بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أخبار السيارات العربية

8 آلاف سيارة هجينة دخلت إلى السوق الأردنية في عامين!

21-03-2010

 

ozocar2.jpg

 

بلغ عدد السيارات الهجينة التي دخلت إلى السوق الأردنية 8,150 سيارة، منذ إلغاء الرسوم الجمركية على استيراد هذا النوع من السيارات قبل عامين.

وتنقل وسائل الإعلام عن رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية نبيل رمّان، وجود 500 مركبة يتم تخليصها في المنطقة الحرة حالياً، إلى جانب استيراد ألفي سيارة عالقةً في الموانئ الخارجية، بعد أن فرضت الحكومة الأردنية ضريبة مبيعات على السيارات الهجينة أوائل الشهر الحالي.

ويطلب المستوردون من الحكومة الأردنية أن لا تطبق الزيادة الضريبية على الألفي سيارة العالقة لأنها استوردت قبل صدور قرار الزيادة.

وتشير الأرقام أن 2009 العام الماضي شهد استيراد الأردن لأكثر من خمسة آلاف سيارة هجينة، فيما يسجل هذا العام استيراد أكثر من ثلاثة ألاف سيارة لغاية تاريخه، والذي حمل الحكومة الأردنية على اتخاذ قرار فرض ضرائب على السيارات الهجينة، بدعوى وجود أكثر من 60% من السيارات الهجينة المستوردة ذات سعة تفوق 2.5 لتر ما يبطل وظيفة هذه السيارة في الحفاظ على البيئة. يذكر بأن الأردن هي أول دولة عربية ألغت الرسوم المفروضة على السيارات الصديقة للبيئة، فيما ننتظر نحن في سورية أن تنظر الحكومة في بلدنا بأمر هذه السيارات وتخفّض الرسوم المرتفعة عليها، علماً بأن أول سيارة هجينة دخلت إلى السوق المحلية؛ هي تويوتا بريوس ويوجد منها وحدات معدودة من الجيل الثاني والثالث الجديد في السوق، والذي يباع بسعر يصل إلى ثلاثة ملايين ليرة سورية مع الفراغ البالغ أكثر من 700 ألف ليرة، بينما سعر السيارة عالمياً وكما أعلنته تويوتا يبدأ من حوالي مليون ليرة سورية ويصل إلى مليون ونصف المليون حسب المواصفات المتوفرة فيها.

 

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 2
عدد التعليقات: 9
 قال بيئة قال
السلام عليكم: في جميع دول العالم الحفاظ على البيئة هو الأهم أمافي بلدنا والبلدان العبية خزينة الولة اهم من اي شيئ آخر على وجه الدنيا (تشليح على ابو موزة) وشكراً .
مواطن 29-05-2010 02:40
 ليس أفضل من ما يوجد لدينا
ما لفت نظري في المقالة : إلغاء الرسوم الجمركية ثم العودة الى فرضها , أتساءل متى ستكف الحكومات العربية عن التجارب ! متى سيصبح لديها خطة مدروسة و معدة و تصور مسبق قبل إصدار أي قانون
متابع فناتي - نضال 27-03-2010 05:05
 اخر مشاكلنا
اخر ماينقصنا في سورية السيارات الهجينة بالاول خلينا نلاقي حل لمشاكلنا المهمة بعدين مندور علبيئة
moon 26-03-2010 14:22
 زمااااااااااان
انا بأيد الاخ (كل 2 على منسف) لانو حكيوا مزبوط بالنسبةللمواطن ....... بس كمان نجي للحق كمان الحكومة لازم تسهل شوي اذا السيارات العادية مو نازلة بدكن السياراااات الهجينة تكون رخيصة اي هادا مو حكي وشكرا فنات
YAHEA AMEN 25-03-2010 23:43
 الكل
بصراحة المواطن عندنا لا يستاهل مثل هيك معاملة للأسباب التالية : 1.كم وكم تكلمت الحكومة عن ترشيد المياه و المواطن ولا حدا هون 2.كم وكم تتكلموا عن ترشيد الكهرباء و المواطن ولاحدى هون (للولا نظام الشرائح الجديد لما التزم احد) 3.للأسف الشديد مواطنا يقوم بتلويث البيئة عمدا عن طريق مشاويروا يلي كلها علب بلاستك و صحون و اكياس يرميها بعد ما ينهي مشوارو هو وعليلتو ولا بيتعانا ينظف ورا وبيعتبرها كبيرة بحقواذا نظف طب ما انت يلي وسخت كم وكم وبعد هيك جايين على السيارات أنو بتلوث البيئة و الله المواطن
كل 2 على منسف 23-03-2010 10:50
 بمساعيكم
نحن كقراء و متابعين لأخبار عالم السيارات من الألف إلى الياء عن طريق موقع فنات فنرجو من شركة فنات بصفتها شركة تهتم بعالم السيارات بكل تفاصيله إيصال هذه الصورة إلى الجهات الحكومية المختصة و ذلك بأن نحذو حذو الحكومة الأردنية و نرفع الرسوم و الضرائب و الجمارك عن السيارت الهجينة التي دون 2000 cc و برأي يعتبر هذا رقم جيد للحكومة و للشعب .... وشكرا فنات
الإيطالي 22-03-2010 14:11
 يا رب ننعدى من الأردن
يا ريت لو ننعدى من الأرادنة و نحس بأهمية هيك سيارات ، و لا عاجبنا منظر الدخان الأسود فوق دمشق و عم بنكحل عيونا في ؟!!! يا حرام على البيئة و الصحة يلي هنن آخر همنا .
وائل زين العابدين 22-03-2010 13:47
 تسلملي البيئة
ضريبة 700 ألف مبين البيئة من اخر الاولويات بالحسبان.. المفروض يكون في تسهيل على هالسيارات ومثل الاردن الغاء الضريبة
حماد 21-03-2010 21:15
 الدعم
نحنا بسوريا مدعومين بكل شي بالمازوت بالسيارات بكل شي نحنا الشعب السوري الفقير متمنى من حكومتنا الرشيدة تبطل دعم بالشعب
مغترب 21-03-2010 18:14
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.