بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

مواضيع للحوار

جردة حساب مع الدولة ومخططاتها لحل أزمة النقل

24-05-2012

 

Description: C:\Documents and Settings\samers\My Documents\My Pictures\باص-دمشق.jpg

 

على مدار أربع سنوات تسنى لفنّات تغطية خطط وبرامج واستراتيجيات وضعتها الدولة لحل أزمة النقل الداخلي، والتخفيف من الازدحام وحركة السير الخانقة في دمشق وفي باقي مراكز المدن الكبرى.

وحتى لا نغبُن حكومتنا حقها في هذا المجال على مدى هذه الأعوام وحتى نُذكر زوار موقعنا بما أنجزته ـ لأن الذكرى كما تعرفون تنفع المؤمنين ـ نعرض عليكم سريعاً حصيلة ما تم خلال هذه السنوات:

1 ـ مشروع مترو دمشق " الخط الأخضر" والذي أُعلن عن الانتهاء من دراسته منذ أكثر من ثلاثة أعوام، بكلفةٍ ناهزت حينها الـ 180 مليون ليرة سورية حينها، وصرح حينها مدير فريق الدراسة لفنّات أنه يخشى ركن الدراسة في الأدراج، وهذا ما كان!.

2 ـ مشروع مترو حمص!.

2 ـ تذكرون قطار الضواحي الذي قلنا أنه سيخدم أربعة نواحي؟!، و أنه سينقل الركاب القادمين إلى دمشق من  الزبداني وسرغايا ودمر وقدسيا وقطنا والقدم وحي السيدة زينب والغزلانية، وأيضاً هذا المشروع لم يتخط مرحلة الدراسة وظل بدوره حبراً على ورق.

3 ـ استيراد نحو 600 باص نقل داخلي صيني الصنع بكلفة 60 ألف دولار للباص الواحد، والتي اختفت عن خطوط النقل لاحقاً.

4 ـ استثمار رؤوس أموال خاصة في النقل الداخلي عبر استيراد باصات صينية، والتي اضطرت فيما بعد لإخلاء خطوطها تحت ضغط الأهالي كما حدث في دوما، أو نتيجة أعمال تخريبية كما حدث في المليحة. وربما صارت تتشارك مع الميكروباصات كما حدث في خط مزّة جبل. ليصبح النقل الداخلي في المدن السورية عموماً مبندقاً!.

5 ـ فكرة وضع مسار خاص للباصات.

6 ـ نية الحكومة استيراد باصات خضراء تعمل على "الغاز".

ومع أن القائمة تطول سنتوقف هنا وسندعو زوار الموقع لإبداء رأيهم في هذه المخططات التي لم تر النور وقد لا تراه أبداً.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 7
عدد التعليقات: 10
 للتوضيح فقط 2
بالنسبة لفكرة وضع مسار خاص للباصات فهي غير قابلة للتطبيق أصلاً لضيق الشوارع، عدا عن أن تطبيق هذه الفكرة يستوجب منع اصطفاف السيارات بشكل محاذي للرصيف وهذا يتطلب وجود بدائل لهذه المواقف، الأمر الذي نفتقده في بلادنا، فهذه الفكرة تتطلب أن تكون المدينة قد خططت أصلاً لاستيعاب مثل هذه الموضوع، وقد طرحت ضمن مجموعة من الأفكار لمعالجة مشكلة الازدحام... أما باقي المواضيع التي طرحت فليست لدي معلومات عنها وأتمنى أن يكون هناك معالجات فعالة لمشكلة الازدحام والنقل. مع الشكر لكم لاتاحة المجال للمشاركة
the engineer 01-06-2012 02:37
 للتوضيح فقط 1
أتمنى من موقعكم الكريم لو كان أكثر موضوعية في الطرح، فبالرغم من أن ما طرح صحيح إلا أنه هناك بعض الجوانب التي يجب توضيحها، فمثلاً كلفة مترو دمشق الموضوعة هي كلفة الدراسة فقط، فكلفة العربة القاطرة مع باقي العربات تقارب هذا المبلغ، عدا عن البنية التحتية اللازمة من محطات وأنفاق وجسور، ومع ذلك كان العمل مستمراً على البنية التحتية له إلا أنه توقف عند بدء الأحداث، بالنسبة لقطار الضواحي فقد لاقى اعتراضات كثيرة من الأهالي، عدا عن بعض الصعوبات الأخرى،أما فكرة وضع مسار خاص للباصات(التتمة في التعليق اللاحق)
the engineer 01-06-2012 02:23
 عيب
ابا براي قبل مادافعوا عن شركات النقل الداخلي الخاصة خلينا نراجع حالنا شوي صاحب الشركة او كاتب المقال او...... .او ... او نا بترضى تطلع امك بالباص مو وقت الزروه لا العصريات الساعة 6 بباص جوبر اكيد الجواب لا إلا بحتمالين 1 - بحياتك مو طالع بباص 2- طالعلك ق...... لانوا هدول جماعه حرميه مابخافوا الله المشوار يلي بدو ربع ساعة بدو ساعة وغير مخلل مابتطلع الا اذا طالع من اول موقف واذ واقف على الطريق بدك نصف ساعة لتركب فانا براي يرجعولنا السرافيس بكل مشاكلهم ارحم ويلي صار معهم بدوما لازم يصير
فادي 30-05-2012 13:58
 هونداية بيك آب 1970
لك والله شي بيملل ،هي الباصات إمعان بإذلال المواطن من قبل أصحاب الشركات وأصحاب المكاري والله اليوم إجيت عالشغل بطقمي (موأكابرية إلزامي) طلعت على جنب المكرو مع تلاتة غيري ،وما معي حق سيارة كل يوم عندي حقد طبقي لأنو جاري معو هونداية بيك آب موديل 1970 بيطلع معزز مكرم على شغلوا وبيرجع معزز مكرّم بتمنى لو إني مادرست وتعبت على حالي وأركب سيارة متل سيارتو وروح على شغلي بعز بس عيب طقم وكرافة وراكب هونداية 1970 والمشكلة ما معي أركب سيارة مرفهة أكتر من هيك(ملاحظة سيارتو قفل مركزي ونوافذ كهربا)!!!
فهد 29-05-2012 16:11
 الله يحمي سوريا
والله الدولة عم تشتغل وتتعب , بس بدك مواطنين يقدرو هالشي ... نكر الجميل شي بشع
aems 27-05-2012 00:35
 المناضل الشرس
تقريركم أيها الاعّزاء يذكرني بنكته متداوله بإحدى الدول المجاوره التي كان يسيطر عليها الحزب الواحد ، ذهبت زوجة أحد كبار المسؤولين في الحزب إلى طبيب نسائيه شهير ، وأكتشف الطبيب بعد الفحص أن الزوجه لاتزال عــذراء !!! ولما سألها الطبيب عن سر بقائها عذراء رغم طول فترة زواجها ، قالت له أن زوجها هو رجل أقوال لا أفعال ، كل ليله يقف كمناضل شرس ، يلقي خطابا حماسيا عما سيفعله بي وبس بيروح ينام . وهذا مايفعله الساده وزراء النقل من مكرم عبيد مرورا بيعرب بدر ، وصولا لفيصل عباس ،
صدبق فنات دوت كوم الاول 26-05-2012 23:50
 ضمير
نفسي شوف او حتى اسمع عن موظف بهل دولة بيشتغل للبلد مو لجيبتو يارب بعد ماتنتهي هل مشاكل يصير في بلتعليم حصة يسموها ضمير عسى بصير لجيل لقادم عندو شي ما عرفناه
واحد من هل ناس 26-05-2012 16:47
 ولكن.....
جهد مشكور من فريق فنات ........ ولا أبالغ لو قلت أن هذا الموقع هو الموقع الأول عربيا للسيارات ........ وللحرفية التي يقدمها في العرض ..... ولكن أتمنى من الزوار إبداء الرأي في المقالات لكي نتخطى السلبيات ونجعل من هذا الموقع أيقونة في عالم السيرات...... ومن المحررين ....... إضافة مقالات جديدة يوميا أو أنواع سيارات غير الموجودة على الموقع مما لا يحويه معرض فنات ...... فالموقع تخطى كونه سوريا ليصبح عربيا......ز ولذلك على الموقع تسليط الضوء على كل أنواع السيارات الموجودة في الصالة أو غيرها.. مشكورين
الموقع الأول 25-05-2012 19:54
 صدقنا
قال يعني لما حكوا بوقتها صدقناهم! حبيباتي الدولة السورية ممكن تفهمونا كيف بدو الواح يصدق أصلا خططكم الطموحة ولو على الورق اذا كنتوا لهلق ما بتعرفوا تعملوا متر بدون ما يكون طالع نازل والفنيشينغ بهوي!
Spike 25-05-2012 12:35
 شكرا فنات
الشكر كل الشكر لفنات ولفريق عملها الرائع والغيور على مصلحة البلد ونتمنى ان تنفذ هذه المشاريع التي أعلنتها الدولة مسبقا على يد الحكومة الجديدة وأشكر فنات مرة أخرى لتذكيرنا بفساد الحكومة السابقة (حكومة ناجي عطري )
سوري أصيل 25-05-2012 02:05
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.