
صرت مغير الف مرة البيليا المامية بس للجهة اليمين شو السبب كيا ريو 2000
رائد سمارة 28-03-2009 15:56
 سيارة رائعة جداً
أنا اشتريت ريو عادي كاملة المواصفات (كيسين هواء - ABS - مرايا وبلور كهرباء - قفل مركزي مع تحكم وإنذار سرقة - مكيف ديجيتال - مسجلة MP3 - جنوطة كروم - كشافات ضباب - سبويلر خلفي - شبك كروم 2009) السيارة رائعة جداً ومحركها نشيط واقتصادي وبتعمل فوق الـ 260 كيلومتر بالـ 20 ليتر مع العلم أنو نصف الطريق هو خارج المدينة (أتوستراد)، الفرامات قوية جداً وأنا بنصح الكل يشتروها بس السعر تقسيط بيوصل لـ 890 ألف...
هشام 29-11-2008 11:21
 من اجل المقارنة
بعض الاخوة طلبوا مقارنة بين الريو و الافانتي بكل بساطة الريو محركا 1.4 و الافانتي محركا 1.6 و الافانتي اوسع من الداخل و الخارج بس اذا بدنا نحكي بموضوع السعر الكيا ريو الكاملة 2009 مع علبة سرعة اوتوماتيك ارخص من الهيونداي افانتي الفاضية مع علبة سرعة عادي و من ناحية مصروف البنزين اكيد الريو اقل من الافانتي لانو محركا اصغر لهيك ممكن نقارن الكيا ريو بالهيونداي فيرنا (1.4) و الكيا سيراتو بالهيونداي افانتي (1.6)
ريو 2009 11-11-2008 13:28
 سيارة ممتازة
مع احترامي لراي الجميع بس كيا ريو سيارة ممتازة بتلبي احتياجات كتير ناس واقتصادية وسعرها معقول وحتى انها جميلة يعني هيي سيارة مثالية وممتازة
aloshy 17-10-2008 20:34
 مقارنة
ممكن مقارنة كيا ربو مع تويوتا ياريس ومع هوندا سيتي
angel 05-09-2008 02:04
 
سيارة ممتازة وهي الافضل بين سيارات السيدان الصغيرة
sami 30-08-2008 21:13
 سيارة متفوقة
رغم ان ريو من فئة السيارات الصغيرة الى انها تتمتع بمزايا عديدة تجعلها منافسة قوية حتى للسيارات الاكبر منها فالمساحة الداخلية توفر راحة كبيرة للركاب في المقاعد الامامية والخلفية معا ولا تشعر بفارق ملحوظ بينها وبين السيراتو من هذه الناحية كما انها تتحلا بمحرك صامت وعصبي واقتصادي وتشغيل المكيف لا يستهلك طاقة كبيرة من المحرك بعكس قريبتها افانتي فهذه السيارة ناجحة تماما من كيا
سيارة متفوقة 01-08-2008 05:47
 
استهلكت ريو 20 ليتر في 310 كم مشيت فيها خارج المدينة وداخلها وخارج المدينة كانت سرعتي تصل الى 130 كم في الساعة وايضا قمت بتشغيل المكيف احيانا والريو التي املكها غير عادي
رد على نور 27-07-2008 10:41
 
انا اتفق مع الاخ الذي كتب تعليقه باسم عاشق الريو وهناء شي اخر لم اجد تفسير له وهو ان سعر ريو مقارب كثيرا لسعر ميتسوبيشي لانسر في اوروبا فلما عندنا الفارق كبير
نضال 20-07-2008 09:53
 
الريو سيارة الشارع السوري وليس هذا عبث بسبب مصروفها الرائع وسعره المناسب وأهم من هذا كله ما يسمى ب ضريبة الرفاهية حيث بحثت في النت ولم اجد في اي بلد في العالم حيث رفاهية الكارولا 750 الف غير حقا والهوندا على أحسن ولو هذه الرفاهية لكان عند كل العالم جيبات وغيره ملاحظة انا لست مالك سيارة ولكن قمت بقيادة هذه السيارة
عاشق الريو 19-07-2008 23:37
 
انا املك ريو محرك 14 حصان ولم اشتكي من اداء المحرك ولا اظن ان من يفكر بشراء سيارة بهذا الحجم والسعر يتوقع وجود محرك رياضي ريو مريحة وهادئة وقد مشيت فيها بسرعة 170 وابدت ثبات على الطريق قد اعجبني اكثر من ثبات فيرنا وافانتي
مالك ريو 17-07-2008 18:30
 
اكيد بأن ريو سيارة العائلة السورية بلا منازع حيث لا يخلو منها شارع او موقف سيارات وهي سيارة جديرة بالاحترام ومتفوقة على كافة منافساتها بالسعر والامكانيات والمواصفات والشكل وهي اقتصادية في استهلاك البنزين والمكيف فيها قوي بعكس ما جاء باحدا التعليقات
كيا ريو 15-07-2008 11:55
 
ارجو من القيمين على مجلة فنات تجربة كيا ريو 1,6 بالمواصفات الكاملة ولكم الشكر
ريو 1,6 11-07-2008 16:05
 
ان اكثر ما اعجبني في الريو لوحة القيادة فهي جميلة وسهلة التعامل ويمكن الوصول الى كل الازرار بسهولة ودون اي عناء وازرار المكيف دائرية وكبيرة الحجم ولا يمكن ان تخطئها حتى ولو مددت يدك دون ان تنظر ولوحة العدادات بأضوائها البرتقالية وعداداتها الكبيرة و بأرقامها الواضحة سهلة القراءة ويكمل سهولة التعامل مع اللوحة والمقود امكانية تعديل ارتفاع المقعد والمقود ايضا و ثاني اكثر شيئ اعجبني فيها المرايا فهي كبيرة وتغطي مساحة كبيرة من الخلف بعكس كثير من السيارات
ماركة عالمية 27-06-2008 00:49
 لا فيات ولا حتى تويوتا
اعتقد ان بعد عدد من السنوات سيتفوق الصانع الكوري على عمالقة صناعة السيارات جنرال موتورز وتويوتا وسيصبح الرقم 1 في العالم
لا فيات ولا حتى تويوتا 26-06-2008 00:38
 
بعتبارنا ما منعرف نسوق سيارات برأي القطيني رئيس مجلس ادارة سيامكو خلينا نشتري ريو لأنو بيمشي حالها وبيتم مصروفها مقبول مع يلي بيعرف يسوق ويلي ما بيعرف
nedal 25-06-2008 22:32
 
يرجى من فنات تجربة سيارة الريو محرك 16 حصان بالمواصفات الكاملة
عاشق ريو 25-06-2008 16:14
 كيا موتورز
تأسست كيا في عام 1944 وبدأت بصناعة قطع الدراجات الهوائية. وفي العام 1961 ومن خلال تطويرها للدراجات النارية طراز 100 - C , ولدت كيا لصناعة السيارات, وفي العام 1988 استطاعت ان تصدر 100.000 سيارة, ليتخطى عدد السيارات التي انتجتها خلال العام 1993 المليون. ومن خلال تركيزها على 4 محاور رئيسية - وهي الامان, والراحة, والقدرة على التحمل والتصميم استطاعت كيا ان تحقق النجاح حول العالم لسياراتها التي باتت تتصف بالجودة والقيمة الحقيقية
كيا 24-06-2008 22:18
 اذا سمحتو
اذا سمحتم اريد معرفت استهلاك الوقود في الريو من واحد مجربها
نور 23-06-2008 01:11
 ارجو النصيحة
ارجو النصيحة ايهما افضل الكيا ريو ام الهيونداي افانتي
ارجو النصيحة 23-06-2008 01:09
 
اريد النصيحة ايهما افضل كيا ريو ام هيو نداي افانتي
nn 22-06-2008 23:17
 اريد شرائها
مع هذا الازدحام الحاصل في سوق السيارات وهذة السيارات التي تدخل الى البلد والتي لا تجد لها سوقا اخر تبقى الماركة الكورية وعلى رأسها كيا ريو افضل ما يمكن ان يفكر المواطن السوري في شرائه فهي ذات تصميم انيق وهي سيارة العائلة السورية بجدارة
محمد 20-06-2008 23:25
 صحيح
اتفق مع التعليق القائل بأن لوحة القيارة في الريو انيقة خصوصا بلونها البيج وهي اجمل من كثير من السيارات تعتبر لوحات القيادة فيها مبتكرة مثل فورد فيستا او تويوتا يارس
زكريا 18-06-2008 05:06
 ياريت
ياريتهم كانو مصنعين الريو بدل الشام
ياريت 17-06-2008 21:16
 
افضل ما دخل الى سوريا
m 17-06-2008 20:47
 لا اقوى ولا اعرق
كيف انو لفيات اقوى من الريو مع انو محرك لفيات بس 12 حصان واضعف محرك للريو 14 حصان ؟؟ وله بس منرمي اي كلام وبس واكيد انو الفيات اقتصادية اكتر لانو محركها اصلن اصغر واضعف والفيات حجمها اصغر واديق من الريو وبيكفي انو الريو اجمل واكثر مبيعا وباضعاف من السينا يلي شي بيقولو عنها تركيه وشي برازيلية وشي مصرية والمهم انها ليست اطالية ابدا والصناعة المصرية او البرازيلية او التركية صناعة حديثة جدا وليست عريقة ابدا
mezo 13-06-2008 01:18
 الكوري اشرف شي
يمكن ان تكون لوحة قيادة الريو خالية من الافكار المبتكرة حسب زعمكم ولكنها انيقة جدا وعملية ومريحة والريو هي ثالث سيارة كورية امتلكتها بهد الدايو رايسر و الهونداي اكسنت والمحركات الكورية صامته واقتصادية باستهلاك الوقود وليست شهيتها مفتوحة للوقود حسب تجربتي ولا تقارن الريو بالفيات سينا لأن الاخيرة مصنوعة في مصر وليست اطالية
نضال 07-06-2008 00:56
 كوري ولا صيني ؟؟
أنا عندي فيات سينا و هي أشرف من الفيرنا وال ريو و كل الصيني و كل الإيراني ومعدل استهلاك الوقود بالفيات داخل البلد على دعسة عادية بيوصل لل 270 كم / 20 لتر و بالسفر بيوصل لل 350كم /20 لتر مع العلم أن الفيات أقوى و أرخص و أمتن و يمكن الشغلة الوحيدة الريو فيها أفضل من الفيات هي إنو في منها أتوماتيك و هدوء المقصورة عدا عن هيك الفيات أوفر و أعرق و أقوى ؟؟؟؟؟؟
قاسم 28-03-2008 05:26
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.