بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أبحاث ومقالات

سيارات أوروبية لن ترونها مجدداً!

26-07-2012

 

لم يكفي سوق السيارات السورية انعكاس الأزمة التي تمر بها سورية منذ أكثر من عام والقرارات الحكومية التي سددت على السوق الضربة حتى قام الاتحاد الأوروبي مؤخراً بفرض حظر على تصدير أكثر من أربعين طراز سيارات إلى سوقنا المسكينة.

وبحسب العقوبات التي تفتق عنها ذهن كاثرين آشتون، يُحظر تصدير أي سيارةٍ إلى سورية يزيد ثمنها عن 25 ألف يورو وهو ما يوازي حسب سعر الصرف الرسمي 2 مليون ليرة سورية تقريباً، وبصريح العبارة فإن الأوروبيين يمنعون تصدير السيارات الفخمة والفارهة إلينا، ربما لأن بعض المسؤولين يقتنون هذه السيارات.

وبموجب العقوبات الأوروبية انقسمت وكالات السوق والتي تبيع سيارات أوربة إلى ثلاثة زمر، أولها السيارات المُنقرضة أي التي لن نراها مجدداً في شوارعنا، وثانيها المهددة بخطر الانقراض وثالثها السيارات التي تم إنقاذها:

·        علامات ستختفي كلياً (سيارات منُقرضة): سوف تضم هذه الزمرة أسماءً قريبة إلى الأذن بعيدة المنال رأينا بعضها على طرقاتنا مثل فيراري وأستون مارتن وجاكوار ولاند روفر وبورشه (لا ندري ماذا سيصبح مصير وكالتها الحديثة العهد؟).

·        علامات سيبقى بعضها (مُهددة بخطر الانقراض): تندرج ضمن هذه الزمرة مجموعةٌ من أشهر العلامات الأوروبية سيما الألمانية منها:

1       ـ مرسيدس: ستغيب النجمة الثلاثية رمز الرفاه والفخامة كما يعتقد السواد العظم من السوريين، ولن يتبقى لعشاق مرسيدس قليلي الحظ إلا A-Class والفئات الدنيا من B-Class.

2       ـ بي إم دبليو: ماذا بشأن الصديق اللدود للنجمة الثلاثية؟ لقد تلقى هو الآخر طعنة في الصميم جعلته خارج الميدان السوري. ولا يبقى في الميدان غير حديدان! نقصد الفئات "الدنيا" من الفئة الأولى.   

3       ـ أودي: سيقتصر حضور أودي على أصغر أبناء هذه العائلة الجرمانية A1 هتشباك وبعض فئات الشقيق الأكبر A3، علماً أن أسعار الوكالة داخل سورية تزيد كثيراً عن مثيلاتها في القارة العجوز.

4       ـ ألفا روميو: قلبي يتمزق على هذا الإيطالي الوسيم الذي لم يكد يلتقي بأحبائه وحبيباته في أرض سورية حتى ذاق لوعة الفراق والبين، ثم لمَّ أمتعته التي احتوت على طراز 159 بفئتيه مبتعداً عنا ومخلفاً لنا وراءه الصغيرة مي تو والذي قد لا يسمح له عمره في امتلاك أدوات الجاذبية الفتاكة التي تصطاد قلوب الشباب والصبايا.

5       ـ سيتروين: قد يكون الفارس الفرنسي أقل تأثراً من جيرانه الألمان والطليان بالعقوبات الأوروبية، لذلك سيغيب فقط كل من: C5  و C6وDS5.

·        سيارات تم إنقاذها: وتضم هذه الزمرة عدة أسماء كداسيا التي ستبقى جميع طرازاتها وفيات وفورد ورينو والتي سنشاهد معظمها.  

وقد يعود بنا الزمن إلى ثمانينات القرن الماضي عندما كان المواطن السوري يعتقد أن السيارات هي بيجو ومازدا وميتسوبيشي لانسر فقط، دون أن يدر بخلده أن جده وأباه ركبا فورد ومرسيدس قبل خمسين عاماً، عندما كان بعض أشقائنا العرب المنُعمين حالياً يعتقدون أن السيارات تسير على العلف مثل الجمال والخيول!. فهل مكتوب علينا أن نستعيد مرحلة الثمانينيات وحرام علينا العودة للخمسينات؟.

 

Description: http://fannat/news/2368_files/image001.jpg

"F430 من فيراري في وكالة سورية ومباعة أيضاً!!"

 

Description: http://fannat/news/Aperance%20Mercedes%20E-Class%202010%20Pefore%20The%20Time_files/image004.jpg

"المارشال الألماني E- CLASS ضحية الحصار الأوروبي!"

 

Description: http://fannat/news/4215_files/image001.jpg

"أودي A1 .. لم تحاصروني!!"

 

"الفارس سيتروين DS5 ينجح في اقتحام حواجز أشتون!"

 

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 5
عدد التعليقات: 12
 على أساس على الحكي أثر علينا
يعني بحظر ولا بلا حظر المواطن السوري من يوم يومو هي السيارات ما بيعرفا إلا بالصور أو ... والناس يلي كانوا قدرانين يشتروا هي السيارات حملو حالن وتركونا هون.. السيارة حلم المواطن السوري من يوم يومو...
محمد 23-09-2012 01:09
 
ليش السيارات مو بتمشي ع العلف ؟
سوري للعضم 02-08-2012 22:20
 معلومات
حسب إعتقادي يا أخوان انو في كتير سيارات اوروبية فخمة ما بيوصل سعرها هنبك لل 25 ألف يورو يعني حسب معلوماتي انو البي ام الفئة الخامسة كانت تحت هذا الحاجز وكذلك أصناف كثيرة من مرسيدس وهون لازم نوضح فرق السعر بين هون وهنيك طبعا .
munzer 27-07-2012 15:53
 
من ماذا تشتكي اللادا و الجيلي و الشيري و طبعا لن ننسى المارشال سايبا , فهذه الماركات كانت قمة طموح السورين قبل العقوبات و ما تزال قمة الطموح بعدها , و إذا كان العرب المنعمون لايعرفون السيارات قبل 50 عاما .. فنحن حاليا لا نعرفها
عربي سوري و افتخر 27-07-2012 13:29
 الرجوع للاصل ---وعل الاصل دور
يا جماعة احنا فهمانين الاوربيين غلط -يعني هدول الجماعة قلبهم علينا مابدهم نصرف مصرياتنا بلا طعمة وهنن تسربتلهم انباء انه نحنا عم نحضر مفاجأةموديل 2013 ورح نكسح الاسواق العالمية فيه ورح الكون كله يتمنى يصلوا هالاختراع عرفتوا اكيد يا ابناء بلدي -----الطنبر 2013 ---
فادي ابيض 27-07-2012 13:08
 الرجوع للاصل ---وعل الاصل دور
يا جماعة احنا فهمانين الاوربيين غلط -يعني هدول الجماعة قلبهم علينا مابدهم نصرف مصرياتنا بلا طعمة وهنن تسربتلهم انباء انه نحنا عم نحضر مفاجأةموديل 2013 ورح نكسح الاسواق العالمية فيه ورح الكون كله يتمنى يصلوا هالاختراع عرفتوا اكيد يا ابناء بلدي -----الطنبر 2013 ---
فادي ابيض 27-07-2012 13:08
 وليش الزعل على خاله كاترين
إذا كانت خاله كاترين خانم قد حظرت تصدير مثل هذه السيارات الفارهه ، فسوريا لم تحظر أستيرادها ، وشو عم تساوي الوكالات بلبنان والأردن والسعوديه والخليج ، الله يسلمهم بتلفون واحد بتنشحن السياره يللي بدك ، ولاحدا بيهمه الحظر ، خللي خاله كاترين تبل الحظر وتشرب ميته
صديق فنات دوت كوم الأول 27-07-2012 05:52
 الى السيد كاتب المقال
المقال يفطر القلب ......وحزنا على تلك السيارات التي خسرناها في بلدنا الحبيب أي عمالقة صناعة السيارات لأنها ستبقى حلم لكل عشاقها لكننا سنبقى صامدين ولو حرمونا الهواء الذي نستنشقه لأننا سوريون بإمتياز وانشاء الله ستنتهي هذه الأزمة ...وأخيراً (الله ...سورية...بشار )وبس
عاشق...الشيفروليه 26-07-2012 20:36
 ستين الف جهنم
ان شاء الله ستين الف عمرن هني وسياراتن والكافيار السخيف تبعن وهني الخسرانين بالنهاية , في الياباني والكوري شكله حلو وأرخص, وبطبيعة الحال هيك سيارات ما كان يركبها الا المسؤلين والحرامية الكبار يلي سرقو البلد وهربو, امثال التافه مناف وفراس طلاس وابن الغريواتي, وغيرن كتيييييير, ثانيا الفلافل أطيب من الكافيار السخيف, يلي أساس مو طيب., المهم سوريا ترجع متل ما كانت, والله يحمي سوريا الغالية وجيشنا البطل ورئيسنا الرائع يلي بنحبه وبنرفع راسنا فيه...
د. جميل 26-07-2012 20:22
 مومهم
بس مايحرمونا من ا لصيني مو مشكلة بعدا لإنو نحنا شعب فقير وهاد الحظر سهل كسرو لإن بالإمكان الشراء عبر وكيل ببلد مجاور متل لبنان والإدخال بشكل نظامي وبالنسبة لإلي انا حلمي سيارة ب 600000 ليرة
جعفر 26-07-2012 17:42
 لأأأ ولوووو
ليش شو يعني فيراري واستون مارتن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سلنغو 26-07-2012 14:47
 هية هية
هي هي نحنا السيارات الصيني لأ سيدي الوطني مو طايلينها اي شو هالشغلة العظيمة برجع بقول هي هي
هية هيه 26-07-2012 14:05
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.