بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

جديد عالم السيارات

قائد الثورة التصميمية...يغادر BMW وعالم السيارات!

04-02-2009

bangle04x-large.jpg

 

كريستوفر إدوارد بانغل، المصمم الأكثر ثورية في عالم السيارات، وبعد سبعة عشر عاماً قضاها مع شركة BMW، أحدث خلالها ثورة في تصاميم شخصية سياراتها، أعلن وبشكل مفاجئ عن مغادرته الشركة البافارية، بل وعالم السيارات بكامله، فاسحاً المجال أمام الهولندي أدريان فان هويدونك ليتسلم بعده رئاسة قسم التصميم في BMW.

يعتبر بانغل واحد من أشهر مصممي السيارات في العالم، انضم للعمل مع الشركة الألمانية عام 1992، وتميز منذ البداية بثورية تصاميمه، والتي ظهرت أولاً مع طراز Z9 الاختباري عام 1999 ليكون مرجعاً لأعماله.

BMW-Z9_Gran_Turismo_Concept.jpg

"Z9 غران توريزمو الاختبارية... باكورة تصاميم كريس بانغل"

ولقي ثناءات كثيرة على تصميم سيارة الفئة السابعة في العام 2002 بعد أن أوكلت إليه مهمة بث الحياة فيها من جديد، إذ أخرجها بتصميم ثوري وجديد كلياً أنهى به عهد الشخصية الكلاسيكية المحافظة، ولكن مقابل هذه الثناءات تولد تيار معارض له اعتبر التصميم خروجاً عن تقاليد BMW وأن السيارة بدت مترهلة وخالية من الرشاقة المعروفة عن سياراتها، بعد أن ظهرت السيارة ضخمة وبخطوط غير مسبوقة.

BMW-7.jpg

"الفئة السابعة... أثارت جدلاً واسعاً ونجحت في الإقناع"

ولكن لم توقف هذه الانتقادات بانغل عن الاستمرار في إحداث التغيير وفرض فلسفته التصميمية الثورية، ليكتشف الجميع بعد ذلك أنه كان على حق، بعد النجاح الكبير الذي لقته سيارات الشركة بشخصيتها الجديدة، وخصوصاً الفئة السابعة التي تبنّاها أولاً لتكون الأنجح والأكثر مبيعاً من فئتها في عهده، ويأتي بعدها مباشرة الفئة الخامسة في التطور والازدهار، كما أنه ألقى بظلاله بشكل رائع على فئة الرودستر والكوبيه والفئة الرياضية، ولم تستثني لمساته الفريدة الطرازات المستقبلية!

وباختيارها لفان هويدونك، تؤكد BMW على رغبتها في الاستمرار بنهج التجديد الذي كان يؤمن به بانغل، إذ يعتبر الأول من نفس المدرسة المنهجية للأخير ويتماشى بأفكاره كثيراً معه.

مسيرة بانغل باختصار:

ولد في العام 1956 بولاية أوهايو الأمريكية، وفي مطلع الشباب رغب في أن يصبح راهباً، ولكنه سرعان ما تحول عن هذه الفكرة ليتجه إلى أكاديمية التصميم بولاية كاليفورنيا، ويتخصص في تصميم السيارات.

وفي عام التخرج 1981 انضم إلى أوبل الألمانية لتكون أول شركة سيارات يعمل معها، حيث عمل على تصميم سيارة اختبارية، ومن ثم انتقل إلى تورينو الإيطالية ليعمل مع شركة فيات التي نصبته رئيس تصميم سيارتها فيات كوبيه.

وفي العام 1992 أنتقل إلى ميونخ ليكون أول شخص أمريكي يحتل مركز الإشراف على تصاميم BMW.

وفي يوم 3 من شهر شباط 2009 أنهى كريس بانغل مسيرته الفنية الحافلة في عالم السيارات، ليلتفت على حد قوله إلى مجالات أخرى من التصميم بعيداً عن السيارات.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 1
عدد التعليقات: 3
 bmw المرجع
قد حقق كريس بانغل قفزة نوعية و وضع مرجعية لتصميم bmwتبقى سارية المفعول لسنوات قليلة مقبلة.
zakad 16-05-2009 01:19
 بالتوفيق BMW
انا بصراحة من محبي تصاميم بانغل و خصوصا الفئة الخامسة و الثالثة..صحيح ان تصاميمه اثارت جدلا واسعا إلا ان BMW اصبحت اكثر شبابية و جرأه على يده...و خصوصا مع Z4 الاخيرة... على كل التغيير مفيد و بظل الظروف الحالية...اعتقد انه تغييرات في التصميم ممكن تصب في مصلحة الشركة... التصاميم الجديدة قريبه...و اولها الفئة الخامسة بآخر السنة :)
عبد الرحمن 11-02-2009 13:16
 slr4art
قيل عنه كريس مصمم موهوب لكنه يفتقد للحس المرهف. اللمسات الرائعة على الفئة 3 والجيل الجديد من الفئة 7 والذي عادت معه (BMW) للاستعانة بخدمات بيتر غاباث المسؤول عن تصميم الجيل الاسبق من الفئة 7. تؤكد ان بانغل كان متعصبا لتصميمه الشخصي على حساب صنع سيارة (BMW) اكثراناقة وغيرناكرة لتاريخها ان لم نقل ملتزمة به .البعض سمى الواجهة الخلفية لطراز الفئة 6 (مؤخرة) بانغل لبشاعتها
slr4art 06-02-2009 04:19
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.