بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

مواضيع للحوار

دعم الحكومة للسيارات الصديقة للبيئة... أما آن الأوان؟؟!

22-10-2009

 

في السنوات الأخيرة ومع تفاقم أزمة المرور في العالم، وما نتج عنها من أعباء إضافية على كاهل البيئة والغلاف الجوي بسبب الغازات السامة الناتجة عن عوادم المركبات. ومع تعالي أصوات الهيئات البيئية وزيادة اعتماد المستهلك على الوقود وبدء انحسار ثروات الباطن عالمياً... أدركت الحكومات العالمية خصوصاً في الدول الصناعية الكبرى، الخطر البيئي المحدق والكميات الهائلة من التلوث الصادر عن السيارات، واتجهت إلى دفع عجلة تطوير تلك الصناعة الثقيلة، نحو ابتكار محركات صديقة للبيئة بمعنى أن تكون أقل تلويثاً واستهلاكاً للوقود.

فنتج عن ذلك بحوث ودراسات قادت إلى تطوير مفهوم جديد من المحركات، وهو الهجين أو (Hybrid) وبدأت شركات السيارات باعتمادها في سياراتها، وكان دور الريادة لتويوتا اليابانية التي أخرجت للعالم سيارتها الرائعة بريوس (بيع منها إلى الآن أكثر من مليون ونصف وحدة) والتي أصبحت مثال يحتذى به.

 

"تويوتا بريوس III الجديدة"

 

وبعد دخول الجيل الثالث الجديد من البريوس حيّز التسويق التجاري عالمياً قبل أسابيع قليلة فقط، واستقدامها بشكل مبكر من قبل وكيل العلامة اليابانية في سورية في بادرة مميزة منه، عرضتها فنّات كعادتها بمواصفاتها وسعرها عبر موقعها. ومن خلال ردود وآراء زوار الموقع التي اتسمت بالاستهجان الشديد لسعرها المرتفع في سورية وفرض رسوم مرتفعة عليها باعتبار أنها بمحركين، علماً أن سعرها عالمياً يتراوح بين مليون ومليون وثلاثمائة ألف ليرة سورية كحد أقصى حسب التجهيزات، وهي من فئة السيدان ونظيفة ومنخفضة التلويث بشكل كبير ومعفية بمعظم الدول من الرسوم... ما بدد فكرة اقتناء مثل هذه السيارة من قبل المستهلك السوري الذي كان يفكر ربما برد جزء من دين الطبيعة عليه باقتنائها.

وبالنظر إلى تجربة مملكة الأردن الشقيقة، التي تعتبر من أوائل تلك الدول التي شجعت حكوماتها على اقتناء السيارات الهجينة، بتقديم تسهيلات جمركية للتجار لاستيرادها وإعفاء المواطن من قسم كبير من الرسوم المفروضة عليها مقارنة بالسيارات العادية، بغية تعزيز فكرة اقتنائها والمحافظة على البيئة.

هل تؤيد لفت نظر الحكومة السورية وحثها على التفكير جدياً بالسيارات الهجينة وتقديم تسهيلات تساهم باستبدالها بالسيارات العادية وخفض الرسوم عليها؟ وهل تتوقع نفسك أن تمتلك واحدة منها، فيما لو انخفض سعرها ووصل إلى حدود المعقول؟... شاركونا بتعليقاتكم القّيمة حول الموضوع المطروح.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 12
عدد التعليقات: 11
 فكرة ممتازة
السيارات الهجينة من أفضل الحلول الراهنة لحل أزمات التلوث البيئية فبالكاد نستطيع استنشاق القليل من الهواء عندما نكون على طرقات العاصمة أو أي مدينة كبيرة وفي كل أرجاء العالم، فعدد السيارات في تزايد مطرد والتلوث مضاعف أضعاف وأضعاف. أطلب منكم إرسال طلب للجهات المعنية لتدارس الموضوع والتشجيع على استيراد السيارات الهجينة والكهربائية قريباً وخفض الرسوم عليها قدر المستطاع لتبقى بلادنا نقية ونظيفة كما عهدناها في سنوات خلت.
عابر سبيل 05-11-2009 08:49
 سؤال
فكرة السيارة صديقة البيئة تشغل بال العالم منذ فترة ليست بقصيرة و بما اننا متأخرون عن العالم بمئة سنة او اكثر فبعد مئتي سنة وزارة البيئة سوف تفكر بامكانية السماح للمواطن الغير عادي باقتناء هكذا انواع !!!... والله عيب .! والسؤال هنا الا يوجد سيارات صديقة للإنسان؟
مواطن 01-11-2009 00:26
 بيئة ؟
بجي لاضحك بس اسمع انو الشباب ميدخلو سيارات صديقة للبيئة !!؟ بيئة ؟ بيئة شو ؟هي صديقة لجيوب الوكلاء بس حاجي تضحكو علينا ، اذا متفكرو فعلا بالبيئة نضفوا اولا السيارات الموجودة داخل البلد يلي عم توسخ البيئة من سرافيس وسيارات قديمة
زياد 27-10-2009 22:54
 كان عنا طاحون عنبع المي
عزيزي نضال كلنا معك وانا على ثقة من ذلك, ولكنى اخشى ان نتجرجر واحد واحد بسبب نقدنا البناء. او انو نقعد نغني لحالنا بالطاحون اذا وقفولنا هلموقع يلي جمع محبي السيارات,(وين بدنا نروح بحالنا) ورغم الإختلافات بين البعض الا اننا نجتمع على مثل هذه الأمور التي نأسف عندما نجد دول مجاورة سبقتنا ونحن مكانك راوح.
fx35 25-10-2009 20:07
 بريوس
لو كان سعر هذه السيارة ضمن الحدود المعقولة لسارع معظم الناس إلى شرائها، نتمنى من المسؤولين إعادة النظر بموضوع الرفاهية على السيارات الصديقة للبيئة، وخصوصاً أنه قريباً ستطرح انواع أخرى غير تويوتا كهونداي مثلاً
ماهر 25-10-2009 10:57
 لاتندهي مافي حدا...
لن يتوقف تفكيرنا عند هذا الحد إنما سيأخذا الى التفكير بجدوى وجود وزارة البيئة في سوريا ؟ اذا كان هذا كله كما يقال حبر على ورق اذا فلنمزق هذه الورقة و لنلغي كل الإجتماعات والندوات التي تعقد تحت شعار البيئة ولنوفر المصاريف التي تنفق فخزينة الدولة اولى بها و لنعفي المواطن (المعتر) من رسوم طوابع البيئة ولنلغي وزارة البيئة كلها , ولنعلن اننا اعداء البيئة وكفانا إختباء خلف راحة يدنا
متابع فناتي-نضال 24-10-2009 16:46
 لاتندهي مافي حدا...
لسبب ان أحد طرازاتها يستهلك بنزين أكثر من ما ينبغي ! علما انها ليست المرة الأولى التي تفرض فيها الهيئة الاميركية للسلامة غرامات مالية على مرسيدس و كرايسلر , وبالعودة الى موضوع السيارات الهجينة في سوريا وحماية البيئة , الموضوع يتعدى كونه مطالبة دعم الحكومة للسيارات الهجينة او عدمه إنما يأخذنا الى التفكير بالإجتماعات و الندوات التي تعقد تحت شعار حماية البيئة و المصاريف الكبيرة التي تنفق تحت هذا الشعار ناهيكم عن الأموال التي تجبى من المواطنين عند قيامهم بأي معاملة تحت عنوان حماية البيئة
متابع فناتي-نضال 24-10-2009 16:35
 لاتندهي مافي حدا...
يقال (متل يلي عم يعني بالطاحون) بدلالة ان مهما إرتفع الصوت لن يكون اعلى من صوت الطاحونة ولن يسمعه أحد , و برايي مهما كتبنا من تعليقات لن تجد آذان صاغية ونحن كمن يغني بالطاحون , ومع هذا لانوفر العناء ونكتب رأينا على أمل ان توجد أذن لم يصل اليها داء الطرش , نسمع كثيرا عن (السيارة الخضراء للوزيرة الخضراء) فيا ترى ما هي سيارة وزيرتنا الخضراء ؟؟ أرجو ان لاتكون مرسيدس ! ولو أني على ثقة انها مرسيدس , ومن باب العلم بالشيء غرمت مرسيدس بمبلغ 28 مليون دولار في الولايات المحدة لإنتهاكها قوانين حماية البيئة
متابع فناتي-نضال 24-10-2009 16:19
 
أولا اشكر فنات على هذا الموضوع الجريء والمهم خصوصا وأن السيارات في بلدنا باتت تزاحم الناس في الطرقات وعلى الارصفة وهواء الم\دينة لايطاق لكن من يسمع ومن يصغي؟ لا اعتقد ان القائمين على الموضوع يكترثون للبيئة واتمنى لو تصل الرسالة للمسؤولين لنتبهو إلى خفض رسوم السيارات عموما وليس الهجينة فقط فاسعار السيارت لدينا الاغلى في العالم ولا يوجد رقابة على التسعير.
مستاء 24-10-2009 12:35
 حسبه بسيطة
خليكم معي لو بدي اوفر مليون يعني اشتري سيارة مع رفاهيته بمليونين و بالمليون اشتري بنزين راح يمشي سيارتي الجديدة 343750 كيلو متر لو افترضنا السيارة الجديدة تمشيها التنكة 275 كيلو متر و احسبو ايمتا راح تمشوا ال 343750 بعد كم سنه ايكون السارة هرهرت و ما عاد تسوى عشر حقها , تحياتي لكم بس للامانه السيارة حلوة بس لو ايشيلو المليون تبع الرفاهية كنت جمعت حقها و من اليوم اخبي المصاري و بس تنشال ضريبة الرفاهية بليز خبروني على فكرة موقع فنات له الفضل الكبير في شراء السيارات حتى لو لم تشتروا منه,شكراً فنات
Abou Saleh 24-10-2009 11:24
 عوجا
سيارات صديقة للبيئة يا فنات؟ قولوا سيارات صديقة لجيبة المواصلات أحسن عوجا ويامى هنشوف.... ههههههههه
نعيمو 24-10-2009 10:41
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.