بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

صناعة واقتصاد

بعد الإفلاس... جنرال موتورز تعود بوجه جديد

12-07-2009

image001.jpg

 

بعد إشهار إفلاسها رسمياً في الأول من شهر حزيران الماضي، أنهت جنرال موتورز اليوم إجراءات عملية الإفلاس بسرعة أكبر من توقعات المراقبين، حيث استغرقت 40 يوماً فقط تشكلت بعدها شركة أصغر حجماً.

والشركة الجديدة تمتلك فيها وزارة الخزانة الأمريكية حصة الأغلبية بنسبة 60,8%، في حين تملك حكومتا كندا وإقليم أونتاريو الكندي الصناعي 11.7%، كما سيحصل صندوق للمتقاعدين تابع لنقابة عمال السيارات الأمريكيين على نسبة 17,5%.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة الجديدة "فريتز هندرسون"، أنه سيتم إلغاء طبقات إدارية وتسريع عملية اتخاذ القرار، وسيتم التخلص من البيروقراطية التي ساهمت في انهيار الشركة التي تأسست قبل نحو 100 عام واستحوذت على لقب الصانع الأكبر عالمياً لأكثر من 75 عاماً.

وستحتفظ الشركة الجديدة بعلامات شيفروليه وGMC وكاديلاك وبويك، فضلاً عن عمليات في الخارج، وتتجه لبيع ساتورن وساب وهامر، وستصنع آخر سيارة بونتياك في أيلول القادم.

يشار إلى أن جنرال موتورز عانت كثيراً جراء الأزمة المالية التي تعصف بالاقتصاد العالمي، الأمر الذي كبدها خسائر خلال العام الماضي بنحو 30 مليار دولار، واضطرت للجوء إلى الحكومة التي أقرضتها مليارات الدولارات لمواجهة حالة الركود الاقتصادي.

واعتبرت مجلة "Time" الأمريكية أن هناك تفسيرين رئيسيين لتعثر عملاق صناعة السيارات الأميركية، أولهما أن الشركة كانت تدار من قبل مجموعة من المتنفذين الذين لم تكن لهم الخبرة الكافية في مجال تجارة السيارات، والثاني أنها كانت تتحمل أعباء كبيرة، خاصة تجاه العاملين فيها بشأن التأمين الصحي ومكافآت التقاعد والرواتب.

وكانت الحكومة الأمريكية قد حددت يوم العاشر من تموز الجاري، موعداً نهائياً للموافقة على بيع أفضل أصول جنرال موتورز إلى الخزانة العامة، وإلا ستسحب الدعم الذي قدمته للشركة وقدره 30 مليار دولار.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 8
عدد التعليقات: 3
 امريكي يابا
يعني كلو اوكيه الا هالعلم البطيخ مو خالصين منو بالافلام تبعون ولا بالاخبار ولا بمحل كمان هون جاي يرفرف باخبار فنات اي طييييييييط بجنرال موتورز الكبير
musam 14-07-2009 03:17
 حلو
والله هالخبر حلو وبيستحق 5 نجوم
ياسين 12-07-2009 23:41
 فورد
هل سوف تتأثر سيارات فورد الموجودة في سوريا من هذا الحال في شركة جنرال موتورز .
ماهر 12-07-2009 23:07
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.