بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارات المستقبل

سيارة فيات العالمية باتت جاهزة... تقريباً!

21-01-2010

 

تسعى معظم الشركات العالمية إلى التوسع أو الدخول إلى قطاع السيارات العالمية المنخفضة التكلفة، والذي بات يستحوذ على حصة لا بأس بها من الأسواق العالمية، مع وجود مؤشرات ودلالات تؤكد توسع هذا القطاع بشكل كبير في المستقبل القريب، وذلك بفضل نمو أسواق هذه الفئة من السيارات وتوسعها، كالصين والهند وأمريكا الجنوبية وأوروبة الشرقية وغيرها... كالشرق الأوسط، وذلك بفضل نهوض اقتصاديات هذه المناطق في السنوات القليلة الماضية وحالياً ومستقبلاً حسب التوقعات.

وسبق أن أعلنت عدة شركات عن طرازات عالمية منخفضة التكلفة، كفورد مع طراز فيغو وشفروليه مع طراز آجيل، كما تعتزم شركات أخرى طرح طرازات منخفضة التكلفة قريباً كرينو وفيات، وهذه الأخيرة ظهرت لها مؤخراً عدة صور لطرازها العالمي الجديد المعروف ضمن أروقة الشركة باسم "المشروع 327" وذلك لأسواق أمريكا الجنوبية، التي ستظهر سيارة فيات العالمية المنخفضة التكلفة منها أولاً، ومن المرجح وبشكل كبير أن تحمل اسماً عريقاً وشهيراً لدى فيات هو "أونو" أي واحد باللغة الإيطالية، السيارة التي ظهرت في أوائل ثمانينات القرن الماضي وبيع منها ما يقارب التسعة ملايين وحدة في مختلف أرجاء الأرض.

ومن المنتظر أن تقوم فيات بتقديم أونو الجديدة خلال الأشهر القادمة، وعلى الأرجح في شهر نيسان، لتغزو أسواق أمريكا اللاتينية خاصة البرازيل (أكبر أسواق فيات، وإنتاج فيات في البرازيل يفوق إنتاجها في إيطاليا!) والأرجنتين، وستكون بحجم مدمج من 3 أو 5 أبواب، يقع ما بين طراز بونتو وباندا التي تم استلهام تصميم أونو الجديدة منها... وبشكل كبير، كما توضح الصور المنشورة في بعض مواقع الإنترنت البرازيلية والأرجنتينية.

 

big_NuovaFiatUnorenderefoto.jpg

iatUnorenderefotospia.jpg

bdig_NuovaFiatUnoimmaginise.jpg

big_NuovatUnoimmaginisemiuf.jpg

bigNuovaFiatUnoimmaginisemi.jpg

big_NuovaFiatUnoimmaginisem.jpg

 

 

وحسب هذه الصور ستتمتع أونو بتصميم غريب نسبياً عن سيارات اليوم، وذلك بفضل وجود فتحات تهوية أمامية على الجانب الأيسر فقط من المقدمة، ووجود جزء كبير مغطى من الأبواب الجانبية بمادة البلاستيك، ويبدو بأن فيات عمدت إلى هذه الفكرة لتقدم سيارة رخيصة في السعر ورخيصة في تكاليف الصيانة والإصلاح، وذلك كون البلاستيك أكثر مقاومة للخدوش التي تحدث نتيجة الاصطدامات الخفيفة من المعدن، وأرخص في عملية الإصلاح.

وتشير المعلومات الأولية أيضاً إلى أن المقصورة ستقدم حيزاً رحباً لخمسة ركاب مع مساحة محدودة للأمتعة بواقع 200 لتراً، وتم تصغير صندوق الأمتعة لتكبير حجم خزان الوقود الذي سيتسع إلى 48 لتراً، وهذا الرقم كبير نسبياً في السيارات المدمجة، الأمر الذي سيمكّن أونو من قطع مسافات طويلة في حال تم ملئ خزانها بالوقود، وسيغذي الوقود المحركات التي ستنتشر أولاً في القارة اللاتينية بسعة 1.0 لتر ويولد 75 حصاناً (يمكن أن يعمل أيضاً على مادة الكحول "الإيتانول") أو بسعة 1.4 لتر.

ولن تكتفي فيات بأسواق أمريكا اللاتينية لتسويق أونو، إذ تعمل حالياً على تجهيز مصنعاً ضخماً لها في صربيا "إحدى دول يوغسلافيا سابقاً"، وذلك بعد أن استحوذت على شركة زازتافا بالكامل مؤخراً، وتقدر تكلفة الاستثمارات التي ستضخها فيات بهذا المصنع بنحو 800 مليون دولار، وذلك لتصنيع طرازين جديدين، أحدهما سيكون "المشروع 326" وهو عبارة عن طراز أونو خاص بأسواق أوروبة الشرقية، سيخضع إلى عدة تعديلات تميزه عن توأمه الجنوب أمريكي، وقد يكون الأقرب أيضاً لأسواقنا، كما ستقوم فيات حسب الأنباء بتصنيع أونو الجديدة تباعاً في كل من الصين والهند ليصار تسويقها في معظم الأسواق الناشئة.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 6
عدد التعليقات: 2
 عنجد تصميم غريب عجيب
شو هالموديل؟؟ وليش هيك عاملينها؟
:( 28-01-2010 14:48
 وجهان لعملة واحدة !!!!
هل أصبحت القباحة في تصميم السيارات الإقتصادية الوجه الآخر لصناعة غير ذات كلفة عالية لإنتاج السيارات " الشعبية " في العالم ؟!!!, أم أن جمال التصميم مرتبط بالفخامة و الجودة و أسواق النخبة ؟!!!
وائل زين العابدين 21-01-2010 17:18
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.